حرب تشاد: محرقة الرجال،، وهزيمة التفريط في حدود البلاد الليبية
الـــراحـــل الـــخـــالـــد … تفاصكا تمنارت .. عيد مبارك سعيد …. وكل عام والجميع بالف خير باي حال عدت ياعيد قضاة المحكمة الجنائية الدولية يرفضون استئناف السنوسي مقتل 23 عاملا مصريا بصاروخ استهدف مسكنهم بطرابلس قتلي بالعشرات، وجرحى بالمئات جراء الصراع حول المطار بطرابلس مهاجمة موكب للسفارة البريطانية في ليبيا واشنطن تجلي العاملين بسفارتها من طرابلس مقتل 7 ليبيين في مواجهات بين قوات حفتر ومسلحين إسلاميين .. الاتحاد الأوروبي يدعو لاجتماع طارئ حول ليبيا اليوم.. ما علاقة إشتداد القتال وخسارة الإسلاميين للإنتخابات البرلمانية ؟

حرب تشاد: محرقة الرجال،، وهزيمة التفريط في حدود البلاد الليبية

Kabawen

11111111111

* ؤسان ( خاص )

كانت صلوات أمي ودعواتها تترجمها السماء إلي معجزات , مازلت أؤمن جازما بان دعوات أمي وصلواتها من أجلي في بيتنا في بنغازي , وحدها التي أنقدتني من الموت المحقق في حرب تشاد , هكذا وبدون مقدمات وجدت نفسي آسير حرب ,  كنت عسكري في  كتيبة من الجيش الليبي تتقدم داخل الأراضي التشادية نحو العاصمة انجامينا  .

كانت الصحراء غدّارة كعادتها ,  أحاطتنا رخات متواصلة من الرصاص والقنابل , تفاجأنا  بنيران جوية كثيفة أجبرتنا عن النزول من الدبابات والهروب إلي أي اتجاه يحمينا من القصف الجوي العنيف من قبل القوات التشادية , شاهدت وأنا أهرب دبابات تتفحم وجثت تتناثر و أجسادا بشرية  مقطوعة على نصفين , كنت أهرب إلى أي اتجاه , لم أدري بنفسي  إلا أسيرا  في قبضة القوات التشادية .

عندما استعدت الوعي في الأسر وجدت نفسي أمام قادة عسكريين تشاديين من بينهم ظابط أعرفه جيدا , فركت عيناني  من رمل الصحراء الناعم , يا أرباب السماوات أنا أعرف هذا الوجه  , انه النقيب عبد الرحمان الدقاش آمر القوات الصديقة من التبو , كان يسهر معنا إلي متأخرا من الليل في مطار السارّة , لقد لعبنا حتى _ الكارطة  _ مع بعضنا , ترى هل مازال يذكرني ؟  قلت هذا في نفسي , ولم يكن الرجل قد نسي وجهي , لقد ظل الرجل وفيا لتلك الرفقة رغم تمرد القوات الليبية عليه ووقوفها لصالح النقيب مسعود آمر القوات الصديقة من عرب المحاميد , وهكذا أنظّم الدقاش إلي قوات حسين حبري ضد الجيش الليبي  وها أنا أسيرا بين يديه أحمل السلاح ضده .

ْْْْْْْْْْْءءءءءءءءء

لم أعد أدري ما إذا كانت صلوات أمي لأجلي من بيتنا في بنغازي , أم أنها تلك الرفقة  الحميمية الإنسانية التي قادني القدر إليها مع النقيب عبد الرحمان الدقاش في مطار السارة العسكري , لا أدري من منهما هو الذي أعفاني أو نجّاني من عذاب الآسر , لابد أنهما الاثنين معا.

صعدت معهم في سيارة عسكرية تتبع الجيش التشادي , كانوا قد عاملوني بشكل جيد , لم يقترب مني أحد , ولم يزعجني منهم أحدا بالأسئلة , كنت مرهقا متعبا أفكر في مصيري والي ما ستؤل إليه حالتي كآسير , ربّت أحد الظباط على كتفي وهو يطمأنني ” لقد أوصانا النقيب عبدالرحمان الدقاش بك خيرا , نحن نحترم هذا الرجل و أنت الآن معنا في  آمان  لا تخاف , تفاجأت أنهم عندما توقفوا لغرض تناول وجبة الغداء  بلحم غزال  استهدفته رصاصة من أحد العسكريين , أصرّوا على أن أبدأ أنا بالأكل أولا , لقد عاملوني معاملة الضيف وليس معاملة الأسير , أخفيت دموعا نزلت من عيناي , لقد أجبروني على الأكل قبلهم  كضيف نزولا عند رغبة الرفيق العدو النقيب عبدالرحمان الدقاش ,. كنت جائعا وأكلت حتى لم أعد أقوى على الوقوف .

chad_war_prisoners03

*لماذا ليبيا تحارب تشاد ؟

قطاع أوزو أو شريط أوزو  هو تلك الأرض الممتدة في شمال تشاد  بمحاداة الحدود الليبية ,  حيث يصل طول الشريط إلى 600 كلم , ويمتد في عمق الجنوب إلى نحو 100 كلم  وتبلغ مساحته قرابة 80000 كيلومتر مربع من المنطقة المحادية لجبال  تيبستي الغنية باليورانيوم والمنجنيز .

هذه المنطقة التي أسالت لعاب الجارة ليبيا  لم  تكن بدايتها تلك الحرب الشرسة التي دخلها الجيش الليبي وانتهت به إلى خسارة فادحة بكل المقاييس وعلى كل المستويات , قرابة  15000  جندي ليبي قتل منهم  مايزيد عن 6000 بين ظباط وجنود  والعديد من الأسرى كان بينهم قائد الجيش الليبي شخصيا العقيد خليفة حفتر , هذه محصلة نهائية لتلك الحرب التي دخلها القدافي مع بداية السبعينات ومازال  يتجرع الشعب الليبي مرارتها حتى الآن  .

وإذا كان القدافي قد وصل به التنازع مع تشاد على الشريط إلى درجة حشد الجيش الليبي واحتلال العاصمة انجامينا  ودكّها بالطائرات التي خلّفت الآلاف من القتلى الذين حصدتهم حرب قذرة بين الطرفين كان فيها القدافي هو البادئ  والظالم , فان جذور الصراع على شريط أوزو أقدم من زمن العقيد القدافي .

تشاد 3

*جذور النزاع على شريط أوزو الثري

في عهد المملكة كانت ليبيا تعتبر شريط اوزو أراضي ليبية , إذ تعود المنازعات على الشريط  إلي  بداية  الخمسينيات من القرن الماضي , وكان المبرر وقتها بأن سكان الإقليم هم من الذين يدينون بالولاء للحركة السنوسية , لكنه وبكل تأكيد لم يكن المبرر كافيا لسرقة أراضي تشادية وضمها إلى ليبيا , فقط لأن سكانها يتبعون فكريا إلى الحركة السنوسية , وهذا ما ستقوله محكمة العدل الدولية فيما بعد .

تاريخيا يعود النزاع وفيما بعد المفاوضات على إقليم أوزو بين ليبيا وتشاد إلى بدايات سنوات الخمسينات , إذ قالت المملكة الليبية وقتها بأن الإقليم يسكنه السكان الأصليون الذين يعود ولائهم إلى الحركة السنوسية , وقبلها الامبراطوريه العثمانية، وكانت المملكة الليبية تستند إلي اتفاق قديم بين إيطاليا (وقت موسوليني) وفرنسا (وقت رئيس وزرائها بييرلافال) عقد في يناير عام 1935،  وهي الاتفاقية التي  تضمنت تنازل فرنسا لايطاليا  عن الشريط  الذي أصبح داخل الحدود وضهر شريط أوزو ضمن الخارطة الليبية في خرائط رسمت في آواخر الأربعينات من القرن الماضي .

شريط أوزو

لاحقا اعتمدت ليبيا على معاهدة أخرى وقت حكم العقيد القدافي وقعت في ديسمبر من العام 1972 بين ليبيا و”تمبلباي” رئيس تشاد وقتها، اقر فيها بأحقية ليبيا لشريط أوزو , على أثرها دخلت القوات الليبية إلى الشريط وأصبحت المنطقة تدار بإدارة ليبية، كما سارعت حكومة القدافي إلى إصدار بطاقات تعريف وكتيبات عائلية ليبية رسمية لكل سكان الشريط الذين أصبحوا إداريا يتبعون مؤتمر مرزق في الجنوب الليبي .

كانت ليبيا تسيطر على الشريط سيطرة كاملة منذ العام 1973 , ولم تتوقف قوات القدافي عند هذا الحد بل أحتلت شمال تشاد في نهاية السبعينيات , و عملت  على تمويل الحركة الثورية التشادية _ فرولينا _ ضد نظام الرئيس تولمباي  .

تشاد 5

*القدافي  يطرد هبري وينصّب كوكني وداي رئيسا لتشاد

عام 1983 تحركت القوات الليبية مدججة بالعربات والطائرات وكتائب من المشاة والدبابات على ثلاتة محاور , الأول في اتجاه أبشّة والثاني إلى فايا لارجو والثالث إلى فادا , كانت تلك المحاور بمثابة كمّاشة سيقع حسين هبري فريسة لها , ولن يجد أمامه وجيشه إلا الفرار وتجاوز النهر إلى الكاميرون , المعركة سقط فيها قرابة 300 قتيل ومئات الجرحي من القوات الليبية وهكذا  سيطرت القوات الليبية على العاصمة انجامينا وقدمت تشاد على طبق من دهب للرئيس  كوكني وداي الذي سيتخلى عنه القدافي  لاحقا وهو في أحلك ظروفه ولن يجد غير الهروب بجلده كما فعل قبل غريمه حسي هبري .

*كوكني والقدافي و هبري _ لعبة القط والفأر

22222222

الحكومة الفرنسية التي تنشر قواتها في تشاد , طلبت من الرئيس كوكني ان يعمل على انسحاب القوات الليبية من تشاد , كانت القوات الليبية قد انسحبت الى الشمال ,  جاء ذلك  في ظرف أسبوع سحب القدافي قواته الي الشمال و ترك الرئيس كوكني وداي يواجه قدره مع حسين هبري المدعوم بقوات فرنسية ,  ليجد كوكني نفسه وللمرة الثانية وجها لوجه أمام قرار الهروب , لم تعد ليبيا مأوى آمن له واختار الجزائر هذه المرة .

خلال تلك الفترة وعلى امتداد 4 سنوات تعرض الجيش الليبي إلى الإهمال التام  وصل الي حد شحّ الغداء , كما وصل الأمر ببعض الظباط والجنود الي  حد الا نتحار ,  والبعض الآخر غادر المواقع هائما  في الصحراء يتلمس طريق العودة إلى الوطن , لكن الصحراء لم ترحمهم , وقالت البيانات العسكرية إنهم مفقودون .

* قوات هبري تهاجم وادي الدوم وتسترّد أوزو

عام 1987 تحركت قوات هبري مصحوبة بقوات فرنسية وهاجمت قاعدة وادي الدوم ودكتها عن بكرة أبيه في هجوم وصفه شهود عيان  بالكاسح , راح ضحيته 1200 جندي ليبي وتدمير 300 دبابة ومدرعة وتم آسر 250 بين جنود وظباط بينهم قائد المنطقة , عادت القوات الجوية الليبية لاحقا وقصفت قاعدتها في وادي الدوم بنيران جوية كثيفة , بدعوى ان لاتستفيد قوات هبري من بقايا الطائرات والدبابات ومخازن الأسلحة .

*معركة معطن السارة

كانت القوات التشادية تنهج أسلوب العمليات المباغثة , كما تعتمد على حرب العصابات في الصحراء التي هم فرسانها , تسللت القوات التشادية إلى داخل قاعدة معطن السارة في عمق الجنوب الليبي وهاجمتها في معركة قتل فيها من الجنود الليبييون 1700 جندي وتم آسر  ما يربو عن 400 بين جنود وظباط ليبيون , وكان هناك 200 طالب من مدرسة على وريث ومدارس اخرى من طرابلس قد غادروا السارة قبل الغارة بيوم  والا لكانوا ايضا في عداد القتلى .

*الجنود الليبيون وجحيم الأسر

يتحدث الأسرى عن معاناة قاسية وتعذيب واذلال , حيث كان الظابط في الجيش التشادي يختار احد الأسرى ويجعله خادما له , يحضر له الأكل والشاي ويغسل الملابس مثل الخادم , ويقول بعض رفاق الأسرى ان بعضهم لم يعد يعرف مصيرهم حتى الان , لم يعترف العقيد القدافي بوجود مئات الأسرى الليبين لدي القوات التشادية , وحتى عندما تم ابلاغه بان قائد الجيش الليبي العقيد خليفة حفتر بنفسه موجود  ضمن الأسرى , كان القدافي يرّد على الصحفيين ” أذا كنتم تتحدثون عن راعي غنم في الصحراء اسمه حفيتر فهذا أعرفه , أنا لأعرف أحدا بهذا الاسم ” .

الرسالة وصلت الى قائد الجيش الليبي الأسير العقيد خليفة حتفر , ليقرر في أواخر عام 1987 الانضمام بظباطه وجنوده إلى صفوف الجبهة الوطنية لانقاد ليبيا المعارضة لنظام القدافي والتي تتخد من امريكا مقرا لها , وفي 21 يونيو 1988 تم الإعلان عن تكوين الجيش الوطني الليبي كجناح عسكري بقيادة العقيد خليفة حفتر الذي كان قد وصل إلى أمريكا مع 1000 مابين  بين ظابط وظابط صف كانوا نواة الجيش الوطني الليبي .

 

*احصائية بالخسائر  ليست نهائية

دارت معركة في محيط اوزو و بردي امتدت من 8 حتى 21 أغسطس عام 1987 قتل فيها 842 جندي ليبي وتم آسر 122 بمن فيهم القيادات العسكرية للمنطقة

دارت معركة حول مدينة فادا في أوائل يناير 1987 قتل فيها 784 جندي ليبي وفي 23 يناير من نفس العام قتل 193 جندي ليبي في معركة واحة زوار .

خلال يومي 19 و 20 مارس من العم 1987 قتل 786 جندي ليبي وتم أسر 121 في معركة بير كوران , ضمن هذا العدد كتيبة من قوات الصاعقة تعدادها 300 مقاتل سحقت عن بكرة أبيها.

معركة فايا لارجو التي وقعت يوم 27 مارس 1987 قتل فيها 274 جندي ليبي ووقع في الأسر 16 أسيرا .

تعتبر معركة وادي الدوم من أشهر المعارك في الحرب الليبية التشادية , المعركة وقعت يوم 22 مارس 1987 وقتل فيها 1269 جندي ليبي , وتم أسر 438 كان من بينهم قائد الجيش الليبي العقيد ركن خليفة حفتر .

*نهاية بطعم العلقم

هذه الخسائر غير المبررة  في الأموال والأرواح  جعلت الأمم المتحدة تقف وتطلب رفع النزاع إليها , وحكمت محكمة العدول الدولية بعد مداولتها لصالح تشاد , ليعود الشريط إلى البلد الأم بعد صراع دام خلّف مئات الآلاف من القتلى والآلاف من الأسرى .

وفي فبراير من العام 1994 وبعد مقتل  6000 ظابط وجندي ليبي وأسر المئات وفقدان المئات من الجنود الذين هاموا على وجوههم في تلك الصحراء  في حرب لم تجني منها ليبيا  غير الدمار , وبعد خسائر مادية وصلت إلى أزيد من ملياري دولار , العقيد معمر القدافي يسلم شريط أوزو  دون أن يقول كلمة , وكأن ذلك الجحيم التي أكتوت به ليبيا , كأنهم شئ  لم يكن .

*تمت الاستفادة من “

ملف منشور في موقع ليبيا المستقبل

كتاب حرب تشاد الكارثة الكارثة _ للدكتور فتحي الفاضلي _ مقالات عن الحرب من مواقع مختلفة _ مقالة لأسير حرب تشاد باسم عمر المختار

*ملف ؤسان الرئيسي

شعار ؤسان

أرشيف مقالات من تأليف : Kabawen

41 تعليقات على “حرب تشاد: محرقة الرجال،، وهزيمة التفريط في حدود البلاد الليبية”

  • ديتول:

    واني نقول ليش اقولو التريس ماتو في تشاد … 6000 اموتو من 15000 يا والله حرب فاشلة و خساره كبيره ..

    واقولو نصر ليبيا و ليبيا و انتصارات الفاتح الدائمة ..

    صحيت عليها يا بو غفه وشنكه ادره الكبد فلقت البلاد الله يفلقك على سطاش .

  • محمد:

    يا أخي نصر لتشاد الأنة ليبيا يريد ثروات تشاد من يورانم وغيرها

  • كثيرين ماتوا في تشاد وأبوسليم وغيرهم كثير .أطفالهم وزوجاتهم وأمهاتهم داقوا الأمرين ومازالو . ياويلك يامعمر كيف بتقابل ربي يوم القيامة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • أبو عرب:

    السلام عليكم أرجو كتابة الحقية هذا الكلام مافيه أي شي من الصحة أنتم أتشوهو في سمعة ليبيا و أولاياء إمورها

  • ذو النون:

    لا حول و لا قوة إلا بالله

  • افضل شخصية لرؤساء التشاديين
    ادريس دبى اتنو

    • محمدنور:

      أولآ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،انامحمدنور شوي حقار تشادي لحمآ ودمآ القذافي إستفذ قدرات الشعب التشادي الصامت الجيش التشادي أو الشعب التشادي مؤمن بالموت منذ ولادته الجيش التشادي معترف به دوليا بأنهم يرموا ،إلى الأمام لاللتراجع شعار الشعب أو الجيش التشادي النصر أو الشهادة لا والف لا للرجوع.الله أكبر والعزة والكرامة للشعب التشادي الذي لايعرف الخوف والجبن الله أكبر

      • الهادى:

        السلام عليكم انا ليبى من بنغازى معمر القذافى كان يسعى خلف مجد لنفسه والله اخزاه , لكن هذا لا يعنى الان تدخل تشاد لليبيا مقابل تعويضات تشاد ليبيا واليبيون تضررو اكثر من التشادية والويل لكم يا تشادية ان لم تخرجو من الاراضى الليبية الارض ارضنا ولسنا بالجبناء لدخلو اراضينا الان ةتطالبو بالكفرة وسبها وتعويضات للتحججوا بها لدخول ليبيا ولن تكون ليبيا سهلة والدور الان جاى عليكم لان الارض ارضنا وحسبى الله ونعم الوكيل وانا لله وانا اليه لراجعون والله اكبر والله اكبر والنصر قادم بأذن الله نحن لا نريد الحرب مع الجيران لكن الان انتم بدأتم والنصر قادم بأذن الله

  • جهاد:

    اريد ان اسال الكاتب الفاضل ان كان يذكر الاسير او الشهيد محمد بالقاسم جاد الله الدرسي والملفب بشنابو والذي قد في حرب تشاد وهو خالي لقد اقمنا babbabdafohbabbab@yahoo.comثم ابلغنا احدهم بأنه رأه في امريكا ولك جزيل الشكر البريد

  • احمد محمد:

    لقد نكأت جرحا كنت احسبه قد اندمل وذكرتنى برجال سحقوا هناك فى تلك الصحراء القاحلة من اجل لاشئ لايذكرهم احد فمن يعيد رفاتهم لبلادهم ويعتنى بأبنائهم واحفادهم فهم ضحية ولم يكن لهم خيار

  • محمد أحمد النايبي:

    يا أخي ما قلته من كلام يعد صحيحا بالمقاييس البحثية، ولكن ما بدا لي من كلامك اهتمامك الشديد بأرقام الموتى الليبيين وخسارتهم المادية. لكن هل لك أن تعرف أن الخسارة الكبرى هي خسائر تشاد التي تعد بالآلاف في الأرواح وبالمليارات والمليارات في الماديات؟ أقول لك كنت قبل سنوات طالب علم في طرابلس، وكنت يوما ما أستأجر سيارة تاكس فيسألني صاحبها: من أين أنت يا أخي؟ فأجبته: من تشاد. صمت قليلا ثم قال لي هل تعلم شيئا عن الحرب التي دارت بيننا في يوم ما؟ فأجبته: حينها كنت صغيرا، ولكنني رأيت جنودا ليبيين في مدينتي ” أدري ” على الحدود السودانية. فقال لي صاحب التاكس: الحرب ما فيها خير. ثم أردف قائلا: لقد رأيت بأم عيني بالقرب من مدينة فايا أصدقاء لي ليبيين يقتلون أما وابنتها بعد أن طلبتا شيئا من الأرز والمكرونة، فأجابوهما: أن تمشي الوالدة وتترك ابنتها والإناء ومن بعد يملأ الإناء ونلحق البنت بالأم. لكنهما رفضتاالعرض. فقال الجنود: هيا ارحلا. ولما كانت الأم وابتنها على طريق بيتهما تنطلق قنبلة من نوع RBG نحوهما فتترك لحمهما أشلاء!!!! والله يا أخي لو لم يرد هدا الكلام من ليبي لما صدقت. وعليك أن تتخيل مأساة التشاديين والتي لم ينفكوا عنها حتى اليوم حتى اليوم حتى اليوم. لكن كل دلك لم يكن بأمر من الليبيين حيث يدعي القدافي أنهم المقررون في مؤتمرتهم الشعبية. بل إنهم ما كانوا يعرفون السبب المباشر للغزو. إنما كانت أطماع القدافي التي لا تنتهي هي التي فعلت كل هدا الألم. فأرجوا من الكتاب أمثالك ألا يتناسوا في مثل هده المناسبات أن يعرفوا الناس ولو بالجزء اليسير من معاناة التشاديين أيضا.

    • مصعب:

      انا شاركت فى حرب تشاد للاسف و قتلت كتير من تشاديين خاصة اليوم الى قتل 2 من صحابى فحلفت على كل واحد منهم 5 تشاديين للاسف من مدنيين كنت فى دورية لقيت عبوسى الحظ ورميت عليهم كانت لحظة غضب لفقدان صحاب روح بالروح يموتو قدامى والله يرحمهم ويسامحنى

  • ابو عبد الله:

    هذه هى انجازات الزعماء العرب فى العصر الحديث ,القذافى , صدام ,عبد الناصر ومن بعده ,بن بله ومن بعده ,الحسن الثانى ومن بعده .وهكذا المهم ان لا تتزعزع زعاماتهم وهم الاحسن والاقوى والاهم (عفوا هم وابنائهم وازلامهم حواليهم ) والباقى فليذهب الى الجحيم .وفى اسرائيل جندى استبدل بأكثر من الف فلسطينى هنا مربط الفرس .

  • اسماعيل حسين عبدالقادر:

    نبارك لك هذا الجهد العظيم وان لم يكن من ناحية الارقام بالدقة الاقرب الى الحقيقة وان لم تكن الحقيقة وخاصة انالجيش الليبىيملك التمام الحقيقى لمن شارك فى هذه الحرب التى لااجد لها وصف اردى من انها حرب وكفى سيدى ان ماخفى كان اعظم واوكد لك ان فى الامر نوع من الخيانة والمؤامرة +لامبالاة فى تحديد المسؤلية القانونية والاخلاقية وهذا ان توضح للناس كافى لادانة العقيد معمر القذافى والمقدم ابوبكر يونس والمقدم مصطفى الخروبى والرائد عبد السلام جلود والريفى واحمد عون وابو حجر على سبيل الذكر لا الحصر واذكر هنا بعض المجريات التى تلت الحرب على مستوى الجيش امثاة فقط :1:ترقية عامة فى السلاح الجوى وشملت عدد كبير من منتسبى الدعم اللكترونى قوات برية.2:تجميد الترقية الذى شمل كل من حضر الحرب وخاصة قطاع وادى دوم وقليل من مواقع اخرى شملتهم التحقيقات ولمدة لااقل من 6سنوات من نهايه الهزيمة.3:التحقيق الذى جراء بالخصوص وبقى سرى وغامض التنفيذ ومن شمل وعلى ماانتهى .4:لقد تأكد ولاشك فيه بعد خطاب سلوق والذى قال فيه القذافى بانه فقد اعزاء واقرباء ويقصد سحبان (الكبير )ومفتاح سبيع هذا مالى علم به وماخفى كان اعظمان العملية ان لم تكن مدبرة فأنها تركت لما آلت اليهوالادله تستطيع استنباطها من مجريات السرد سوا عندك او فى حديث اللواء حفتر.5:وجب فتح هذا الملف من جديد وطرحه وأنكاء جرحه ليعلم من لم يحضرهذه الماساة حجم الجرم الذى فعلته قيادات ليبيا من عام 1972 الى عام 1989 فى هذه الحرب والتى اختر لها ماشئت من الاوصاف السيئة واجملها انها حرب الحاكم لتدمير شعبه ووطنه وجيشه.
    ان ملف حرب تشاد يجر وراه كل مشاكل الليبيون وماحدث لليبيا والليبيون جراء حكم القذافى والاغرار اتباعه حرة الضباط الاحرار واللجان الثورية وغيرها من منتسبى البطالة المقنعة انصار الحكم السابق .فى هذه الحرب جهل الشعب وقفت عجلة التنمية والانتاج دمر الخيش بدءت الهجرة للخارج شنق الشباب فى كل مكان باسم العمالة والخيانة فقر الشعب الخلل الديموقرافى فى التركيبة السكانية والتى سببت العنوسة لوفاة الذكور او لضياع اعمارهم فى هذة الفترة وتاخر الاينات وتخلفهم وهناك اسباب وليدة الجدل والضرر الحادث لكل متضررعلى حداءل.لازال الكثير ولكن اقترح البدء فيه الان وفتح هذا الملف وسوف ترون كم هو سيؤثر ايجابا فى نفوس الليبيون ولكن ماترونه ….والسلام

  • بالقاسم عتمان سالم الادهم:

    انا محارب فى قوت المسلحه البيى فى تشاد سنتان لم يحصل على شى

  • بالقاسم عتمان سالم الادهم:

    فى تشادرجل طحو بكل قوه الطاغيه كان يقتل كل من يقول انالبيى —-صاحب ميت بين يدى من طابط لبيى شى شوفته اسمه حسن مصر فى ؤزوه

  • بالقاسم عتمان سالم الادهم:

    فى سنتة 1987 كان العقيد خليفه حفتر اسير مع قوة اتشاده —-فى الددعه المسموعه اتشاده قال سوف يمسك الطاغيه من جرده وهو فى سيم الطياره.والله الله

  • أم دانيا:

    أوريد المساعدة منكم فلقد فقد أخي في حرب السارة في 87م والي الآن لم نسمع عنه شيء فهو ضابط في السلاح البري حديث التخرج في ذلك الوقت اسمه يوسف محمحد محمد بن سليم القماطي فمن يعرف عنه أي معلومة الرجاء اخبارنا و له جزيل الشكر

    • أم دانيا:

      راجعنا الادارة قالوا بعد مرور 5سنوات يعتبر شهيدا هذا ما قالوه ونحن لم نصدق ذلك لأن رسالة الصليب الدولي
      اكدت إنه في امريكا فمن يقرأ تعليقي ويعرف عنه معلومة يخبرني بها ارجوكم

  • احمد المبروك مقرب:

    ارجوالمساعده

  • تشادي وافتخر:

    نعم لا بد ان يدفع الليبيين تعويضات لدولة تشاد نحن مع حسن الجوار والحفاظ علي السلم في حدود البلدين في نفس الوقت لا نتخلي عن التعويضات مهما طال الزمن

  • ali:

    هل صحيح ان الجيش الليبي دخل تشاد مرتين . الاولى 1980 ثم انسحب سنة 1981 خلال اسبوع بناء على طلب كوكني وداي وذلك بعد اعلان القذافي الوحدة مع تشاد من طرف واحد . والثانية 1983 ولكنه هذه المرة سيطرة على شمال تشاد فقط . ارجو تصحيح معلومات اذا كانت خطاء

  • نسرين:

    ابحت عن والدى اسمه عبدالسلام بلقاسم الثابت وهو من سكان صرمان ومقيم فى طرابلس شارك فى حرب تشاد وهو برتبة عقيد ارجو المساعدة هل من خبر له

  • خالد:

    السلام عليكم
    اريد ان اسال عن نقيب محمد بركه عبدالمولي فقد اخي في حرب وادي الدوم والي الان لم نسمع عنه شئي ابلغنا احدهم بانه راه في الوادي الدوم هو ضابط في منطقة مرزق الحدودية ، فمن يعرف عنه اي معلومة الرجاء اخبارنا وله جزيل الشكر

  • الهادى:

    تشاد الان داخل الحدود اليبية 100 كم للمطالبة بالتعويضات هل هذا اعتصام على الطريقة التشادية ربى يستر نحن لانريد الحرب لكن من مات دون ارضه فهو شهيد ارجو من اليبين الاستعداد وترك التكالب على السلطة وبحث الامر بجدية مصر تقول برقة لنا تشاد تدخل ليبيا وامريكا تحشد المارينز فى مالطا وفى اسبانيا لابد من توحيد الصف واثبات وجود الدولة المطامع كثرت وعين ابن ادم لا يملئها الا التراب حسبى الله ونعم الوكيل

  • mahmoud:

    حرب لا ناقة ولا جمل الله يرحمهم جميعا

  • mahmoud:

    هل توجد عناوين لليبيين الذين تم ارسالهم الى امريكا لدى شقيق من طمن المرسلين ولا اخبار عنه نرجوا بتزويدنا بعنوان بريد اكترونى لاحدى المجموعات

  • الريانيه:

    هدا تصفت الجيش ليبي با مساعد حفتر قام باتصفي بامساعد من فرنسا ومريكا هومجندا حفترا

  • الريانيه:

    يا الناس حفتر والمقريف والمنقوش وجميع وحوان وتنظيم للقاعده مجندا للغراب وهناك كتير لاستطيع تكلم أنا الوحيد بعلم من هو الخاين للبلاد . الريانيه

  • عزالدين معوال:

    الرجاء منكم الي يعرف معلومة الرجاء التواصل معي من أجل المفقودين

    والسلام عليكم

  • عبدالحكيم الهادي:

    اتمني من المنظمات والجمعيات الحقوقيةوالانسانية وكدلك الجهات المعنية بالحكومةان تلتفت الي هداالملف .
    توجدالعديدمن المقابر الجماعيةفي قطاع اوزو وفي معطن السارة..
    اولا/ التي في قطاع اوزو
    ثانيا/ التي في معطن السارة
    كل ضابط او فرد استطلاع ممن دهبوا الي اوزو او السارة يعلم هده الاشياء، وكل هده المقابر رايتها بام عيني اثناء عملي كضابط استطلاع، من طريق براداي مرورا بالقريةوتبة المئة وتبة الزنتان القريبة من فاعدة اوزو،وهناك مقبرةتضم سبعة اشخاص بالاسم والتاريخ من سنة1979 والواضح بانهم من مدن الشرق لان الاسماء تدل علي دلك ،والله علي مااقول شهيد.

  • عبدالسلام الزاهى:

    ابحث عن الاخ حسين عبدالغنى حندور مفقود في تشاد
    قبل معركة وادى الدوم باربع ايام

  • عمي مفقود:

    السلام عليكم انا عمي مفقود و اسمه ( احمد ابراهيم المغربي ) رتبته رئيس عرفة من سكان تاجوراء احني معندناش معلومات بالله علكيم الي يرعرف معلومات علي عمي هدا ايميلي و يضيفني ع الفيس و اسمه { فخامة الرئيس قيتار الامير } و لكم جزيل الشكر

  • شهداء و مفقودى حرب تشاد:

    صفحة : شهداء و مفقودى حرب تشاد
    https://www.facebook.com/victmzchad?ref=hl

  • شهداء و مفقودى حرب تشاد:

    صفحة : شهداء و مفقودى حرب تشاد

  • ابو احمد:

    يوجد لبيين في تشاد لا ادري هل هم عسكر ام هم روحل انا اعرف مواقعهم يوسف البرصعي …وخالد ورفلي…ومحمد العبيدي

  • موسى عيس:

    اسلام عليكم تحدركم هذا موضوع بنسبة سياسة قديم ولا بل هذا المعارضة كان %::::::::”"”كا

  • عمر:

    اناعند اخى مفقود سمه سعيد سالم من سكان تملوشايت الرتبه ر.ع.وحده حتى الان معندناش معلومات عنو فمن يعرف اى معلومات الرجاء اخبارنا

  • ابن العراق:

    اخوتي الليبيين صدام حسين خسر اكثر من مليون عراقي بين قتيل ومعاق ومفقود في حرب 8 سنوات ضد ايران دمرت الاقتصاد العراقي والمجتمع العراقي لاجل شريط حدودي علئ شط العرب كان قد تنازل هو بنفسه لايران عنه عام 1975 في اتفاقية الجزائر ثم عاد وسلم هذا الشريط عام 1990 لايران بعد كل هذه السنين .
    بعد ذلم احتل صدام الكويت عام 1991 وبعد خسائر وحرب حطمت الجيش العراقي قرابة 100000 قتيل والترسانة العسكرية العراقية قرابة 4000 دبابة و400 طائرة تنازل عن الكويت للامريكان وقبل ان يدفع تعويضات من النفط العراقي لتسديد ابار النفط التي احرقها هو بنفسه في تلك الحرب. يعني المقارنة تكاد تكون لاتذكر بين اخظاء القذافي واخطاء صدام حسين وكلاهما دكتاتور دمرا بلادهما

أترك تعليقك

خـطّـرهـا ‪)‬كلمة المحرر‪(

الأمازيغ .. أصحاب الوطن

لماذا على الأمازيغ ان يكونوا حياديين في الصراع اليوم،،،،،،؟؟؟؟. الجواب،،،،،، لان الصراع اليوم ع السلطة،،، ونحن خارجها،،، بفضل جهود مجلسنا الاعلي،،،،ولان مشرع الأمازيغ ،،، وطني،،، وليس قبلي او جهوي،،،، ولان الأمازيغ لا يقاتلون الا من اجل ليبيا،،،، وليس من اجل حزب. او جهة،،، او فرد،،او لأطماع مادية،،، او أوهام،،،،،،او أفكار تخريبية،،، او تجارة بالدين،،،، او [...]