الـــتـــبــو
بوتفليقة بين الحياة والموت ,,, أين أُسقطت الطائرة العسكرية الإمراتية ـ المصرية ؟ الإفراج عن 4 من طاقم طائرة إماراتية..! رئيس تشاد يدعو العالم للتدخل عسكرياً في ليبيا ؟ الأمم المتحدة تدعو إلى وقف التصعيد العسكري بليبيا …؟ القصف الجوي في ليبيا يتم بمساندة “عربية” .. حركة تاوادا نيمازيغن » تنسيقية تامسنا (بلاغ) زواره تشيع 8 من أبنائها الأبطال .. غارات جديده على مدينة زواره المخابز بدون دقيق .، والأسعار ترتفع تدريجياً ..! احتجاز رهائن في مقهى بمدينة سيدني

الـــتـــبــو

التحرير

إلي مملكة التبو .. هذه تازا ياسادة
clip_image002

وصلت الى بريد ؤسان مجموعة من الاستفسارات حول أصول التبو و جدورهم في ليبيا , كما طالعنا مجموعة تعليقات في مواقع الكترونية ليبية تطرح نفس السؤال , و نزولا عند رغبة القارئ الكريم , وتوضيحا لهده الجزئية التي شهدت وتشهد لغطا و نقاشا وصل في بعضه الى حد السفسطة و التشكيك في منبث و جدور التبو في ليبيا , نعيد هنا نشر التقرير المطول المعزز بالصور و المراجع التاريخية عن أصول التبو الليبيين الدي سبق و أن نشره موقع ؤسان .
 

 

هذه: “الكفرة ياسادة “،

وكان له أن يقول هذه: تازا ياسادة.

بهذه الجملة الشهيرة وصل الجنرال الفاشي: غراتسياني، إلي الجنوب الليبي، وهناك  قّسم  جنوده إلى ثلاثة محاور:  

الأول نحو الحدود المصرية، والمحور الثاني نحو تيبستي، والمحور الثالث إلى المناطق الداخلية، كان ذلك  في يوم 20 فبراير 1931.  

((تاكسيستي ؤسان))، ترك كل المواضع ووضع إصبعه على: تازربو، وقال هذه محطتي الأولى معكم، هنا حيث جبال تيبستي وحيث أهلنا التبو…

وعندما شرح لنا خارطة الرحلة بدت لنا ليبيا مثل قارة كبيرة متسعة لا يعلم أهلها في الشرق ماذا يحدث في الجنوب، لقد كان ((تاكسيستي ؤسان))، محقا في محطته الأولى، خاصة وأن أخباراً تشيب لها الولدان قادمة من الكفرة تفيد بأن إختناقات أمنية غُصّ بها حلق التبو، حتى دفعت (بالرئيس) الليبي الجديد: سيف الاسلام معمر القدافي أن يقوم بزيارة خاطفة لم يعلن عن تفاصيلها حتى اللحظة.

غراتسياني أرسل بمحور عسكري إلى تيبستي للقضاء على المقاومين التبو اللذين أحتموا بجباله، ومعمر القدافي أرسل بإبنه إلي الكفرة لتأديب التبو المطالبين بالسماح لإبنائهم دخول المدارس، وإذا أردت أن تعرف ماذا يحدث في الكفرة، عليك أن تعرف من هم التبو ؟

 فماذا تعرف عن التبو ؟

التبو هم سكان ليبيا الأصليين، وعندما نقول سكان أصليين فهذا يعني بأنهم لم يأتوا اليها من

أي مكان، هم أبناء ليبيا منذ الأزل إذ لا يعرفون من غير ليبيا موطنا لهم.

تحدث عنهم أبو التاريخ: هيرودوت، وقال إنهم قوم يشبهون الطوارق ويتجاورون مع

الجرمنت  وقبائل التروجليدات في الجنوب الليبي وهذه الأخيرة قبائل عرفت الحضارة

باكرا وكانوا يستخدمون العربات التي تجرها خيولا قصيرة لايزال الأوروبيون يطلقون عليها

اسم: الخيول البربرية.

clip_image002

(بصمات الليبيين الأصليين لا تحتاج إلي خبير)

منذ قدم التاريخ والتبو يتفاعلون مع مايحدث لبلدهم ليبيا من قبل مطاردات

الفاشي: غراتسياني، لهم في جبال تيبستي وتينيري الصعبة المراس، وقتالهم الباسل

وإستماتتهم في الدود عن أرضهم مهما كلف ذلك من ثمن، لم يبخل التبو في إرسال قوافل الشهداء

الذين إرتوت أرض ليبيا بدمائهم الزكية، لكن الأيام دوالي، وها هم الأن يطالبون فقط ،

بإرسال أبنائهم إلى المدارس ويستجدون فقط  تسجيلهم في أوراق السجل المدني الليبي،

ولم يشفع للتبو الليبيين تواجدهم الأبدي على أرض ليبيا ولا حتى قوافل الشهداء

التي قدموها من: مينا صالح، الذي رفض الإستسلام أمام جحفل عسكري إيطالي بكامله حتى

قـُتل على يد المستعمرين الطليان تحت قلعة القاهرة المشهورة بسبها، ولم يشفع

للتبو لدي الأيدولوجية الإستعمارية الحاكمة اليوم، الدور الذي قام به: دوردا شهاي، أو

“السلطان شهاي”، لم تشفع لهم ليبيتهم ولغتهم الأصيلة ولا حتى إنتمائهم الأصيل الذي لم

يفرطوا فيه يوما، اليوم عليهم أن يستجدوا السلطة لكي تسجلهم في دفاترها. كلنا سمع وشاهد تلك الأخبار والأحداث وأحداً منا لم يحرك ساكناً، حقاً ان ليبيا قارة لا يكترث من في الشرق بماذا يحدث في الغرب.

موسوعة “يوكيبيديا” تعرف التبو على الشكل التالي : (التبو أو التيدا) هي من القبائل الليبية القديمة، ويقول بعض المؤرخين أن أصولهم يرجع إلي قبائل التمحو أو الجرمنت، ويسكن التبو في المنطقة الممتدة من أم الأرانب إلي مرزق وزويلة، القطرون ومناطق البخي ومدروسة ونقركمنه وتجرهي وسبها، وفي الجنوب الشرقي من ليبيا يستوطنون الكفره وربيانة، وعلي العموم هم موجودون في أغلب المدن الليبية، وتعد “تازربو” عاصمتهم المعروفة منذ القدم، إلا أنهم خرجوا منها نظراً لعوامل الطبيعة وكذلك في فترة الصراعات القبلية إبان الغزوات العربية والحروب التي واكبتها، واسم: تارزبو، مشتق من قبيلة تازر إحدى قبائل التبو العريقة.

تبو ليبيا اليوم كلهم يدينون بالإسلام ويتفرعون إلى قسمين، الأول

يطلق عليهم: / تيدا/  وهم  بدو رحل يسكنون القطرون وتجرهي ومرزق وأوباري والكفرة وربيانة ويتواجدون كذلك في شمال تشاد بمنطقة تيبستي النيجر وفي منطقة الكوار ولهم

لكنتهم الخاصة وتسمى: تيداغا.

والقسم الثاني يطلق عليهم: /آدازا/  وهؤلاء يسكنون شمال تشاد حيث  منطقة بوركو وانيدي ووسط وغرب تشاد ومنطقة بحر غزال، ويعتمدون على رعي الأغنام والإبل وكانت مناطق سكناهم وتحركهم جنوباً امتدادا إلي الأدغال، ومن الكفرة شرقا حتى أوباري غربا ومن سبها شمالا حتى تيبستي، وإضافة إلى الرعي كانوا يمارسون التجارة عبر الصحراء حيث يجلبون البضائع من فزان لبيعها  في شمال تشاد والعكس.

ومن قادة التبو البارزين في ليبيا العصر الحديث: الشيح مينا صالح، الذى كان مفوض شؤون القطرون في ثلاثينات القرن الماضى، وكان رجلا قويا وشجاعا وشيخا حكيما للتبو وقاوم الاستعمار الايطالى والفرنسى، وأستشهد على يد الأخيرة في القاهرة بمدينة سبها ويعتبر الشيخ المجاهد: مينا صالح، من قبيلة القنا وهى إحدى القبائل الثلاث التي لها الحق في أن يختار منها السلطان، وهذه القبائل هى ( تمارة – قنا – آرنا )، وحاليا في ليبيا المشيخة عند قبيلة القنا، وهذا ما يعتبرعرف لدى التبو، وشيخ التبو الحالى هو أحد أبناء المجاهد: مينا صالح.

وقبل أن نعرج علي تراث التبو وفنونهم وعاداتهم وتقاليدهم، نود التعريف السريع بالمصلح الإجتماعي التباوي الكبير: دوردا شهاي،
ودوره الذي كان بمثابة ثورة إجتماعية قادها بامتياز لمجتمع بدوي رعوي منعزل عن محيطه،

حيث وضع ما أطلق عليه اسم: الكوتوبا، وقد يشير جذر الكلمة إلى التعريب الذي

طال اللهجة التباوية، إذ كأننا بشهاي يقول: الكتاب، وهو بمثابة دستور يسري على

الجميع ويحتوي على قوانين وأعراف  التبو، بعد أن أعاد صياغتها و تطويعها مع الشريعة

الاسلامية، وهي قوانين لاتزال سارية المفعول في المجتمع التباوي.
سيطول بنا الحديث عن رجال التبو قبل الحديث عن فنونهم وتراثهم وعاداتهم , فهذا عثمان كولي , وهو مجاهد معروف ببسالته  وشجاعته  في مقاومة الاستعمار الفرنسي حتى حدود النيجر، ويذكر التاريخ أنه أستـُشهد في مشهد مشابه للشهيد: مينا صالح، في قلعة القاهرة بسبها وهو يقاتل  كتيبة إيطالية كاملة ولم يستسلم حتى رمقه الأخير، كذلك كان حال البطل: عثمان كولي، الذي إستشهد أثناء مقاومته وبمفردة لسرية فرنسية بكامل عدتها ورفض أن يرمي سلاحه، إلي أن سالت دمائه الزكية الطاهرة فعطّرت أرض ليبيا وسيظل التاريخ يحمل عبيرها.
مع سي عمر المختار:
في : تازا ،عاصمة مملكة التبو القديمة التى أصبحت: تازربو، ثم الكفرة  حاليا عاش الشيخ المجاهد: عمر المختار، رمز المقاومة في الجهة الشرقية، وقد مارس  فيها مهنته  كمعلم لدروس القرأن، وكان أشهر المجاهدين التاباوين قربا من الشيخ: عمر المختار، هم: المجاهد المعروف: بومطاري، والشيخ منكوني كوكي، و كذا تدمي و صالح بوكريم، هؤلاء جمعيهم شخصيات تباوية ليبية تحملوا مسؤليات وطنيتهم بشجاعة منقطعة النظير أمام شعبهم والتاريخ.

 

التبو: ثقافتهم لغتهم تراثهم فنونهم ومقتنياتهم

الفيزينوميا (المظهر الخارجي):
بشرة التاباوي ليست سوداء تماماً، إلا أنها شديدة السمرة، وقوامهم متوسط الطول ونحيل البنية وسواعدهم مفتوله ومشتيهم سريعة رشيقة، عيونهم بها شرارة ذكاء وفطنة طبيعية، شفاههم غليظه وأنوفهم فطساء وليست بكبيره، شعورهم طويلة جداُ ولكنها أقل تجعداً من شعر الزنوج، ولتراكم صراعات تاريخية بين التبو ومحيطهم، فهم يتطبعون بلحمتهم القوية فيما بينهم، مقابل العزله وصعوبة الإندماج مع الغريب، ولهذا يصفهم من لا يعرفهم بالدهاء وبعدم الآمان معهم، مع أن حقيقة الأمر ليس بهذا في شئ، فالتبو أناس بسطاء بدو طيبون كرماء الطبع وشديدوا المراس، قد يتغاضون عن الظلم حينا، ولكنهم وحين إنتفاضهم كما عواصف الصحراء، هوجاء تجتث الأخضر والياس، الحي والجامد.

clip_image002

اللغة:

يتحدث التبو لهجة ليبية إنعزلت عن اللغة الليبية الأصلية أي الأمازيغية منذ زمن، ولم يحدث لها أي تطور نحوي يذكر، ويتكلمونها بسرعة شديدة جداً، وعلماء اللسنيات يؤكدون ان لهجة أهل التبو لازالت تعتمد قواعد اللغة الامازيغية وأن كثيرا من مفرداتها العامة تبدأ بساكن كما هو معمول به في اللغة الأمازيغية، وأعدادهم كمثال:
=  واحد = يرنو بالأمازيغية ترنو trono
= ثلاثة اجسو Agesso
= أربعة = جمع بين كوز و أفوس بالأمازيغية فوسو fusso
= خمسة = فوس بالأمازيغية وتعني اليد فو fo
= عشرة= ماراو بالأمازيغية ماروكم markum

الأزياء التقليدية:

أزياء أهل التبو ومقتنياتهم وصناعاتهم التقليدية اليوم، هي أهم معالم التراث الليبي الأصيل، ولا تختلف عن مثيلاتها في مختلف أرجاء ليبيا إلا بما تفرضه ضرورة الطقس والبيئة ولمسة الذوق التاباوي العريق الرفيع، فلباس الرجل التباوي التقليدي عبارة عن قميص فضفاض كبير، غالباً ما يكون أبيض اللون، مع عمامة من الثوب الأزرق ملفوفة بعناية علي كل الرأس حتي لا يبدو منه سوي تلك العينان الثاقبتان، ويتوشح المحارب التاباوي بحزام من الجلد يتدلي منه جراب عرضة ثلاث بوصات حول وسطه، ويتسلح برمح طويل( ويسمي: أدي، باللهجة التاباوية)، يبلغ طوله ستة أقدام وسكين بطول ما بين عشرة وعشرين بوصة يعلقونها علي الكتف الأيسر، وينتعلون أحذية جلدية خفيفة، تتناسب وطبيعة الصحراء الرملية، المظهرالذي يتشابه فيه التاباوي مع الطارقي لحد التطابق تقريباً.

clip_image002

والمرأة التاباوية، كما هو حال كل نساء الجنوب والوسط الليبي، تتلحف بثوب عادة ما يكون بطول ثلاثة أمتار ونيف وبعرض متر، ويعرف بالدارجة الليبية بـ (الرداء)، ويغطي الرأس إما بلحاف صوفي يدوي الصنع ويعرف بالعامية بـ: الشملة، أو بثوب من القماش زاهي الأشكال يطغي عليه اللونان الأحمر والأصفر وبدرجة أقل الأسود، وتمشط نساء التبو شعورهن  علي هيئة جدايل طويلة تتدلي خلف رؤوسهن مع فرق الشعر في المنتصف من الأمام، ويتزين بالمقتنيات الفضية بالأساس، والتي تتوشح برسوم وطلاسم ونقوش ليبية ضاربة في القدم ( تانيت – الخميسة – القرن … الخ )، والنساء التاباويات بارعات في الحياكة الصوفية والنسيج وبعض الصناعات اليدوية الفنية.

clip_image002

ومن أهم مقتنيات المعاش اليومي للتبو تأتي :
البغشا ” الموغلة”: تصنع من جلد الودان أوالبقر أو الإبل، وتستعمل لنقل البضائع بجميع أنواعها وتخزين الأطعمة الجافة وتوضع على ظهر الإبل ، وأحيانا تستعمل كزينة للإبل في الأفراح والأعراس بعد تزينها خصيصاً لهذه المناسبات البهيجة.


 “اركو”: وهي لا تختلف كثيرا عن البغشا في الصنع، وفوهتها في العادة أقل حجماً من البغشا، تستعمل لنقل المواد الجافة لمسافات بعيدة، وخصوصاً في رحلات القوافل الصحراوية.

“يرمبو”: تصنع من جلد البقر أو الابل، علي هيئة خفين، دائرية الشكل، توضع بتوازن على  

ظهر الدواب،(الجمال بالأساس) وتستعمل لنقل الكميات الكبيرة من الحبوب والبقوليات والأطعمة.

وأغلب مقتنيات البيت التاباوي التقليدي هي منتجات يدوية الصنع من مواد البيئة المحيطة، كالطين والفخار والأخشاب وسعف النخيل، فالتاباوي بشكل عام شخصية تميل إلي البساطة في أسلوب العيش أقرب إلي حياة الكفاف والتقشف والزهد.

clip_image002clip_image002

 

الاسلحة التقليدية:
وعلي رأسها كما ذكرنا سابقاً يأتي:

“أدي” / الرمح، ويبلغ طوله في المتوسط ستة أقدام تقريباً، ويستخدم الرمح عندما تكون المسافة بعيدة وتحول دون الإلتقاء وجها لوجه مع العدو، وتتنوع الرماح بحسب الإستخدامات والمهام والمسافات.


“دورو” / القوس، ويستخدم عادة في الدفاع عن النفس عند المسافات البعيدة، كأثناء الغارات ذات الطابع الجماعي، وفي بعض الأحيان للصيد، وخصوصاً الفرائس السريعة الحركة والجري.

 

: “مزري” / سيف – سكين  

يعد هذا السلاح من أخطر الأسلحة عند قبائل التبو وهو سلاح فعال فتاك، فإن لم يقتل، فإن ندوبه وعلاماته الجارحة صعبة الإلتآم ويترك تشوهات وعاهات مستديمة طوال العمر

clip_image002clip_image003

الفنون والموسيقي التراثية:

“هامي” /

 هو فن شعري- غنائي، تمارسه النساء لمدح الأقارب والتفاخر بالأنساب

والأصل وذكر بطولاتهم وغزواتهم، وذم الخصوم وهجائهم، ويمارس في مختلف المناسبات كأعراس الزواج أو الختان أو غيرها، حيث تتراص نساء مجموعة “هامي”،على شكل حلقة دائرية، تتولي فيه إحداهن الغناء واضعة نفسها موضع ضابط الإيقاع  وتقوم الباقيات ممن يشكلن بقية الحلقة بالتصفيق وترديد مقاطع الغناء الشعري الهادف والمعبر، الذي يصاحبه تدريجياً خروج لبعض عناصر المجموعة وفي فترات مختلفة إلي خارج الحلقة ويقمن بالقفز والدوران حول أنفسهن مع إصدار أصوات رنانة تشبه الزغاريد، يصاحبها سرعة في وتيرة التصفيق والغناء إلي أن تعدن إلي مكانهن السابق في نسق المجموعة، الأمر الذي يطرب السامعين والمتفرجين.

clip_image002clip_image003

“شيلي” /

وهو كذلك فن شعري-غنائي، تختص فيه كبيرات السن من النساء ويُـتغني بالشيلي كذلك في المناسبات الإجتماعية السعيدة.

“الشعر” /

وكما هي عادة الرجل الصحراوي في مختلف الثقافات، يُـشّعـِر الرجل التاباوي بمفرده أو ضمن مجموعة رجالية مرافقة، وبدون مصاحبة لأي آلات إيقاعية أو موسيقية أو حتي تصفيق، إما مادحاً لنفسه أو لقبيلته أو واصفاً أجمل جماله وأحلي أوقاته، والشعر هنا ليس قريناً بالمناسبات السعيدة بالضرورة، بل هو أقرب إلي  ثقافة وعادة شبه يومية للرجل التاباوي في مختلف أوقات يومه.

“الكيدي” /

من أكثر الفنون تنوعا إذ ينقسم إلى عدة إيقاعات ورقصات ولكل إيقاع رقصته الخاصة به

و”الكيدي”، آلة مصنوعة من جذع الشجرة مفتوحة الإتجاهين تـُفرد عليه رقعة من جلد الجمل

علي فتحتي الجذع  وتترك في مكان معين لتصلها الشمس حتى تجف ويتم إيصال حبل بين الاتجاهين (ليقوم المغني بتعليق الحبل حول رقبته لتسهيل حملها)، ومن أهم إيقاعاته نغمة

“اليوري”، وهي نغمة موسيقة راقصة تصاحبها إما رقصة للحرب، أو رقصة “التص”، وهي الرقصة التي ترافق موكب العريس في حفل زفافه، أما “كيدي – أدبه”، فهمي نغمة ورقصة ترقصها النساء فقط  دون الرجال علي إيقاعات الطبول، وبحركات رشيقة من اليمين إلى اليسار وكل فتاة تمسك بيد فتاة أخرى وتتقارب الأكتاف وتتحرك الأقدام بخفة وحركة واحدة من اليمين واليسار ويهتز الرأس مع إيقاع النغمة وتستمر حركة هز الرأس والغناء وبشكل جماعي منسق  وكأنهن ساحرات، وخلال ذلك يجثو المغني علي ركبتيه ولا يتحرك من مكانه، بما معناه بأنه لن يحرك ساكناً ما لم يتحفه الحاضرين بشئ من المال، يوضع علي رأسه أو في جيبه.

“النقارة” /

هي نوع من أنواع الطبول يـُضرب نقراً ليصدر ايقاعات صاخبة رنانة، وهو تقليد يمارس

في العادة لإستقطاب إنتباه السكان لإخبارهم بأمر هام، أو للايعاز بالإستعداد للحرب أو ما شابه.

” الشيغاني” “كليلي” /

آلة شبيهة بالعود مصنوعة من جريد النخيل وإناء معدني دائري، أو من ثمرة الحنظل الكبير بعد تجويفها وتجفيفها، وخيط رفيع يمرعلى شكل خطين متوازين تشكل أوتارها، على طرفي العصي في خط مستقيم .

“كيكي” /

وهي شبيهة الربابة ويصنع قالبها من قالب ثمرة نبات القرع، بعد تجويفها وتجفيفها وتقسيمها إلى نصفين، ويـُلبس جزئها الأعلي بالجلد الماعز أو جلد الغزال الأملس الجاف، ويشد إليها وتر واحد مصنوع من أحشاء الحيوانات أو من سعف النخيل أحياناً، وعادة ما يستعان بترانيم الكيكي الحزينة في جلسات الرثاء والمناسبات الحزينة.

“أوي” /

فن تقليدي حديث نوعاً ما، وينتشر تحديداً بين الفتيات، ويلقي في المناسبات العامة، وهو ذا طابع حماسي تحريضي للشباب.

clip_image002

إن تراث التبو وثقافتة الشعبية الشفوية الغنية بالأساطير والحكم والنوادر وألعاب الأطفال والكبار، وطقوس الأفراح والأتراح وأعراف الحرب والسلم والمعاهدات والعهود والجيرة والنسب وغيرها، أكبر من أن يحتويه هذا التحقيق المتواضع، وكم كان {تاكسيستي ؤسان}،

صائبا في إختياره للمحطة الأولى ، غير أن أخباراً سيئة ماتزال تصل من الجنوب الحبيب، تفيد بأن : مواطنون ليبيون من  قبائل التبو يتعرضون إلي ممارسات  تمييز عنصري  وإنتهاكات صارخة لحقوقهم، فقد سحبت منهم السلطات المحلية مستنداتهم  الرسمية مما منعهم من حصولهم علي حقوقهم الأساسية مثل حرمانهم من التمدرس، وحقهم في الحصول علي العقارات وإمتلاك الأراضي، وحرمانهم من حصولهم علي معاشاتهم الضمانية، وحصصهم من المواد الغذائية المدعومة، والحرمان من حقهم في السفر والتنقل، و الأنكي من كل ذلك محاولات بعض الجهات الإدارية والأمنية نزع الجنسية الليبية عنهم وإنكار ليبيتهم المتجدرة، بعد تداعيات إنهزام جيش النظام في الجنوب، وضياع شريط أوزو الحدودي لصالح دولة تشاد، وكأنما أهالي التبو هم سبب تلك المأساة العسكرية والسياسية، وهم من يجب أن يلام وأن يـُعاقب علي جريمة التفريط  في تراب الوطن، فيا هول ما يقترفون: يفرطوا في الإنسان الليبي بعدما فرطوا في أرضه.

ومع ذلك وبالرغم من كل ما لحق إخوتنا التبو من إعتداء وظلم وعدوان، فهم لا يطالبون  السلطات إلا بـ:

إعترفوا بوجودنا الله يرحم والديكم

خللو الضراري يمشوا لمدارسهم، الله يهديكم.

حقاً  ما أطيب أهالينا التبو.

clip_image002

(التبو اليوم)

شعار ؤسان

المراجع:
موسوعة يوكوبيديا الحرة - موقع جبهة التبو لإنقاد ليبيا – تاريخ وتراث شمال أفريقيا

والصحراء الكبري(دراسة جامعية) –  شهادات هيرودوث عن قبائل التبو –  تقارير مجموعة العمل الليبي للأمم المتحدة بشأن التبو – مواقع إلكترونية متنوعة – موقع تاوالت

أرشيف مقالات من تأليف : التحرير

115 تعليقات على “الـــتـــبــو”

  • عادات وتقاليد التبو
    الزواج :
    الزواج عند قبائل التبو لا يختلف كثيرا عن القبائل الاخرى وكونهم يدينون بالدين الاسلامي الحنيف فالزواج عندهم وفق شريعة الاسلامية مع اختلاف في العرف السائد لديهم بانهم لا يتزوجون من الاقارب ابدا وتعتبر محرمة الى الجد السابع.
    بداية الزواج :
    أ – مراسم الخطوبة : يتم اختيار الزوجة من قبل الأب والأم ، تعتبر الخطوبة الخطوة الأولى في بناء الرابطة الشرعية ، حيث يذهب الأب أو أحد أقارب الشاب لطلب الفتاة من أهلها فيطلب من ذلك الشخص الخاطب أن يعود إليهم بعد فترة ، وفي فترة الانتظار تقوم أسرة الفتاة بتقصي أخبار الشخص الخاطب ، خاصة إذا لم يكن من نفس المنطقة ويتشاور أهل الفتاة في الأمر وعند الموافقة يتفق أهل الفتاة على مكان الخطوبة ، وعند ذلك يعلن أهل الفتاة عن شروطهم في المهر ، وهناك حقوق في المهر يجب دفعها لأعمام وأخوال الأب وللأم وللخالات وغيرهم ، ومن ثم يرددون الجملة التالية زوجتك ابنتي فلانة وأعطيتك ابني فلان ، وبعدها يبدأ تحديد يوم مراسم الزواج ..، وهناك من يشترط على إن تكون الخطوبة والزواج في يوم واحد أي عندما تريد الزواج سوف تخطب وتعقد القران في نفس اليوم ، وذلك خوفا من أن تطول فترة الخطوبة .
    ب – مراسم الزواج : يتم الزواج عندما يستكفي الشاب متطلبات المهر وتنقسم مرحلة الزواج إلى : – بودا”الجفنة” تعتبر االجفنة الخطوة الثانية بعد الخطوبة ويتم فيها إرسال متطلبات المهر على حسب الشروط المتفق عليها ، وعادة ما تكون من الملابس والحلي والمواد الغذائية وابل وسعف النخيل الجاف لاستخدامها كوقود ، وذلك في موكب بسيط ويستقبل بالزغاريد والاها ليل ، وفي فجر اليوم الثاني قبل وليمة الغذاء يقوم مجموعة من النساء (بحجز الفتاة) ، وذلك بوضعها في غرفة مع صديقاتها وتمنع من الخروج
    - يوم الزفة : هذا اليوم يستيقظ العريس في الصباح الباكر ويتجهز للذهاب إلى منزله الجديد ، وبعد فترة الظهيرة يغتسل ، ويلبس جديد الثوب ويتزين ، وفي العصر يزف في موكب كبير من الأقارب والأصحاب والمدعوين من مكان إقامته المؤقتة إلى منزل أبيه ومعه يبدأ الغناء بأنواعه والرقصات وقرع الطبول المحمولة على الأكتاف مصحوبة بالغناء ويذكر أمجاد أهل العريس والعروس وبطولات الإبطال ويجلس العريس في مكان مخصص يستقبل التبريكات والتهاني من الجميع على زواجه الميمون وفي المساء يزف إلى البيت المخصص للعرس بمرافقة موكب الأهل والأصدقاء ويتم إيقاف الموكب بعد كل أمتار قليلة ليرقصوا رقصة ، وتكون هذه الرقصة على الشكل التالي :- يقوم الرجال بقفزات على حسب إيقاعات الطبول بكل رشاقة وتناسق وهذه الرقصة تكلف الكثير من الجهد والطاقة ، والنسوة يشكلن حلقة نصف دائرية ويقمن ببث روح الاستمرارية على الرقص والحماس بين الرجال الراقصون حتى يصل الموكب إلى المكان المخصص للعريس ، وعادة يكون بيت العرس قريب من بيت أهل العروس وذلك لعدة أسباب واعتقادات منها على سبيل المثال إن الفتاة مازالت جديدة على أمور الحياة ، وعندما تكون قريبة من بيت أمها ستقوم الأم بتعليمها و ترشيدها بعد انتهاء دور المرشدة المرافقة لها . وكما أن العريس معه مساعد أو مرشد ينصحه على كل كبيرة وصغيرة في هذه الفترة لمدة سبعة أيام ويشترط أن يكونا المرشد والمرشدة ممن سبق لهما الزواج. وقبل دخول المنزل يقوم العريس بالوقوف على عتبة الباب ويضرب بالسوط اعتقادا منهم طرد الأرواح الشريرة وتقوم المرشدة بتفريش مكان جلوس العريس وعند دخول العريس يجب أن يكون معه السوط بيده اليمين ومرشده على يساره يحمل حقيبة العريس . بعدها ينطلق وفد يتكون من المرشد وابن عم العريس وابن خالته لإحضار العروس ويبدأ مراسم الدفع لإرضاء كل الأطراف تمهيدا لأخذ العروس وهو أن يدفع أبن خالة العريس مبلغ من المال لخالة العروس التي تقفل الباب ولا تسمح بأخذ العروس إلا بعد دفع مبلغ من المال محدد في الأعراف ، عند استكمال المراسم للعروس يتم أخذها إلى بيت العريس ، وفي هذه الليلة يجلس العريس مع أصدقائه وأقاربه في غرفة الاستقبال ، ومن حقه النوم في نفس المكان ولا يرى زوجته في أول يوم الزفة.
    أول يوم بعد الزفة : وفي صباح ذلك اليوم يجلس العريس في غرفة الاستقبال في المساء ثم يخرج إلى أحد منازل لاستقبال المهنيئين ، ومن الأشياء المعتادة ألا يخرج العريس في النهار من المنزل لمدة أسبوع كامل . وفي يوم ختام مراسم الزواج اي مساء اليوم السابع تقام مراسم ختام العرس وذلك بخروج العريس عند الركن الخارجي لبيت العرس على فرشة المرشدة وتمنح للعريس مبالغ من المال عن طريق المرشد من قبل الأقارب والأصدقاء والجيران لتعين العريس في فترة ما بعد الزواج ليقوم على شئون بيته في أيامه الأولى ، تخرج الزوجة إلى منزل أمها لزيارتها ومعها موكب من النساء وفي العودة تحمل النساء أواني طبخ خاصة بالعروس وعند عودتها تدخل العروس للمطبخ للطبخ لأول مرة في منزلها بمساعدة النساء الأخريات ، وفي صباح اليوم التالي يذهب العريس إلى منزل أبيه ليلقى عليه التحية وباقي الأهل وبعد يومين من نهاية العرس تقوم النساء بتزيين البيت وتقام وليمة عشاء يدعو فيها الأصدقاء في منزله الجديد وعند هذا الحد يعتبر مثل باقي المجتمع .

    • ليبي حر:

      اغلب التبو ليسوا بليبين وكان تبي التاريخ أنا حاضر قبيلة مينا هم أحرار التبو وهم الليبين فقط والباقي إما عبيداو تشاديين وأنا أريد أن أسئل التبو هل الحر يسرق؟

      • ليبي حر:

        معليش ياريت هلي كاتب التاريخ هذا يكون أكثر مصداقيه معقوله التبو هم أصل ليبيا وتقول شيخ الشهداء عمر المختار كان يخالطهم في الكفره هذا الكذب بعينه أول شي عمر المختار من منطقة سلوق ودرس القرآن في سلوق وأغلب حروبه كان يتنقل من الكفره إلي الصحراء يعني مش من سكان الكفره يامؤرخ التبو أنقولك حاجه يلي ماعنده تاريخ صعب ينسج تاريخ لنفسه ياتبو راح اضلوا كيف اليهود ماعندهم تاريخ إلا المزيف ولهذا إقتنعوا وارجعوا لدولتكم تشاد أكرملكم

    • ليبيا للأحرار:

      أصلن التبو قوم غجر وفوضه أنا ساكن بجوارهم ويلي مش عارف التبو يشوف اليهود شن دايرين في الفلسطينيين يعرفهم هؤاء مايتماشى معهم القانون والنظام وهم عارفين بصراحه هؤلاء يهود الصحراء وهؤلاءيعتبروا مطرودين لأفريقيا بحكم عنصرية اليهوداتجاه السود

      • احمد:

        تبو يسرقون رجال ياعبد انت تناقش خط احمر كنااسدوعشنااسد فزنى معناعبد هل انتم لبين وين كنتم عندما عصر عمرمختار ماكم ليبين اصلا تاريخ يعرف من هم رجال اكيد كان يتكلم يقولك تبوووووووووووووووووووووو

  • لم نسمع حتي همس ه خفيه من هولاء الدين يسمون التبو عندما حكمت المحكمه الدوليه بخصوص قضية اوزو بين ليبيا وتشاد لم اسمع صوتهم ليولو نحن ليبيون ان اليبي الحقيقي هو الدي يقف مع بلده ليبيا وليس مع نشاد

    • محمود الشامي:

      مشكلة التبو هو الخلط بين المواطنة والهوية المواطنة هي انتماء جغرافي اقرته القوانين الدولية وتم تقسيم العالم الى دول يحمل كل المواطيني داخل كل بلد جنسية ذلك البلد فالامازيغي في الجزائر جزائري والامازيغي في ليبيا ليبي واما الهوية فهي انتماء ثقافي بمعنى الى قيم وعادات وتقاليد معينة فلايمكن ان يفرض الوطن هوية على مواطنيه ولايمكن ان يشكل وطن من هوية واحدة

  • انا كانسان ليبي مع التبو اليبيين الجقيقين وليس مع التبو التشاديين الدين ياتو الي بلاادنا لياكلو من خيراتنا وينكرون جميل ليبيا ان نا اختبرنا هم في محكمة اوزو فهم وقفو مع تشاد فليدهبو الي بلاادهم ويريجونا وليبقي اليبي التباوي الاصيل في بلاادهليبيا فهي وطنه اما هولاء المهاجرين الطامعين فهم ليسو ليبيين وليدهبو الي تشاد التي ازروها

  • الوحيد:

    الى من تسمى بعبد الله القاضي اقرا واستفسر عن بعض المسلمات في العلوم السياسية عن ماهية الدولة والحدود الاقليمية والدولية ونشاة الدول قبل ان تتذاكي وتصرح وتصدح بما لا تعي تكرارا بغبغائيا وصدقنى لا نحتاج ليس منك ولا الى الاعلى منك ومهما كان شانه منة ااو تصدقا لكي نمنح المواطنة اراضي التبو معروفة منذ الازل وكل من تواجد على الارض الليبية عام 52 الاستقلال يكون ليبي بحكم ولادة الدولة حينها
    ولا يجوز لكائن من كان ان يجيز لنفسه جلب ما يشاء بحجة العودة والانتماء حتي لاشخاص ليس من دول الجوار بل حتي من اقاصى الارض من موريتانيا والصحراء الغربية ثم يمنع هذ ا الحق عن مواطنين اخرين
    الحل اما ان يرحل كل من جاء بعد تعداد 54 اخر تعدي للسكان 68 او يمنح حق الانتماء والعودة لكل مكونات النسيج الاجتماعي للوطن

  • محمد محب الرسول:

    معليش التبو اصلا من تشاد جاؤوا لليبيا منذ مدة 400 سنة

    بالنسبة لي كقطروني انهم لازالوا يأتون لليبيا و يهاجرون
    ويالتأكيد هم اسباب 99 في المئة من المشاكل في وادي القطرون فليت اجدادي لم يقبلوا عيشكم معهم ولم يختلطوا بكم جابر علي شمس

    • خيمينا مينا:

      انتم يا عبيد يلي تتكلمو عالتبو احنا الاصل انا تباوية ليبية من قبيلة القنا مينا صالح واللي مايعرفش مينا صالح يخش عالقوقل ويبحث باي صفة انتم تتكلموا عن التبو و خاصة عبيدنا اللي ساكنين في الجنوب مش كنتم عبيد لجدي ميناصالح جابكم من بركينا فاسو يا عبيد وتوا تتكلموا عالاصل خزي عليكم على الاقل احنا عندنا اصل نحن الاصول وانتم القشور

  • مينا صالح كان مديرا ومفوضا لشؤون القطرون في الثلاثينيات من القرن العشرين اى اثناء الحكم الأيطالى لليبيا وفي نفس الوقت يعرّف على انه مجاهد فياهل ترى في من كان يجاهد*وفيما يتعلق بمناطق سكنى التبو فأن جبال تبستى هى نطاق سكنهم الأصلى والتقليدى ام الأدعاء بان مناطق سكنهم الأصلية في الكفرة والقطرون ومرزق واوبارى وامالأرانب فذلك من باب محاولة انباث انهم ليبيين ،فنقركنمة تأسست فى بداية السبعينيات

  • الى صاحب التعليق ( البغيض ) اذا كان التبو جاؤا قبل 400 سنة فان هم الذي لديهم الفضل الاعظم لانهم جلبوا اجدادك من بلاد النيام النيام عندما كانون يتاجرون بالعبيد عبر الصحراء هم واخوانهم الطوراق فهذه هي المسلمة التريخية رغم ما تحاول ان تلصق لنفسك من حسب ونسب فتاريخك معروف ايها الفزاني والمثل العروبي الذي ينطبق عليك اذا انت اكرمت … تمردا
    صدقني لا نحتاج لا منك ولا من والاك من القومجييين شهادة حسن سيرة وسلوك
    واستغرب ان تقولها بمل فيك اجداي فاجدادك معروفين فلا تجعلني انشر غسيلك الوسخ وعلى رؤؤس الاشهاد
    اما عبقري التاريخ محمد يوسف لا اعرف من اين استقيت هذه المعلومات القيمة والجميلة والتي ينم عن جهلك وعدم اطلاعك بابجديات مكان الذي تستوطنه ايه ابن الامس تادب فانت تتحدث عن تاريخ فاقراء جيدا تاريخ المكان الذي جئت اليه قبل ان تتكلم كلاما لا تعرف معناه
    وانا على استعداد لامدك بالعديد من المراجع الترايخية ليس اثباتنا لما هو معروف عن تاريخ من تتحدث عنهم لكن لاعفيك من الحرج عندما تنشر جهلك وعدم الماك الناتج عن حقد اعمى لقنت به

    • قصر الغلا:

      من لا ماضى له ولا مستقبل لها

    • كلمه حق:

      اولا.التبو وقت ما تبوا ليبين وقت ما تبوا شاديين الي من لا يعرف تاريخ بلاده يعدي يقراه ثانيا.من بزبط دخيل علي ليبياالعرب من كم سنه دخلوا علي ليبيا عن طريق الاسلام ولا العبيد الدين يقالوا نحنا عرب ان لم تستحي فقل ماشئت ثالثا التباوي ما ينكر اصله يا العبيد ويقول انا قدافي ولا سيلماني…. سوف نبقي هنا..كي يزول الالم

  • محب الله يحي الطيب:

    اولا بسم الله الحمن الرحيم
    فيما يتعلق بصاحب تعليق المسمى بعبدالله القاضي يبدو انك قليل الاطلاع وقليل الثقافة خاصة في امور بلدك هذا ان كنت ليبيا حقا لان وقت تسليم القرية المسماة اوزو كان السكان القرية قبلها بفترة نقلو قسرا الى داخل عمق الليبي عقب الحرب اليبية التشادية وكانت القرية خالية تماما من السكان ولم يسمح لمن تم نقلهم بالتعبير عن رايهم او التظاهر او الاستفتاء حت الان واعتقد انك تعرف السبب ان كنت ليبيا وتعيش في ليبيا.
    والذي يوكد عدم متابعتك لتوالي الاحاث هو ان هناك كتابا صدرمؤخرا واسمه اوزو كما في خاطري من قبل احد الليبيين الوطنيين البارزين الذي يوضح فيه حيثيات وملابسات قضية اوزو وكيف تمت تسليم المنطقة للبعثة الامم التحدة ومقابلاته مع من كانو يسكنون هناك وكيف كانو يتحسرون ويتحسر الؤلف من بعدهم على فقدان هذا الجزء الطاهر من الوطننا الغالي .واخيراوليس اخراوليس اخر يا عبدالله الذي الذى لا ينطبق مسشماك على نيتك وفعالك ولا اقول لك اخي لانك لاترتقي الي مرتبة الاخوة بل يحق لي ان اقول لك /,,,,,ان التبو ليسو بحاجة لشهادتك لكي تقول لهم ليبيين ام لا ولا هم يسعون وراءهم بقدر ما هي مفروضة عليهم نظرا لتقاسيم الحدودية للدولة الليبية.
    تحيا ليبيا حرة سعيدة موحدة بكل اطياف المجتمع بعيدا حقد الحاقدين وكيد الكائدين.

  • محب الله يحي الطيب:

    الي من سميت نفسك محب الرسول يبدو انك تتجاهل الحقائق الامور او انك تتعمد في معاكسة الحقائقلتقول ان اجدادك لم يدخلو ليبيا بفضل التبو الابطال البواسل عندما كانو يمارسون تجا رة الرقيق عبر افريقيا واعتقد في النهاية ستنكر انك افريقيا اقول لك << ان التبو ليسو بحاجة لشهادتك امثالك يسعون وراءهم اغرض واحقاد دفينة ما انرل الله بها من سلطان.

  • الناقد القحطاني:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام علي رسوله الكريم
    أما بعد
    التعصب للأنساب والأحساب هذه من الجاهليات التي نهانا الله عز وجل منها قال تعالي (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله أتقاكم ) فماذا بعد ؟؟! وقال رسوله الكريم ( بحسب إمرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم علي المسلم حرام دمه وماله وعرضه ) فالمسلم أخو المسلم واتركونا من هذه _ كلمة بذيئة _ بارك الله فيكم فهي لن تفيدكم بل ستزيد بينكم العداوات والأحقاد وستكون وبالا عليكم يوم المعاد هذه نصيحة وذكري والذكري تنفع المؤمنين والسلام عليكم ورحمة الله

  • هلى تورى:

    شخص الذى يقول التبو قدموا من تشاد قبل 400سنة و يا ريت اجدادنا لم يقبلوا بهم …؟ هذا شخص اجوف لا يفقه من التاريخ والجغرافيا شيئاً فهو بوقو عنصرى … من كلامه هذا الشخص ندل و لئيم لان الاندال و الؤماء هم فقط من ينسون الخير . فتبوا يا احمق فعلوا لك و لاجدادك الخير مجانا .هم من اتوا باجدادك هنا الى ليبيا و اعتقوهم بعد ان كان الاخرين مستمرين حتى يومنا هذا فى استعبادكم اتعرف مكانك ان لم يأتوا التبو باجدادك ؟ مكانك بين الخدم و العبيد فى افريقيا .. فتبوا جغرافيا و تاريخ التبو حضارة عمرها اكثر من 3000سنة التبو قيمة

  • عبد الله:

    هههههههههه من السخف قول هذا الكلام منكم

    انا لم اقل شيئا مني اولا والحمد لله جميع الجنوب تعرف قصة جدي الشريف الذي اتى من المغرب قبل 500 سنة وكنصيحة عليكم معرفة فداحة الطعن في نسب الشرفاء واثمكم كبير ان شاء الله
    اما بالنسبة للتبو فأول تباوي جاء الى القطرون بشهادة بعض التبو (اقربائي) هو مردمة في البخي وقبل 200 سنةلااكثر

    انا لا اقول التبو ليسو ليبيين التبو قليل منهم ليبيون كمردمة وهم معروفين على كل حال في القطرون والبخي
    و احب ان انوه اني من البخي

  • عبد الله:

    اما بالنسبة لمن خرج من النص واتبجح وكذب باقاويله فلا يرجى منه خير اصلا فأنا اعرف التبو جيدا جيدا جيدا

  • عيسى اهديمي:

    الله اكبر يافرسان الصحراء الاشاوس الابطال التبو دم الشهداء لن تضيع هباء الله اكبر @سوفا نسحق كل عنصري ضد التبو

  • عيسى اهديمي:

    الكفره واربيانا وتازربو وجرمه مند القدم سكانها قبائل التبو واشار الي دلك ابوالتاريخ هيردوت والرحاله الالماني هورنمان 1726م وقال يحكم التبو منطقة الكفره وتازربو واربيانا بوزيمه كل سكانها تبو واقرب نقطه مسكونة اوجله وايضا يعيش التبو في فزان في تربو ووادي الحكمه هدا تاريخ بشر لايتغير\لاللعنصرية عاشت ليبياتبو وطوارق وامازيغ وعرب

    • ليبي حر:

      الكفرة أيام أيطالية معروف من كان فيها وتاريخ الجهاد ضد أيطاليا ذكر أن زوية هم من دافع على الكفرة ولم يذكر أي معركة للتبو ضد الاحتلال الايطالى فى الجنوب وهذا دليل على عدم وجودهم فى الكفرة لا قلة منهم وأغلب التبو من سكان جبال تبستي وهذة الشهادة للتاريخ وتبو تبستى لم حكمت المحكمة الدوليه للحدود ذكرو للمحكمة أنهم أتشاديين وليسو ليبيين وهذه هى الحقيقة فلا داعي لتزوير التاريخ

      • عرفي:

        ياشباب التاريخ معروف
        أنا من سكان سبها
        مشكلة التبو مع أولاد سليمان (فتنة) مصدر رسمي
        والله أعلم في مشكلتهم في الكفرة

  • جابر ولد جابر:

    اصول التبو ترجع الى القرن الافريقي وهذا يؤكده التشابه الشديد في الشكل بين التبو والاحباش والاريترين وكذلك تشابه اللغة هذا لم يتطرق اليه احد وتواجدهم في ليبيا افراد وليس جماعات بدليل ان سلطان التبو يقيم في تشاد وليس في ليبيا حيث الاصل وهناك الكثير من التبو التشادين يفخرون بجنسيتهم التشادية ويرفضون الجنسية الليبية وخير مثال على ذلك سكان اوزو القرية التي ظل سكانها يرفضون الاحتلال الليبي بالرغم كل الاغراءات الت قدمها لهم النظام في ذلك الوقت وكان الاطفال ينحتون على الجبال اوزو ارض تشاد ومثال اخر هو الرئيس التشادي السابق ككوني واداي وبالنسبة لثقافتهم لاتنسجم ابدا مع الخصوصية الليبية التي تجمع اطياف المجتمع الليبي بطبعهم انعزاليون يرفضون الاندماج في اي محيط او حتى الاقتراب ودائما في حالة نزاع مع محيطهم في اي مكان يقيمون فيه في ثقافتهم السرقة بالاكراه مفخرة للقبيلة وفي ثقافتنا عار في ثقافتهم الزرق في اسنان الرماح قديما وفي افواه البنادق الان ونحن الرزق عندنا في سواعدنا هم يحتقرون الزراعة ونحن نعيش منها هم يعيشون دائما عالة على الاخرين واما ما يجعلهم الان في الادعاء بانهم السكان الليبين الاصليني وما يقولونه من اساطير لا عقل يقبلها فهو بسبب النفط في ليبيا بمعنى ان وجودهم بوجود النفط الذي اصبح لعنة على الليبين.

  • يوسف غالي:

    التبو هم سكان اصليين لليبيا هذه حقيقة لا لبس فيه و أذا كان هناك شخص يقول غير ذلك و فليأتي ببرهانه و خاصة ممن يدعون انهم عرب و ما هم الا بمستعربين اتو بهم اجدادنا من ادغال افريقيا و بيعهم و تاريخ يشهد بذلك لم و لن سنفرط بوطننا مهما كلف ذلك

  • الحر:

    التبو اصولهم تشاديه والدليل انهم ليسى لهم اي حضارة او اثار في ارض ليبيا رغم انهم يملكون السيارات الغالية التمن الا انهم يسكنون البيوت القديمه التي تركوها السكان اليبيون ويصنعون بيوت من الخشب والزينقو

  • سالم محمود:

    الحقيقة واضحة كعين الشمس لا ادري كيف ينكرون اصلهم ووطنهم الحقيقي ويتحملون هذا الذل من الليبين في سبيل الحصول على الجنسية الليبية السؤال المطروح عليكم ايها التبيو لماذا انتم منبوذين من محيطكم سواء في ليبيا او تشاد او النيجر وكل سكان هذه الدول يقولون انكم وافدون عليهم لماذا يرفضكم البشر اذا كان ما تدعوه صحيح بانكم سرقتم اجداد الفزازنة من افريقيا وبعتوهم من اشتراهم واين ذهبتم او الى اين عدتم لماذا تصرون على انكم ليبين والليبين يرفضوكم ولماذا تنكرون اصولكم من القرن الافريقي وتشابه اشكالكم ولغتكم مع الاحباش والاريتريين تساؤلات تستحق الاجابة عليها

  • امازيغي:

    يا اخوان التبو من الاعراق الافريقية الزنجية وليسو امازيغ التبو عرق افريقي وعند صلة نسب مع تشاد ودارفور وقبائل في افريقيا ولكن رغم هدا هم اخواننا في الدين والانسانية والحمد لله

  • ليبي:

    من قال ان التبو ليبين وهل فيه ليبي يسرق جاره ويقتل جيارانه من الليبين عندنا احنا الليبين عيب وعند التبو حاجة كويسة ولو قالو كدب مرزق وتراغن تشهدلكم والمرحوم علي السايح ومحمود البوعيشي و عبدالعزيز عبدالسلام واخر حاجة الكفرة

    • ليبى منصهر:

      بالرجوع الى علم الاجناس (الانتربولوجى) ستجد جميع سكان اسيا وافرقيا واروبا موجودين فى ليبيا حسب هجرة هؤلاء البشر من حيث الزمان والمكان ……… ولكن الغريب فى الامر ان اى عنصر يشرى لونه ابيض يعتبر ليبى اصلى ولو لم يتجاوز فى ليبيا 100 سنة ، اما اى نوع من البشرة السمراء (السوداء ) تعتبر غير ليبية ولو لها 10000 سنة … جزيرة العرب لها امتداد وصل عمق قارة اسيا والامازيغ لهم امتداد وصل عمق افريقيا والتبو لهم امتداد يصل كل الصحراء الكبرى …. هناك فرق بين القبيلة والامة … فالتبو يعتبر امة ولكن لم تتجاوز محيطها ….. المشكلة فى ليبيا يوجد تمييز عنصرى بين الابيض والاسمر…. اى اسمر ينظر اليه ليس ليبى قادم من افرقيا ،،، اما التركى واليونانى والعربى ليبي اصلى لانه ابيض

      • قصر الغلا:

        سمارة لونا وتوبثا نفتخـــــــــــــــــــــــــــــــرو بيها وهذا شى يدل نشاما وأصالة

  • ليبى منصهر:

    لو تواجد الاتراك فى مناطق التبو مثل تواجدهم فى شمال ليبيا سيجمع الكل على انهم ليبيين

  • ادريس السنوسي:

    هذا الكلام كان ينفع قبل سنة اما تو خلاص فيه وقائع علي الارض لان اسطوانة اصليين هذي ماعدش تمشي وهذا وعد الله الذي قطعه الله علي نفسه بان الارض يرثها عباده الصالحين اي من يحكمون شرعه ويائتمرون اوامره وينتهون عن نواهيه وكذلك من يضحون في سبيل الارض عندما يستدعي الامر ذلك وهذا ماحدث علي ارض ليبيا ذفعنا 800 الف شهيد ابان الغزو الايطالي لليبيا وهذا يقارب نسببة 60في المية من تعداد السكان في ذلك الوقت ومات اكثر من 200 الف خلال سنوات الحرب العالمية الثانية لوحدها في حرب لاناقة لنا فيها ولاجمل سوي ان رحاها دارت علي ارض ليبيا وشهذ العالم كله في حرب نقلت علي الفضائيات مقتل وفقدان اكثر من 70 الف ليبي, تو بعد هالتراجيديا وهالوطن الذي لايكاد يوجد شبر واحد الا وروي بدمائنا تجي وطلعني بنغلاديشي انت ياتباوي ياتشادي انتم يامن طبقتم نظرية معمر بحذافيرها البيت لساكنه وسكنتم في مساكن الليبين المغتصبة في الكيش والبركة وسيدي حسين ولم تكن فيكم من فائدة سوي بيع الامشاط والبخور والسحر هذا في النهار اما الليل فالدعارة وكنتم اول من حط تسعيرة 5 جنيه للنيكة يارخاص تو انتم ياهبد تبو تجو من تشاد وطلعونا برانية اما انتو هبل بجد ولا مصدقين فتحي الزواري

  • احمد:

    هناك مثل يقول الاناء ينضح بما فيه والتبو هولاء الشردمة التي ظهرت علي حقيقتها من خلال الاحدات التي شهدتها مدينة سبها اخيرا بينت انهم عبارة عن لصوص وقطاع طرق لم ولن يجدو موطن يقبل بهم انظروا مادا وجد الليبين لدي هولاء الفاسدين ( سيارات مسروقة , اغنام مسروقة, ثلاجات وافران والقائمة طويلة)ناهيك عن المرتزقة الدين تم القبض عليهم يقاتلون بجانبهم في مدينة سبها , هولا ءقم لاعهد لهم عاشو وفق مبادي اللصوصية والقتل كسبيل للمعيشة, لا اخلاق لهم انحلال اخلاقي لديهم

  • ليبي وطني:

    معلومات غير دقيقة فمن المعروف أن أبو مطاري زوي وليس تباوي هذا تزوير للحقائق والتاريخ

  • حنان:

    التبو وآلاما زيغ والطوارق هم سكان ليبيا الاصليين للغبار عليه والعرب اتو من الجزيرة العربية والزنوج هم من اتو بهم التبو أسواق بيع الرقيق في افريقيا

    • احمد:

      خزاكم الله ياكدابين العرب هم الدين احضروكم كعبيد الي ليبيا وباعوكم في سوق الرق

    • الأشراف:

      السلام عليكم
      والحمدالله ربى العالمين
      ألى قبائل التبو
      نحن قوم مسلمين ولنا الفخر أننا عرب والقرأن بالغة العربية ورسول الله عربي ولا يصح لك أنت أو غيرك ولا أى تباوي بأن يقول نحن التبو أتينا بى أجدادكم من سوق الرقة والله لاكدبة وتحاسبون عليا أمام الله وقله منكم من يخاف الله وأنكم لا تقولون الحقيقة وتلبسون لبس البراءه حتى يتعاطف معكم العالم ويقف فى صفكم وتقولو أنتم مضلومون سبحان الله ملاك يعنى
      أولا أجدادي أتوا الى ليبيا من600 سنة تقريبا ولم يدكرو بوجود أي تباوي تم المعاملة معه كا تجارة أو شراء أبل أو تمر أو قمح
      وهدا يدل أنكم لم تكونوا موجودين فى ليبيا قبل 600 سنة وتقول الأرض ملك لكم من أكثر من 3000 سنة
      أجدادنا الأشرف كانوا يدهبوا الى النيجر وبدليل وألى مالى وبدليل وألى مصر وبدليل والأوراق موجودة والدليل موجود
      نحن سمحنا لكم بالعيش بيننا وهدا بفضل ديننا الحنيف وسنة نبينا محمد ولكن أتضح الطيبة هى يالي خدلتنا
      ونصيحة الى التبوا ليبيا أن تتبروا من تبوا غير الليبين وأخراجهم خارج ليبيا الحبيبة حتى ننعم بالأمان والكرامة
      فأن لم تفعلوا فسوف نحمل لكم المسوؤلية التامة فيما يحصل بي الجنوب الليبي ولن نسكن وسوف نتحد ونكون يد وبقبضة من حديدمن جميع المتكون الليبي على كل من فكر أو زور أو ساعد التشاديين فى عم الفساد والسرقة مركبات الليبين وزهق الأرواح سوف يحاسب فى الدنيا حساب عسير وفى الأخر حسابه عند رب العالمين

  • سالم محمود:

    المشكلة الحقيقية لدى قبائل التبو هي في سلوكهم وثقافتهم وانعزالهم لذلك نجد انهم غير مقبولين في محيطهم من الليبين انا اريد ان اطرح سؤال عليكم ايها التبو لماذا لا يقبلكم الناس مشكلة الكفرةو سبها ومزرق والقطرون وام الارانب واجدابيا ماهو العامل المشترك بين هذه المدن المتعددة؟ السلوك المنحرف الذي لا ينسجم مع طبيعة البشر في هذه المناطق انكار الجريمة التستر على المجرمين الدفاع عن تجار المخدرات والقتلة لانهم ينتمون الى قبائل التبو الفرق بينكم وبين بقية القبائل الليبية هو انهم يلفظون هؤلاء المجرمين ويستنكرون الجريمة بغض النظر عن مرتكبيها اما انتم فعند ما يقتل تباوي شخص غير تباوي لا يعتبر مجرم وقاتل ولااعتراف بعدالة ولا شرع كيف يتجرا شخص ان يقتل شخص وسرقة سيارته وليس بينهم اي عداوة ولا حتى سابق معرفة من اجل سيارة تزهق روح ما كان يفعل ذلك لو لم توفر له قبيلته غطاء وحماية………….معقول؟ انتم لن تستطيعو ان تعيشو في ليبيا الا بعد اعادة النظر في سلوكياتكم ونبذ العنف لماذا هذه القسوة تصورة قتل العشرات من شباب التبو في سبها ومنعت امهاتهم من العزاء تصورو كيف ام تفقد فلذة كبدها وتمنع من البكاء وتحبس دموعها في عيونها وفي قلبها لوعة حتى من تعاطف معكم لا يستطيع ان يواسيكم ويعزيكم اي نوع من البشر انتم كيف تقدمون شبابكم للموت من اجل شخص مجرم ارتكب جريمة اي نوع من البشر انتم……؟&

  • ابن ليبيا:

    اولاً السلام عليكم, يا سيد سالم محمود من انت لتأتي و تقرار التبو (غير مقبولين في محيطهم من الليبين)!!! اذن انت لا تعرف من هماالتبو ,التبو هم سكان ليبيا الأصليين، وعندما نقول سكان أصليين فهذا يعني بأنهم لم يأتوا اليها من أي مكان، هم أبناء ليبيا منذ الأزل إذ لا يعرفون من غير ليبيا موطنا لهم.التاريخ يقول ذلك… اذا كانت هذا وجهت نظرك لتبو فأجعلهامبنية على اسس علمية و وقائع و ليس على مسائل الشخصية{الله غفور الرحيم}

  • سالم محمود:

    يا ابن ليبيا انا انقل اليك الواقع الذي تنكره لماذا يواجه التبو مشاكل في الكفرة ومرزق وسبها والقطرون وام الارانب واوباري لماذا لا يواجه التوارق نفس المشاكل في محيطهم من العرب لماذا لا تراجعون سلوكم وعاداتكم القبلية البالية التى اودت بعشرات الشباب من اجل مجرمين اما عن الاساطير التي ترددها بان التبو سكان ليبيا الاصليين لا دليل على ذلك وعن هيرودوت اظن ان هذا هراء ليس لكم تاريخ في ليبيا وتواجدكم فيها كافراد وليس كجماعات بدليل ان سلطان التبو مقره في تشاد وليس في ليبيا وهيرودوت هدا قبل الميلاد وليس هناك عرق يحتفظ بنقاوته وهناك من التبو هم من اصول عربية مثل عائلة جيلاوي واسرة بركة وردكو هم من اولاد خريص عرب وهناك منهم مغاربة وهناك غيرهم من اختلطت اجناسهم وليس هناك من يؤكد تاريخ التبو والارجح انهم من القرن الافريقي لتشابه الشكل واللغة مع الاثيوبين والاريثرين والصوماليين لا توجد اي شواهد تفيد بانكم سكان ليبيا الاصليين اغلب اسماء المدن هي امازيغية واسماء النخيل والحطايا كلها امازيغية والامازيغ هم سكان ليبيا الاصليين وهناك الكثير اختلط بالعرب واصبحو عرب انا لا احمل اي عنصرية تجاه اخوتنا التبو ولكن اقبل الواقع ليبيا بلد كبير ويسع الجميع بدون تشويه للتاريخ وانكار للواقع

  • قصر الغلا:

    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه من أنتم ومن جابكم الى ليبيا لولا التبو

  • قصر الغلا:

    عندنا صيت وعندنا ماضى
    مانا تبو عالفاضـــــى

  • قصر الغلا:

    كــــــــــــــــــــــــلاب تنبح والقافلة تسير

  • سالم علي:

    هناك بعض الجهلة الذين ذكروا ان التبو اتوا بالفزازنة كعبيد من مجاهل افريقيا و السؤال هنا كيف اصبح المنطقة تسمي فزان بإسم العبيد لماذا لم تسمي المنطقة بإسم الطوارق او التبو و للتاريخ ليس كل الزنوج جاؤا ليبيا كعبيد فالبعض منهم جاؤوها فاتحين مثل ملوك تراغن و مملكة كانم الافريقية التي غزت فزان سنة 1850 م و وصلت قواتها حتي براك الشاطئ

  • الورفلي:

    الاستطوانة المشروخة ان التبو اتو بالفزازنة من افريقيا ويعيرونهم بالعبيد والافارقة انا اتساءل اذا كانو التبو هم سكان ليبيا الاصليين حسب زعمهم وليبيا تقع في قارة افريقيا كيف ينكرون انهم قبيلة افريقية؟؟؟؟ لا ادري عن اي تاريخ وعن اي ماضي كل ما نعرفه هو ما كتبه الرحالة الذين عبرو الصحراء وما كتبو عن التبو من سلوك السحو والنهب وهي عادات موروثة عندهم حتى الان وهي تنكرها كل الشرائع السماوية وكل الاديان حتى الوثنية منها . لا حضارة لهم لا لغة مكتوبة. لا شيء سوى شعب ضائع بلا هوية ولا وطن تسيره مجموعة من العقد والشكوك حول الاخرين

    • برعم تباوى:

      تباوى زوى فزانى ورفلى كل القبائل ما هوتاريخكم معليش التبو عرفنا اصولهم كيف ما تحكو ونتم من اين المورخين الاجانب كتب على التبو انتم من كتب لكم للعلم الاجانب هم العلم انت يا عربى من تكون نكرة من اعطاكم الحرية لولا الغربانت ايها الفزانى عدى شوف شكلك فى المراء شوف خشمك وشواربك تعرف اصلك من وين

  • لن نجعل ليبيا دار فور من التبو التشادين:

    ان عمري 60سنة كنت ادهب الي القطرون والي مرزق والي سبها لم اجد اي تباوي في هذة المناطق ولاكن بعد حرب تشاد جاوي الي ليبيا اي ان تاريهم مع القدافي وان العالم وجدهم يسقون بعض الاشياء من الناس في الحقبة القديمة وهم رحل الي تشاد وغريب لايوجد لهم اي ارض في ليبيا حت المساكن التي يسكنوها هي مساكن اليبيون قاموا بستجارها من الناس وبعد جاء الكتاب الاخضر قالوا ان البيت لساكنة وسلبو المنازل من اصحابها وان في تعداد السكان في 1951 كان هنالك خمس عائلة فقط في الجنوب وهد الحصر موجود في الامم المتحدة انهم ليسوا اناس اسف علي هدا الكلام ولكن اسائلوا عنهم في اتشاد والنيجر وسوف تعرفوا الحقيقة

    • برعم تباوى:

      كلام معمر القذفى معنى نفس التفكير قول من انتم خلاص تقول انا كنت نمشى انت قبل ما تمشى التبو موجدين يا نكرة

  • الوحيد:

    الى الذين يتلونون باسماء كثيرة وهم نفر واحد اقول للخرف الذي بلغ من العمر عتيا معتقدا بكذبه يحاول ان يعطي مصداقية والى المملوك الذي حز في نفسه عند ذكر العبودية اقول اجلب لنا تعدادك الامم المتحدة الذي تدعيه فالبينة على من ادعى مع يقيني انه كلام ليل
    اما الفزاني الذي اتي (بمملكة تراغن ) تبرا ياراجل اي مملكة واي تراغن هؤلاء حفنة من العبيد المحررين
    اما ادعاء ان منطقة فزان منسوبة الى الفزازنة فاني ادعوك الى تصحيح معلوماتك فهؤلاء اللعبيد هم من نسبوا الى تلك الاقليم لان لا اصل لهم معروف فسموا فزازنة فلو كان لهم اصل معروف كالتبو والطوارق وغيرهم ما كانوا عبيدا
    والى الذي انتحل صفة الورفلي مع يقيني انه ذات الشخص نحن لم ننكر اننا افارقة فنحن لا ننكر اصولنا كما تفعل ووتتلصق على كثير مع انهم يلفضونكم ولم نتغنى ونفتخر اننا ججئنا من وراء بحار او خلافه فهذا ارضنا واقليمنا
    ولو كنت قارئ للتاريخ فلوجدت ان ما ذكره الرحالة من سحر وشعوذة وهي منتشرة في تلك العصور ولا انكر ولكن ماذا عن اكلة لحوم البشر هل تعرف اؤلئك اقراء كتب الرحالة الذين وطئوا ليبيا لتعرف من هم
    والى سالم الذي عجن كل شئ التبو ليسوا عربا مع احترامنا للعرب الاصليين ولا يحتاجوا الى شهادة منك ليصبحوا مواطنين
    والى التافه الذي سمى نفسه احمد فبعد كل مات ذكرت هو لك وجه تولول وتنوح على صفحات النت ومسيب المرتوقة والسراق الخ يسولون ويجولون متى تريد ان تموت اذا لم يكن على وطنك وان دل هذا على شي يدل على انك عرض على هذا الارض فالرجال هناك اصابعهم على الزناد وانت اناملك على الكي بورد تكذب وتنوح وتريدها فتنة
    والى الفزاني جابر ولد جابر صدقني مهما حاولت ان تكون شريف النسب فانطك وضيع لانك زنجي ولك المثير جدا لتثبت ما ادعيت فعرب المشرق لا يعترفون بعروبة عرب المغرب ويعتبروهم مستعربين فما بالك انت ايها الزنجي الذي يخجل من اصله

  • الوحيد:

    الى من تسمى نفسه ادريس السنوسى شنو الكلام الكبير والشعر الاثير ايوة يابطل يا غضنفر ايها المغوار الذي ينشق غبارك دائما خلك من كلام النت نحن على الارض ذقنا وسنذوق كل من تسول له نفسه التطاول علينا فعلينا نحن رجالات فعل ولسنا ملوك كلام مثلك وارجو ان تسال من هم التبو جيدا وخلك من الامشاط والبخور هذه الاشياء لك ولامثالك وارجو ان تسال عن تاريخك جيدا وبلاش افلام عمر المختار المصدر الوحيد لمعرفتك واسال عن عمائل جدتك وجيدا قد تكون سليل طلياني او تركي لان الاتراك كانوا يدخلون البيوت ويتركون القبعة خارج المنزل ولا يجروء صاحب المنزل على الدخول
    وانا الوم اخي المحرر لانه مرر الفاظا سوقية من ذاك الدعي واتلفاظ تنم عن منتيته وبيئته
    اما قولك انك براني فانت براني زي مكا تقول انت الم تقل اني جاي من الجزيرة العربية او هذكذا انت مقتنع فلماذا النواح

    • احمد:

      التبو ليس لهم تاريخ و ليس لهم ماضي ومن انتم بيش تقولو نحن السكان الاصليين انتم لولا الطاغية المقبور ترحمو عليه هو الدي احضركم ومامعني تبو؟؟؟؟

  • الورفلي:

    سؤال واحد فقط ماهي علاقتكم بالقرن الافريقي وما سر التشابه في اشكالكم ببنكم وبين شعوب الفرن الاقريقي ولماذا الاصرار على انكم ليبيين النفط هل هو السبب والسؤال الثاني لماذا هذه العداوة مع الاخرين لم تتركو احد عبيد والا عرب كسبتم عداوة الجميع ولماذا تشككون في كل شيء وحياتكم مبينة على الشك في الاخر تعيشون وكانكم في القرون الوسطى. الحرب والقتل والتهديد الان هناك مصالح تحكم العالم والعالم يتعامل من خلال مصالحه وكل الشعوب تندمج ببعضها والعالم اصبح قرية لماذا تشترون العداء والعداوة وتقتلون بدون مبرر ويموت شبابكم من اجل المجرمين منكم

    • موسي:

      هل تريد ان تعرف متى اتا التبو الى ليبيا ::: سوفى تعرف متى اتا التبو الى ليبيا عندما تعرف متى اتا العرب الى ليبيا

  • تباوي:

    الله اكبر

  • تباوي:

    التبو قبائل تسكن جنوب ليبيا وشمال نيجر وشمال تشاد منذ هكتر من 3000 سنه مع الطوارق في الجنوب والامازيق في الشمال والعرب جاؤا من شبه الجزيره العربيه
    اما بنسبه لقصة العبيد كانوا يبعونهم في سوق العبيد ساحة الحريه الان
    واسم الفزازن اخدوه لانهم ليسه لديهم اصل يسمون بها متل التبو والامازيغ والطوارق والعرب
    التبو ليسه لهم علاقه بقدافي بدليل ان جيش الملك ادريس اغلبهم تبو و الطوارق
    واغلبية كتائب الطاغيه من الفزازنه عبيد ومورتان وبعض القبائل التي جاءا بهم القدافي بعد الانقلابه المشؤوم في 1969

  • الليبي:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين

    اكاد اجزم ان الثورة سرقت

    من قبل المرتزقة التبو
    وهم قبيلة كانت ترعى عند يهود الفلاشا في الحبشة هاجرت الى تشاد ومالي والنيجر وتسللت الى ليبيا منذ مائة وعشرين سنة ولكن بأعداد قليلة حيث لم يتجاوزو 200 شخص 20 في الكفرة و 180 مابين مرزق والقطرون من عاداتهم ان المرأة هي التي تحكم الاسرة بأمكانها ان تنجب الاولاد من عدة رجال مختلفين وكذلك عندما يبلغ الشاب سن السادسة عشر يخرج ليسرق عابري السبيل وقد يضطر الى قتل هذا الشخص المسكين وعندها يرجع هذا اللص الحقير الى امه فتستقبله بالغناء والاهازيج لانه اصبح رجل يعول عليه
    تكاثرت هذا القبيلة الوضيعة وتسللت الى ليبيا في عهد الطاغية القذافي الذي منح الكثير منهم الجنسية الليبية بعد ان قدمو من مالى وتشاد والنيجر وضمهم الى كتائبه الحقيرة فصار لهم وطن اخر غير وطنهم وبدؤا في احضار عائلاتهم واقاربهم واصدقائهم وتفشوا كالطاعون في مدن ليبيا الحبيبة وخصوصا في مدينة الكفرة وسبها ومدن مرزق المحتلة منهم وبعد قيام الثورة الخالدة عاثو هولاء في الارض فسادآ اتجهوا لمقاتلة مصراتة والزاوية وحاصروا طرابلس مع كتائب الطاغية ووصلو حتى مشارف اجدابيا وقتلوا الكثير من ثوارنا في البريقة
    ولان هولاء القوم لايدينون بدين ولايعرفون شرع الله ولانهم لا يهمهم الا مصالحهم الشخصية ولانهم كانوا يقطنون المناطق الحدوية للجنوب الليبي اي انهم بعيدون عن سطوة الطاغية فلا خوف عليهم ان هم انقلبوا ضده فقدالتفوا على ثورتنا المباركة لتحقيق احلامهم واوهامهم ونزواتهم القذرة خصوصآ بعد تأكدهم من هزيمة الطاغية وانتصار الثوار فسرقوا السلاح الذي كان يقاتلون به الثوار مع الكتائب وهاموا في الصحراء بحجة انهم يحمون الحقول النفطية فممن هم يحمونها ؟؟؟
    وبدؤا في سرقة ونهب اي شئ يجدونه ويرسلونه الى تشاد والنيجر التي تسلل منها اكثر من 50000 تباوي تشادي ونيجيري وتم تزويدالرجال منهم السلاح والسيارات المسروقةوبدؤا يقتلون في الناس من رجال ونساء وعجائز واطفال ابرياء في مناطق مرزق وغات وغدامس ومعظم مدن الجنوب القريبة من الحدود التشادية والنيجرية وذلك بحجة انهم من اتباع النظام وان التبو المرتزقة الانذال هم من سيحمي ليبيا
    وخير دليل على ذلك هو ماحاولوا فعله في الكفرة فكانت هذة المدينة المجاهدة اول من يقف ضد اطماع هولاء الانجاس الذين يحلمون اقامة دولة لهم في كامل منطقة الجنوب الليبي للسيطرة على ثرواتنا التي لم نتمتع بها يومآ والله هذا هو اللي ناقص
    قاومت الكفرة وحدها ولم يقدم اليها الفزعة والمساندة الا ابناء قبيلة ازوية المجاهدة والذين يسكنون في المدن الليبية الاخرى صدوا هولاء الابطال هولاء الشراذم بالرغم مايمتلكونه من اسلحة الكتائب الحديثة مثلآ اكثر من 200 سيارة جراد الخاصة باللواء المدرع وهي العربالت المدرعة المطلية بلون الغش والاختفاء
    ثم تشجعت مدينة سبهابكامل قبائلها العربية وامازيغية فقامت بالتصدي والوقوف في وجه هولاء الملاعين فبارك الله في هولاء الابطال الشجعان
    ونرجو ان يقف الليبيين مع اهلهم في مرزق لكي تتحرر محافضة مرزق الشاسعة المساحة من هولاء التشاديين والنيجيرية والماليين كما ان واحة ربيانة في الجنوب الشرقي لازالت محتلة من هولاء المرتزقة
    فالحذر كل الحذر من هولاء التبو الانجاس
    وخير دليل هو المشاكل التي يخلقونها في كل منطقة من مناطق ليبيا بحجج واهية اي صراعات قبلية فهل معظم سكان ليبيا الاصليون كاذبون وهولاء المتسللين الذين لايحمل اغلبهم الجنسية الليبية او يحملون هويات مزورة او ممنوحة في فوضى مابعد الثورة المباركة من قبل جهات مشبوهة واولها وزارة الدفاع وبعض الاطراف المرتبطة بأطراف خارجية قد يكون الموساد من بينها
    فنرجو من اخوتنا في مصراتة عدم دعم هولاء الانجاس التبو ك ونحن نعرف ان اهل مصراتة لن يفرطو في الوطن فالوضع الحالي يسير بنا الى هاوية سحيقة لاخروج منها قد تؤدي الى تفكيك البلادوكلنا ثقة بأنا مصراتة سوف تعي هذا الكلام جيدآ لاننا نتوقع منهم كل الخير فكفانا دمار وخراب
    كما نرجو من اخوتنا الامازيغ عدم الاقتران بالتبو فشتان مابينكم وانتم اناس شريفون وبينهم وهم القوم الفاسقين
    ونرجو من قبيلة اولاد حمد كبح جماح اولاد برعاص الذي قدم من المغرب ونجهل جهل اليقين نسبه واصوله هل هو مسلم ام يهودي او غير ذلك فانتم ايها البراعصة ليس لكم اي علاقة بالتبو فنرجو منكم الانتباه فيما يخص هذا الموضوع
    اما طرابلس الغالية فنرجو ان يتحد اهلها ويسيطروا على مقاليد الامور فيها وان يستغنوا عن خدمات كل الثوار القادمين اليها من خارجها بحجة حماية المدينة فأنتم ياهل طرابلس الاولى بحماية مدينتكم وممن؟؟؟
    فانتبهوا اخوتي الليبيون فهذه البلاد امانة في اعناقنا وليس هناك متسع من الوقت للتصدي لهولاء الشراذم ان عملية تخزين الاسلحة في المناطق التي يحتلها التبو هي خطر يهدد ليبيا بالكامل وان كل يوم يمر تزداد هذه الشراذم قوة وغيآ
    افلا تذكرون كيف سيطر الطاغية على ليبيا بالمكر والخديعة وكان الوقت معه ليفعل بنا ماشاء فانتبهوا ان الوقت يمر وهذة الاطراف المشبوهة ومعها اطراف اخرى ليبية وخارجية تجر البلاد الى كابوس اما ان يسيطر علينا سيطرة لانستطيع معها حراك او يجرنا في حرب طاحنة لانهاية لها تأكل الاخضر واليابس بعد ان تتفتت ليبيا الى اجزاء
    اللهم اشهد اني بلغت
    اللهم اشهد اني بلغت
    اللهم اشهد اني بلغت

  • الليبي:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
    اكاد اجزم ان الثورة قد سرقت من قبل المرتزقة التبو
    وهم قبيلة كانت ترعى عند يهود الفلاشا في الحبشة هاجرت الى تشاد ومالي والنيجر وتسللت الى ليبيا منذ مائة وعشرين سنة ولكن بأعداد قليلة حيث لم يتجاوزو 200شخص 20 في الكفرة 180 مابين مرزق والقطرون ولم يذكرهم هيرودوت ولكن التبو يدعون ذلك وقد قرأت هذا الكتاب ولم اجد لهم ذكر والكتاب متوفر لاي شخص ويمكن قرأته ولكنها اوهام واساطير التبو لكي يزورو الحقائق والتاريخ كما فعل اليهود في فلسطين وهم مدعومين من الجماعات الماسونية اليهودية ومن جماعة حراس الهيكل الصهيونية للسيطرة على مناطق النفط والغاز في جنوب ليبيا وذلك عن طريق اقامة دولة للتبو تشمل كامل الجنوب الليبي فيجب منا نحن الليبيين عدم انجرارنا خلف هذة الخدعة
    حيث لم تذكر هذة القبيلة عند اي مؤرخ ليبي او اجنبي اللهم في المائة سنة الاخيرة وعلى استحياء وكان ذكرهم على انهم اقلية من الرعاة تستوطن منطقة صغيرة في كل من تشاد ومالي والنيجر
    وهذة القبيلة ليست ليبية انما تسللت الى ليبيا وخير دليل الى ذلك انهم يرفضون الرجوع الى السجلات المدنية لسكان ليبيا القديمة الخاصة بعهد الملك ادريس وكذلك السجلات الحديثة الخاصة بعهد الطاغية القذافي حتى لاتنكشف عملية تسللهم وحصلوهم على بطاقات مزورة
    وقد تسللوا في الاونة الاخيرة بأعداد كبيرة ويطمعون في الحصول على الجنسية لكي يقلبوا موازين التركيبة الديموغرافية للجنوب الليبي ويطالبون بالجنسية الليبية استنادآ على قانون غبي يمنح الجنسية لمن اقام في ليبيا اكثر من عشر سنوات بمعنى الجنسية لمن هب ودب
    واكبر دليل على كذبهم هي حججهم عند سؤالهم لماذا لايملكون جنسية فيكون جوابهم انهم لايعترفون بالسجل المدني الليبي لذا فهم كانوا يرفضون التسجيل اي انهم شعب مختار وفوق الجميع
    ولم تشارك هذة القبيلة النجسة في معارك من معارك الجهاد لا في ليبيا ولا حتى في تشاد ومالي والنيجر موطنها الاصلي مع انهم قدموا اليها من الحبشة وخير دليل على ذلك انهم لايعطونك اي اسم معركة او تاريخ لها وليس لهم من اثباتات سوا الكذب والخرافات والاساطير
    ومنهجهم الكذب ثم الكذب ثم الكذب حتى صدقوا اكاذيبهم وهي سياسة اسرائيلية معروفة منذ القدم
    هاهم يقولون ان بومطاري وصالح بوكريم تبو لاحول ولاقوة الابالله فهم من قبيلة ازوية المجاهدة فأنتبهوا لهولاء المزورين احفاد اليهود
    وكذلك التضاهر بالطيبة وهم في حقيقتهم اشرار
    يعتدون عليك ثم يسبقونك الى الشكوى
    الخداع والنفاق منهجهم وديدنهم
    منغلقون على انفسهم ويحبون السكن في احياء مغلقة عليهم حتى لايعلم الاخر شئ عن سلوكياتهم القذرة
    ونحن نعلم ان اليهود يحبون السكن في احياء مغلقة عليهم وان كان اليهود خير منهم لانهم اهل كتاب
    من عاداتهم ان المرأة هي التي تحكم الاسرة بأمكانها ان تنجب الاولاد من عدة رجال مختلفين وكذلك عندما يبلغ الشاب سن السادسة عشر يخرج ليسرق عابري السبيل وقد يضطر الى قتل هذا الشخص المسكين وعندها يرجع هذا اللص الحقير الى امه فتستقبله بالغناء والاهازيج لانه اصبح رجل يعول عليه
    ومن امه ليست تباوية فهو ليس تباوي وان كان ابوه من التبو
    تكاثرت هذا القبيلة الوضيعة وتسللت الى ليبيا في عهد الطاغية القذافي الذي منح الكثير منهم الجنسية الليبية بعد ان قدمو من مالى وتشاد والنيجر وضمهم الى كتائبه الحقيرة فصار لهم وطن اخر غير وطنهم وبدؤا في احضار عائلاتهم واقاربهم واصدقائهم وتفشوا كالطاعون في مدن ليبيا الحبيبة وخصوصا في مدينة الكفرة وسبها ومدن مرزق المحتلة منهم وبعد قيام الثورة الخالدة عاثو هولاء في الارض فسادآ اتجهوا لمقاتلة مصراتة والزاوية وحاصروا طرابلس مع كتائب الطاغية ووصلو حتى مشارف اجدابيا وقتلوا الكثير من ثوارنا في البريقة
    ولان هولاء القوم لايدينون بدين ولايعرفون شرع الله ولانهم لا يهمهم الا مصالحهم الشخصية ولانهم كانوا يقطنون المناطق الحدوية للجنوب الليبي اي انهم بعيدون عن سطوة الطاغية فلا خوف عليهم ان هم انقلبوا ضده فقدالتفوا على ثورتنا المباركة لتحقيق احلامهم واوهامهم ونزواتهم القذرة خصوصآ بعد تأكدهم من هزيمة الطاغية وانتصار الثوار فسرقوا السلاح الذي كان يقاتلون به الثوار مع الكتائب وهاموا في الصحراء بحجة انهم يحمون الحقول النفطية فممن هم يحمونها ؟؟؟
    وبدؤا في سرقة ونهب اي شئ يجدونه ويرسلونه الى تشاد والنيجر التي تسلل منها اكثر من 50000 تباوي تشادي ونيجيري وتم تزويدالرجال منهم السلاح والسيارات المسروقةوبدؤا يقتلون في الناس من رجال ونساء وعجائز واطفال ابرياء في مناطق مرزق وغات وتراغن ومعظم مدن الجنوب القريبة من الحدود التشادية والنيجرية وذلك بحجة انهم من اتباع النظام وان التبو المرتزقة الانذال هم من سيحمي ليبيا
    وخير دليل على ذلك هو ماحاولوا فعله في الكفرة فكانت هذة المدينة المجاهدة اول من يقف ضد اطماع هولاء الانجاس الذين يحلمون اقامة دولة لهم في كامل منطقة الجنوب الليبي للسيطرة على ثرواتنا التي لم نتمتع بها يومآ والله هذا هو اللي ناقص
    قاومت الكفرة وحدها ولم يقدم اليها الفزعة والمساندة الا ابناء قبيلة ازوية المجاهدة والذين يسكنون في المدن الليبية الاخرى صدوا هولاء الابطال هولاء الشراذم بالرغم مايمتلكونه من اسلحة الكتائب الحديثة مثلآ اكثر من 200 سيارة جراد الخاصة باللواء المدرع وهي العربالت المدرعة المطلية بلون الغش والاختفاء
    ثم ثارت مدينة سبها بكامل قبائلها فقامت بالتصدي والوقوف في وجه هولاء الملاعين فبارك الله في هولاء الابطال الشجعان
    ونرجو ان يقف الليبيين مع اهلهم في مرزق لكي تتحرر محافضة مرزق الشاسعة المساحة من هولاء التشاديين والنيجيرية والماليين كما ان واحة ربيانة وهي ليست بعيدة عن الكفرة في الجنوب الشرقي لازالت محتلة من هولاء المرتزقة
    فالحذر كل الحذر من هولاء التبو الانجاس
    وخير دليل هو المشاكل التي يخلقونها في كل منطقة من مناطق ليبيا بحجج واهية اي صراعات قبلية فهل معظم سكان ليبيا الاصليون كاذبون وهولاء المتسللين الذين لايحمل اغلبهم الجنسية الليبية او يحملون هويات مزورة او ممنوحة في فوضى مابعد الثورة المباركة من قبل جهات مشبوهة واولها وزارة الدفاع وبعض الاطراف المرتبطة بأطراف خارجية قد يكون الموساد من بينها فهل يكون هولاء الشرذمة العفنة صادقون
    فنرجو من اخوتنا في مصراتة عدم دعم هولاء الانجاس التبو والوقوف موقف جدي تجاه تمادي التبو ونحن نعرف ان اهل مصراتة لن يفرطو في الوطن فالوضع الحالي يسير بنا الى هاوية سحيقة لاخروج منها قد تؤدي الى تفكيك البلادوكلنا ثقة بأنا مصراتة سوف تعي هذا الكلام جيدآ لاننا نتوقع منهم كل الخير فكفانا دمار وخراب
    كما نرجو من اخوتنا الامازيغ عدم الاقتران بالتبو فشتان مابينكم وانتم اناس شريفون وبينهم وهم القوم الفاسقين
    ونرجو من قبيلة اولاد حمد كبح جماح اولاد برعاص الذي قدم من المغرب ونجهل جهل اليقين نسبه واصوله هل هو مسلم ام يهودي او غير ذلك فانتم ايها البراعصة ليس لكم اي علاقة بالتبو فنرجو منكم الانتباه فيما يخص هذا الموضوع ولانعلم ماهو الخيط الخفي الذي يربطكم بهولاء التبو الانجاس ماهو لانعلم ولكن نشك !!!!!! فأحذروا التورط ؟؟؟؟؟؟ ان كان القذافي يهودي فلكي يكون ابنأوه يهود فيجب ان تكون امهم يهودية ******يا علم
    اما طرابلس الغالية فنرجو ان يتحد اهلها ويسيطروا على مقاليد الامور فيها وان يستغنوا عن خدمات كل الثوار القادمين اليها من خارجها بحجة حماية المدينة فأنتم ياهل طرابلس الاولى بحماية مدينتكم وممن؟؟؟
    فانتبهوا اخوتي الليبيون فهذه البلاد امانة في اعناقنا وليس هناك متسع من الوقت للتصدي لهولاء الشراذم ان عملية تخزين الاسلحة في المناطق التي يحتلها التبو هي خطر يهدد ليبيا بالكامل وان كل يوم يمر تزداد هذه الشراذم قوة وغيآ
    افلا تذكرون كيف سيطر الطاغية على ليبيا بالمكر والخديعة وكان الوقت معه ليفعل بنا ماشاء فانتبهوا ان الوقت يمر وهذة الاطراف المشبوهة ومعها اطراف اخرى ليبية وخارجية تجر البلاد الى كابوس اما ان يسيطر علينا سيطرة لانستطيع معها حراك او يجرنا في حرب طاحنة لانهاية لها تأكل الاخضر واليابس بعد ان تتفتت ليبيا الى اجزاء
    تذكروا ماحدث لفلسطين تذكروا جيدآ ذلك بدأت اللعبة بكذبة ثم انتهت بكارثة
    ان الكفرة وكامل الجنوب الليبي في خطر
    اللهم اشهد اني بلغت
    اللهم اشهد اني بلغت
    اللهم اشهد اني بلغت

    والله المستعان

    • برعم تباوى:

      امفتح واجد يا ابو امطارى انا ما يشرفنى بو مطارى امتعكم والاغير ممن تقولون الصح توة اعطنى الحاضر اعرف ماضيك يارجل انكلك انتم اليبيين بهى ونحن كيف ما تبى انت عادى عدى يارجل الغرب ما ذكركم حتى ىفى نصف سطر جاى توة اتقول بومطارى

    • التباوى:

      منافق

    • يوسف:

      الكلاب تنبح والقافلة نسير ه>ا مثل عربي يا من التسقت بالعرب ولم تعرف القيم العربية وبالتباوي اكيد سنلتقي وجها لوجه وحينها سيكون الحدث

  • الليبي:

    انتبهواااااااااااااااا
    يا
    قوووووووووووووووم

    من
    التبووووووووووووووو

    واحذروااااااا
    منهـــــــــــــــــم

    فهم يزيفون في الحقائق
    لغرض في نفس يعقوب
    يريدون التسلل الى ليبيا بأي شكل

    انتبهوااااااااااااا
    يـــــــــــــــا
    قوووووووووووووم
    انـــــــــــــــتبهوا
    واحذروا هولاء الانجاس

  • الليبي:

    الله اكبر
    الله اكبر
    الله اكبر
    ولاحول ولاقوة الا بالله

    هل الشهيد بومطاري والشيخ الشهيد صالح بوكريم تبو ؟؟؟
    لاحول ولاقوة الابالله

    ان الله هو المستعان

    اذا لم تستحي فأفعل ماشئت

    انه تزوير وتدنيس وتزييف للحقائق

    فربما شيخ الشهداء عمر المختار او المجاهد سعدون السويحلي تبو هم ايضآ

    ونحن لاندري

    لا الله الا الله محمد رسول الله
    الله اكبر على هولاء اليهود التبو

  • تباوي لكن ليبي:

    انا تباوي ونقول حق
    صراحة بالله
    بومتاري ازوي بوكريم ازوي بس نحن نزور
    صراحة اخرى
    ان ازوية جو كفرة قبل سنوسية واجد واجد 300 سنة قبل شيخ سنوسي
    صراحة بالله احنا جون من حبشة
    مانعرف كفرة شنو تازر ما تازر جينا تشاد بعدين صار ما صار وصلنا شوية شوية ليبيا
    في معمر جيب فينا هو في يقول انت ليبي لازم نعطي كتيب بس انت اقتل جيش ليبي في تشاد دليل تبو ودر جيش ليبي
    صراحة بالله تبو رفع علم تشاد في الكفرة
    صراحة اخرى عيسى مجيد موش كويس هو في سرقة بنزين هو في دير دولة موش من تبو كله في زاد ناس من مالي وتشاد هو قال خوت تبو
    صراحة في انا لازم قول بركة وردقو قال لازم خوذ مرزق بعدين في سبها
    لكن لازم انا قول حق تبو زمان كان بس في قطرون في كان عشرة تبو بس لكن توة في كل جنوب
    صراحة تبو توه عيش في بنغازي في بركة في صابري في سيدو حسن كزلك في درنة في بيضاء في تبرك في عاصمة في سبها
    صراحة بالله انا انهب ليبيا وانهب تشاد ونهب نيجر ونهب تبو ونحب وليه حمرة ليبي
    صراحة انا في واحد كبير
    اي مدام ليبي حلو kalaaita@chad.jifa

    • برعم تباوى:

      انا متاكد كان انقولك اعطينى ما اسم جد السابع متعرفش مش انت حت جدك ميعرف ماللك مال التبو عيل صغير اجيبلك جد السابع………….انت تافه

  • احمد:

    السلام عليكم شكلك زوي الاستخفاف بعقول الناس مش كويس وحاولوا الابتعاد عن الفتن والاصلاحا بين الناس يقول الله عزى وجل ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم لله اتقاكم ) وقال ايضان (الفتنة اشد من القتل ) ولببيا تسعوا الجميع وقوة الدولة فى تنوع التقافات

  • amaf:

    الى المسماة حنان,قلت بان التبو الامازيغ والطوارق هم سكان ليبيا ولكن نسيت بانهم جميعا يتكلمون الامازيغية ويكفي ان نقول بان سكان ليبيا الاصليين امازيغ وبالتالي انصح الليبيين بالتشبت بامازيغيتهم وبلغتهم الام والحدر من مكر العرب وتعريبهم.

  • amaf:

    الى الليبييين الاحرار الامازيغ ناضلوا من اجل ترسيم لغتكم الامازيغية في الدستور الليبي واحدروا مكر القطريين فهم يكرهون الامازيغ كرها ولا يريدون الا بترولكم وبناتكم.احدروا جيدا فالمؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين.

  • amaf:

    احب الليبيين حبا جما كحبي لامي .amaf من المغرب.

  • amaf:

    سكان شمال افريقيا من سيوة وليبيا شرقا الى المغرب والكناري غربا والصحراء الكبرى جنوبا امازيغ ابا عن جد دون نكران وجود عناصر عربية واوربية وافريقية وتركية قليلة العدد ,وحتى الناطقين بالعربية لبسوا عربا بل امازيغ تعربوا ويعتزون بامازيغيتهم واصولهم كما في المغرب والجزائر والعديد من الدين تعربوا يحاولون تعلم لغتهم الامازيغية الام,ايها الليبيون ملامحنا وشكل قوامنا وعيوننا ولغتنا تؤكد من نكون ولا نحتاج الى من يعرفنا بتاريخنا.

  • amaf:

    بالله عليكم يا ليبيين هل ملامح المصريين تدل على انهم عرب؟ان ملامحهم اشبه بكثير بملامح الموميات الفرعونية مما يعني انهم فراعنة وليسوا عربا,مساكين تم خداعهم من طرف العرب والله اني اشفق عليهم لقد نم طمس تاريخهم وهويتهم .

  • ليبي من الجنوب:

    التبو لم يكن لهم تواجد في ليبيا بهذه الكثرة كمانشاهدهم اليوم وإلا فنسأل أين أمصارهم وكيف من يقال انهم العبيد “الأهالي” ليسكنوا مساكن السادة “التبو” كيف لمرزق وتراغن وأغلب مناطق الجنوب ذات الحضارة القديمة ان يكون أصلها التبو , اين يسكنون ! أين أمصارهم , أين تاريخهم أين حضارتهم ,,, هذه مغالطة وادلجة يقف خلفها الفرنسيون .

  • البرعصى المغوار:

    اقول الحق والمعروف تاريخيا ان الارض هذه هى موش للعرب موش لنا نحن جينا من الشبه الجزيرة العربية سكان ليبيا الاصليين هم اللامازيغ والتبو والطوارق نبيكم بس تعرفو ان ليبيا تقع فى شمال افريقيا التبو معرفوون هم اصل سكان الكفرة الاصليين كان جدى الله يرحمه يحكيلنا ويقول هذا الكلام وانا ما كنتش نعرف عليهم ائ شئ بس تواء عرفتهم وتذكرت كلام جدى اللى كان يقوللنا ان ليبيا ليست ارض العرب بل للمازيغ والتبو
    وهذخ هى الحقيقة يا اخوانى تراء با الله فكونا من الدوة الزايدة قاعدين تفترشو فى الدوة

  • عابر سبيل:

    نحن الأمازيغ مع حق التبو في تقرير مصيرهم ولايحق لأي كان المساومة في ذلك هم إخواننا في العرق والدين فسحقا للقومية المتعصبة تجاههم . حضارتهم أعرق الحضارات عكس قطاع الطرق شردمة بني هلال .

  • علي ميلاد الصالحين جيزاو:

    السلام عليكم أولا هذه تحية الاسلام والمسلمين يامحمد التباوي اذا انت ماتقوله صحيح وان مشكلتك هي النظام اذا ما هذا الذي يحدث في مرزق من انتهاكات وقتل وسرقة من جماعتكم وتشهد كل القبائل علي هذا اين انت من ذلك من الذي دخل الي تراغن وقام بحرق المنازل والسيارات من فعل ذلك اليس هم من التبو وسرقة السيارات من يقوم بالسرقة الي الان لايستطيع أحد من الاهالي قيادة سيارة جديدة في مرزق وضواحيها بسب هؤلاء الجماعات المحسوبون علي التبو أخذو السلاح من المواطنين من جميع المناطق ضواحي مرزق بالرغم في كل منطقة ثوار مع ثورة 17 فبراير ولكن حسبتم نفسكم انتم الثوار فقط وثرتوا النزاع بينكم وبين الاهالي كل منطقة من ضواحي مرزق وغيرها قتلتم منها رجل كل منطقة كيف تريدون ان تعيشوا مع من ظلموا بافعالكم كل المتواجدون في البوابات من التبو ويتعرضوا الي الاهالي بقوة السلاح وتنزيلهم من سيارتهم انتم عشتوا علي هذا الشي لن تستطيعوا العيش في المدينة حيث يكون القانون عشتوا علي التهريب وفرض انفسكم بالقوة عيشة غابة كما يحصل في مرزق رئيس المجلس المحلي مرزق بالقوة السلاح فرض نفسه علي الاخرين وهو معروف ما هي خدمته نحن نعرف وتقول نحن لانسرق ونحرق ولانقتل اذا من ارعب اهل فزان الطيبين الاهالي ودخل علي بيوتهم من قام بتشريد وتعذيب الناس في تلك المناطق من اجبني اذا كنت علي حق نحن لانكر أحد كلنا ظلمنا في عهد المقبور من المستفادون منه الذين والوه الموالين له والاكثرية منكم انتم كنتم في خدمة القذاذفة تهربون لهم بخبر تكم في الصحراء الجنوبية ومن قام بتهريبهم المطلوبين لعدالة يكفي خداع والحقيقة واضحة لعيان اللهم نسالك نصرة المظلومين يارب العالمين والسلام عليكم

  • بنت التبو:

    هيهات تلقوا كيفنا وهيهات تلقوا ذراع يكسر سيفنا بلا مفخرة تباوية وافتخر

  • عبدالله:

    العرب لم يتفقوا ولن يتفقوا أبدأ ولكن بعد ان يكون المقصود تباوى فانهم يتفقون .. بلاش تزيف وقائع من اشخاص لايفقهون فى تاريخ العقلية القذافية مازال مزروع فى عقولكم نحن التبو انهمشنا من قبل القذافى لمدة 40 سنة بطانيته القذرة وهم انتم يمن تحاربوا فينا.. الأن لن فلن نعود للتهميش او اقصاء وان كلف ذلك حياتنا و الجنوب وطننا ابى من ابى ورضا من رضا

  • فارس ليبيا:

    البرعصي المغواار .. فولله الف تحية ليك ونترحم علي جدك الف رحمة ونور تنزل عليه .. وبخصوص الغوغائيييين الي المشككين ان التبو والطوارق والامازيغ اصل سكان ليبيــــــــــا جييب DNA وكل واحد حيعرف اصلة يــامستعمرين وبلاه اصل ونناشد خوتنـــــــا الامازيغ ولله انتو خوتنا في الاصل ودم وان الصحراء الكبري وشمال ليبيا ارضنا وارض اجدادنــــــــــا ومش حنفرطو فيه للعرب المطلقطة او للافارقة المستعربة

  • فارس ليبيا:

    الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,

  • فارس ليبيا:

    الامازيـــــــــــــغ .. والتبــــــــــو و الطوارق اصل سكان ليبيا ,,

  • خميس التباوي:

    من ليس لديه ماضي ليس لديه حاضر اعرفو اصل جدك بعدين تكلم تباوي وافتحر

  • bumatary:

    المقال في كذب كثير اول كذبة مرة علي
    بومطاري وصالح اكريم شخصيات تباوية ؟؟

    اول شيء:بومطاري ,صالح بوكريم من عائلة زروغ. يعني مالهم علاقة بتاتا بـ (تبو).
    2:لو تقولواانكم ساعدتوا اجدادنا ؟؟يعني في ايش بضبط.لو تقولوا في حرب مع استعمار الايطالي الكل رفع سلاحة وحارب . حتي غير الليبيين.
    3:أصل التبو هي جنوب حدود الليبية و منطقة التشاد بأكملها
    يعني أصلكم تشادية.يامفتحين.

  • ناصر الكانمي:

    انتو العرب تطلعو من الجزيرة وتجو افريقيا وتقولو لأهلها اجانب؟
    هذا للي يقول للتوبو ارجع تشاد اكرملكم اقلكم ارجعو للجزيره اكرملكم اواقعدو بادبكم

  • بـــركــة أحــمــد:

    salam

  • بـــركــة أحــمــد:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قريت التقرير ومن ثم فريت التعليقات .
    وللأسف الشديد كما توقعت , نفس عقلية 2009 اجدها الان في سنة 2013 .
    يعني ثورة الفبراير لم تغير شيئ من عقلية الشعب الليبي .
    كثيرون من ينكرون الحقيقة وكثيرون من لا يريدون الحقيقة .
    كما نعلم جميعا ان ليبيا في الاصل ليست عربية , وانها ليست موطنا للعرب , كما هو المعروف ان موطن العرب هي شبه جزيرة العربية في هذا الامر لا يختلف فيه شخصان .
    العرب قدموا الى ليبيا بعد الاسلام وجاءوا لنشر رسالة الاسلام اي ما يقارب قبل 1200 سنة من الان , بإمكان اي شخص ان يحزر ذلك وذلك احتساب التاريخ من تاريخ وفاة الرسول عليه افضل الصلاة والسلام .
    العرب عندما فكروا فتح شمال افريقيا لنشر رسالة الاسلام , بالتأكيد كانوا هناك اقوام يعيشون في ليبيا , اي العرب لم يأتوا لكي يفتحوا شمال افريقيا وينشروا رسالتهم لحيوانات او نباتات , هم اتوا لنشرها بين شعوب وسكان شمال افريقيا الاصليين , وكانوا سكان ليبيا حينها الامازيغ والتبو .
    وهم بدورهم رحبوا باخوانهم العرب واعتنقوا الاسلام .
    بعدها اصبح للعرب وجود في ليبيا بجانب اخوتهم التبو والامازيع واصبحوا اخوة في الجوار والدين .
    مع مرور السنوات تغيرت ديموغرافية ليبية , اتوا من اتراك و الطليان وايضا الزنوج .
    و استوطنوا في ليبيا .
    يعني بامكان معرفة اصل كل شخص من خلال فكرته وكلامه .
    هناك من الزنوج المستعربين , وهناك من اتراك مستعربين وهناك ايضا من الطليان مستعربين ومن اليهود مستعربين .
    ديموغرافية الليبية اصبحت معقدة .
    كثيرون من لا يودون الحديث عن ماضيهم وذلك بسبب جهلهم عن ماضيهم , لا يعرفوا من اين اتوا ومن اجدادهم , ولماذا شعره اشقر وعيينه خضر ولما نقشه كنقش زنوج افارقة ووو .. الخ , تساؤلات عديدة , يريد ايجاباتها .
    التبو والامازيغ والعرب الاصليين هم اخوة في الوطن واخوة في الدين .
    اما المستعربون هم اعداء الوطن , اعتنقوا الاسلام , ولكن تبقى لديهم عادات غريبة افكار غريبة لا تتماشى مع سكان الاصليين في ليبيا .

  • ليبي حر:

    السلام عليكم ورجمة الله وبركاته___________________________________________________اولا اذاكان التبو سكان ليبيا الاصليين اين تاريخهم اين منازلهم القديمة اين اثارهم اشجارهم نخيلهم لابد انيكون لهم اثر الا ان هناك تبو ليبيين شملهم التعداد السكني لعام1954 قلة لاتتجاوز الثلاثون عائله في ايام المللك ادريس السنوسي كان يتم ترحيلهم عن طريق الشاحنات الي تشاد وبالتجديد الشاحنة الفيات _____كان ياتون الي القطرون ياتون بالماعز واللحم اليابس ويتبادلون بهاا بالتمور ويذهبون الي بلادهم وكان ياتون موسم الخريف موسم جني التمور كي يتحصلو علي الزكاه من التمور_______وعندما جاء ذللك الانقلاب المشئوم 1969انقلاب الطاغية وعندما حاول احتلال تشاد ودخل الي ببستي واوزو قام بجلبهم الي ليبيا واعطاهم الجنسية والاوراق وجعلهم عصا يضرب بها الليبين جندهم في اجهزة الداخلي والخارجي والكتايب الامنيةمثل كتيبة فارس الصحراء _اللواء32 المعزز __كتيبة محمد__المجاهد____وتاكرفت وباقي الكتائب __والوضائف الاخري مع العلم كان ممنوع عليهم زراعة النخيل في القطرون للاانهم ليسو ليبين الا بعد ماجاءت ماقولة الطاغية البيت لساكنة والارض ليست لاملك لااحد بعدها استغلو الفرصة البعض منهم بزراعة النخيل___في الثمانيات من القرن الماضي كي يتبتو انهم لليبيون يقولون انهم كانو روعا في الجنوب لايمكن ان يكون هناك روعا في الواحات _الواحات معروفة بالنخيل والزراعه متل واحة الكفرة _اوجلة _جالو_القطرون مرزق وباقي الواحات __جتي اسماء المناطقالتي يسكنون فيها اليوم اسماء عربية وليست تباويةمتل القطرون مرزق بلد الرزق_مع العلم ان في لهجتهم لايوجد حرف القاف فكيف تكون هذة المناطق لهم واسمائهاليست تباوية ______تانيا_اي ن كانو وقت الفتوحات الاسلامية يقولون انهم خرجو من ليبيا عندما دخل العرب اذا اعتنقو الاسلام لماذا خرجو المسلم اخو المسلم ___ولماذا سلطان التبو موجود في تبستي وليس في ليبيا اذا كانو ليبين__حتي الاسلام دخل لهم عن طريق المهدي السنوسي عم المللك ادريس السنوسي عام 1920وجدهم اناس فيقمة الجهل يدفنون الاموات وهم واقفون ويسرقون ؤينهبون ويتجزوزون بدون فاتحةولاعقد الان عندمابعد ما دخلوالي ليبياصار يصلون ؤيصيمون ويذكرون الله باالفطرة والريا____ومن عادتهم يحللون ماحرماالله___ويحرمون ماحلل الله مثلا السرقة القتل المتعمد علي ابسط الاشياء نقض العهد الفتنة _النميمة الكذب وقول الزور وتغيير الحقيقة __لم اسمع ولم اقراءيوما لافي التاريخ القديم ولا في التاريخ الجديد_ولا عند العرب ولاعند العجم ولاعند النصاري ولاعندالفرس___تستضيفهم في بيتك وتاؤيهم ومن ثم يسرقون سيارتك هذا من جانب الخونة___من ناحية العهد _قال رسول الله(واوفو بالعهد ان العهد كان مسئولا)بداية 17 فبراير عهادو الطاغية علي الولاء والطاعة عندما اعطاهمالسلاح والمال بالملايين في شهر(3_2011 وذهبو الي الجبهات مصراتة البريقة الزاوية الزنتان طرابلس وعندما تحررت مصراتة وعرفو ان الطاغية انتهي انقلبو عليه وقالو هم ثوار 17 فبراير وصدق اخوتنا في الشمال الذين لايعرفونهم الكذب ةالنفاق رسول الله عندما اعطاالمشركين من الكفار عهد الحديبيه(10)سنوات لم ينقض عهده لاان الدين والشرع يحرم ذللك_____يحرمون جواز الاقارب وبنت العم والشرع يقول بنت العم ولد عمها اولا بها !!وكل هذه العادات تتدل علي انهم عبيد اليهود الذين خرجو من تبوك في السعوديه في زمن الدعوه حتي لايعتنقو الاسلام مكرا وتعند لان الرسول عربي ولااعرف لماذاهولاء القوم يكرهون العرب لااعرف سبب هذا الكره_ بمااني رايت حياتهم في تشاد والنيجر وتبستي اعرفهاوادي وادي قريه قريه لم اراء قوم تعاطفو معهم الا اهل الجنوب ساعدوهم عندما قدمو من اوزو كلاجئن حرب والان الحلقه الاخيره هم من جلب اهل فزان وهم عبيد هذاجزاء المعروف الذي قدمو لهم اهل الجنوب ____ثالثا موضوع انهم جلبو العبيد من افريقيا كذب وبهتان انا جدتي تباويه من تبستي وذهبت الي تبستي لم اجد اي رجل تباوي قال لي لدي عبد او رايت عبدا في تبستي فكيف يكون تجار عبيد وليس لهم عبيد حتي فى موطنهم _الرجل الوحيد الذي سمعنا عنه في تجاره العبيد هومن الطواراق اسمه (كوسن)انه من طواراق النيجر كان يحارب ضد الاستعمار الفرنسي في النيجر كان يذهب الي تبستي ينهب ويغزو لايترك لاتباوي لاعربي لااي جنس اخر في طريقه عنما اتي الي تبستي قال لهم اريد اتزوج قالو له حاضر فقال لهم اريد بنت السلطان واخذها بالقوه ةاتجه نحو ليبيا فنصب له فخامن عبدالجليل سيف النصر وقتل في منطقه البوانيس __ولقد اخذ من التبو ماخذ الي النيجر غزوا وسطواوحتى الان موجودين في النيجر في ارلييت ومناطق الطوارق___امابالنسبه ان التبو امازيغ هذا امرا يدعو للسخريه والهزوة وفي النهايه اذا المازيغ قبلو بهم فهم احرار مسئله شخصية انشاء الله يسمو نفسهم ( بوذا)_______________وفي النهايه اريد اجوبة علي سوال ل لماذا ياتبو تكرهون العرب بصفه عامه اي عربي سوء ليبي مصري جزائري خليجي ابيض اسود طويل قصير لماذا ما السبب _______ولماذا صدقتو بالديانه الاحمديه التي خرجت في الهند موخرا والبعض منكم كان يبشر بها في القطرون الا ان من حسنات الطاغيه قضي عليها عن طريق الامن الداخلي
    __________________________________________________________في النهايه انتم

    ياتبو في الوجه مرايا وفي الضهر مقص

  • الزنتاني الاصلي:

    العرب اسيادك يا بربري تاريخك معروف وتوا تشوف؟

    • برعم تباوى:

      تعال ورينا يا زنتانى باين فيك ما زل متعرفش التريس هده تراب حاميا يا همجى

      • الطيب الزنتاني:

        السلام عليكم
        التبو التبو التبو
        خيرهم التبو معروف أصلهم قلة دين وأيمان ولاءهم لى الأمة التباوية وهى 38 قبيلة ونحن نعرف مخططهم يحلمون بى دولة بى الجنوب وهم يبنون هدا الحلم ووصلوا الى الأن 55.6% وهدا بعيد عن التبن يالي فى راسهم نحن فى المعركة الأول مع عرب سبها كنا طرف محايد وهدا بحسن النية فوالله يا أمة التبو أن لم تضهرو الليبين منكم والمعترف به فى 1954 والباقى سوف يتم دحره خارج ليبيا والدي سوف يكون منكم بنصرته سوف نلحقه به والى أخوتنا أهل الجنوب الأصلين الأحرار جهزو أنفسكم لطرد التشادية منهم وكلمة السر معرف فيم بيننا ولكم التوفيق وبالحفاظ على جوبنا الغالي يالي هو مصد رزقنا وشربنا وطعامنا وأهلنا وما النصر من عند الله

  • Usman Azataf:

    العرب مهاجرون أيضاً وطنهم السعودية واليمن.
    وتحية الى اخوتي التبو وكفى عنصرية مقيته

    • ليندا من الجزائر:

      بارك الله فيك

      لماذا لا يتكلمون عن القبائل العربية الهمجية المتخلفة عربان بنو هلال و بنو سليم الذين عاثو في الارض فسادا فكانو اتباع القرامطة في موطنهم الاصلي و فعلو الفضائع في الحجاج و سرقو الحجر الاسود و منعو الحج على الناس 22 سنة

      و عند دخولهم الى المغرب الاسلامي عاثو فسادا فكانو لصوصا و قطاع طرق ينهبون و يقتلون حتى وصلت بهم الجراة الى قتل الاندلسيين الفارين من الاندلس و نهب ممتلكاتهم
      و وصلت بهم الجراة ايضا الى التحالف مع النورمان الصليبيين لاحتلال صفاقص و زويلة في تونس و وهران و عنابة في الجزائر
      و الان الكثير من القبائل الامازيغية تنسب نفسها الى هؤلاء الهمج احفاد نكاح الرهط المتخلفين.

      انتم ترون الا التبو على الاقل التبو عندهم حضارة و تاريخ مشرف ليس مثل العرب الجرب.

  • محمد لينو اهديمى:

    التبو سادة الجنووب

  • الرويعي:

    السلام عليكم انا قرأت علي جميع تعليقاتكم نرجوا منكم تزوروني في عيادتي في مدينة بنغازي الكشف مجانا
    المعلق الدكتور علي الرويعي

  • ليبي فقط:

    التبو هو مجتمع قبلي يسكن جبال تبستي وجنوب تشاد , وكما كتب جوستاف ناختيجال كلمة التبو مركبة من كلمتين من تو و بو وتو هي بلاد تو وتعني تبستي اما بو فتعني اهل أو سكان وتعني سكان الجبال او اهل تبستي , ويقطن هذه المنطقة في غالبيتها التيدا بينما يسكن في جنوب تشاد الدازا , ومن كلام ناختيجال التبو ليس إسم قبيلة أو عرق محدد بل مجتمع يسكن منطقة جبال تبستي , تحديداً ويطلق عليهم العرب بتبو رشادة والمعنى واضح أي سكان الجبال أو الأحجار وهي منطقة تبستي , حين إفتتح العرب الجنوب الليبي بقيادة عقبة بن نافع من كان يسكن هذه المناطق هم الجرمانت والجرمانت قبائل لازالت تسكن حول نهر النيجر ونخر النيل في السودان هاجرت هذه القبائل بسبب الغزو الروماني المتكرر لجرمة بدأت في عام 19 ق.م بقيادة بالبوس والتي إنطلقت حملته من صبراته عبر غدامس حتى براك ثم جرمة وتبعتها حملتين , وحين جاء العرب عام 667 م لم يكن يسكن هذه المناطق إلا الجرمانت وهم قبيلة بالتأكيد كانت تحكم قبائل أخرى وحسب الكشوفات الأخيرة من الرسومات بجبال أكاكوس وغيرها تبين ان هذه القبائل التي يحكمها الجرمانت هي قبائل ودابي وفلاني أما إخواننا التبو فلربما يكونو هم الإثيوبيين الذين تحدث عنهم هيرودوتس والذين كان يطاردهم الجرمانت في المنقطقة المحيطة بالجرمانت وهي الكهوف أي الجبال .

    أما الحديث على ان إخواننا الطوارق هم الجرمانت فكما أسلفت الجرمانت قبيلة أرستقراطية كانت تحكم هذه المنطقة مجموعة من القبائل الافريقية “الزنجية” كالودابي والفلاني والهيلروقليت ,

    فالطوارق تنظيم قبلي وليس عرق واحد فيه العرب وفيه الزنوج النيجيريين وفيهم الامازيغ وبداية تكون مجتمع الطوارق بدأ من خلال من يعرفون بالهجانة أو الجمالة الذين كانو يهاجمون لبدة

    وبدأ دخول الجمل لهذه المناطق عبر دخول العرب قبل الفتح الإسلامي كما أعتقد إلا أن العرق العربي والقبائل الليبية القديمة من صنهاجة وكتامة شكلت المجتمع الطارقي بشكله الحالي .

    وللتوضيح اكثر منطقة الجنوب الليبي بعد الجفاف العظيم الذي حل بالمنطقة لم تعد هذه المنطقة مكان صالح للحياة فهاجرت معظم هذه القبائل القديمة كالجرمانت وغيرهم بسبب أبقارهم وحيوانتهم التي تعتمد على المناطق الخضراء والمراعي الهامة للرعي .

    اما تاري المنطقة بنظري يتعرض اليوم لعملية فرنسة أي تغييب من خلال العرق واللغة والدين وذلك من خلال صناعة الإظطرابات والإقتتال بين كل هذه الأعراق المخثلفة التي تشكلت حديثاً بعد الـ51 بسبب تغير أسلوب الحياة كحفر الآبار واكتشاف النفط .

    العرب كان لهم دور في هجراتهم المخثلفة لهذه المناطق في نشر الإسلام ونشر المعرفة بين هذه المجتمعات وبناء المدن والامصار بداية من مرزق وزويلة وتراغن وغيرها .

    وبنظري مايتحدث به بعضكم هنا مخالف للوقائع التاريخية .

    والسلام عليكم

  • ليبى:

    لولا فضل الله علينا ثم وقفات البطولة للتباويين البسطاء وبعد غدر ازلام القدافى من الزويات لولا بسالة التباويين وقفل الجنوب ومعارك البطولة فيه والشهداء الذين قدمهم التبو ما اعتقد انه كنتوا اليوم والكلام لبعض السقاط الجهلاء السفهاء ما كانت ثورتك شافت النور السلاح الذى قدمه الزعيم السوادانى عمر البشر من اين دخل اذا كان هؤلاء خونة وليس لديهم وطنية من قاتل العدل والمساواة من قاتل مرتزقة القدافى انتم ياثوار رمضان ههههههه شي مؤسف عندما يطالب الابطال والشرفاء وثيقة اثبات وطنية وممن من سفيه لا يملك الاء كلمات يكتبها على النت ويختفى كالجبناء التعساء المساكين semix.libya@gmail.com ابن ليبيا

  • محمد ابوطشي:

    اولا اشكر على هده مقالة رائعة ان اعتبره مقالة نزيهة ولي ما يعرف التبو يسئل او يقرا تاريخ جيدا ليبيا ليس للعرب ليبيا لبربر انتم يا عرب مستعربة اديتم من الشام وشبه جزيرة العربية لا امتداد للعرب مستعربة في ليبيا وليس في ليبيا فقط بل افريقيا كله افريقيا للافريقيين ويجب عليكم ان تعو جيدا مهما طال زمان نحن بربر سنطهر او سنطرد العرب المستعربة من افريقيا.وشكرا

  • ليبي ليبي:

    المشكلة في التبو هو عدم انتمائهم لليبيا و ليس انكارهم كليبين و عليك ان تعرف انهم جيداً انهم ينظرون لكل السكان الليبين على انهم دخلاء مستعمرين و بنظرون لسكان اقليم مرزق و الكفرة على انهم عبيد و حالياً هم من يسيكر على حدود ليبيا الجنوبية و يدخلون لليبيا كل انواع المخدرات و الخمور و هم قوم متعاليين متعصبين للقبيلة و يريدون خلق دولة التبو في الجنوب الليبي فكيف بعد هذا تقول انهم ليبين

  • موسي:

    العرب الدين اتو من جزيرة العربيه الى ليبيا ليبين والتبو اصل ليبيا اصبحو دوخلا ياله من مفارق ونكسه تاريخيه ابان تورة 17 فبرايل التبو في ليبيا كانو ملائكه اليوم راء البعض اد لم يكونو كلهم فجل المطاطفلين والمتسلقين ان دور التبو انحصر في تحرير ليبيا فقط ةلم يعد لتبو حاجه دخل البعض في تاريخ التبو والاخر في اصل التبو والاخر في وطنية التبو والاخر في هوية التبو الكل على ليله يغني لبلوغ اهداف جهويه واخراء قبلية…لخ لبيا الى اين صومال منتظر او جنوب ليبيا على غرار جنوب سودان ام هدو الدي تسبق العاصفه…………….

    • محمد الاوجلي:

      التبو في الاصل هم عبيد ليهود بني قريضة ليس في ذلك شك فقد قاتلوهم وقد كانوا كفره فجره الى ان قالوا نحن تبنا من هذا جاء اسم التبو لديهم الخيانة والغدر اي يأكل معاك ويشرب وفي ابسط الظروف يقوم بغدرك لديهم قتل المسلم كقتل الحيوان نساءهم لديهن رغبه زائده وهن معروفات بالكفرة وسبها والقطرون بهذا الشي وهم في الاصل عبيد ليهود بني قريضة ابحث ماتبحث هذه حقيقة مسلم بها وقد تحدث عنهم الدكتور الفرنسي جورنيد وقرأت كتابه في باريس منذ زمن بعيد فلا تتعبوا انفسكم في البحث عن اصلهم فلديهم عادات مخالفة للقرأن والسنة النبوية لانهم لايتصاهرون مع ابن العم او الخال

      • عربى محايد:

        محمد الاوجلى الزوى اذا عرف السبب بطل العجب الزوية يحملون حقدا كبيرا على التبو ولاغرابة فى المساعى التى تستهدف تشويه التبو وكل الاوصاف المذمومة تعود على محمد الاوجلى جملة وتفصيلا فهو يأخذ من طباع قبيلته السيئة فيلصقها على التبو

        وقبيلة الزوية التى كانت ذراع القذافى فى الكفرة من الالف الى الياء لايتركوا فرصة من شدة حقدهم وكرههم للتبو لاسباب بات يعرفها الجميع الا وصبوا جام غضبهم على التبو ولهذا لايتورعون عن الكذب عينى عينك والتسجيل باسماء قبائل أخرى والتعليق ضد التبو مثل محمد المجبرى وهو شخص من الزوية يتهمون التبو باليهودية وفى الحقيقة طباعهم طباع يهود لانهم ادوات فتنة لاغير ويبقى التبو تاريخ مشرف
        فالتاريخ ياالزوية لايصنع عبر تمرير شائعات عبر الانترنيت كما تتوهمون

  • موسي:

    ما الفرق بين فوتحات الاسلاميه والغزاوات الصليبيه

    السوؤل هو في المضمون واليس الشكل وايضن تداعياته على المستقبل الشعوب الارض …………..العرب غزو شعب الارض بدريعة الاسلام والدين دعد قرابت الفي سنه اعلن البعض على المسلمين العجم الجهاد واستباحة دمائهم السؤال هنا هو دول في شمال افريقيا مستعمرات عربيه ام دول عربيه له الحق كله على ان يستغلها كما يشا لنفسه ،ومعملت الاصول بانهم غربا

  • حكيم الكردي:

    اللغة:

    يتحدث التبو لهجة ليبية إنعزلت عن اللغة الليبية الأصلية أي الأمازيغية منذ زمن، ولم يحدث لها أي تطور نحوي يذكر، ويتكلمونها بسرعة شديدة جداً، وعلماء اللسنيات يؤكدون ان لهجة أهل التبو لازالت تعتمد قواعد اللغة الامازيغية وأن كثيرا من مفرداتها العامة تبدأ بساكن كما هو معمول به في اللغة الأمازيغية، وأعدادهم كمثال:
    = واحد = يرنو بالأمازيغية ترنو trono
    = ثلاثة اجسو Agesso
    = أربعة = جمع بين كوز و أفوس بالأمازيغية فوسو fusso
    = خمسة = فوس بالأمازيغية وتعني اليد فو fo
    = عشرة= ماراو بالأمازيغية ماروكم markum

    الأزياء التقليدية:

    أزياء أهل التبو ومقتنياتهم وصناعاتهم التقليدية اليوم، هي أهم معالم التراث الليبي الأصيل، ولا تختلف عن مثيلاتها في مختلف أرجاء ليبيا إلا بما تفرضه ضرورة الطقس والبيئة ولمسة الذوق التاباوي العريق الرفيع، فلباس الرجل التباوي التقليدي عبارة عن قميص فضفاض كبير، غالباً ما يكون أبيض اللون، مع عمامة من الثوب الأزرق ملفوفة بعناية علي كل الرأس حتي لا يبدو منه سوي تلك العينان الثاقبتان، ويتوشح المحارب التاباوي بحزام من الجلد يتدلي منه جراب عرضة ثلاث بوصات حول وسطه، ويتسلح برمح طويل( ويسمي: أدي، باللهجة التاباوية)، يبلغ طوله ستة أقدام وسكين بطول ما بين عشرة وعشرين بوصة يعلقونها علي الكتف الأيسر، وينتعلون أحذية جلدية خفيفة، تتناسب وطبيعة الصحراء الرملية، المظهرالذي يتشابه فيه التاباوي مع الطارقي لحد التطابق تقريباً.

    clip_image002

    والمرأة التاباوية، كما هو حال كل نساء الجنوب والوسط الليبي، تتلحف بثوب عادة ما يكون بطول ثلاثة أمتار ونيف وبعرض متر، ويعرف بالدارجة الليبية بـ (الرداء)، ويغطي الرأس إما بلحاف صوفي يدوي الصنع ويعرف بالعامية بـ: الشملة، أو بثوب من القماش زاهي الأشكال يطغي عليه اللونان الأحمر والأصفر وبدرجة أقل الأسود، وتمشط نساء التبو شعورهن علي هيئة جدايل طويلة تتدلي خلف رؤوسهن مع فرق الشعر في المنتصف من الأمام، ويتزين بالمقتنيات الفضية بالأساس، والتي تتوشح برسوم وطلاسم ونقوش ليبية ضاربة في القدم ( تانيت – الخميسة – القرن … الخ )، والنساء التاباويات بارعات في الحياكة الصوفية والنسيج وبعض الصناعات اليدوية الفنية.

    clip_image002

    ومن أهم مقتنيات المعاش اليومي للتبو تأتي :
    البغشا ” الموغلة”: تصنع من جلد الودان أوالبقر أو الإبل، وتستعمل لنقل البضائع بجميع أنواعها وتخزين الأطعمة الجافة وتوضع على ظهر الإبل ، وأحيانا تستعمل كزينة للإبل في الأفراح والأعراس بعد تزينها خصيصاً لهذه المناسبات البهيجة.

    “اركو”: وهي لا تختلف كثيرا عن البغشا في الصنع، وفوهتها في العادة أقل حجماً من البغشا، تستعمل لنقل المواد الجافة لمسافات بعيدة، وخصوصاً في رحلات القوافل الصحراوية.

    “يرمبو”: تصنع من جلد البقر أو الابل، علي هيئة خفين، دائرية الشكل، توضع بتوازن على

    ظهر الدواب،(الجمال بالأساس) وتستعمل لنقل الكميات الكبيرة من الحبوب والبقوليات والأطعمة.

    وأغلب مقتنيات البيت التاباوي التقليدي هي منتجات يدوية الصنع من مواد البيئة المحيطة، كالطين والفخار والأخشاب وسعف النخيل، فالتاباوي بشكل عام شخصية تميل إلي البساطة في أسلوب العيش أقرب إلي حياة الكفاف والتقشف والزهد.

    clip_image002clip_image002

    الاسلحة التقليدية:
    وعلي رأسها كما ذكرنا سابقاً يأتي:

    “أدي” / الرمح، ويبلغ طوله في المتوسط ستة أقدام تقريباً، ويستخدم الرمح عندما تكون المسافة بعيدة وتحول دون الإلتقاء وجها لوجه مع العدو، وتتنوع الرماح بحسب الإستخدامات والمهام والمسافات.

    “دورو” / القوس، ويستخدم عادة في الدفاع عن النفس عند المسافات البعيدة، كأثناء الغارات ذات الطابع الجماعي، وفي بعض الأحيان للصيد، وخصوصاً الفرائس السريعة الحركة والجري.

    : “مزري” / سيف – سكين

    يعد هذا السلاح من أخطر الأسلحة عند قبائل التبو وهو سلاح فعال فتاك، فإن لم يقتل، فإن ندوبه وعلاماته الجارحة صعبة الإلتآم ويترك تشوهات وعاهات مستديمة طوال العمر

    clip_image002clip_image003

    الفنون والموسيقي التراثية:

    “هامي” /

    هو فن شعري- غنائي، تمارسه النساء لمدح الأقارب والتفاخر بالأنساب

    والأصل وذكر بطولاتهم وغزواتهم، وذم الخصوم وهجائهم، ويمارس في مختلف المناسبات كأعراس الزواج أو الختان أو غيرها، حيث تتراص نساء مجموعة “هامي”،على شكل حلقة دائرية، تتولي فيه إحداهن الغناء واضعة نفسها موضع ضابط الإيقاع وتقوم الباقيات ممن يشكلن بقية الحلقة بالتصفيق وترديد مقاطع الغناء الشعري الهادف والمعبر، الذي يصاحبه تدريجياً خروج لبعض عناصر المجموعة وفي فترات مختلفة إلي خارج الحلقة ويقمن بالقفز والدوران حول أنفسهن مع إصدار أصوات رنانة تشبه الزغاريد، يصاحبها سرعة في وتيرة التصفيق والغناء إلي أن تعدن إلي مكانهن السابق في نسق المجموعة، الأمر الذي يطرب السامعين والمتفرجين.

    clip_image002clip_image003

    “شيلي” /

    وهو كذلك فن شعري-غنائي، تختص فيه كبيرات السن من النساء ويُـتغني بالشيلي كذلك في المناسبات الإجتماعية السعيدة.

    “الشعر” /

    وكما هي عادة الرجل الصحراوي في مختلف الثقافات، يُـشّعـِر الرجل التاباوي بمفرده أو ضمن مجموعة رجالية مرافقة، وبدون مصاحبة لأي آلات إيقاعية أو موسيقية أو حتي تصفيق، إما مادحاً لنفسه أو لقبيلته أو واصفاً أجمل جماله وأحلي أوقاته، والشعر هنا ليس قريناً بالمناسبات السعيدة بالضرورة، بل هو أقرب إلي ثقافة وعادة شبه يومية للرجل التاباوي في مختلف أوقات يومه.

    “الكيدي” /

    من أكثر الفنون تنوعا إذ ينقسم إلى عدة إيقاعات ورقصات ولكل إيقاع رقصته الخاصة به

    و”الكيدي”، آلة مصنوعة من جذع الشجرة مفتوحة الإتجاهين تـُفرد عليه رقعة من جلد الجمل

    علي فتحتي الجذع وتترك في مكان معين لتصلها الشمس حتى تجف ويتم إيصال حبل بين الاتجاهين (ليقوم المغني بتعليق الحبل حول رقبته لتسهيل حملها)، ومن أهم إيقاعاته نغمة

    “اليوري”، وهي نغمة موسيقة راقصة تصاحبها إما رقصة للحرب، أو رقصة “التص”، وهي الرقصة التي ترافق موكب العريس في حفل زفافه، أما “كيدي – أدبه”، فهمي نغمة ورقصة ترقصها النساء فقط دون الرجال علي إيقاعات الطبول، وبحركات رشيقة من اليمين إلى اليسار وكل فتاة تمسك بيد فتاة أخرى وتتقارب الأكتاف وتتحرك الأقدام بخفة وحركة واحدة من اليمين واليسار ويهتز الرأس مع إيقاع النغمة وتستمر حركة هز الرأس والغناء وبشكل جماعي منسق وكأنهن ساحرات، وخلال ذلك يجثو المغني علي ركبتيه ولا يتحرك من مكانه، بما معناه بأنه لن يحرك ساكناً ما لم يتحفه الحاضرين بشئ من المال، يوضع علي رأسه أو في جيبه.

    “النقارة” /

    هي نوع من أنواع الطبول يـُضرب نقراً ليصدر ايقاعات صاخبة رنانة، وهو تقليد يمارس

    في العادة لإستقطاب إنتباه السكان لإخبارهم بأمر هام، أو للايعاز بالإستعداد للحرب أو ما شابه.

    ” الشيغاني” “كليلي” /

    آلة شبيهة بالعود مصنوعة من جريد النخيل وإناء معدني دائري، أو من ثمرة الحنظل الكبير بعد تجويفها وتجفيفها، وخيط رفيع يمرعلى شكل خطين متوازين تشكل أوتارها، على طرفي العصي في خط مستقيم .

    “كيكي” /

    وهي شبيهة الربابة ويصنع قالبها من قالب ثمرة نبات القرع، بعد تجويفها وتجفيفها وتقسيمها إلى نصفين، ويـُلبس جزئها الأعلي بالجلد الماعز أو جلد الغزال الأملس الجاف، ويشد إليها وتر واحد مصنوع من أحشاء الحيوانات أو من سعف النخيل أحياناً، وعادة ما يستعان بترانيم الكيكي الحزينة في جلسات الرثاء والمناسبات الحزينة.

    “أوي” /

    فن تقليدي حديث نوعاً ما، وينتشر تحديداً بين الفتيات، ويلقي في المناسبات العامة، وهو ذا طابع حماسي تحريضي للشباب.

    clip_image002

    إن تراث التبو وثقافتة الشعبية الشفوية الغنية بالأساطير والحكم والنوادر وألعاب الأطفال والكبار، وطقوس الأفراح والأتراح وأعراف الحرب والسلم والمعاهدات والعهود والجيرة والنسب وغيرها، أكبر من أن يحتويه هذا التحقيق المتواضع، وكم كان {تاكسيستي ؤسان}،

    صائبا في إختياره للمحطة الأولى ، غير أن أخباراً سيئة ماتزال تصل من الجنوب الحبيب، تفيد بأن : مواطنون ليبيون من قبائل التبو يتعرضون إلي ممارسات تمييز عنصري وإنتهاكات صارخة لحقوقهم، فقد سحبت منهم السلطات المحلية مستنداتهم الرسمية مما منعهم من حصولهم علي حقوقهم الأساسية مثل حرمانهم من التمدرس، وحقهم في الحصول علي العقارات وإمتلاك الأراضي، وحرمانهم من حصولهم علي معاشاتهم الضمانية، وحصصهم من المواد الغذائية المدعومة، والحرمان من حقهم في السفر والتنقل، و الأنكي من كل ذلك محاولات بعض الجهات الإدارية والأمنية نزع الجنسية الليبية عنهم وإنكار ليبيتهم المتجدرة، بعد تداعيات إنهزام جيش النظام في الجنوب، وضياع شريط أوزو الحدودي لصالح دولة تشاد، وكأنما أهالي التبو هم سبب تلك المأساة العسكرية والسياسية، وهم من يجب أن يلام وأن يـُعاقب علي جريمة التفريط في تراب الوطن، فيا هول ما يقترفون: يفرطوا في الإنسان الليبي بعدما فرطوا في أرضه.

    ومع ذلك وبالرغم من كل ما لحق إخوتنا التبو من إعتداء وظلم وعدوان، فهم لا يطالبون السلطات إلا بـ:

    إعترفوا بوجودنا الله يرحم والديكم

    خللو الضراري يمشوا لمدارسهم، الله يهديكم.

    حقاً ما أطيب أهالينا التبو.

    clip_image002

    (التبو اليوم)

    شعار ؤسان

    المراجع:
    موسوعة يوكوبيديا الحرة – موقع جبهة التبو لإنقاد ليبيا – تاريخ وتراث شمال أفريقيا

    والصحراء الكبري(دراسة جامعية) – شهادات هيرودوث عن قبائل التبو – تقارير مجموعة العمل الليبي للأمم المتحدة بشأن التبو – مواقع إلكترونية متنوعة – موقع تاوالت

    أرشيف مقالات من تأليف : التحرير

    106 تعليقات على “الـــتـــبــو”

    libyano:
    نوفمبر 25, 2009 الساعة 4:52 م
    عادات وتقاليد التبو
    الزواج :
    الزواج عند قبائل التبو لا يختلف كثيرا عن القبائل الاخرى وكونهم يدينون بالدين الاسلامي الحنيف فالزواج عندهم وفق شريعة الاسلامية مع اختلاف في العرف السائد لديهم بانهم لا يتزوجون من الاقارب ابدا وتعتبر محرمة الى الجد السابع.
    بداية الزواج :
    أ – مراسم الخطوبة : يتم اختيار الزوجة من قبل الأب والأم ، تعتبر الخطوبة الخطوة الأولى في بناء الرابطة الشرعية ، حيث يذهب الأب أو أحد أقارب الشاب لطلب الفتاة من أهلها فيطلب من ذلك الشخص الخاطب أن يعود إليهم بعد فترة ، وفي فترة الانتظار تقوم أسرة الفتاة بتقصي أخبار الشخص الخاطب ، خاصة إذا لم يكن من نفس المنطقة ويتشاور أهل الفتاة في الأمر وعند الموافقة يتفق أهل الفتاة على مكان الخطوبة ، وعند ذلك يعلن أهل الفتاة عن شروطهم في المهر ، وهناك حقوق في المهر يجب دفعها لأعمام وأخوال الأب وللأم وللخالات وغيرهم ، ومن ثم يرددون الجملة التالية زوجتك ابنتي فلانة وأعطيتك ابني فلان ، وبعدها يبدأ تحديد يوم مراسم الزواج ..، وهناك من يشترط على إن تكون الخطوبة والزواج في يوم واحد أي عندما تريد الزواج سوف تخطب وتعقد القران في نفس اليوم ، وذلك خوفا من أن تطول فترة الخطوبة .
    ب – مراسم الزواج : يتم الزواج عندما يستكفي الشاب متطلبات المهر وتنقسم مرحلة الزواج إلى : – بودا”الجفنة” تعتبر االجفنة الخطوة الثانية بعد الخطوبة ويتم فيها إرسال متطلبات المهر على حسب الشروط المتفق عليها ، وعادة ما تكون من الملابس والحلي والمواد الغذائية وابل وسعف النخيل الجاف لاستخدامها كوقود ، وذلك في موكب بسيط ويستقبل بالزغاريد والاها ليل ، وفي فجر اليوم الثاني قبل وليمة الغذاء يقوم مجموعة من النساء (بحجز الفتاة) ، وذلك بوضعها في غرفة مع صديقاتها وتمنع من الخروج
    - يوم الزفة : هذا اليوم يستيقظ العريس في الصباح الباكر ويتجهز للذهاب إلى منزله الجديد ، وبعد فترة الظهيرة يغتسل ، ويلبس جديد الثوب ويتزين ، وفي العصر يزف في موكب كبير من الأقارب والأصحاب والمدعوين من مكان إقامته المؤقتة إلى منزل أبيه ومعه يبدأ الغناء بأنواعه والرقصات وقرع الطبول المحمولة على الأكتاف مصحوبة بالغناء ويذكر أمجاد أهل العريس والعروس وبطولات الإبطال ويجلس العريس في مكان مخصص يستقبل التبريكات والتهاني من الجميع على زواجه الميمون وفي المساء يزف إلى البيت المخصص للعرس بمرافقة موكب الأهل والأصدقاء ويتم إيقاف الموكب بعد كل أمتار قليلة ليرقصوا رقصة ، وتكون هذه الرقصة على الشكل التالي :- يقوم الرجال بقفزات على حسب إيقاعات الطبول بكل رشاقة وتناسق وهذه الرقصة تكلف الكثير من الجهد والطاقة ، والنسوة يشكلن حلقة نصف دائرية ويقمن ببث روح الاستمرارية على الرقص والحماس بين الرجال الراقصون حتى يصل الموكب إلى المكان المخصص للعريس ، وعادة يكون بيت العرس قريب من بيت أهل العروس وذلك لعدة أسباب واعتقادات منها على سبيل المثال إن الفتاة مازالت جديدة على أمور الحياة ، وعندما تكون قريبة من بيت أمها ستقوم الأم بتعليمها و ترشيدها بعد انتهاء دور المرشدة المرافقة لها . وكما أن العريس معه مساعد أو مرشد ينصحه على كل كبيرة وصغيرة في هذه الفترة لمدة سبعة أيام ويشترط أن يكونا المرشد والمرشدة ممن سبق لهما الزواج. وقبل دخول المنزل يقوم العريس بالوقوف على عتبة الباب ويضرب بالسوط اعتقادا منهم طرد الأرواح الشريرة وتقوم المرشدة بتفريش مكان جلوس العريس وعند دخول العريس يجب أن يكون معه السوط بيده اليمين ومرشده على يساره يحمل حقيبة العريس . بعدها ينطلق وفد يتكون من المرشد وابن عم العريس وابن خالته لإحضار العروس ويبدأ مراسم الدفع لإرضاء كل الأطراف تمهيدا لأخذ العروس وهو أن يدفع أبن خالة العريس مبلغ من المال لخالة العروس التي تقفل الباب ولا تسمح بأخذ العروس إلا بعد دفع مبلغ من المال محدد في الأعراف ، عند استكمال المراسم للعروس يتم أخذها إلى بيت العريس ، وفي هذه الليلة يجلس العريس مع أصدقائه وأقاربه في غرفة الاستقبال ، ومن حقه النوم في نفس المكان ولا يرى زوجته في أول يوم الزفة.
    أول يوم بعد الزفة : وفي صباح ذلك اليوم يجلس العريس في غرفة الاستقبال في المساء ثم يخرج إلى أحد منازل لاستقبال المهنيئين ، ومن الأشياء المعتادة ألا يخرج العريس في النهار من المنزل لمدة أسبوع كامل . وفي يوم ختام مراسم الزواج اي مساء اليوم السابع تقام مراسم ختام العرس وذلك بخروج العريس عند الركن الخارجي لبيت العرس على فرشة المرشدة وتمنح للعريس مبالغ من المال عن طريق المرشد من قبل الأقارب والأصدقاء والجيران لتعين العريس في فترة ما بعد الزواج ليقوم على شئون بيته في أيامه الأولى ، تخرج الزوجة إلى منزل أمها لزيارتها ومعها موكب من النساء وفي العودة تحمل النساء أواني طبخ خاصة بالعروس وعند عودتها تدخل العروس للمطبخ للطبخ لأول مرة في منزلها بمساعدة النساء الأخريات ، وفي صباح اليوم التالي يذهب العريس إلى منزل أبيه ليلقى عليه التحية وباقي الأهل وبعد يومين من نهاية العرس تقوم النساء بتزيين البيت وتقام وليمة عشاء يدعو فيها الأصدقاء في منزله الجديد وعند هذا الحد يعتبر مثل باقي المجتمع .

    رد
    ليبي حر:
    سبتمبر 5, 2012 الساعة 3:12 ص
    اغلب التبو ليسوا بليبين وكان تبي التاريخ أنا حاضر قبيلة مينا هم أحرار التبو وهم الليبين فقط والباقي إما عبيداو تشاديين وأنا أريد أن أسئل التبو هل الحر يسرق؟

    رد
    ليبي حر:
    سبتمبر 5, 2012 الساعة 3:19 ص
    معليش ياريت هلي كاتب التاريخ هذا يكون أكثر مصداقيه معقوله التبو هم أصل ليبيا وتقول شيخ الشهداء عمر المختار كان يخالطهم في الكفره هذا الكذب بعينه أول شي عمر المختار من منطقة سلوق ودرس القرآن في سلوق وأغلب حروبه كان يتنقل من الكفره إلي الصحراء يعني مش من سكان الكفره يامؤرخ التبو أنقولك حاجه يلي ماعنده تاريخ صعب ينسج تاريخ لنفسه ياتبو راح اضلوا كيف اليهود ماعندهم تاريخ إلا المزيف ولهذا إقتنعوا وارجعوا لدولتكم تشاد أكرملكم

    رد
    ليبيا للأحرار:
    سبتمبر 5, 2012 الساعة 3:41 ص
    أصلن التبو قوم غجر وفوضه أنا ساكن بجوارهم ويلي مش عارف التبو يشوف اليهود شن دايرين في الفلسطينيين يعرفهم هؤاء مايتماشى معهم القانون والنظام وهم عارفين بصراحه هؤلاء يهود الصحراء وهؤلاءيعتبروا مطرودين لأفريقيا بحكم عنصرية اليهوداتجاه السود

    رد
    احمد:
    فبراير 14, 2013 الساعة 7:36 ص
    تبو يسرقون رجال ياعبد انت تناقش خط احمر كنااسدوعشنااسد فزنى معناعبد هل انتم لبين وين كنتم عندما عصر عمرمختار ماكم ليبين اصلا تاريخ يعرف من هم رجال اكيد كان يتكلم يقولك تبوووووووووووووووووووووو

    رد
    عبدالله القاضي:
    نوفمبر 27, 2009 الساعة 10:58 ص
    لم نسمع حتي همس ه خفيه من هولاء الدين يسمون التبو عندما حكمت المحكمه الدوليه بخصوص قضية اوزو بين ليبيا وتشاد لم اسمع صوتهم ليولو نحن ليبيون ان اليبي الحقيقي هو الدي يقف مع بلده ليبيا وليس مع نشاد

    رد
    محمود الشامي:
    ديسمبر 23, 2011 الساعة 5:14 م
    مشكلة التبو هو الخلط بين المواطنة والهوية المواطنة هي انتماء جغرافي اقرته القوانين الدولية وتم تقسيم العالم الى دول يحمل كل المواطيني داخل كل بلد جنسية ذلك البلد فالامازيغي في الجزائر جزائري والامازيغي في ليبيا ليبي واما الهوية فهي انتماء ثقافي بمعنى الى قيم وعادات وتقاليد معينة فلايمكن ان يفرض الوطن هوية على مواطنيه ولايمكن ان يشكل وطن من هوية واحدة

    رد
    عبدالله:
    نوفمبر 27, 2009 الساعة 2:57 م
    انا كانسان ليبي مع التبو اليبيين الجقيقين وليس مع التبو التشاديين الدين ياتو الي بلاادنا لياكلو من خيراتنا وينكرون جميل ليبيا ان نا اختبرنا هم في محكمة اوزو فهم وقفو مع تشاد فليدهبو الي بلاادهم ويريجونا وليبقي اليبي التباوي الاصيل في بلاادهليبيا فهي وطنه اما هولاء المهاجرين الطامعين فهم ليسو ليبيين وليدهبو الي تشاد التي ازروها

    رد
    الوحيد:
    مايو 17, 2010 الساعة 7:30 م
    الى من تسمى بعبد الله القاضي اقرا واستفسر عن بعض المسلمات في العلوم السياسية عن ماهية الدولة والحدود الاقليمية والدولية ونشاة الدول قبل ان تتذاكي وتصرح وتصدح بما لا تعي تكرارا بغبغائيا وصدقنى لا نحتاج ليس منك ولا الى الاعلى منك ومهما كان شانه منة ااو تصدقا لكي نمنح المواطنة اراضي التبو معروفة منذ الازل وكل من تواجد على الارض الليبية عام 52 الاستقلال يكون ليبي بحكم ولادة الدولة حينها
    ولا يجوز لكائن من كان ان يجيز لنفسه جلب ما يشاء بحجة العودة والانتماء حتي لاشخاص ليس من دول الجوار بل حتي من اقاصى الارض من موريتانيا والصحراء الغربية ثم يمنع هذ ا الحق عن مواطنين اخرين
    الحل اما ان يرحل كل من جاء بعد تعداد 54 اخر تعدي للسكان 68 او يمنح حق الانتماء والعودة لكل مكونات النسيج الاجتماعي للوطن

    رد
    محمد محب الرسول:
    سبتمبر 14, 2010 الساعة 7:05 م
    معليش التبو اصلا من تشاد جاؤوا لليبيا منذ مدة 400 سنة

    بالنسبة لي كقطروني انهم لازالوا يأتون لليبيا و يهاجرون
    ويالتأكيد هم اسباب 99 في المئة من المشاكل في وادي القطرون فليت اجدادي لم يقبلوا عيشكم معهم ولم يختلطوا بكم جابر علي شمس

    رد
    خيمينا مينا:
    فبراير 1, 2013 الساعة 4:23 ص
    انتم يا عبيد يلي تتكلمو عالتبو احنا الاصل انا تباوية ليبية من قبيلة القنا مينا صالح واللي مايعرفش مينا صالح يخش عالقوقل ويبحث باي صفة انتم تتكلموا عن التبو و خاصة عبيدنا اللي ساكنين في الجنوب مش كنتم عبيد لجدي ميناصالح جابكم من بركينا فاسو يا عبيد وتوا تتكلموا عالاصل خزي عليكم على الاقل احنا عندنا اصل نحن الاصول وانتم القشور

    رد
    يوسف محمد:
    سبتمبر 15, 2010 الساعة 3:39 م
    مينا صالح كان مديرا ومفوضا لشؤون القطرون في الثلاثينيات من القرن العشرين اى اثناء الحكم الأيطالى لليبيا وفي نفس الوقت يعرّف على انه مجاهد فياهل ترى في من كان يجاهد*وفيما يتعلق بمناطق سكنى التبو فأن جبال تبستى هى نطاق سكنهم الأصلى والتقليدى ام الأدعاء بان مناطق سكنهم الأصلية في الكفرة والقطرون ومرزق واوبارى وامالأرانب فذلك من باب محاولة انباث انهم ليبيين ،فنقركنمة تأسست فى بداية السبعينيات

    رد
    واحد:
    سبتمبر 19, 2010 الساعة 7:00 م
    الى صاحب التعليق ( البغيض ) اذا كان التبو جاؤا قبل 400 سنة فان هم الذي لديهم الفضل الاعظم لانهم جلبوا اجدادك من بلاد النيام النيام عندما كانون يتاجرون بالعبيد عبر الصحراء هم واخوانهم الطوراق فهذه هي المسلمة التريخية رغم ما تحاول ان تلصق لنفسك من حسب ونسب فتاريخك معروف ايها الفزاني والمثل العروبي الذي ينطبق عليك اذا انت اكرمت … تمردا
    صدقني لا نحتاج لا منك ولا من والاك من القومجييين شهادة حسن سيرة وسلوك
    واستغرب ان تقولها بمل فيك اجداي فاجدادك معروفين فلا تجعلني انشر غسيلك الوسخ وعلى رؤؤس الاشهاد
    اما عبقري التاريخ محمد يوسف لا اعرف من اين استقيت هذه المعلومات القيمة والجميلة والتي ينم عن جهلك وعدم اطلاعك بابجديات مكان الذي تستوطنه ايه ابن الامس تادب فانت تتحدث عن تاريخ فاقراء جيدا تاريخ المكان الذي جئت اليه قبل ان تتكلم كلاما لا تعرف معناه
    وانا على استعداد لامدك بالعديد من المراجع الترايخية ليس اثباتنا لما هو معروف عن تاريخ من تتحدث عنهم لكن لاعفيك من الحرج عندما تنشر جهلك وعدم الماك الناتج عن حقد اعمى لقنت به

    رد
    قصر الغلا:
    أبريل 28, 2012 الساعة 12:53 ص
    من لا ماضى له ولا مستقبل لها

    رد
    كلمه حق:
    فبراير 9, 2013 الساعة 4:23 م
    اولا.التبو وقت ما تبوا ليبين وقت ما تبوا شاديين الي من لا يعرف تاريخ بلاده يعدي يقراه ثانيا.من بزبط دخيل علي ليبياالعرب من كم سنه دخلوا علي ليبيا عن طريق الاسلام ولا العبيد الدين يقالوا نحنا عرب ان لم تستحي فقل ماشئت ثالثا التباوي ما ينكر اصله يا العبيد ويقول انا قدافي ولا سيلماني…. سوف نبقي هنا..كي يزول الالم

    رد
    محب الله يحي الطيب:
    أكتوبر 19, 2010 الساعة 12:43 م
    اولا بسم الله الحمن الرحيم
    فيما يتعلق بصاحب تعليق المسمى بعبدالله القاضي يبدو انك قليل الاطلاع وقليل الثقافة خاصة في امور بلدك هذا ان كنت ليبيا حقا لان وقت تسليم القرية المسماة اوزو كان السكان القرية قبلها بفترة نقلو قسرا الى داخل عمق الليبي عقب الحرب اليبية التشادية وكانت القرية خالية تماما من السكان ولم يسمح لمن تم نقلهم بالتعبير عن رايهم او التظاهر او الاستفتاء حت الان واعتقد انك تعرف السبب ان كنت ليبيا وتعيش في ليبيا.
    والذي يوكد عدم متابعتك لتوالي الاحاث هو ان هناك كتابا صدرمؤخرا واسمه اوزو كما في خاطري من قبل احد الليبيين الوطنيين البارزين الذي يوضح فيه حيثيات وملابسات قضية اوزو وكيف تمت تسليم المنطقة للبعثة الامم التحدة ومقابلاته مع من كانو يسكنون هناك وكيف كانو يتحسرون ويتحسر الؤلف من بعدهم على فقدان هذا الجزء الطاهر من الوطننا الغالي .واخيراوليس اخراوليس اخر يا عبدالله الذي الذى لا ينطبق مسشماك على نيتك وفعالك ولا اقول لك اخي لانك لاترتقي الي مرتبة الاخوة بل يحق لي ان اقول لك /,,,,,ان التبو ليسو بحاجة لشهادتك لكي تقول لهم ليبيين ام لا ولا هم يسعون وراءهم بقدر ما هي مفروضة عليهم نظرا لتقاسيم الحدودية للدولة الليبية.
    تحيا ليبيا حرة سعيدة موحدة بكل اطياف المجتمع بعيدا حقد الحاقدين وكيد الكائدين.

  • صالح صلومي:

    استغفر الله العظيم لم أجد عاقلا لرد عن كلامه

  • محمد المجبري:

    التبو قبائل لايتساهرون مع الاقارب وهم يحرمون ذلك ويخالفون للقرأن والسنة وهم في الاصل عبيد ليهود بني قريضة

أترك تعليقك

خـطّـرهـا ‪)‬كلمة المحرر‪(

(( الكارثة ليست قادمة ،، بل حلت وتوطنت )) ليست المرة الأولى ولن تكون الأخيرة : بمجرد ما أن تواجه العموم بتناول حقيقة الواقع ،، ووقائع الأحداث من زوايا مخفية،،، ومحاولة ضبط المشهد عبر التحليل وطرح التصورات ،، الأفاق ،، بل وأحياناً عبر الكشف عن معلومات وخفايا في غاية السرية .. أي بمجرد أن تحاول [...]