د. جاب الله حسن: سكان برقة من حقهم إن يقرروا مصيرهم و ينفصلوا عن ما كان يعرف بليبيا .
الأمم المتحدة تدعو إلى وقف التصعيد العسكري بليبيا …؟ القصف الجوي في ليبيا يتم بمساندة “عربية” .. حركة تاوادا نيمازيغن » تنسيقية تامسنا (بلاغ) زواره تشيع 8 من أبنائها الأبطال .. غارات جديده على مدينة زواره المخابز بدون دقيق .، والأسعار ترتفع تدريجياً ..! احتجاز رهائن في مقهى بمدينة سيدني سُعارحرب إستنزاف أرواح ومقدرات ليبيا … معارك طاحنه في محيط المعبر الحدودي رأس أجدير فجر اليوم قصف جديد على مدينة زواره اخر انبطحات الثني رئيس حكومة برلمان طبرق ..

د. جاب الله حسن: سكان برقة من حقهم إن يقرروا مصيرهم و ينفصلوا عن ما كان يعرف بليبيا .

Kabawen

http://www.libya-al-mostakbal.org/images/jaballah.jpg

انه رجل صريح إلى درجة كبيرة , يقول رأيه ولا يخشى  ردة الفعل , كانت مواقفه وأرائه  عندما كان عضو هيئة تدريس بجامعة بنغازي واضحة ولا يتردد في  الإفصاح عنها والبوح بها جهارا  , كان الرجل عائدا لتوه من الولايات المتحدة الأمريكية يحمل معه شهادة الدكتورا  , كان دلك عام 1989 م , عندما أنظم رجل أكاديمي متحصل على عدة شهادات عليا  إلى أعضاء هيئة تدريس قسم الإعلام بجامعة  بنغازي وخلال فترة بسيطة ’ أصبح هو رئيس القسم .

كانت أرائه لاتناسب المحيط الجامعي الممتلئ بعناصر اللجان الثورية طلابا واساتدة , تلك الأفكار والآراء التي  يدافع عنها لم يكن لها مكان بين معتنقي ايدولوجيا القدافي  والنظرية العالمية الثالثة التي تحمل كل الحلول النهائية لمشاكل البشر , تلك الاراء نفسها التي كان يجهر بها ستقوده إلى السجن تم الفرار من الوطن في رحلة سيستقر بها الرحال في الولايات المتحدة الامريكية .

مازال الدكتور جاب الله موسى حسن أصيل برقة لديه أراء تتثير النقاش , ومازالت مقالاته التي ينشرها من حين إلى آخر تثير كثيرا من الردود ,  هده مساحة نمنحها لضيف ؤسان لهدا العدد , نسبر فيها أغوار أراء الأكاديمي البرقاوي  المعارض لنظام القدافي من مقر سكنه في مدينة تاكساس الأمريكية .

*دكتور جاب الله بداية نشكرك على  قبولك إجراء حوار لصالح قراء ؤسان , ونطلب منك بطاقة تعريف ؟.

يرد بتواضع جم ,  اسمي جاب الله موسى حسن أعمل ألان في جامعة تاكساس  وأقوم بتدريس البلاغة وتطوير مهارات الاتصال ,  تحصلت على ماجستير من  جامعة أوهايو في العلاقات الدولية عام 1981 , وفي عام 1984 ومن نفس الجامعة تحصلت على شهادة الماجستير في علم المناظرات  ,  وفي عام 1989 تحصلت على  درجة الدكتورا من جامعة أوهايو .

*بعد هده الرحلة الأكاديمية المكللة بالنجاح  مادا فعلت ؟  أين عملت ؟

بعد مناقشتي لدرجة الدكتوراه رجعت إلى  بلدي ليبيا  وبدأت  التدريس  في جامعة بنغازي  بقسم الأعلام  , وبعد شهرين من تعييني في الجامعة أصبحت رئيسا  لقسم الأعلام , ومن هناك بدأت المضايقات بسبب أرائي والأفكار التي أؤمن بها , كنت منزعجا من الحالة الأكاديمية للجامعة , وكان كلامي أو انتقادي ينصب لصالح العلم في بلدي .

الكل يعلم بأنني  كنت تحت المراقبة منذ وصولي إلى أرض الوطن لا لشئى  إلا  لكوني  كنت  أتحدث بصراحة  وأعبر  عما يحصل في الوطن  من مأسى  وتسيب في الجامعة التي هى محرم علمي  وقهر   وتهميش للإنسان .

* أنت عملت في الجامعة لفترة وصلت إلى أربعة سنوات , بعدها تصاعد التضييق عليك حتى تم سجنك , كيف ؟ .

بعد  أربعة سنوات ونصف  وضعت في زنزانة لا تتجاوز المتر والنصف لا لشئى  إلا لكوني أعبر  عن رأئي  وفق  منطق الحرية الأكاديمية  التي كنت أتمتع بها في الولايات المتحدة الأمريكية.

*خرجت من السجن لكنك لم تبقى في ليبيا , إلى أين اتجهت ؟

بعد خروجي من السجن  ذهبت إلى مصر. وبعد وصولي بشهرين التحقت بمجلة سطور الثقافية وأمضيت مع أسرة تحريرها  كرئيس لقسم الترجمة بها لأكثر من أربعة سنوات. وبعد  أربعة سنوات  وثلاثة أشهر  من الإقامة في مصر قررت الذهاب إلى الولايات المتحدة الأمريكية .

* رجعت مرة ثانية إلى أمريكا التي تأهلت فيها أكاديميا لتعود وتستفيد من خبرتك , أين تعمل الآن ؟

أقوم بتدريس علم البلاغة  ومواد أخرى كثيرة  تتعلق بتطوير مهارات الاتصال في جامعة تكساس الجنوبية  وكذلك  لدي محاضرات ألقيها فى كلية هيوستون بتكساس  وكما الأمر في  كلية لون ستار .

* نسألك  عن الحدث الساخن وهو خطاب العقيد القدافي واعلانه الجهاد ضد سويسرا ؟ نعرف إن تهديد القدافي هو تداعيات لاشتباكات سابقة بين عائلة القدافي و سويسرا , من لحظة القبض على هنيبال القدافي وايداعه السجن مع زوجته في سويسرا , ومرورا بالتصريحات النارية التي قادتها ابنة القدافي عائشة اثر حادت سجن هانيبال , ووقوفا عند وضع اسم القدافي وعائلته على قائمة 188 الممنوعين من الدخول إلى سويسرا , كيف تقراء  هده الأحداث  وما الذي  ستجره على ليبيا وشعبها ؟.

بالعودة إلى سؤالك  المتعلق بخطاب القذافى  الطويل والغير مترابط  والذي لا يخدم المواطن الليبي  المطحون والمهان .القذافى لا يرى إلا  نفسه و أولاده . حديث القذافى  عن استقطاع سويسرا وإلحاق أقاليمها بالدول المجاورة  يعتبر تهديدا  للآمن الوطني السويسري وكذلك للقارة الأوربية ولكن القذافى الحاقد  والأهوج لا يرى ذلك!!

وضع   188 شخصية  من أزلام القذافى وأركان نظامه  تعد ضربة دبلوماسية  قاسية لم تمحى أثارها  لارتباكات البحث عن مخرج  للازمة التي يعانى منها القذافى وأركان نظامه .

القذافى لا تهمة مصلحة  ليبيا بقدر  ما تهمة  أموال أولاده الموجودة في طول أوربا وعرضها!! .

*عملية التوريث في ليبيا قائمة على قدم وساق لصالح النجل الثاني للعقيد سيف الإسلام القدافي , مادا تقول هنا ؟

باختصار أقول لك ” القذافى حائر بين  أبنائة  , أمريكيا ترغب في أن يكون سيف الأحلام  هو الخيار ,  بينما مصر والقذافى يفضلون المعتصم بالعار! , معظم الليبيون  لا يرغبون لا في هذا  ولا فى ذاك .

* رصدت المواقع الليبية الصادرة من الخارج جملة من الممارسات الاسرافية في اهدار ثروات الشعب الليبي , كان  أبطالها ابناء القدافي انفسهم , وليس آخرها حفلة رئيس الامن القومي الليبي المعتصم القدافي والصور التي نشرت وسببت أزمة تقة في الشارع الليبي , كيف تصف لنا  حالة  الإسراف والاستنزاف لأموال الشعب الليبي ؟

حالة الإسراف وإهدار المال العام التي يقوم بها أبناء القذافى فاقت كل  تصور إلى درجة لم  يصدقها أحد!! .

* تابعنا مقالاتك التى  تنشرها على موقع ليبيا وطننا ,  كنت تدعو إلى انفصال برقة  وهل برقة ستبقي ضمن الدولة الليبية أو خارجها ؟, ماهي نظرتك  حول انفصال برقة , هل تريد القول بالعودة  إلى النظام الفيدرالي  , طرابلس برقة , فزان ؟ ماهي  فكرتك بالظبط ؟ .

http://blogs-static.maktoob.com/userFiles/b/i/bil-eid95/images/744image.gif

بالنسبة لبرقه وإمكانية انفصالها  عن ما كان يعرف بليبيا  يجب أن  يطرح  هذا المطلب في استفتاء عام   يضم  كل سكان برقة , إن سكان برقة من حقهم إن يقرروا مصيرهم  وان  ينفصلوا إذا كان هذا هو خيارهم الوطني  وذلك في بناء دولتهم المستقلة على تراب برقة.

* الكثير من المتابعين لم يعجبهم وصفك  في مقالاتك ” نظام طرابلس الشر ” وهناك ردود كثيرة تابعناها على    مقالاتك . هل من الممكن أن توضح لنا مقصدك لنسكت  هده التساؤلات؟.

نعم هناك من يسأل ويتساءل  عن تذييل طرابلس بكلمة الشر  علما بأنني كررت مرارا وتكرارا , بأن المعنى بهذه الكلمة هو  النظام الموجود   على أرض هذه المدينة التي أصبحت و للأسف الأ سيف تتماها مع  الخوف والذل والهوان الدي يعانى منه  مواطن ما كان يعرف بليبيا . كل مفاصل النظام وأدواته الإرهابية موجودة بهذه المدينة  والتي  أصبحت  مصدر خطر  على الأقل من الناحية النفسية.

* في كلمة أخيرة مادا تقول لقراء ؤسان ؟

اشكركم على هده الاستظافة واتمنى لكم التوفيق .

أرشيف مقالات من تأليف : Kabawen

73 تعليقات على “د. جاب الله حسن: سكان برقة من حقهم إن يقرروا مصيرهم و ينفصلوا عن ما كان يعرف بليبيا .”

  • Dear Jaballah,

    The tank of the Mafia Kadafi sails a volcano,
    لاشيئ يغيب مادامت الذاكرة حيــــــــــه.
    أوافقك الرأي فى تقسيم ليبيا وأعطاء العرب الحق فى العيش معنا فى أطار حدود متفق عليها،والأمازيغ والتبو والطوارق تحت راية دولتهم صاحبة الحق فى الأرض.
    شكرا…تنمرت

  • anfusi:

    لا وجود لشئ أسمه ماكان يعرف بليبيا فليبيا واحدة رغم كل ما أصابها من نكبات ولكن تبقى رغم ذلك أرض الليبيين نتعايش فيها بكل أطيافها وأعراقها نحتمي تحت راية الأمة الليبية ودستور يحمي الحقوق .

  • عكعك:

    هدا شني يخرف؟ قالك نعلم في ال Communication وهو ينقصه الترابط. مسكينة امريكا قداش ما حاملة من هم. 

  • فيما قاله الرسول صلي الله عليه وسلم لمعاد إبن جبل عندما أرسله إلي أهل اليمن ..جمع و لا تفرق.. مهما حصل يا سيادة .ال__…. ليبيا هي ليبيا و أنت أخطر من القذافي نفسه علي تراب ليبيا و شعبها , أو هي دعاية خالف تعرف حتي تلتف الرقاب لناعق.
    إتقي الله و عار عليك و تتذكر أين كان البيان الأول و من خرج معه ,الطرابلسيين لم يفعلوها , بل هم من يدفع حتي يومنا هذا ثمن جهلكم و أخطأكم.
    التاجوري

    • يوسف:

      تتحدث عن بيان بنغازي وتنسى المليونيات الخضراء والرقص على اعتاب باب العزيزية نسيت الكتائب نسيت الارتال نسيت تجنيد الاتراك لكم يا تافه نسيت عمالتكم للاتراك والطليان راجع التاريخ وهل تريد ان تنسب 17فبراير لاقليم طرابلس بعد 4 ايام قضينا على طاغية العصر وانتظرناكم اكثر من 8 اشهر وبتمهيد من التاتو لتنقلب المليونيات الخضراء الى مليونيات 17 فبراير واصبح عدد الثوار اكثر من 200000الف ثائر …تبا لمن ينكر االجميل …كم اتمنى ان تأخذوا نفط برقة وتتركونا وشأننا

  • القايد يبى يفرق نيجيريا وجاب الله يبى يفرق ليبيا…ربى يلطف بالحال

    • ليبي حر:

      الملك وحد ليبيا والغي الفدراليه واثبت وطنيه عاليه غير انه طلع جزائري حقير بختياره البيضاء عاصمه

  • أسعد أمبيه أبوقيلة:

    بن لادن يحضر القمة العربية

    أسعد أبوقيلة

    2010/01/17

    بن لادن زعيم القاعدة يحضر القمة العربية + ردود فعل غاضبة على المستويين الرسمي والشعبي الاميركي على دعوة الجامعة العربية لاسامة بن لادن + عمرو موسي الامين العام لجامعة الدول العربية يقدم الدعوة للشيخ اسامة باسم القادة العرب من الخليج الي المحيط + حلم مواطن عربي يتحول الى اقتراح على جامعة الدول العربية دعوة اسامة بن لآن لحضور القمة العربية.
    الى موقع جيل
    تفاصيل المقال
    صرح مصدر مسئول قريب من تنظيم القاعدة بأن الشيخ اسامة بن لادن عازم على حضور القمة العربية التي سوف تنعقد حول العدوان الصهيوني على قطاع غزة ولم يحدد المصدر المسئول اذا كان الشيخ سوف يحضر قمة الكويت او قمة قطر او ليبيا او اي دولة عربية اخرى وذكر المصدر المسئول الذي فضل عدم دكر اسمه ان اسامة بن لادن تلقى دعوة رسمية سرية من جامعة الدول العربية لحضور القمة. وقد جاءت دعوة الجامعة العربية نكاية في اميركا التي تدعم الكيان الصهيوني الارهابي وقد جاء في الدعوة الرسمية للجامعة العربية النص التالي: “الى الشيخ اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة نحن جامعة الدول العرية يسعدنا باسم القادة والزعماء والملوك والحكام العرب ان ندعوكم لحضور اجتماع القمة العربية نكاية في اميركا التي تدعم تنظيم الكيان الصهيوني الارهابي لهذا نحن ندعو تنظيم القاعدة الارهابي لحضور قمتنا العربية وليحيا الاستبداد والارهاب نصركم الله. عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية”. وفي اول ردود فعل غاضبة على المستويين الرسمي والشعبي الاميركي طلبت اميركا من الكيان الصهيوني الارهابي وقف العدوان عن قطاع غزة فورأ لأن العرب قرروا التحالف مع الارهاب ونقل الحرب الى مدن وشوارع الولايات المتحدة الأمريكية وبالفعل قرر الكيان الصهيوني الارهابي وقف العدوان على قطاع غزة وسحب قوات الاحتلال وطبعأ الخبر كله مجرد من الحقيقة وهو مجرد حلم مواطن عربي يتحول الى اقتراح على جامعة الدول العربية ولكن اريد ان اطرح سؤالا اذا كانت اميركا تدعم الكيان الصهيوني الارهابي فهل يحق للعرب التحالف مع اي كيان ارهابي للدفاع عن امة العرب؟ نحن ضد الارهاب وندين الارهاب ونحارب الارهاب ولكن بعد العدوان على غزة واحتلال العراق وافغانستان ادعو جامعة الدول العربية الى وضع تعريف واضح للارهاب وفصل المقاومة الشعبية المسلحة وحق الشعوب للدفاع عن نفسها عن مسار الارهاب واعود واقول هل تفعلها جامعة الدول العربية وتقدم دعوة رسمية للشيخ اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة لحضور القمة العربية؟ ربما هذه الخطوة افضل من مائة قمة عربية وقد توقف العدوان علي غزة وتعيد اميركا النظر في احتلال العراق وافغانستان او على الاقل تقطع اميركا دعمها للكيان الصهيوني الارهابي.
    قبل الختام اقول ليس للصحافي ولا لاي وسيلة اعلامية دور اشرف واكرم من ايصال صوت الشعب الفلسطيني الى العالم لإظهار معاناة الفلسطينيين ويذهب إلى الجحيم كل من يخدعنا عبر المطالبة بالسلام خصوصا عندما يكون الحريق في بيتنا والمجزرة في عقر دارنا و ليذهب إلى الجحيم ايضا كل من يطالبنا بعدم دعم المقاومة الشعبية المسلحة بحجة مكافحة الارهاب واقول الارهاب هو ما يحدث الان في غزة من ذبح وقتل للاطفال والنساء والشيوخ العزل والارهاب هو احتلال العراق واعدام الشهيدالبطل الرئيس صدام حسين المجيد والاهاب ايضااحتلال افغانستان.
    وفي الختام اقدم للقمة العربية في ليبيا هدية وهي كلمة الرئيس البطل الشهيد صدام حسين إلى العالم العربي والإسلامي بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك 2009 حث صدام الشعوب العربية إلى الثورة لإسقاط أنظمة الحكم العربية + قناة صدام حسين الفضائية تنتظر دعم العرب والمسلمين + الشرفاء والأحرار العرب يعاهدون صدام حسين على القصاص من العملاء والخونة + الرئيس الشهيد صدام حسين يأمر باراك اوباما بسحب قوات الاحتلال الأمريكي من العراق وأفغانستان + الرئيس الشهيد صدام حسين يحيي القيادة الليبية والشعب الليبي وكل القيادات العربية والشعوب العربية والإسلامية الحرة على مواقفهم الشجاعة تجاه المقاومة العراقية.
    تفاصيل المقال:
    http://www.jeel-libya.net/show_article.php?id=18424§ion=4
    أسعد أمبيه أبوقيلة البوسيفي صحفي وكاتب ليبي مستقل
    asade2008@hotmail.com

  • طرابلسى من طرابلس:

    سبحان الله..شنى هاالتنقاض ..عندما سئل عن سويسرا قال انضمام الاقليم السويسريه للدول المجاورة.يشكل خطر على الامن الوطنى السويسرى..وانقسام .ليبيا الحبيبة..حق وطنى..روح الغنم للزريبة..

  • محمد:

    جاب الله اصلا انت مشكوك في ليبيتك فيكفي مزايدات على سكان الشرق وتنصيب نفسك محامي على برقة وسكانها. والغريب انك لا تعرف ماهي برقة وحددتها بما يحلو لك انت. فهاهي الخرائط على هذا الرابط وقل لنا اي برقة تعني وماهي مبررات اختيارك
    http://www.zum.de/whkmla/histatlas/northafrica/haxlibya.html
    ويجب عليك ان تعرف ان كثير من سكان الشرق ينحذرون من اصول من الغرب وذلك عندما هبوا لمساعدة اخوانهم في شرق ليبيا ضد اعتداءات اولاد علي وبقوا هناك مؤازرة لاخوانهم وحماية لهم من اعتداءات مستقبلية. ولكن لانك اصلا (ص ش) حسب مايشاع وانك كنت محسوبا على اللجان الثورية لفترة ليست بالقصيرة وفجأة وبدون مقدمات اصبحت من المناضلين عن حقوق برقة. فلا اعتقد انك صادق فيما تقول ولا مدرك له. فيكفيك “هبال” وبرا اخدم خدمتك وانت ليك اكثر من 12 عام assistant prof فلو المجهود اللي تضيع فيه في الكلام الفارغ تهتم بيه في شغلك راك توا متعين رسمي في جامعة وعندك وظيفة بدل ما قاعد تملأ في اوقات فراغك بالكلام الفاضي والغير منطقي وتنفث في سموم افكارك في كل مكان. فانا متاكد انه لا تهمك لا ليبيا ولا برقة. فلو كانت تهمك لرجعت وبذلت مجهودك في بلدك بدل ما قاعد عايش على رحمة الامريكان مرة يعطوك متعاون في مدرسة ثانوية وعشرين مرة يرفضوك. وهذا في حد ذاته كافي للتساؤل عن مدى قدرتك الدهنية حتى في تخصصك.

    • free man:

      الشخص الي تكلم علي إستاذجابالله انه(ص) وإن سكان المنطقة الشرقية اغلبيتهم من الغرب انا اصلي من الغرب يامريض وانا ومن مصراتة بالتحديد من الغيران وانا اؤيد بشدة والاالله العظيم في الانفصال علي ما أصبحت في التاريح تسمي بالعاصمة المريظة جرابلس مع إحترامنا الي طرابلس لبنان الحبيب ياصفاقسي مش انتم راجالة عيشو وحدتكم بدون برقة وجهادها و مع إحترامنا لمصراتة والزاوية وجبل نفوسا

  • اسامة:

    السيد جاب الله تبريرك لكلمة طرابلس الشر ليست مقنعة اطلاقا. فالنظام بدا في بنغازي وبمؤازرة اهل بنغازي وضباط الشرق، ومعظم ازلامه من الشرق ومن اهان وتطاول على اهل الشرق هم من الشرق هذا اولا. ثانيا انت لا تشتغل في اي جامعة بل انت متعاون مع معاهد عليا ان صح التعبير ومازلت لم تترقى الى اي درجة في السلم الاكاديمي، فلماذا هذا الافتراء؟ ثالثا كيف تحصلت على ايفاد في تلك الفترة والتي لن تتحصل فيها على اي شي ان لم تكن محسوبا على النظام؟ وكيف بعد رجوعك باشهر قليلة في سنة 89 تتحصل على رئيس قسم؟ كيف تحصلت على تزكية من مكتب الاتصال في تلك الفترة والتي لا يمكن تعيينك في الجامعة الا اذا كنت مدعوما من مكتب الاتصال ناهيك عن تعيينك رئيس قسم؟
    فاعتقد انك مازلت تتبع النظام والامر الذي يلاحظه الجميع انك لم تتطرق الى القذافي يوما بل تتعمد ان تكتب نظام طرابلس الشر رغم ان الجميع يعرف ان النظام لم يكن طرابلسيا اطلاقا! والقذافي نفسه لم يدخل طرابلس الا حاكما بمؤازرة الشرق. فيكفيك افتراءات

  • بلعيد:

    بين الوقاحة والصراحة شعرة. فسلوك جاب الله اقرب الى الوقاحة منها الى الصراحة ان لم يكن الوقاحة بعينها. فما هو بصريح ولكنه لا يستحي ولا يراعي شعور الاخرين وهذا هو الوقاحة بعينها. فكل الناس يمكنها الكتابة ولكن يلجمها حياؤها ان تنزلق الى ما انزلق اليه جاب الله لانه ليس لديه رادع من حياء او غيره يردعه

  • sefaw:

    first og all, this article explain his engar of being negligted. He thinks he should be in power and he has to rule. Do you know he came back to libya and he tried to find job in government but he couldn’t because failed to communicate with the poeple there.
    now he dicover the best wey to get position in libya is to start attacking the governments and ask for speration so may Saif can read his article and try to communicate with him.
    grow up man you are an idiot and you will never do anything in Libya and nobody will listen to your pullshit.

  • جاب الله يبى يكون رئيس برقة

  • razgrazgabd:

    ماتميتو رجالة وتنطرو لا بعد لزة اولالد على من اليبيا بلاش كذب ياجاب الله تاريخ العبيدات كله كذب ونصهم كان قواد مع ايطاليا وأقراء اسماء المطلاينين خلال فترة الحرب نصهم من العبيدات وليبيا هي ليبيا فأنت عميل مثل اهلك انت لامريكيا وهلك لايطاليا

  • امير برقة:

    سيبتو الحمار وركبتو في البردعه اشقوا بالقذافي يقتل فيكم ويحبس فيكم و جوعكم ومعطشكم ومعطب نهاركم ومهدم ادياركم والله الراجل ما يقول الا في الواقع ومن يكتب ويقول كان يعمل مع النظام اما انكم في قمة الغباء اذا كمل دراسته واين يمشي يقدم ملفه يشتغل في مصر ما هو من ليبيا والخير ياللي فيه انتوا الطرابلسية ما هو من برقة وصدق دكتور جاب الله لو لا جغيمة النفط راكم من زمان منفصلين علين ابوادي فكونا منهم وانا عارف هذا في عقولكم تمسكوم من اجل النفط وليس من اجل الوطن لان برقة تختلف عليكم حتى في اللهجة وفي كل شي حتى الشنة سودا دليل على ان نحن مش واحد في فرق حتى في الارض نفسها واذا اشتغل في الجامعة انا في راي ما فيش اي دليل على انه مع النظام ومعدن دكتور جاب الله بعيد انه يكون مع النظام من لهجته من صوته تعرفه انه لك فاهمك وفاهمه انا عندي العكس لهجتكم يا اصحاب الشنة السود يا جماعة اني واحني والله ما تريحني لان في طرابلسي قالي كلهم فرماطه

  • هههههههههههه و يديروا دولة اسمها الجمهورية البرقاوية او المملكة البرقاوية و تكون مصخرة بين العالم و العرب او كيف يا جاب الله ؟ وين الوحدة بين العرب و الطموحات الكبيرة

    كيف هو موقف برقة الصغيرة المهمشة المفككة الضغيفة

    بالله احنا نتكلموا علي وحدة الصف الليبي و انتم تغنوا لي برقة يا برقة حتي الاسم بايخ و بارد شن جاب ليبيا لبرقة تي برا

    و للعلم مشروع انفصال برقة عن ليبيا لان برقة في الخريطة هي الجزء المطلوب للصهاينة في مملكة اسرائيل الكبري

  • نوافق و بشرط تاخدوا سرت معاكم

  • جمال:

    عاشت ليبيا حرة موحدة

  • أنفوسي:

    قالك استقلال برقة , عدي لم شراتيلك ودونك الجزيرة العربية قسمها كيف ما تبي, أما ليبيا فهي للأمازيغ يقسموها والا يخلوها هما أجرار فيها , مطلب قديم تبي النفط ياجابالله , البايم جابك ابليس يا دنيس مش الله

  • برقاوي من الغرب:

    وجهة نظر لنا أن نخالفها أو نوافق عليها ولكن لا نقذف ونسب الكاتب .. جربنا الفيدرالية ثم المركزية .. هل لنا حلول أخرى ؟ نستطيع الرد على كاتب المقال بأسلوب أفضل.. بالبحث عن حلول .. وليس باللعن والسب ..
    واستوقفني رد انفوسي : أخي انفوسي الأمازيغي .. الكاتب هنا يتكلم عن برقة.. لم يعد فيها من سكانها الأمازيغ إلا سكان واحة أوجلة وأغلبهم تعربوا.. لنحكم العقل .. لو أردت أمزغة برقة فلن ينجح هذا أبداً حتى بنو عمومتك الأواجلة سيرفض أغلبهم هذا الأمر .. ما هو مفهوم الموطن بالنسبة لك؟ هل هي الحدود الحالية التي حدد معالمها الاستعمار ؟ الذي أعرفه أن حدود الأمازيغ القديمة ليست كذلك وإلا فما تفسيرك لوجودهم في مصر وتحديداً في واحة سيوة؟ ألم يكن لهم وجود في مصر (الحالية) ؟ فلماذا لا تتأمزغ مصر أيضا ؟يبدو أن الاستعمار ترك هذه الحدود بدراسة وبتمعن ومكر .. إنني إن كنت أتمنى أن تنفصل برقة فلا اتمناها إلا لنرى كيف تنسى يا انفوسي ما تدعو له .. برقة لم يعد بها أمازيغ أو ناطقون بالأمازيغية إلا في أوجلة .. أي بنسبة لا تذكر.. فلا ترد على الباطل بالباطل ..

  • برقاوي من الغرب:

    بالنسبة لاسم برقة هو أجمل بكثير من ليبيا .. فهو اسم عربي وليبيا اسم لاتيني ولا يدعو إلى السخرية بدا .. هو أجمل من اسم مسقط (لا أسقطنا الله) واسم لبنان (أو حليبان) او اسم فلس طين .. الأسماء بالتعود .. وإلا كيف أصبح اسم ناهد لا يثير غريزتك ؟ واسم سليم لا يذكرك بالأفعى؟
    أنا لا اتفق مع دعوى التقسيم ولكن لا تسخر من أرضي .. وهذا حقي ..

  • طارق التاورغي:

    اي نعم ان اغلب ثروات ليبيا من النفط والغاز والطبيعه في برقة ولكن انا ضد التفريط بأي شبر من ليبيا وكلنا ليبيين انت يا من تتلكم على ليبيا متى كان آخر دخول لك إلى اراضيها ؟؟؟ انت وامثالك فقط تثيرون الفتنه عن بعد ولا يهمكم اصلاح ولا غيره ليبيا هي ليبيا بلد البنغزي والمصراتي والطرابلسي والفزاني وكل الليبيين

  • طارق التاورغي:

    ليبي نافم على ال تي تي

    عيب عليك الأهتهزاء ببرقه ولتقى الله في نفسك ما تتلكم عليها هي ارض الجهاد وليست مزارع الطليان

    إلى الاخ الامازيغي
    ماذا قدمتم لليبيا لا جهاد ولا علماء ولا حتى ضباط احرار فكيف لكم ان تديروا دوله وشؤنها

  • برقاوى:

    الانفصال هو الحل انا معك يا دكتور جاب الله, يا صوت برقه

  • esam:

    تحية الى الدكتور جاب الله وانا من طرابلس وسبق وان حضرت بعض محاضراته فى جامعة قاريونس حيث كنت ادرس فى الجامعة فى الفترة التى كان فيها ريس قسم انا مع الدكتور جاب الله فيما طرحه ولكن بطريف اخر حيت ان تكون ليبيا دولة فدراليه مثل باقى الدول المتحضرة مثلا سويسر او الولات المتحدة الامريكية وذاللك لسبب واحد فقط حتى لا يخرج علينا اى طابط ويقوم بتمرد وينجح وبعد يهدر المال العالم عندما تكون ليبيا واحدة تحت مظلة الدستور الليبيى 1952 عاصمتها طرابلس وكل منطقة تدير شئونها بنفسها , لا نريد ان نعود لزمن الانقلابات العسكرية

  • ابن برقة و اصلي من الغرب:

    لماذا يجب على برقة ان تتوحد مع طرابلس او فزان و لا يجب عليها ان تتوحد مع مصر مثلاً او السودان او اي بلد عربي او اسلامي اخر؟؟ و هل المتمسكون بالوحد يوافقون لو توحدت ليبيا الاقل سكاناً و الاكثر ثروات مع مصر الاكثر سكان و الاقل ثروات؟ بالتأكيد سيرفضون ذلك .. بالتالي من حق سكان برقة الاقل سكان و الاكثر ثروات ان يرفضوا الوحدة مع طرابلس و فزان الاكثر سكان و الاقل ثروات .. و اقول للشخص الجاهل الذي قال ان اهالي المطقة الغربية خلصوا برقة من ظلم اولاد علي , فهذا كلام غبي و ليس في صالح من قاله , اولا اولاد علي كانوا جزء لا يتجزاء من تركيبة سكان برقة و كانت بينهم و بين الحكومة التركية و بعض القبائل في برقة مشاكل فما كان من الاتراك الا ان اجتاحوا برقة بجيوشهم التي تصحبها مجموعات من المرتزقة من اهالي المنطقة الغربية مما يعني ان هذا الشخص الذي يفاخر بما فعله اجداده من معاونة الغزاة على اهالي برقة هو انسان يفخر بالخيانة و الخدمة كمرتزق في الجيوش الاستعمارية .. و التاريخ يعيد نفسه فقد تعودنا في برقة ان يأتينا المستعمر دائماً بمرتزقة من الغرب لقمع ثوراتنا و اخر هؤلاء المستعمرين هو معمر القذافي!! ..ما يسمى ليبيا فهو كيان من صنع البشر و لا يتمتع بأي قداسة فهو لم يذكر في القرآن و لا في اي من الاحاديث الصحاح عن رسول الله عليه الصلاة و السلام ناهيكم عن انها كيان اخترعه الايطاليين عام 1934 بعد تحقيقهم السيطرة الكاملة على برقة و اعدامهم زعيم المقاومة هناك و شيخ الشهداء عمر المختار عام 1931 ..ان من يتمسك بوحدة ليبيا هم ثلاثة اصناف .. الاول هم سكان طرابلس و فزان لأنهم يعلمون جيداً انهم بتعدادهم السكاني الكبير سكونون في مأزق و مواجهة محتومة مع الفقر المدقع و الجوع و العطش عند انقطاع اموال النفط و امدادات انابيب النهر الصناعي القادمة في معضمها من برقة الجنوبية و لذلك فهم يدافعون عن مصالحهم بكل ما اوتوا من قوة و لا امل في التفاهم معهم فهي مسألة حياة او موت بالنسبة لهم .. القسم الثاني هم سكان برقة الذين تنحدر اصولهم من المنطقة الغربية و مع انهم ليسوا جميعاً يتبنون نفس التفكير فأنا احدهم و مع ذلك اتمسك بأستقلال برقة و لكن الذين يرفضون استقلالها منهم , بعضهم يتخوفون من ان يصبحو مواطنين من الدرجة الثانية و هذا تخوف غير منطقي في ظل دولة ديمقراطية حديثة , و بعضهم لا يزال يدين بالولاء لمنطقته الاصلية في الغرب و هؤلاء هم اسوء نموذج في هذه الشريحة فهم يأكلون من خيرات برقة و يسكنون فيها و مع ذلك يعملون كطابور خامس للمناطق الاخرى .. اما الفئة الثالثة و الاخيرة فهي من سكان ببرقة الاصليين انفسهم من الذين تربوا على مناهج التعليم القذافية و لا يعرفون عن برقة و تاريخها شيئاً و ليس في رؤوسهم الا ليبيا و يتبعون عواطف و رومنسيات لا معنى لها فعندما تسأل احدهم ما هي المصلحة التي تتحقق لبرقة في التوحد مع طرابلس و فزان لا يستطيع ان يذكر لك مصلحة واحدة فعلية و مع ذلك تجده يتمسك برأيه نتيجة غسيل الدماغ الذي تعرض له طوال سنوات … لذلك يجب التركيز على توعية الفئتين الثانية و الثالثة و نسيان امر الفئة الاولى و هي سكان المنطقة الغربية لأنهم فئة منافسة و لن يكون للحوار معهم اي جدوى و لا معنى الا تضييع الوقت .. احيي الاستاذ جاب الله على كلامه و ارجو منه مواصلة المسيرة

    • احمد عمر:

      يا ابن برقة الحس ودنك والله كان نكملوا كلنا مستحيل نفرطوا في شبر واحد من ليبيا , ليبيا ارضنا واللي مش عاجبه يطلع , ليبيا للامازيغ ان شاء الله نكونوا حاره هادي بلادنا وخيراتنا عجبك باهي ما عجبكش ادردح الطريق اللي جاباتك تردك . قاللك الاواجله شوية غير جرب قسم وتوى تاخده النفط يا عربي يا طماع .

  • تحمد:

    كلام عقلانى جدا منك يادكتور جاب الله وانا خايف من الغرابة يغدروا بينا بعدين واتعود حليمة الى عوايدها القديمة ويعودوا الغرابة هم اهل المال والارض ونحن نستجديهم فى كل شى حتى الهواء

  • حفيد الصحابة العظام:

    الغرابا انا اعتبرهم اقل مني مستواي و هم لا يعارضون كلامي الا خوفاً على النفط و على الاموال التي تتدفق عليهم من رزق شعب برقة و التي يأكلون و يقتاتون منها … لذلك هم في نظري ليسوا الا مجرد كائنات تناظل في سبيل بقائها و غذائها و لا تستحق مني الرد لذلك اي غرباوي لا يتعب نفسه و ينتظر مني اي رد على كلامه…. لكن ارجو من كل ابناء برقة الاوفياء ان لا يتبعوا كلامهم و لا ترهاتهم.

  • برقاوي أصيل:

    بأذن الله سوف تستقل برقة وتصبح دولة حرة ذات سيادة لن يأكل من خيرها وثرواتها الا أبناءها المخلصون لها.فالشعب البرقاوي شعب مجاهد وشعب عظيم.فلا توجد في برقة قبائل خائنة على غرار ماشهدناه في بعض قبائل المنطقة الغربية.وهذا ما أثبته التاريخ في عهد الأحتلال العثماني والأيطالي والقذافي.ففي ثورة 17 فبراير تحررت برقة خلال أربعة أيام الخميس ,الجمعة ,السبت وسقطت كتيبة الفضيل في بنغازي يوم الأحد.وذالك بسبب تكاتف كل أبناء الشعب البرقاوي من امساعد شرقا, الى النوفلية غربا, الى الكفرة جنوبا.وتأخرت ثورة 17 فبراير في تحقيق النصر بسبب خيانة بعض القبائل التي تنتمي للمنطقة الغربية وعددها ليس بالقليل وهي نفس القبائل التي كانت عميلة مع الأحتلال الأيطالي .فأبناء برقة لا يرغبون في العيش مع هؤلاء في دولة واحدة.فمن حق الشعب البرقاوي الدخول في استفتاء يقرر فيه مصيره,فان قرر استقلال دولته فسوف تكون له علاقات طيبة مع شرفاء المنطقة الغربية مثل مصراتة,الزاوية,الزنتان,الأمازيغ,التبو,سكان مدينة طرابلس الأصليين وغيرهم… تحية للدكتور جادالله ادعوه للاستمرار وأسأل الله له التوفيق والسداد.

  • سليل السعادي:

    وينك ياسيد جاب الله رانا في قبال تريس كيفك
    خيارنا اليوم هو الفيدرالية والدولة الاتحادية
    وقد طرحناه ومعنا اخوتنا الامازيغ بكل ادب فتهجم علينا ذيول القوم من بعض اللقطاء
    لكن القافلة تسير كيف ماقال الشاعر البرقاوي العظيم ابراهيم بوجلاوي
    نبيح جرو – في جرة رعاة لدايب
    اما لو لقينا من يحاول منعنا من خيارنا الفيدرالي فاننا قد تنادينا من كل مناطق برقة العظيمة وسنعلنها دولة برقة
    اتمنى وضع ايميلك دكتور جاب الله وعاشت لييبا الفيدرالية
    والا تسقط ليبيا المركزية

  • برقاوي أصيل:

    صدقوني الحل الوحيد هو ان تكون برقة دولة مستقلة,فحتى لو كانت داخل دولة فدرالية سوف تستغل باقي الأقاليم كثافتها السكانية وستسيطر على مقدرات الشعب البرقاوي وستكون مثلها مثل الدولة المركزية وبذالك تطمس هوية وثقافة الشعب البرقاوي وتهمش قراراته,لذالك الخلاص الوحيد لأبناء برقة هو استقلال دولتهم. تحية لهذا الموقع الرائع الذي يتقبل كل الأراء وتحية للدكتور جاب الله وأتمنى منه تكثيف ظهوره الأعلامي من خلال المواقع الألكترونية

  • ليبيا وبس:

    اولا هذه دعوه باطلة وكثير من المعلقين فكرو فى الامر بطريقة سطحية العالم يتوحد ويتكتل والبعض يدعو لتفتيت ليبيا دون تفكير منطقى الاباء المؤسسين للدولة الليبية وحدوها قيل ستين سنة ويأتى اشباه متعلمين وادعياء ليدعو للفرقة وحتى وان برز هذا المطلب على اى اساس سيدعم دوليا اختلاف عرقى اختلاف دينى اختلاف مذهبى ؟ ليبيا متوحدة كذالك ماهو المنطق فى الطرح ؟ هل الثروة لمن لا يعلم ان اغلب مناطق ليبيا بكر ولم تستكشف بعد وهذا بشهادة كبرى الشركات العالمية ويمكن البحث عن هذه المعلومة على الانترنت وقد تصبح المناطق الغربية شمالا وجنوبا اغنى عشرات المرات من الشمال الشرقى فهل يعقل حينها ان تطالب هذه المناطق الانفصال عن اقليم برقة الاقل موارد حينها وللعلم ان الخريطة المرفقة غير صحيحة مطلقا وهى من خيال الكاتب وهناك عدة خرائط يمكن الرجوع اليها . اما الفيدرليه فقد تأخر زمنها وللمطالبة بها يشترط عدة شروط اهمها اختلاف عرقى بيت اقليمين او اختلاف دينى الخ وهذا غير موجود فى ليبيا بل ان ليبيا موحدة منذ عهد المؤسس ادريس السنوسى رحمة الله فهل يمكن ان نرتب الامور عكسيا ولمن لايعلم هذا مستحيل وان العالم لايحكم ويقسم بشطحات شذاذ الافاق والمجانيين بل بقوانيين دولية حددتها هيئة الامم المتحدة بشروط محدده للانفصال والتقسيم وكلها لاتنطبق على ليبيا ولله الحمد وهناك من هانت عليه ليبيا وقال نحن ويقصد اقليم برقة واخوتنا الامازيغ اتفقنا على الفدرالية وهو لايعلم ان الامازيغ لايشكلون الا نسبة واحد الى ثلاثه فى المئة بما فيهم الطوارق من تعداد سكان ليبيا وان لا اقليم لهم لان الجبل الغربى صغير جدا جدا ولايملك موصفات الاقليم فهل يمكن اقتلاع الزنتان منه لانهم عرب والصيعان والحوامدوالرجبان وغريان وغيرهم كثير من السكان العرب وهم اغلبية ؟ ومن هنا نقول مطلبهم بالفدرالية على اى اساس .. ان الدعوه المشبوهه التى زرعها برنار ليفى فى شرق ليبيا ويدعو بها البعض لقلة الوطنية او لمصلحة ضيقه او لعدم علمهم بالتاريخ والجغرافيا هى دعوه مستحيلة رفضها شرفاء شرق ليبيا ومتعلميها ومن لهم الخبرة والعلم فهل قمنا بهذه الثورة 17 فبراير لنفتت ليبيا الى اجزاء صغيره ومتناثرة ضعيفة وهل وقفت مصراتة وضحت باغلى شبابها ودمرت واغتصبت نسائها لاجل ان لاتقسم ليبيا من قبل الطاغية ولنصرة بنغازى ومات مئات الشهداء فى طرابلس يوم 20 فبراير فى ميدان الشهداء وهم يهتفون بالرو ح بالدم نفديك يابنغازى وهجر سكان الجبل ودمرت الزاوية لااجل وحدة ليبيا كى تجد من يدعو من بنغازى والشرق للانفصال وهل كل قوافل الشهداء فى كل ليبيا ضحو لااجل ان تتفتت ليبيا فهل من عاقل يفكر ان هذا مستحيل بل وابعد من المستحيل بمليار سنة ضوئية ومن يعتقد ان مياه النهر تنبع من الجنوب الشرقى فقط اقول ان فزان وبالتحديد منظومة جبل الحساونة هل من تغذى المنطقة الغربية والوسطى وان فزان بها اكبر الانهار الجوفية ومخزونات المياه التى تآتى من بحيرات افرقيا لتصب فى المتوسط وبها حوض مررق النفطى وبها اكبر مشاريع زراعة الحبوب والتى تنتج ملايين الاطنان من القمح سنويا والتى تعجز صوامع الحبوب فى ليبيا عن استيعايها وتحدث مشكلة كل عام وكانت تعرض على قنوات النظام البائد دون حل .ام الاخوة الجبالية او البربر كم نسميهم فى ليبيا ان العنصرية التى تعلموها لاولادكم لان تنفعهم بل ستضر بهم مستقبلا وان اللغة التى احياها المعهد الملكى المغربى باحرف التيفناغ والعالم الذى رسم فى احد الجزر الاسبانية لان يقتطع جزاء من رضنا ولن تطمس اللغة العربية ولاالهوية العربية للليبيا وكلمة السكان الاصليين كلمة فى غير محلها لانه لم يذكر التاريخ ابادة او تهجير لكم وهذه الكلمة تطلق على المستعمرات الجديدة او سكان العالم الجديد مثل الهنود الحمر او سكان استراليا وفى حقبة متأخرة من الحضارة الانسانية حيث امكن التدوين ورسم الخرائط واستقرار الجماعات البشرية نتيجة اكتشاف الالة والتوسع فى الزراعة وهل يمكن ان تخبرنى من كانو سكان الجزر البرطانية قبل 1400 سنة او اى شعب سكن الشام او تركيا اليوم او اسيا الوسطى او حتى البرتغال لقد تنقلت المجوعات البشرية فى الارض بسبب الحروب والبحث عن الماء والمرعى الخصب ونتيجة الاوبئة والامرض فتغيرت خارطة سكان العالم مرات ومرات .. ان الاستشهاد بشيشنق امر بعيد لانه عاش فى فترة الفراعنة والفراعنة من الاقوام البائدة التى اختفت نهائيا مثل اليبو والتحنو والمشواش وغيرهم اتعلم ان جماجم الفراعنة التى وجدت فى مقابرهم لاتشبه جمجمة الانسان الان وان رؤسهم كانت طويلة من الخلف عكسنا الان وان حنابعل كان قائد فنيقى وابوه كان كذالك وان قرطاج بناها الفنيقيون لحمايتهم من هجمات البرابره وللعالم ان كلمة بربر لاتعنى عرق بل تعنى الناس الهمجية الغير متحضره وقد اطلقت حتى على قبائل الهان فى اوروبا اى ان حنابعل كان فنيقيا ولم يكن بربرى ؟ويمكن البحث عن الاسم فى الانترنت لتعلمو الحقيقة ومؤسف ان نبجد دعوه لطرد العرب من شمال افريقيا او طلب عودتهم الى الجزيره العربية وهم اغلبية سكان المنطقة واين سيعودو وماهى دولتهم التى ستقبل عشرات الملايين بعد قرن ونصف اليس هذا جنون مطلق بعد اكثر من قرن ونصف وربما اكثر بكثير كيف وعلى اساس هذا الحلم المستحيل استحالت شروق الشمس من الغرب
    لقد زرعت فى اذهانكم بعض الدوائر الغربية التى سعت الى تفكيك هذه المنطقة هذا الوهم وزع صرع عرقى لم يكن موجود قبل خمسين سنة مضت والحقيقة ان هذا حلم سيفنى سكان المنطقة من عرب وامازيغ وستسيل محيطات وليس انهار من الدم لاقامة وهم على ارض خراب لن يعيش فيها احد مطلقا وهل انتم قادرون على افناء 320 مليون عربى سيهبوا لنجدت اخوانهم وهم من اغنى شعوب الارض ؟ ان المستحيل غاية لاتدرك سوى فى الاحلام فعيشو الواقع مستقبلنا معنا وليبيا تسعنا جميعا وعلمنا واحد ونشيدنا واحد وشعارنا واحد نجمة وهلال فقط لاننا امة ليبية واحدة حرة ديمقرطية لاتعصب عرقى ولامذهبى

  • محمد:

    عاشت برقة حرة بعيدا عن سيطرة الرجل الغرباوي سنبدل جهدنا من اجل استقلال اقليم برقة.

    http://www.1barka.blogspot.com

  • ليبي وافتخر:

    ههههههههه قالك برقة بالله عدي اشب من النيل ليبيا واحدة استحوا راهي الدولة في طرابلس وشرق ليبيا غير مؤهل انه يكون دولة مستقلة لابالمؤسسات ولا بالبنية التحتية ولابااكوادر ولابالمباني ولابالتعداد السكاني ، الا كان تبو تكونو عبيد للغرب زي قطر وغيرها من الدويلات الي تعتمد علي امريكيا في كل شئ

    هي ليبيا كلها متعتبرش دولة زي الدول الي غيرها والنسيج الاجتماعي الليبي شنو بديرو فيه بالله قعمزو بلي طمع زايد وتفيت زايد وشعور بالنقص الي غير طبيعي انا ليبي وفخور وطز في اي شخص يقسم بلاد سواء من برقة ولامن الهونولولو واصلا كلمة برقة كلمة اكسبايرد ماهوش هذا عصرها زيها زي فزان وطرابلس توا في ليبيا الي يبي برقة يمشي يدور عليها خارج حدود الوطن الغالي

  • ابن بنغازي:

    انا معاك يادكتور ونبي انفصال برقة عن المتسلطين .

  • ليبي وافتخر:

    كل الي هامكم النفط شعب طماع يقسم بلاده علي خاطر النفط لاكن صدقوني ماهي صاير منها حكاية التقسيم وكان بالدم وخلو البلاد وحدة بكرامتكم خير ماتخلوها وحدة غصبا عنكم

    • إحسان البراني المصراتي:

      ياليبي وتفتخر..زعمك شن بتدير؟؟مزارع الطليان كان في طرابلس ولم تكن في برقة يافالح لما جا الانقلاب في 69 ماكانش فيه ولاطلياني في برقة.

  • الظلم والمركزية سبب الانفصال:

    باعتقادي الحل الوسط هو الفيدرالية فنحن جربنا النظام الفيدرالي خلال 12 عاما (من عام 1951 وحتى عام 1963) وكانت تلك الفترة أفضل فترة ازدهار لنا,وفي عام 1963 عدل الدستور دون استفتاء الشعب وحولت البلاد الى دولة مركزية وذلك ما مهد لمجيء النظام الديكتاتوري
    ملاحظة:1_ في النظام الفيدرالي النفط يوزع على الجميع بالتساوي وليس فقط على الاقليم الذي يستخرج منه.
    2_لا يوجد شيء اسمه نظام المحافظات,فالمحافظات موجودة سواء كان نظام فيدرالي أو نظام مركزي.

  • الفرق بين الفيدرالية والكونفيدرالية:

    الفيدرالية لا تعني الانفصال فهي عبارة عن أقاليم أو ولايات لديها صلاحيات ادارية معينة وتكون هذه الولايات تحت غطاء دولة واحدة.
    أما الكونفيدرالية فهي عبارة عن مجموعة دول مستقلة تتفق على ميثاق يجمعها مثل الاتحاد الأوروبي؛ففيه نجد أن فرنسا دولة مستقلة, وألمانيا دولة مستقلة,وايطاليا دولة مستقلة يجمعها غطاء واحد وهو الاتحاد الأوروبي.
    (حتى لا يخلط الناس بين الفيدرالية والكونفيدرالية).

  • برقاوي فارس:

    (كل الي هامكم النفط شعب طماع يقسم بلاده علي خاطر النفط لاكن صدقوني ماهي صاير منها حكاية التقسيم وكان بالدم وخلو البلاد وحدة بكرامتكم خير ماتخلوها وحدة غصبا عنكم)>>>>>>

    يالي اسمك ليبي حر من اسمك المستعار الي كان خليفة الاستعمار الايطالي اعلى ما في خيلك اركبه وانت راجل تعال افرض حاجة وشوف ايش ايصيرلك كيف ما صار لجدودك يامتخلف.

    • إحسان البراني المصراتي:

      قوله يابرقاوي كيف صار في بندة عاكف لما جت لبرقة؟؟ وقوله من كان البصاصة للطليان على اهل برقة..وليش في نهاية عهد المملكة مافيش ولاطلياني قاعد ..لأنهم كانوا مطرودين لكن رحب بيهم الطرابلسية وداروا حياش وحوايز واملاك ومزارع..تي عدي بالله انت لاليبي ولاتفتخر ..انت اكبر ضراررررط ومتخلف..انا مصراتية عايشة في برقة وافتخر وحتى انا نبيها الفصلة مع خوالي البرقاوية..وحتى انا برقاوية..طز فيكم

  • حسن:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    على هذا الرجل أن يذهب الى دكتور نفساني اولاً, وعندما يشفى تماما من المرض الذي اسمه (طرابلس الشر), يسمع رايه.
    يااخي انت تجرم طرابلس مع ان اعوان القذافي كانو في كل مدينة , هل الناس الذين حاربوك في جامعة قاريونس عند توليك منصبك كانو من طرابلس؟؟؟ الشر والأشرار كانو في كل مكان من ليبيا, والأشرار الذين كانو محيطين بالقذافي كانو من جميع مدن ليبيا, والوزراء(الأمناء) كانو من جميع مدن ليبيا.
    انت تعاني من صدمة, وهذه الصدمة لم تأتيك من طرابلس, اتتك من القذافي الذي كان جاثم على قلوبنا وانفاسنا. القذافي كان عادلا في شيئ واحد فقط(الظلم).
    مافائدة شهاداتك التي تحصلت عليها من أمريكا؟ زرع التفرقة والعنصرية بين الأخوة وأبناء الوطن؟ هل تعلّم الناس في امريكا .. العنصرية؟؟؟ لاشيئ مما قلته يبين انك كنت معارض للقذافي.. اكاد اجزم انك وريث القذافي في بث الفتنة بين هذا الشعب المسكين, انت وأمثالك. حسبي الله ونعم الوكيل .

  • حامد العمروني:

    الفيدرالية ضمن دولة واحدة افضل لتفادي المشاكل ولالالالالا لتقسيم ليبيا

  • محمد بشير قاسم يوشع:

    بسم الله إنا الدكتور اعطى الحق لسكان المنطقة الشرقية من ليبيا لختيار مصيرهم في تقسييم ليبيا ولم يعطي هذا الخق لكافة اليبيين ان هذا القرار راجع لشعب اليبي و التقسييم ليس من مصلحة ليبيا وعاشة ليبيا موحدة والسلام

  • نحبك يا برقه:

    انا معاك يا دكتور نحن من حقنه نفصل اذا اردنه ذلك الله اكبر يا برقه

    حفظ الله برقه

  • Sefaw:

    انا مع الفدرالية فهي امل الامازيغ الوحيد للتحرر من المستعربين.
    أولا, نتخلص من المستعربين في ما يسمى ببرقة.
    و ثانياً, نتخلص من المستعربين في غرب ليبيا.

  • امازيغي:

    لا حول ولاقوة الى بالله اتقو الله يا من تسمون نفسكم فدراليي برقة لن نقبل بانفصال جزء من ليبيا وهدا بالمعلومة خطة انصار النضام القدافي المقبور وانا اشهدت بام عيني دلك الاجرب الاخرق المسمى حمزة التهامي وهو يقول يا تبو انفصلو يا طوارق اتفصلو يا امازيغ يا برقة وقال في اخر جملة هيا اتفصلو لكي تتبتو ان القديديفة هو الدي وحد ليبيا يا اغبياء هل تعرفون انكم تنفدون اجندة الطحالب وتنفدون الخطة بكل جدافيريها يا فرحة الطحالب بيكم ولكن هل تتخيلون ان الشعب الليبي سيترككم تدمرون البلد وتفتتونه والله لن نسمح وابطال التورة الحقيقيين سيتصدون لكل المؤامرات

  • امازيغي:

    حافضو على البلد فهي امانة في رقبتكم كلامي هدا موجه الى التوار الحقيقيين

  • امازيغي:

    فقد ضهر علينا الخونة من ينفدون اجندة الطحالب والحاقدين على ليبيا

  • مصطفى الساكت:

    ربي يحفظ ليبيا….. اللهم أنصر الإسلام والمسلمين

  • ليبي:

    ليبيا واحدة اهل الغرب يسكن الشرق ولعكش والرابطة بين الاهل فى الىخوالة فى الشرق وعمامة كيف تتكلمو يا ناس تبو تديرو يلى يبية القدافى

  • ليبي:

    والله الموت اهون من ان نعيشوا فيه مقسمة الوحدة لشعبنا الليبى العظيم والقوة لبلدنا ليبيا حبيبتناليبيا نموتو فيهااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

  • ليبي:

    الله اكبر ليبيا من اقصاها الى اقصاها سايعة جميع الليبيين الى فى الشرق يمشى للغرب والعكش والله نحبو بنغازى ودرنة والزاوية وسرت وزليتن وسبها والكفرة زى بعظهن فى الوحدة قوة

  • عبد المنعم:

    لماذا يجب على برقة ان تتوحد مع طرابلس او فزان و لا يجب عليها ان تتوحد مع مصر مثلاً او السودان او اي بلد عربي او اسلامي اخر؟؟ و هل المتمسكون بالوحد يوافقون لو توحدت ليبيا الاقل سكاناً و الاكثر ثروات مع مصر الاكثر سكان و الاقل ثروات؟ بالتأكيد سيرفضون ذلك .. بالتالي من حق سكان برقة الاقل سكان و الاكثر ثروات ان يرفضوا الوحدة مع طرابلس و فزان الاكثر سكان و الاقل ثروات
    ………………………………………………..
    الوحدة التي حدثت بين الأقاليم الثلاثة حدثت عندما لم يكتشف النفط بعد و إلا البرقاويين سوف يرفضون الوحدة طمعا في الثروات ثم لا مجال للمقارنة بين برقة و طرابلس و فزان من جهة و بين ليبيا و مصر و السودان من جهة أخرى فالعدد ليس ضعف واحد بل أضعاف عديدة و إلا قبلنا الإندماج معها . كما أن فزان لولا طرابلس لقطعت إلى أجزاء و أحتلتها الدول المجاورة بسبب نقص الكثافة السكانية و هنا الوحدة ضرورية من أجل البقاء حتى لإقليم برقة نفسها تظل الوحدة قوة و الإنقسام ضعف.

    • ابن برقة الحرة:

      كلامك غلط…الغاء الفيدرالية سنة1963وتكوين ليبيا الموحدة((بعد ان كانت متحدة)) صارت بعد اكتشاف النفط فى برقة…….السؤال هو ماذا كان سيفعل الطرابلسيون لو كان النفط اكتشف باقليمهم؟؟؟؟

  • سعد:

    ان الديمقراطيه تعطي حق الانتخاب وعليه يجب احترام ارادة اهل اي اقليم من الافليم الثلاث في ليبيا هذا طبعاً ديمقراطياً

  • غازي:

    من حق برقة أن تنفصل ولكن اسم ليبيا لنا لأنه جاء من اسم قبيلة الليبو التي كانت تسكن في برقة فنحن أحق باسم ليبيا من غيرناأما منطقة الغرب كانت تسكنها قبيلة المشواش فبإمكانهم أن يسموا دولتهم بالدولة المشواشية.

  • الليبي:

    و 31, 2012 2:18 صباح

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين

    اكاد اجزم ان الثورة سرقت
    1-
    من قبل الزنتان التي لم نرى منها الا شعارات
    بعد ان طلب منها الطاغية تزويده بألف مقاتل فضلت هذه المدينة الانضمام الى الثورة ولو بالخدعة حتى تحمي ابنأها وذلك بعد ان هجرت نسأيها وشيوخها واطفالها الى تونس ثم تحصنت بالجبل وبدأت في اطلاق الشعارات الرنانة والمخادعة لكي تركب موجة الثورة ولكن احقاقآ للحق لم يفعل الزنتانية شئ مفيد للثورة الا استقبالهم للثوار من جميع المناطق الليبية وخاصة من زوارة والزاوية وباقي مدن الجبل الغربي وذلك ليس من اجل ليبيا بل لحماية شباب الزنتان الذين لم يهربوا لتونس
    ولكن الاعلام اعطى هولاء القوم المخادعين حجم اكبر من ان يستوعبه هولاء القوم المنافقين فصاروا كالبالونة التي انتفخت حتى انفجرت
    فأحذروا احذروا هولاء القوم فوالله والله والله ليس لديهم اي انتماء او وطنية وهم مستعدون ان يبيعوا ليبيا ببضعة دنانير وخير دليل على ذلك افعالهم التي يفعلونها في طرابلس وباقي المدن الليبية فهم كما قيل عنهم اصحاب الفيل ونسور الجيفة
    هذة القبيلة غير معروفة الاصل والهوية احيانآ يقولون ان اصلهم عربي و واحيانآ يقولون انهم من الامازيغ واحيانآ بل يؤكدون انهم من زناتة قبيلة قد تكون من قبائل البربر وهم غير اخوتنا الامازيغ

    2-
    من قبل المرتزقة التبو
    وهم قبيلة كانت ترعى عند يهود الفلاشا في الحبشة هاجرت الى تشاد ومالي والنيجر وتسللت الى ليبيا منذ مائة وعشرين سنة ولكن بأعداد قليلة حيث لم يتجاوزو 300 شخص 40 في الكفرة 360 مابين مرزق والقطرون من عاداتها ان المرأة هي التي تحكم الاسرة بأمكانها ان تنجب الاولاد من عدة رجال مختلفين وكذلك عندما يبلغ الشاب سن السادسة عشر يخرج ليسرق عابري السبيل وقد يضطر الى قتل هذا الشخص المسكين وعندها يرجع هذا اللص الحقير الى امه فتستقبله بالغناء والاهازيج لانه اصبح رجل يعول عليه
    تكاثرت هذا القبيلة الوضيعة وتسللت الى ليبيا في عهد الطاغية القذافي الذي منح الكثير منهم الجنسية الليبية بعد ان قدمو من مالى وتشاد والنيجر وضمهم الى كتائبه الحقيرة فصار لهم وطن اخر غير وطنهم وبدؤا في احضار عائلاتهم واقاربهم واصدقائهم وتفشوا كالطاعون في مدن ليبيا الحبيبة وخصوصا في مدينة الكفرة وسبها ومدن مرزق المحتلة منهم وبعد قيام الثورة الخالدة عاثو هولاء في الارض فسادآ اتجهوا لمقاتلة مصراتة والزاوية وحاصروا طرابلس مع كتائب الطاغية ووصلو حتى مشارف اجدابيا وقتلوا الكثير من ثوارنا في البريقة
    ولان هولاء القوم لايدينون بدين ولايعرفون شرع الله ولانهم لا يهمهم الا مصالحهم الشخصية ولانهم كانوا يقطنون المناطق الحدوية للجنوب الليبي اي انهم بعيدون عن سطوة الطاغية فلا خوف عليهم ان هم انقلبوا ضده فقدالتفوا على ثورتنا المباركة لتحقيق احلامهم واوهامهم ونزواتهم القذرة خصوصآ بعد تأكدهم من هزيمة الطاغية وانتصار الثوار فسرقوا السلاح الذي كان يقاتلون به الثوار مع الكتائب وهاموا في الصحراء بحجة انهم يحمون الحقول النفطية فممن هم يحمونها ؟؟؟
    وبدؤا في سرقة ونهب اي شئ يجدونه ويرسلونه الى تشاد والنيجر التي تسلل منها اكثر من 50000 تباوي تشادي ونيجيري وتم تزويدالرجال منهم السلاح والسيارات المسروقةوبدؤا يقتلون في الناس من رجال ونساء وعجائز واطفال ابرياء في مناطق مرزق وغات وغدامس ومعظم مدن الجنوب القريبة من الحدود التشادية والنيجرية وذلك بحجة انهم من اتباع النظام وان التبو المرتزقة الانذال هم من سيحمي ليبيا
    وخير دليل على ذلك هو ماحاولوا فعله في الكفرة فكانت هذة المدينة المجاهدة اول من يقف ضد اطماع هولاء الانجاس الذين يحلمون اقامة دولة لهم في كامل منطقة الجنوب الليبي للسيطرة على ثرواتنا التي لم نتمتع بها يومآ والله هذا هو اللي ناقص
    قاومت الكفرة وحدها ولم يقدم اليها الفزعة والمساندة الا ابناء قبيلة ازوية المجاهدة والذين يسكنون في المدن الليبية الاخرى صدوا هولاء الابطال هولاء الشراذم بالرغم مايمتلكونه من اسلحة الكتائب الحديثة مثلآ اكثر من 200 سيارة جراد الخاصة باللواء المدرع وهي العربالت المدرعة المطلية بلون الغش والاختفاء
    ثم تشجعت مدينة سبهابكامل قبائلها العربية وامازيغية فقامت بالتصدي والوقوف في وجه هولاء الملاعين فبارك الله في هولاء الابطال الشجعان
    ونرجو ان يقف الليبيين مع اهلهم في مرزق لكي تتحرر محافضة مرزق الشاسعة المساحة من هولاء التشاديين والنيجيرية والماليين كما ان واحة ربيانة في الجنوب الشرقي لازالت محتلة من هولاء المرتزقة
    فالحذر كل الحذر من هولاء التبو الانجاس
    وخير دليل هو المشاكل التي يخلقونها في كل منطقة من مناطق ليبيا بحجج واهية اي صراعات قبلية فهل معظم سكان ليبيا الاصليون كاذبون وهولاء المتسللين الذين لايحمل اغلبهم الجنسية الليبية او يحملون هويات مزورة او ممنوحة في فوضى مابعد الثورة المباركة من قبل جهات مشبوهة واولها وزارة الدفاع وبعض الاطراف المرتبطة بأطراف خارجية قد يكون الموساد من بينها
    فنرجو من اخوتنا في مصراتة عدم دعم هولاء الانجاس التبو والوقوف موقف جدي تجاه تمادي الزنتان وكذلك نرجو منهم تهدية الكارطة شوي فكلنا ليبيون والتاريخ يشهد على ذلك ونحن نعرف ان اهل مصراتة لن يفرطو في الوطن فالوضع الحالي يسير بنا الى هاوية سحيقة لاخروج منها قد تؤدي الى تفكيك البلادوكلنا ثقة بأنا مصراتة سوف تعي هذا الكلام جيدآ لاننا نتوقع منهم كل الخير فكفانا دمار وخراب
    كما نرجو من اخوتنا الامازيغ عدم الاقتران بالتبو فشتان مابينكم وانتم اناس شريفون وبينهم وهم القوم الفاسقين كذلك عدم مجاراة الزنتان او السكوت عن افعالهم القبيحة
    ونرجو من قبيلة اولاد حمد كبح جماح اولاد برعاص الذي قدم من المغرب ونجهل جهل اليقين نسبه واصوله هل هو مسلم ام يهودي او غير ذلك فانتم ايها البراعصة ليس لكم اي علاقة بالتبو فنرجو منكم الانتباه فيما يخص هذا الموضوع
    اما طرابلس الغالية فنرجو ان يتحد اهلها ويسيطروا على مقاليد الامور فيها وان يستغنوا عن خدمات كل الثوار القادمين اليها من خارجها بحجة حماية المدينة فأنتم ياهل طرابلس الاولى بحماية مدينتكم وممن؟؟؟
    فانتبهوا اخوتي الليبيون فهذه البلاد امانة في اعناقنا وليس هناك متسع من الوقت للتصدي لهولاء الشراذم ان عملية تخزين الاسلحة في الزنتان وكذلك المناطق التي يحتلها التبو هي خطر يهدد ليبيا بالكامل وان كل يوم يمر تزداد هذه الشراذم قوة وغيآ
    افلا تذكرون كيف سيطر الطاغية على ليبيا بالمكر والخديعة وكان الوقت معه ليفعل بنا ماشاء فانتبهوا ان الوقت يمر وهذة الاطراف المشبوهة ومعها اطراف اخرى ليبية وخارجية تجر البلاد الى كابوس اما ان يسيطر علينا سيطرة لانستطيع معها حراك او يجرنا في حرب طاحنة لانهاية لها تأكل الاخضر واليابس بعد ان تتفتت ليبيا الى اجزاء
    اللهم اشهد اني بلغت
    اللهم اشهد اني بلغت
    اللهم اشهد اني بلغت

  • إحسان البراني المصراتي:

    التبو موجودين في الكفرة منذ مئات السنين

  • اجميدي الكاسح:

    1. لماذا نهاجم من نخالفة الرأي هل هو عجز أنفوسنا ورغباتنا وعواطفنا هي التي تقود عقلنا ومنطقنا ؟
    2. لماذا تم تحوير الخريطة التي تنشر ببعض المواقع للأقاليم الليبة الثلاث لتكون مغايرة تماما لخريطة برقة الحقيقية ، فهذه الخريطة التي يتم نشرها هي خريطة القذافي (تم اعدادها لمغالطة الأجيال الحالية التي لم تكن يوما قد عرفت إلا المغالطات في جميع العلوم لزرع الفتنه بين الليبيين) وهي خريطة لا علاقة لها بخريطة ليبيا الكلية ولا برقة ولا فزان الأصلية؟ والموضوع ليس ذا خلاف بل دست الخريطة،أما من يروجها فهو أقرقب للبلاهة منه للخبث.
    3. لماذا يُهِنْ الكثيرون منا الكلمة والحرية ويفرحون بالشخصية التنكرية التي تتيحها الإنترنيت ليفرزوا ما بداخلهم من سموم وتخلف ، واين الفئة التي تدعي التحضر وتقول بليبيا واحدة لِتَرُدْ ولتصحح ؟.
    4. لماذا يهمش الكثيرون منا من من قيمة الخصوم وحتى الإفترضيون منهم مستعينين بالسب والإنزلاق لمستويات متدنية من الإنسانية وسوء الأخلاق (هل عم من علمهمهم الطاغية بأن من حق المجنون أن يعبر عن جنونه ، أم انهم لا يعرفون كيف يتحاور العالم مع بعضه البعض، هل هذا من الإسلام أو العروبة أو الليبية أو هو سلوك سكان برقة أو طرابلس أو فزان في شئ ، وأين هم من كلمة تهوي بصاحبها في النار سبعين خريفا ؟.
    5. لماذا يكره الكثيرون منا (ومنهم كثيرون من حملة الشهادات العلمية العالية ) الحقيقة والتاريخ والجغرافيا؟ وخصوصا عندما يتعلق الأمر بمصالحهم ومصالح عشائرهم ومناطقهم وطوائفهم حيث يتحولون إلى كل ما هو خال من العلم والعلوم الشرعية والدنيوية والتقنية والفكرية.
    6. لماذا لا يتكلم المتخصصون حول ما تعودناهم يتناولونه عندما لا تتفق الحقيقة وأهوائهم؟
    7. هل الحرية أن نمارس الكذب والسب مستغلين أن لا أحد يرانا ؟ ، باستثناء من له إمكانيات تقنية الرقمنه ؟
    8. هل ما نقوم به من شتم وسب الآخر يخدم الوحدة الوطنية فعلا أم هو سكب الزيت على النار وبعث فتنه لا تصيبن اللذين ظلموا منكم خاصه؟
    9. هل يرضى الليبيون في غرب ليبيا إقامة وحدة على غير رغبة سكان برقة ( ولو على نسبة الأغلبية البسيطة 51% ) وهل تلك لا سامح الله وحدة أم مغالبه أم إحتلال ؟
    10. هل وحدة ليبيا المطلوبة (المجد التليد وجهاد ونظال الأباء المؤسسين ونشيد يا بلادي بجهادي الجميل وعلم الإستقلال الزاهي ذو الرمز الكبير وإنتصارات ثورة 17 فبراير العظيمة) هي وحدة ليبيا التي تستند على الكرامة والعزة والأخوة والتاريخ المشترك والديمقراطية وبارادة جميع المشاركين في هذه الوحدة دون إلغاء أو تخوين لأحد أو طغيان من أحد على أحد ؟ ، أم أنها في رأي البعض وحدة سياسية لأسباب تتعلق بمطالب نفعية حتى ينضب البترول؟.
    11. هل نحن متخلفون وكثيروا الشهادات وقليلوا المعارف والمعلومات ونعيش وهم المعرفة ونعمل ونتصرف غلى الأسس التي علمنا نظام الطاغية ومنها التغول وإن ما نرفضه من المستعمرين الإيطاليين نحو الليبيين وما قام به الليبيون خلال زمن الطاغية تجاه التشاديين وما قام به النازيين تجاه العالم وما يقوم به بشار تجاه السوريين وما قامت به اسرائيل تجاه الفلسطينيين عامة وتجاه القدس والسجد الأقصى وغزة خاصة ، هل منا نحن الليبيين من تمناه بيننا ؟
    12. هل نريد ليبيا واحدة بالغاء الآخر إن لم يوافق خيارنا ، وهل نكون بهذا ديمقراطيون؟
    13. هل يعلم الليبيون أن عدد كبير من حقول نفط ليبيا في المرحلة الثالثة (الإنتاج بالمضخات) وإن اعداد الأبار الإنتاجية التي وصلت لحالة الجفاف في هي كثيره وفي إزدياد وهذا لا يعني إن الإحتياطي لم يعد كافيا للمستقبل القريب ولكنه مؤشر على الليبيون استيعابه ليعرفوا إن الإستثمار البشري وبناء القدرات والتوجه للعمل لخلق إقتصاد متطور ومستدام يعد الخيار السليم بدلا من الإقتصاد الريعي المعاش والذي أفرز سلوك إقتسام ريع الثروة النفطية الأحفورية الغير متجددة (النفط والغاز) وهو السلوك المستشري حاليا بيننا ؟
    وإذ يبدوا من خلال ما يكتب على المواقع الإلكترونية من عبارات مؤلمه ، وأخص منها ما تم تناوله هنا نحو السيد الدكتور جابلله العبيدي الذي لم تتبدل الفاظه فجاءات ليبية سلسلسة ومحببه في الحوار وربما شقي منها من لا يملكون قدرة على الشعور بأن ليبيا تُبْنَىَ وبرقة تُبْنَىَ وطرابلس تُبْنَىَ وفزان تُبْنَىَ دون النفط وموارد كل إقليم كافية لبناء مستقبل مشرق إذا عرف الليبيون ما تحت أيديهم ، ولنعلم إن دخل ميناء دويلة مثل سنغفورة يساوي مرة ونصف دخل ليبيا من البترول وإن اليابان العظيمة خالية من الموارد الطبيعية والأراضي الزراعية وإن سويسرا تعتمد على المصارف والصناعات الدقيقة التي لا تستلزم المواد الخام الضخمة ، كما أن كمية الإنتاج اليومي أيام الملك الصالح ادريس السنوسى(أكثر من 3 مليون) أي ضعف المستهدف تحقيقه حاليا (1.7 مليون برميل يوميا).
    أيها الليبيون إن حرية بعضكم تكمن في حرية الأخر منكم (منا) وأن لا قيد على الفكر والإختيار ، وإن وحدتنا أو إتحادنا الذي نختار بحرية ودون قيد لا علاقة لها بالحصص النفطية ” فالنفط منتج سيادي لكل الليبيين وربما نحدد من ريعه نسبة محدودة لمناطق الإنتاج (حقا وتعويضا) وهذا ما قرره قانون البترول الليبي سنة 1954 وأقر به ووعد به حتى الطاغية سكان الواحات ( قولا ) وأخلف ومناطقهم شاهد على ما تعرضوا له من ظلم ناهيك عن التلوث والسرطنة المصاحبة لإنتاج النفط الذي يتعرضون لها منذ 50 عاما ، فلماذا الهلع والقلق والتوجه نحو ما أوصىانا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالإبتعاد عنه ( في صفات المنافق ، بأنه إذا خاصم فجر) ،
    أيها الليبيون الفيدرالية نظام حكم لن (لن ، لن ، لن ) تنتج إلا الدولة الليبية الواحدة وهو نظام إن طالب به إقليم ( او أقاليم ) وفقا للأغلبية فيه فهو حق له ، وليس مصلحة له وحده فحسب بل لكل الليبيين الأحرار بعد نهو الطاغية !!! وليبيا الدولة الواحدة والحرة بغض النظر عن شكل الحكم فيها ، ستكون دائما سند لتونس وما غربها ومصر وما شرقها ، وأما القول بأن برقة (لا سمح الله) ستكون دويله وغير ذلك من الأوصاف فالإجابة قطعا لا فبرقة ليست قليله السكان للحد المانع من أن تكون لها ذات وكذلك الحال بطرابلس وفزان ” وليبيا قارة ” وللعلم فإن حوالي دولة 40% من دول العالم أقل من عدد سكان برقة ، أما مساحة برقة فتضعها بين كبرى دول العالم مساحة فعي تساوي 100 مأئة مرة مساحة الجمهورية اللبنانية وتاريخ برقة مثالي في المجد وستكون أعز مجدا كلما توحدت واتحدت مع ما جاورها من أرض العرب والمسلمين وأقربهم قطعا وتأصيلا إقليم طرابلس وفزان وهو ما أخذبه الأباء المؤسسون ( فيا ليتنا نصل يوما لأمة اسلامية قي دولة فيدرالية واحدة أو كونفيدرالية مثل الصين وأفضل لأننا مسلمون، أو دولة فيدرالية أو عربية فيدرالية واحدة أو كونفدرلية لأننا أغلبية عربية ولسنا كروسيا أو تركيا أو أمريكالأننا مسلمون وعرب، وحتى دولة فيدرالية ( إتحادية ) أو كونفيدرالية ، ولكن هذه الأمنية لا نريد تحقيقها بالقوة والعسف والجور والغصب مثلما حدث مع جنوب اليمن في حرب الطاغية على صالح الغير صالح في اليمن السعيد ، بل نريد ترجيح العقل والعدل والتسليم لإرادة الشعب فالإقرار بالوحدة ينجز بالمحبة والحرص على الآخر ، أما التنابز فهو معروف النتائج فلا تدعوا التخلف يقودكم للتفكك والخلاف في موضوع نظام الحكم لا اختلافا ولا تخالفا بين الليبيين ذلك إن ليبيا اليوم نتاج الأباء المؤسسين وفقا لدستور 1951 المستمد شرعيته من لجنة الستين المشكلة بناء على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 298 لسنة 1949 وفقا للآلية والشروط الواردة بالقرار.

  • طرابلسي وراسي عالي:

    كميات النفط المذهلة والرهيبة المكتشفه في حوض مرزق بالجنوب الغربي والتي جعلت من برلسكوني يقبل يد الطاغيه
    ويتدخل الغرب ويسيل لعاب كل من اوباما وكاميرون وساركوزي
    وتتفق الجامعة العربية لاول مرة في التاريخ بسرعة اصدار القرار وكذلك مجلس الامن بسرعة اصدار قرار الحضر الجوي
    كل هذا النفط المكتشف لازال الغرب الليبي متشبت بوحدة ليبيا وهذا دليل الوطنيه
    وكما حدث من مظاهرات في سنة 1951 بطرابلس ضد الفيدراليه وقبل اكتشاف النفط في ليبيا دليل على شهامة ووطنية الغرب الليبي
    ونرجوا لو حدث الانفصال ان لايكون هناك تغريبة حبيب جديدة

  • أشرف:

    سؤال بسيط جدا ً\ لماذا الطرابلسي ضد الفدرالية والبرقاوي مع الفيدرالية والجنوب معها ؟ هل الطرابلسي اوعى او البرقاوي أوعي أو الجنوبي ؟
    ومن يتحدث عن تجريدة حبيب فهي في حد ذاتهافضيحةلانه جاءت لنصرة طرف على حساب طرف أخر طرف جاء بالمال وهذا مؤكد من خلال رقبة النعامة و العوامي الذي تكفل بدفع المال وكذالك حصول أهل الغرب على مقابل أخر بسبب عدم رضاهم عن المبلغ وطلبوا نصيب من الأرض وهذا ما حصل وهذا مؤرخ ومعروف ومتواتر عند كبار السن , حتى بدون توثيقه يعني حرب بالمرتزقة على حساب السكان الذين يشكلون الأغلبية وهم الجوازي. (الأقلية هم العواقير وبعض القبائل الأخرى كالدرسة أسعيط البراغثة العوامة وغيرهم ) وهذة القبائل هي المكون لطائفةالسكان الأصليين لبنغازي وضواحيها اما غير ذلك فهم وافدين ( ذوايح _ لذلك صارت بنغازي مركز جذب لهم فيما بعد يعني ربايت الذايح ) بعدالحرب ( حرب المرتزقة) وهذا هوالتاريخ بكل حيادية وبدون أضافة تجميلية لبشاعة ما حدث لانه صراع بين أخوين مسلمين أحدهم طلب نصرة طرف خارجي علي حساب أخيه إذا التاريخ يعيد نفسة ( حرب البسوس \ داحس والغبراء)وكلهم في جهنم وبئس المصير .مهما كان لايجب أن يصل الحال بيننا لان يسيل الدم فهذا ذنب يخرج المسلم من شفاعة النبي ورحمة الله ولكن بالمقابل لا يجب أن يهمش طرف الطرف الأخر ويقل من أمكانياته وينكر عليه حقة في ذكر التاريخ الحقيقي فالكل سوا لافرق .( ملاحظة \ حسب تصريح مهندس نفطي قريبي ان ما أعلنتة الحكومة الليبية عن أكتشاف أحتياطي نفطي وغازي كبير في محيط منطقة غات غير صحيح وعاري عن الصحة وهوتصريح بتصرف فردي من قبل مسؤول ملف النفط . لان ذلك كان مرافق للضجة التي حدثة في طرابلس بسبب تظاهرات التوجوة الأتحادي في الشرق والجنوب لكي تدلل الحكومة أن النفط في كل أنحاء ليبيا . عموما ذوي التوجة الأتحادي الفدرالي أسقطو حجة التفرد بعائد النفط وقالو : يتم توزيع النفط بالتساوي بين الليبيين حسب تعداد الأسر الليبية وكل ولاية تدير شؤونها بنفسها وتتكفل بتطبيق اللامركزية في محيطها مما يضمن نجاح النظام اللامركزية ضمن حدود إشرافية أقرب يعني لامركزية مع أشراف أقليمي ضمن سيادة الدولة الليبية الموحدة.

  • ليبيى حائر:

    عموما فلنبارك الفدراليه ادن مالحل بالتبو لانهم ضد الفدراليه وهم مع وحدة ليبيا وهم اصلا بالجنوب الفدرالى او انهم خارج حسبة الفدراليين اقسم بالله ستكون ليبيا متل حرب البسوس والغريب اتناء الفتنه بالكفره الجرحى من التبو يتم توجييهم الى طرابلس و الجرحى من الزويايتوجهون الى اجدابيا او بنغازى ادن هنا كارته حتى بمفهوم الفدرالية بمن يطالب بالفدراليه او التبو ليس بليبين على من يدعى بالفدراليه الاجابه وبصراحه

  • ليبي حر:

    الله يرحم الملك ادريس اللي وحد ليبيا و الله يهلك من يبي يقسم ليبيا

  • ليبي حر:

    الملك وحد ليبيا والغي الفدراليه واثبت وطنيه عاليه غير انه طلع جزائري حقير بختياره البيضاء عاصمه

  • برقة الشيخي برقة:

    نعم للفيدرالية . ليبيا ستعود فيدرالية

أترك تعليقك

خـطّـرهـا ‪)‬كلمة المحرر‪(

(( الكارثة ليست قادمة ،، بل حلت وتوطنت )) ليست المرة الأولى ولن تكون الأخيرة : بمجرد ما أن تواجه العموم بتناول حقيقة الواقع ،، ووقائع الأحداث من زوايا مخفية،،، ومحاولة ضبط المشهد عبر التحليل وطرح التصورات ،، الأفاق ،، بل وأحياناً عبر الكشف عن معلومات وخفايا في غاية السرية .. أي بمجرد أن تحاول [...]