الهوية الأمازيغية في تونس
هل سيادة ليبيا منتهكة أم مستباحة ؟ الجزائر أكبر مصدر للمهاجرين السوريين لليبيا .. النفط يتدفق .. فلما سيتدخل الغرب ؟ اتسدجيت نتمورا .. اتامورتيو زواره … مشاهد من شاطي زواره .. الوضع في ليبيا ودول “الطوق” تدخل جوي في مواجهات طرابلس، والأمم المتحدة مستاءة ؟ “الحلم الأمازيغي” ريشة الفنان : يوسف الحداد تطورات ميدانية في معارك طرابلس قالك : ” أهو .. العمش خير من العمي “ بيان المظاهرة الأولى لأهالي زوارة ضد الهجرة غير الشرعية المحكمة الدولية قد تلاحق مجرمي الحرب الليبية

الهوية الأمازيغية في تونس

Kabawen

[watan.jpg]

* اكراو أمازيغ – ؤسان

لاحظنا في الآونة الأخيرة أن العديد من الشباب التونسيين بدؤوا يتناولون قضية الهوية والرجوع للأصل، والعديد منهم أقبل بنهم شديد على المواقع الأمازيغية خصوصا التي تعلمها كلغة، وللأمانة فأغلب الشباب المهتمين بمسألة الأمازيغية هم من الشباب المستعرب بينما تعاني الأمازيغية من قبل الأمازيغفونين تهميشا و إهمالا، بحيث لا تتعدي وفي أحسن الأحوال سوى لغة تخاطب داخل البيت. بل ومن بعض الأخوة في تونس من أنشأ مدونات ومواقع تونسية أمازيغية، تنادي بالهوية الأمازيغية للبلاد وتصحيح مغالطات التاريخ وتجاوزات السياسة.

الأمازيغفونين في تونس لا يعلمون الأمازيغية إلا لأولادهم ويرفضون رفضا باتا تمريرها إلى الآخرين و هو نوع من التحفظ ،ويعرفون أيضا بشدة انغلاقهم و خاصة الموجودين في جزيرة جربة، بحيث يتكلم الأمازيغية كل الأباظيين وهذا ما يزيد انغلاقهم كما أنهم متعصبون لمذهبهم كثيرا.

وبالعموم فالأمازيغفونين في تونس لا يكترثون لموت لغتهم ولا يعملون على تجميع الثرات المازيغي فباستثناء المحاولات الفردية و القليلة كمحاولات الباحث والمهتم: العربي بن ممو، فهؤلاء لا يمثلون مستقبلا للحركة  الأمازيغية في تونس و لكن هناك مجموعة من الشباب التونسي كما ذكرت تسعى إلى إحياء الأمازيغية و الابتعاد عن براثين الاستلاب العروبي الذي لم يجلب سوى العار والدمار للتونسيين، مع أن هاته الفئة توجه خطابها للنخبة المثقفة  لا للشعب في عمومه. فالأمازيغية في تونس تواجه نموا متزايدا وتبشر بميلاد حركة أمازيغية نشطة، إلا أن المادة هي التي تنقصهم ومن الأشياء التي جعلت هاته الفئة تتوجه بخطابها للنخبة هو أن الشعب يعاني من غسيل في الدماغ و انتشار لأفكار مارقة استقطبت العديد من ذوي الثقافة المحدودة من أمثال اعتماد الأساطير، والتعامل معها  كحقائق تاريخية مثل أسطورة عليسة وأسطورة بني هلال، فعليسة لم تكن سوى خرافة من نسيج اليونانيين و كذلك بنو هلال وسليم الذين اجتاحوا البلاد وسلبو ا ونهبوا والذين هزموا الصنهاجيين في تونس، وقضى عليهم الزناتيون والهواريون ونفوهم إلى الصحراء قبل أن يأتي الموحدون وينفوهم ولم يبقى منهم سوى بضعة صلاح أعطوهم أراضي فارغة هنا وهناك . وأكبر دليل هو أن أقوى القبائل التونسية هي ذات أصل أمازيغي مثل أولاد: جلاص أو ما يعرفون بالزلاسية و أولاد عيار وأولاد عون والفراشيش وماجر وأولاد خمير و النمامشة ورغمة ونفزاوة والعروش المتعددة الموجودة في جهة السواسي و عميرة و الشراحيل بجهة الساحل، ولا ننسى العديد من القبائل الأخرى التي يطول ذكرها كما أن العديد من المثقفين التونسيين ذوي الفكر العروبي سعوا لتنسيب العديد من القبائل الأمازيغية الى العرب ولو بسبب تشابه في الاسم فمثلا قبيلة الهمامة ذات الأصل الهواري الأمازيغي نسبها العديد العروبيين الى بنو همام في الجزيرة العربية بسبب تشابه في الاسم . و ما أثبت هذا الأمر هو أن التحاليل الجينية أثبتت أن 65% من التونسيين ذو أصل أمازيغي بينما الساميون لا يشكلون أكثر من 30% و20% منهم ذو أصل عبري و فينيقي ذلك لاجتياح العبريين لتونس بموجات هجرة سليمة و أغلبهم يسكنون في صفاقس (سيفاكس)، إلا أنهم استعربوا و أسلموا و من عائلاتهم المشهورة هي غربال و كمون (ما يميزهم أن ألقابهم متصلة بالمطبخ)، بينما لا يشكل العرب أكثر من 10% وهذا ما يؤكد عكس ما يدعيه العروبيين في تونس وخصوصا أن هذه نتائج أجراها باحثون تونسيون ذهلوا وتفاجئوا بدورهم لهذه النتائج أما ال 50% الباقية فتتوزعوا على الأصل الأوروبي و الزنجي والتركي.

الأمازيغفونين ( أي الناطقين المتحدثين بالأمازيغية )، في تونس اليوم، لا يشكلون أكثر من 1%إلي 3  من الساكنة التونسية، و أبرز أماكن تواجدهم هي تامزرت بمطماطة وشنيني والدويرات بتطاوين وجزيرة جربة وجهة السند و جبال خمير و قرى أخرى مشتتة هنا و هناك و أعدادهم التقديرية، هي: 50 ألف شاوي (زراوة- تمزرات- شنيني- تكرونة- سجنان- جهة القصرين … )، وحوالي 26 ألف بجربة ، و 2000 بجهة أقصى الجنوب وهم امتداد لغدامس الليبية . ويتنبأ العديد من شبان نواة الحركة الأمازيغية بمستقبل باهر وحراك هوياتي توعوي في كل أرجاء الوطن التونسي، لما يكتسبه الخطاب الأمازيغي في عموم المنطقة الإقليمية من شرعية وأصالة وقوة، والحركة الأمازيغية التونسية في انتظار الدعم من بقية الأمازيغ .    

هذا وسيقدم موقع “ؤسان” حلقات خاصة عن الأمازيغية في كل من مصر وتونس والسودان، مع لقاءات مطولة مع بعض رموز الحركة الأمازيغية في هذه الدول الشقيقة، قصد الوقوف علي حقيقة أوضاعهم وتصوراتهم للشأن الأمازيغي في بلدانهم وفي عموم المنطقة.

tunis

أرشيف مقالات من تأليف : Kabawen

56 تعليقات على “الهوية الأمازيغية في تونس”

  • syphax:

    النخبة التونسية تمتاز بتكوين عالي ما عدا بعض المؤدلجين عملاء البعث الصدامي العفلقي او من مستكتبي العقيد
    وها هو الدكتور الورغمي الذي كان أول من طرح قضية الهوية الأمازيغية لتونس بكل هدوء بعيدا عن الهيجان السياسوي قد حقق نتائج هامة في نشر الوعي بالذات
    تحية لكل الشرفاء والمخلصين لكلمة الحق وينبغي الا يفهم ابدا بان الهوية الامازيغية هي استعداء على العروبة كلا فالعروبة كثقافة انسانية مرحب بها دائما ولكن ما هو مرفوض هو الطرح العفلقي الشوفيني
    ثانميرث

    • تونسي:

      اتساءل ما غا يتكم من احياء لغة ميتة ما بها اللغة العربية و لماذا هذه الدعوات الافائدة منها سوى الفتنة و الانقسام.الحروف و اللغة الامازيغية هذه ليست شيئا مقدسا يستوجب الحفاظ عليه اما اللغة العربية فنعم.

  • mouezz:

    بسم الله الرحمان الرحيم
    انأ أصيل القصرين و لا اعلم أحدا يتكلم الامازيغية و لا الشلحة لذلك فما قيل فهو كذب كذلك فنحن عرب و لو كان العرق امازيغيا ( مستعربين أو عرب امازيغ )ولا نستبدل بلغة القران أية لغة أخرى ( استعمارية او تاريخية ) لأنه لا فرق إلا بالتقوى ( والذي كتب أعلاه بعيدا عن التقوى )

  • Table de Jugurtha:

    يا سي المعز أعز الله
    الامازيغية لغتنا الى عهد قريب

    لماذا هذا الانكار
    لكل شعب هويته
    هل انكر المصريون قرعونيته
    وهل انكر السوريون سريانيتهم
    الا يزالون يسوقون الينا اسماء شهورهم تشرين وكانون
    ويسوقون الينا لهجتهم المتاثرة بلغتهم السريانية القديمة

    لماذا تريدون منا ان نكون بلا تاريح وبلا جذور الا ترى ان الشجرة التي لا جذور لها تقتلعها الرياح مع اول هبة

  • ali:

    عرب او امازيغي ليس هوناك فرق فلغة القراءن عربية لذا فالعربية اشرف

  • معز زيّود:

    أنا تونسي وربّما مثل معظم التونسيين لا أعرف سوى بعض الفروع من شجرة العائلة. وإن كنت أشعر بكوني عربيّا، فأنا لا أعرف بالضبط إن كنت من أصول عربية أو بربريّة.. وهذا ليس الأهمّ في تقديري، فالمهمّ أن نسعى جميعا إلى الحفاظ على التنوّع الموجود ببلادنا لأنّه عامل إثراء لا تنافر، نسعى إلى ذلك من باب الاعتزاز بالموروث الحضاري لبلادنا لا من باب الشوفينيّة ورفض الآخر. وكي ننجح في هذا التوجّه ينبغي القطع مع الخطاب الإطلاقي المتعصّب من قبيل أنّ “تونس بربريّة أمازيغيّة” أو “تونس عربيّة عروبيّة”.. تونس هي كلّ ذلك بل وأكثر تنوّعا، ومن هذا المنطلق أستغرب لماذا يرى البعض مسّا من ذاتهم إذا ما تمّ تدريس البربريّة في جامعتنا، لاسيّما أنّه يتمّ في الجامعة التونسيّة تدريس العديد من اللغات غير المعتمدة اليوم في بلادنا مثل العبريّة والسريانيّة.. وأنا مثلا رغم أنّني أعمل في مجال الصحافة وأدرّس في الجامعة، لا أعرف إن كان يوجد في بلادنا متحف للتراث الأمازيغي أو حتى أيّ اهتمام بهذا الجانب من قبل الإدارة أو مراكز البحوث والدراسات..

  • كوبرا2006:

    أنا من نفزاوة بتونس وأفتخر بجذوري الأمازيغية ولا يشرفني أن يكون السعوديون والسوريون والعراقيون و…. أقربائي

  • حسن سفطة:

    لا بد من اعتماد اللغة الأمازيغية لغة رسمية في جميع أقطار المغرب الكبير و أشكر جلالة الملك محمد السادس على احيائه للغة الأمازيغية لأنه أنشئ المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية و أدرج الأمازيغية في البرامج التعليمية.

  • العربي الورتاني:

    أنا عربي الثقافة منذ نشأتي ولكنني قرأت مؤخرا أن قبيلة ورتان ذات أصل أمازيغي ولكن هذا لا يعني أنني سأنظم لدعاة الهوية الأمازيغية لتونس
    أما النسب المقدمة فهي غير صحيحة فالقبائل العربية في تونس أكثر بكثير من القبائل الأمازيغية ولقد إختلط العرقان في أكثر من قبيلة وصارت القبيلة الواحدة تضم عناصر عربية وبربرية وغلبت الثقافة العربية على المجتمع
    والمجتمع التونسي يعرف نفسه كمجتمع عربي
    ولا أعتقد أن الهوية مربوطة بالإنتماء العرقي وإلا لقال ذو الأصل التركي أن هويته تركية وذو الأصل الأندلسي أن هويته إسبانية ….. وبالتالي فوضى
    أعتقد أن الهوية مسألة ثقافية وبالتالي نحن عرب لأن ثقافتنا عربية ولأن العنصر العربي أكثر عددا وليس من المنطقي أن يكون العرب أقلية وأن تسود ثقافتهم على المجتمع
    نحن شعب فتح عينيه فجد أن ثقافته ولغته عربية قلماذا سنغيرها؟
    بصراحة أعتقد أنها فتنة عرقية تسعى جهات معادية لنشرها بيننا فلقد عشنا بسلام مئاة السنين دون الحديث عن عربي وأمازيغي
    والخلاصة كلنا الآن عرب بعربنا وبأمازيغنا (وربما أكون منهم) أنا أحس بأنني عربي ولا مبرر لأترك هذا وأجري وراء لغة قديمة بالية إندثرت منذ آلاف السنين

  • أنطالاس ثغراطة:

    أنا أصلي من بقابا الرومان في تونس لا من أصول أمازيغية ولا عربية أنا تونسي مسلم والحمد لله.
    هل يحق لي أن أطالب بالعودة الى ثقافة جذوري السابقة طبعا لا أريد, إذن العربية هي لغة القرآن وكفى خرفات وطرهات ونبش القبور.
    لكم السلام

  • محمد الجلاصي:

    السلام
    هذا المقال يحتو على العديد من المغالطات والأخطاء
    مثلا لقبائل جلاص وورغمة في النسب روايتان رواية تثبت نسبا عربيا وأخرى تربطهما بالبربر وأن (كجلاصي) عندما أسأل أعمامي عن نسبنا يجيبون بتعصب شديد أنه نسب عربي خالص
    أولاد عون ذكرهم المرزوقي ومحمد علي الحباشي من ضمن القبائل السليمية العربية
    الفراشيش خليط غير متجانس من الأعراق أو بالأحرى تحالف عرقي يضم عناصر عربية وبربرية ورومانية وأصل الكلمة رومانية
    —————-

    بصراحة المقال غير محايد ويتضمن تحاملا واضحا على عروبة تونس وشوفينية شديدة

  • عبد الرحمان الهمامي:

    السلام
    أنا مواطن تونسي أصيل منطقة سيدي بو زيد ومن قبيلة الهمامة
    أردت التعليق على هذا المقال
    في الواقع ومع كامل إحترامي فإن هذا المقال تحريضي و منحاز وفيه الكثير من الآخطاء “العفوية” و “غير المقصودة”
    الهمامة قبيلة ذات أصل عربي هذا ما أكده لي جدي وكبار العائلة ونحن نجد في فلكلورنا حضورا قويا لسيرة الجازية الهلالية وأبو زيد الهلالي ويعتقد كل الهمامة أنهم من أحدفاد أبي زيد الهلالي
    ذلك المرزوقي الهمامة من ضمن القبائل العربية الهلالية وذكر محمد على الحباشي الهمامة من ضمن القبائل العربية الهلالية وأكدت تقارير فرنسية تعود إلى فترة الإستعمار وهي تقارير مبنية على شهادات وجهاء قبيلة الهمامة النسب العربي للهمامة
    والحقيقة التي أكدتها مصادر فرنسية وثبتت في الأرشيف العثماني أن الهمامة هي تحالف قبلي عربي بالأساس يضم تحت لوائه عدة بطون بربرية قد تعربت
    ولا أفهم كيف يصنف هذا المقال الهمامة من ضمن قبائل البربر؟ وكيف يتعمد الخلط بين الهمامية وهي فرع من هوارة وبين الهمامة وهي فرع من قبائل بني هلال

    وعلى العموم فالمسألة ليست مطروحة في تونس وكلنا في تونس نعتبر أنفسنا من العرب بغض النظر عن الأصل العرقي لأن الأنساب قد تمازجت في تونس حتى داخل القبيلة الواحدة وهذا حال كل القبائل التونسية الكبرى (الهمامة الجلاص الفراشيش ماجر شارن)ويستحيل الآن الجزم بدقة إن كان النسي عربيا أو بربريا أو غيره هذا فضلا عن الترك والأندلسيين والرومان والفينيقيين المتواجدين في تونس بأعداد كبيرة وكلنا الآن عرب لأن العروبة باللسان وبالإنتماء إلى الوطن العربي وأرجو الكف عن الخوض في هذه المواضيع التي تفرق ولا تجمع

  • منيرة التونسي:

    عسلامة
    أنا تونسية عمري 21 سنة
    أنا فرنسية الأصل جدي معمر فرنسي جاء لتونس إبان الإستعمار الفرنسي وقد أسلم ونال الجنسية التونسية
    أنا لا أشعر أنني غريبة في تونس بل أشعر أنني تونسية وعربية كذلك وأنا فخورة لأنني قد تعربت وأنا أحب عروبتي أكثر من أصلي الفرنسي
    لا أعتقد أن الشعب التونسي يميل لمسألة الأمازيغية هذه بل الملحوض أن الشعب التونسي يميل أكثر للعروبة وهذا واضح جدا في اللهجة التونسية حيثو تستعمل كلمة عربي ضد كلمة قاوري (أجنبي عن تونس) فأبي مثلا كان يلقب بالفاوري وكان هو يلقب التونسيين بالعرب
    كذلك نحن نستعمل في تونس كلمة “العريبة” تصغير لكلمة العرب للدلاة على الشعب التونسي مثلا نقول “العريبة لكلها تلمت” بمعنى أن الكثير من الأشخاص قد إجتمعو
    أما في ما يخص المقال فهو منحاز وغير دقيق

  • حمزة التونسي:

    المهم التثبّت يا جماعة للوصول إلى الأصل الأمازيغي الصافي غير المختلط، عندها لابأس من إحياء الجذور لأن في ذلك إحياء و محافظة على الأصل و التاريخ و احتراما له…و من لا يعرف أصله أو لا يحترمه لن يكبر شأنه أمام الناس مهما علا لأنه عديم أو “قليل الأصل”… و انظروا أمريكا..

    • brahim:

      مالصافي في الامازيغ رحمة الله عليك كم من بنات اغتصبت من طرف الوندال؟ والروم ؟ والجحافل حنبعل ؟ واخيرا بنوا هلال تزوجوا بهن؟

  • mouslum arabi:

    كل شعب التونسي يتكلم العربية و دينه الإسلام ، نحن أغلبيتنا الساحقة عرب خاصة مع هجرة قبائل بني سليم و بني هلال وهي أكبر القبائل العربية التي هاجرت للمغرب العربي و إستقرت به ، بالطبيعة الحال لا أنفي و لا أقصي وجود الأمازيغ و لكن ليس إلى درجة تغيير هوية المنطقة بأكملها و مستحيل أن يحقق المتعصبين الأمازغيين تحقيق ما في رؤوسهم لعدة أسباب أهمها دين الإسلامي يمثل أكثر من 97% من سكان المنطقة و لغته العربية و نتبع سنة رسول صلى الله عليه وسلم عندما قال : من تكلم العربية أصبح عربيا . عن أبي هريرة رضي الله عنه و من يقول تعريب و ينفي ذلك كمن كذب رسول الله و خرج إلى كفر و عياذ بالله ، ثانيا الأمازيغ يقولون أخرجوا من أرضنا إذن حسب عتقادهم يجوز لهنود الحمر إخراج الأمريكيين من أرضهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ثالثا أكثر من 70% من سكان المغرب العربي ذو أصول عربية ، رابعا هذه عصابة التي تتحدث عن أمازيغية لها علاقة صداقة كبيرة مع الكيان الصهيوني الذي يريد إضعاف المنطقة و بسط نفوذها فيها وعلى طريقة فرق تسد ، في أخيرأقول لدعاة الكذبة الأمازيغية : إتقوا الله و دعوا البلاد و العباد في سلام ، حسبي الله و نعم وكيل في كل فتان خائن مرتزق .

  • ما هذا الهجوم البعثي وما هذه العروبة التي اصبحت عقيدة دغمائية لا بحث فيها ولا استعمال للعقل فهل تونس بلد لا اهل ولا شعب له فاين شعب تونس قبل زحفة الاعراب المشاومة
    يا قوم كلام الاعمام والاجداد لا معنى له سوى انهم مسلمون لانهم يقرنون الاسلام بالعروبة
    وهذا ما زرعه الفقهاء فالاذهان على امتداد القرون وكان الانتقال الى العربية في تونس وهي العربية كما تكلمها البربر وليست عربية المشرق الي فيها كمان وبس ولا يعبرون بالفعل الجمع عن المفرد مثلا يقول الواحد منهم انا اعمل واحنا في تونس نقولو انا نعمل وفي الجمع نقولو “نعملو”
    المستوى عالي لازم تقراو باش يكون الحوار معاكم سهل
    من هم هؤلاء الاعراب الذين تستميتون في الدفاع عن نسبكم اليهم اليسوا قرامطة سرقوا الحجر الاسود واوقفوا الحج عشرين سنة واتبعوا مذهب الباطنية واستباحوا الاعراض والفروج والاموال وعاشوا على النهب وخربوا افريقية واباحوا جنس المحارم
    اقراوا كتاب القرامطة لميكال دي خوية وهو مترجم الى العربية
    ما العيب في العودة الى الاصول وهل ذلك يتعارض مع كوننا نتكلم عربية خاصة بنا هي عربية تونس وليست عربية المشارقة
    رحم الله الحبيب بورقيبة كان فخورا بتونس وقوميتها

  • الجلاصي:

    ذكر بول دوماس عندما استوجب شيخين من أولاد ئدير بحضور ڨايد جلاص طاهر بن براهيم في أفريل من عام 1910 : نحن أولاد ئدير كنا منذ زمن أسياد هذا البرّ و نحن ننحدر من أصل بربري…جدنا مدفون في خنڨة زقلاس.
    و زقلاس هي أصل تسمية جلاص مشتقة من كلمتين . زقا أي صاح و لاس أي ابتعد و حسب الرواية الشفوية في للشيخين فلقد حصلت هذه التسمية في أيام الفتح لربوع إفريقية. و يبدوا أن هذه القبيلة تصددت بقوة لهذا الفتح و كانت من أشرس القبائل البربرية إذ أنها نكّلت و طردت الهلالين اللّذين نزلوا بأحواز القيروان و اللذين عاثوا في الأرض فسادا.
    و هناك رواية أخرى لكبار من جلاص بأن جدهم الأول يحمل هذا الإسم و له من الأبناء ثلاثة و هم سنداسن و خليفة و ئدير . و هم اللذين تنحدر منهم العروش الكبيرة لجلاص اللتي استقرت و مازالت بعد معاركها مع بنو هلال و طردهم لها في معتمديات السبيخة و الشراردة و بوحجلة و نصر الله و حاجب العيون و الشبيكة و حفوز و العلا و غيرها اللاتي كن المكونات لقيادة جلاص قبل إلغائها و إقحامها مع قيادة القيروان سنة 1956 في محاولة بورڨيبة للقضاء على العروشية في تونس.
    و هناك عرشين يتكونان من الكعوب و الڨوازين اللذين تحالفا مع جلاص ضد عدة عروش أخرى مثل الوسلاتية و أولاد مساهل و تقاسما معا غنائم السلب و الإغارة و تعددت الزيجات فذابوا في جلاص و أصبحوا ينسبون إليهم رغم أنهم لا تجمعهم بجلاص رابطة دموية و هم أيضا ينحدرون من أصل بربري . و يذكر العلامة أبو الفوز محمد أمين البغدادي الشهير بالسويدي في كتابه سكائب الذهب في معرفة قبائل العرب أن بنو الجلاص يرجعون إلى قبيلة لواتة الأمازيغية “بطن من جد و خاص من لواتة من البربر

  • yosr safta:

    انا تونسية ولا اعرف اصل عائلتي عائلة سفطة قال لي جدي انها من اصول تركية لكنني اجابة واضحة وماذا حصل لناتي الى تونس ارجو ان تساعدوني شكرا كما ارجو ان تمكنتوم من الرد علي شجرة لعائلتي

    • حسن سفطة:

      هذا اسمي الكامل: حسن بن ناجي بن صالح بن ناجي بن حسن سفطة
      ونتي شنوا اسمك الكامل و بابا و عمومتي الكل يقولولي اللي دار سفطة أصلهم من تركيا

  • saifullah:

    je ss tunisien, arabomusulman, j’ignore et je rivalise avec ceux qui veulent ns imposer une autre identité.

  • يكفي أن تختار اسم سيف الله لنعرف انك ارهابي وسفاك دماء وكمان تكتب بالفرنساوي لييييييييييه هو انت مستعرّ من لغتك
    الاعرابية
    تونس بلد امازيغي ومن هاجر اليه عليه ان يندمج فيه

  • محند:

    ليش الامازيغ زعفانين انتوا توانسة تتكلمو بالهجة التونسية وليس العربية الفصحي فعلاش زعفانين وعلاش هاد الكره للعربية الفصحي التي لم يعد يتحدث بها اي شخص في حياته اليومية . انا اشك بكرهكم الاسلام

  • محند:

    ماشاء االله امازيغي بلهجته وتمثل 2 بالمئة يخاطب عربي ونسبته 98بالمئة
    علاج هاد الامازيغ مايسكتوش اصمتو يا مسامير جحا
    الامزيغية بح بح بح بح مبقاتش ههههههههههههههههههههههه

  • محند:

    والله قبل مايدخل الاسلام الي تونس ماكنوا الامازيغ متحدين كل واحد عنده لوغته وكل واحد عاداته………….
    لنفترد مثلا الجزائر الكل باغين يتكلموا بالامازيغية ………..
    ادن واش هي اللغة الي يحكوا بيها الشاوية او الترقية او مزابية او قبايلية او زناتية او شناوية او الريفية او الشلحية او……………………… قوللنا يا امازيغي باش نهدروا ياماما

  • Tunisiano21:

    أنا تونسي من الوسط (سيدي بو زيد) فما قيل قي هذا المقال فيه الصحيح و فية الخاطئ. فشريحة واسعة من التونسيين من أصل بربري مثل الفراشيش و الجلاص و ورتان و ورغمة و نزاوة لكن من يتحدث البربرية لا نجدهم الا في مطماطة و جربة… و مع هذا تونس تعيش اختلافا عرقيا كبيرا فاذا قمنا بطرد العرب أي بنو هلال و بنو سليم المتمثلين في الهمامة (قفصة و سيدي بو زيد) و رياح (الكاف) فلنلزم اذن الاندلسي بالعودة الى اسبانيا و التركي الى الاناضول و الفينيقي الى الشام و الروماني الى ايطاليا..
    لكن و للامانة حتى في العصور الوسطى او حتى في عهد البايات كانت قبائل الهمامة العرب و الفراشيش و جلاص البربر يتصارعون دائما فيما بينهم.. لكنناالان نعيش في القرن 21 فلا داعي لهذه الصراعات العرقية فلنعد الى تاريخنا دون المساس بهويتنا…….. 

  • سارة الزغلامي:

    ما هذا الهراء كلنا مواطنون عرب بالثقافة وأكره الحديث عن الأعراق والأنساب لأنها عصبيات جاهلية
    لا أفهم كيف يمكن لبشر من القرن الـ21 الحديث عن الأعراق
    ربما كان أجدادنا من الأمازيغ أو الأتراك أو الرومان أو الفينيقيين ….. ولكننا اليوم عرب وأنا عربية
    المسألة شبه محسومة في تونس نحن مواكنون عرب ننتمي للشعب العربي وللوطن العربي وللأمة الإسلامية
    والعرب اليوم هم مجموعة من الأعراق وليستمربوطة بالقبائل العربية القديمة العروبة اليوم مدنية وليست قبلية

  • هشام العيار:

    اولاد عيار أصلهم من من شبه الجزيرة العربية …إبحث في غوغل و سوف تجد العديد من المنتديات تنسب للعيارون …

  • هناء:

    لغة القران عربية صحيح لكن هل قال القران ان اللغة العربية من شروط دخول الجنة؟ او هيا ركن سادس في الاسلام؟؟

    عقلية عروبية لا تمت للواقع و المنطق و الدين بصلة
    و هذا ما نعاني منه في تونس
    العقليات التاعبة

    نحن امازيغ و نفتخر

  • محمد فهري المصمودي:

    لا يا هناء عقليتنا في تونس ماهيش تاعبة
    وأحنا عرب أبا عن جد بالثقافة واللغة والعرق
    حتى حد ما قال أنو العربية شرط لدخول الجنة أو ركن من أركان الإسلام لكننا متمسكين بإسلامنا وعروبتنا وعروبة لساننا وماناش باش نستبدلو اللسان العربي الفصيح البديل لسان القرآن والبيان لسان الشعر والفصالحة اللغة اللي تفننا في الخطوط متاعها وعملنا مالخط العربي فن تشكيلي عظيم
    اللغة هاذي ماناش باش نبدلوها بالشلحة متاعك

    تونسيون عرب مسلمون ونفتخر

  • اخوانى وبنو جلدتى فى تونس الحبيبة نخشى أن تكون الفتن والدسائس سلاح يمزق الوطن الواحد والدعوات القائمة للعودة للاصولية الامازيغية التى ليس لها اساس من الصحة التاريخية فيا يلت الشعب التونسى بكافة اصولة واعراقة يتحد ويتناسى نار الاصولية التى ليس لها اساس من الصحة وينظر لتنمية واعلاء شأن بلادة ولننظر كلنا كعرب فى إعلاء شأن وطننا الكبير ولنتحد ولنوجه جهودنا لمواجهة التحديات الكبرى لهذا الوطن ونواكب ركب الحضارة والتقدم ولنضمد جراح الفرقة والانغلاق التى دمرت شعوبنا جمعاء وجعلت قولبنا بها حمية الجاهلية والجهالة تجاه بعضنا البعض بسبب وبغير سبب ويا ليتنا نستمع لمقولة ام كلثوم ( يا ليت كل مؤمن يحبها حبى لها ) …………. أرضنا العربية …………….. أغلى تراب

  • ورغمّي:

    العروبة في تونس استعمار والاستعمار عليه ان يرحل فكيف تاتي مجموعة من محترفي النهب والسلب والقتل وتستولي على بلد وتنسبه اليها
    بلاد العرب هي شبه جزيرتهم اما تونس فهي وطن الامازيغ منذ ان خلق الله الارض الى يومنا هذا
    وهؤلاء الذين يقولون نحن عرب ما هم في الواقع الا امازيغ مستعربون في ظروف تاريخية معروفة
    فمن اندمج في تونس فاهلا به ومن لا يزال يتغني بالنهب والسلب والاستعمار البدوي العروبي البشع الذي اعاد تونس الى العصور الحجرية فنقول له لالالالالالالا والف لا تونس ليست اعرابية تونس امازيغية

  • محمد فهري المصمودي:

    يا سي الورغمي إعلم أنك لم تأتي بجديد عندما تقول نحن أمازيغ مستعربون فيكفيني أن أنظر إلى لقبي (مصمودي نسبة لقبائل مصمودة الامازيغية) لأعلم ذلك ولكن هالني أسلوبك الرديء والممتهن في الثلب
    أولا أريد أن أقول لك نحن مستعربون ونفتخر وأمازيغ ونفتخر وعرب ونفتخر
    ثانيا أريد أن أقول لك الحمد لله الذي هدانا للإسلام على أيدي العرب الفاتحين من الصحابة المرضيين والتابعين المهديين
    ثالثا أريد أن أقول لك عفى الله عن عرب الزحفة الهلالية وما أخطأوه بحق أهل أهل تونس ولا مجال لأي عاقل أن يحمل العرب جريرة مع جناه أجدادهم منذ عشرة قرون ومن يفعل مثل ذلك فهو إما أحمق غبي وإما مراهق متصاب
    رابعا: إقامة المحاكمات التاريخية لشخصيات بادت وفنت منذ قرون أمرس أكثر من سخيف
    خامسا: بعد الذي كان بين العرب والأمازيغ أيام الزحف الهلالي من إقتتال إستقر بنو هلال ومن معهم من العرب في تونس وصارو جزأ أساسيا من نسيج هذا المجتمع وسادت ثقافتهم وصار بينهم وبين الأمازيغ علاقة نسب ومصاهرة وجوار وضمت كبرى القبائل التونسية مجموعات عربية وأمازيغية بل هل تنكر أن كنفدرالية ورغمة ضمت ثلاث عروش أمازيغية إلى جانب عرش عربي (ولاد دباب) في حلف واحد؟ والأهم من ذلك أن للعرب والأمازيغ في تونس جهاد مشترك ضد المستعمر الفرنسي
    سادسا: تونس اليوم دولة مدنية لا مجال فيها للحديث عن الأعراق والنعرات العرقيات ومن يريد مثل هذه العصبيات فالقرن الواحد والعشرون ليس مكانا له
    سابعا: العرب والبربر اليوم هم أحقر شعوب الأرض وأكثرها تخاذلا وجبنا وفقرا وجهلا. فلا تسفك دماء على وجه الأرض إلا دماءهم ولا تنتهك أعراض إلا أعراضهم ولا تغتصب ثروات إلا ثرواتهم فعار عليهم أن يتركو كل هذا للتفرغ للنعرات العرقية العالم كله يبحث عن القواسم المشتركة التي تجمعه ونحن نبحث عن الفوارق لنصنع منها جدران عزل بين ابناء الوطن الواحد
    ———
    أرجوا في المرة القادمة التي تريد أن تعلق فيها أن تراعي قواعد المروة وأن تكون أكثر غيرة على أمتك من مجرد هذا التصابي المضحك والحديث السخيف عن الأعراق والتباكي على أطلال الماضي فما أهلك العرب والأمازيغ إلا بكاءهم على أطلال ماضيهم تحت ما يطلقونه من شعارات براقة وكلام عن الهوية
    بعيدا عن نظرية المؤامرة التي جعل منها العرب معلاقا لكل حماقاتهم والتي سار البربر على نهجهم في الإعتقاد فيها أقول: أن الذي يكتب مثل هذه التعليقات المشحونة لا يمكن أن يكون غيورا على أرضه ووطنه وبلاده وشعبه. من يكتب مثل هذه الإستفزازات هو إما مراهق متحمس وإما حاقد ناقم
    وأؤكد ختاما أننا لن نسمح أبدا بتفريق التونسيين إلى عرب وأمازيغ وأندلسيين وأتراك و…..
    نحن في تونس شعب واحد وعلى قلب رجل واحد ومهما كانت الأصول العرقية فقد إختلطت كل الأعراق في تونس لتشكل عرقية واحدة نحن في تونس نسميها العرب وسموها أنتم ما تشاؤون ولكننا عرق واحد وشعب واحد

  • محمد فهري المصمودي:

    إن معركتم ضد العروبة معركة خاسرة
    نحن مع العروبة ومع الوحدة العربية والإسلامية ضد التفرقة العنصرية
    نحن ضد القومية العربية لما فيها من تناقض مع ديننا الحنيف ولا نختلف معها إلا في هذا الإطار وليس من باب العصبية القبلية التي تأتون بها لتصوروا القوميين العرب على أنهم الوحش الذي يتهدد الأمازيغ والذين يسعي لإبادتهم وكلنا أحببنا شخصيات قومية عربية لم تكن عربية العرق كعبد الناصر المصري وأحمد بن بلة الأمازيغي وهواري بو مدين الشاوي والعربي بن مهيدي الشاوي وياسر عرفات الفينيقي وصدام حسين الأشوري لكننا نختلف معهم
    نحن مع الأمازيغية كثقافة ولكننا ضد الأمازيغية العصبية
    نحن مع العروبة ولكننا ضد القومية العربية
    نحن مع الإسلام
    نحن مع الوحدة
    نحن ضد العصبيات القبلية والعقليات المتخلفة
    نحن أمازيع عربنا الإسلام وعرب من أصل أمازيغي
    نحن مسلمون أولا عرب ثانيا وأمازيغ أو عرب أو مورسكيون أو أتراك أو فينيقيون أو رومان ثالثا
    أولا دين ثانيا ثقافة
    الثقافة الأمازيغية حية إلى اليوم ونحن نعيشها كلب يوم في لباسنا وحلينا ومأكلنا وتقاليدنا وبالتالي الحديث عن التهميش هو مجرد عزف على وتر كاذب لغاية حقيرة
    إسأل أي تونسي هل هو عربي فسيجيبك بصفة آلية طبعا أنا عربي ثم إسأله ما هو أصلك فسفكر برهمة من الزمن ثم يقول لك: يقال أننا من أصل أندلسي أو يقول جدي أننا من أصل تركي
    أما اللغة العربية فهي الخط الأحمر الذي لن نناقش فيه ولن نستبدله لا بالأمازيغية ولا بالفرنسية
    العربية لغة القرآن ورابطة بين الشعوب المعربية (أو المتعربة لأكون أكثر دقة) ورابطة بين المسلمين جميعا وهي شعار للمسلمين ولن نتركها أبدا في سبيل عصبية عرقية فلقد تكلم أجدادي الأمازيغ اللغة العربية طيلة 14 عشر قرنا أي ربما تكلمو بالعربية فترة أطول من تكلمهم بلغتهم الأمازيغية
    العربية لغة الأمازيغ وليست حكرا على العرب بل لم تكن يوما لغة للعرب بل هي لهجة قريش دون سواها ولما نزل القرآن بها تم إعتمادها كلغة رسمية للإسلام

  • Karim:

    السلام عليكم
    أولا ،نقول ما قاله النبي صلي الله علية وسلّم بما معناه ليست العربية بأم أحد إنما هي لغة من تكلم بها فهو عربي
    ,ثانيا إن الله سبحانه كرم العربية بقوله ,وأنزلناه قرآنا عربيا, وكرم العرب , وجعلناه حكما عربا ,ولا أري في هذه الدعاوي إلا جاهلية ,إنما المسلمون إخوة

  • ابو اسامة:

    نحن في تونس و للاسف و بخاصة النخب الثقافية لنا نزعة قوية لاقصاء الاخر وتهميشه و لو كان جزء منا. رغم ان الاختلاف بذرة الاثراء والتنوع. اقصاء في الفكر في الدين في الفن في العرق و في كل شي…لا يجب أن ننسى ان اندثار القبيلة و القبلية في تونس كان له من السلبيات ضعف ما له من الاجابيات و من له عقل مستنير سوف يدرك ذلك جيدا. كوننا بربرا لا ينقص من ديننا شي. أنا همامي واعيش في دولة في الجزيرة العربية منذ 10 سنوات اكتشفت خلالها ان اقرب بكثير الى البربر منه الى العرب في العادات و التقاليد و اللباس والملأكل و المسكن و الفن و اللغة. اتمنى من صميم قلبي أن يوجد مثل متحف مثل دار شريط في توزر يؤرخ لعادات البربر و تقاليدهم و ملبسهم و نمط حياتهم بصفة عامة لانه في اندثار مستمر.

  • افقير:

    المغرب والجزائر وتونس و ليبيا والصحراء الكبرى ارض امازيغية و الانسان الساكن في هده الارض دو هوية امازيغية و تقافة امازيغية

    فليحيا الامازيغ حماة الاسلام

    • تونسي:

      يزي بلا واحد متاعك قالك..انا مخلط عربي بربري وارفض مخاولات الفتنة.وبرا ولدي اعمل حاجة تنفعك خير.

  • الى ورغمي:

    ليكن في علمك ان ورغمه هي كنفدراليه ضمت قبائل عربيه اللي هم الودارنه و بعض القبايل المستعربه…ثم لا تنسى ان اصل البربرمن العرب البائده( بنو بر بن قيس بن عيلان وهم من نسل مازيغ بن كنعان) كما قال بذلك ابن خلدون

  • sifaw:

    salam ekhwani tounsyin ana men maroc bghit nred 3la chi wa7din i9olo el amazigh 3onsoryin.. awalan 7na sokan aslyin ntoma aselkom amazigh …. mohim bghit nekhtaser fel klam 3lach man9oloch al3arab 3onsoryin ???
    homa sammaw l chamal africa almaghreb al3araby ..3lach wach fih ghir les arabes fih amazigh u 3arab lokan sammawh ittihad chamal africa momkin!!! ewwa daba 9ololi chkon el 3onsoryyin 3lach mandiroch bhal turkya u iran u pakistan homa muslimyn u 7afdo 3la loghathom ???

  • بن يدَر:

    تونسي و نتكلم عربي و دارجه و أمازيغية و فرنسي و أنڨليزي كان نلقى نتعلم أكثر و ملحوظة للي يتكلم على لغة ميته نقولو مداما فما شكون يتكلمها مازالت مامتتش واللي يتكلم على العربية لغة القرآن نقول رانا في تونس نتكلمو و نفهمو عربي و كي باش نتعلمو لغتنا الأم ما فيها باس ، كان إنتي عندك بلاصة للغة وحدة في مخك هاذيك مشكلتك ، و الإسلام عمرو ما دعى للبهامة .

  • العزابي/جناون-فساطو::

    يامصمودي انك تتعب نفسك مع اشخاص ليسوا بعرب ولا امازيغ وان همهم الوحيد هو الفتنة واعتقد انهم اقلام سخرت لتعيدنا الى الخلف لتزرع فينا روح العذاء فيما بيننا نحن نفكر في وحدة دولنا لنتقدم وهم اقلام مأجورة سخرها العدو لنحارب بعضنا تم ياتي العدو ليقتسم الارض بيننا فهل نسوا هؤلاء كيف كانت جغرافية بلداننا قبل اتفاقية سايس بيكو….

  • التونسي:

    إن البربر من أصول عربية، وقد بيّن ذلك كثير من المؤرّخين منهم ابن خلدون، ولننظر حتى إلى أجسامهم ووجوههم المتشابهة، وللننظر إلى شيء مهم وهو وجودهم في شمال أفريقيا: أليس من الغريب وجود جنس من غير السود يسكن إفريقيا ؟ إن ودود البض في إفريقيا أمر شاذ عن كل القارّة على اتساعها، فمن أين أتوا؟ خاصة وهم الذين رفضوا الغزو الروماني وحاربوه، وهم يسبقون الوجود الفينيقي والوندالي، فمن أين جاء هذا العرق غير الروماني ولا الفينيقي ولا الوندالي ولا الإفريقي الأسود؟ من أقرب البلدان إلى إفريقيا وهي الجزيرة العرية، وانظر إلى التشابه العظيم في الشكل واللون والجسد مع القبائل العربية حتى لا تستطيع التفريق، في حين حافظ الرومان على بياض جلدهم أي لون البشرة الأوروبي رغم طول الزمن، وحافظ الأفارقة على سوادهم. إن البربر والعرب عرق واحد، ودين واح ومصير واحد،
    وأمة واحدة.

    • adam:

      هذي الكذبة نعرفوها وحفظناها معدش تجد على حتى واحد وبنسبة ليس هناك أي شبه بين العرب والأمازيغ الأمازيغ شبان ومعظمهم بيظ لكن أنتم العرب معظمكم صمر وفيكم حتى السود

  • انور:

    انا انور ولقبى المصمودى ومن ليبيا ان ليبى منذ ابا عن جد ولكن يقولون ان المصمودى ذو اصل مغربى من الامازيغ والله اعلم

  • ahmed:

    كل هذي التعليقات ماتفيد بشي احنا أمازيغ موش عرب وليس لنا أي ارتباط للعرب في أي شيء هم عرب من اسيا ونحن افارقة

  • سفطة:

    اصل عائلة سفطة تركي الاكثرية تتواجد ب الجزائر

  • warda:

    بسم الله
    السلام عليكم. قرىت المقال وكذلك التعليقات واعتبرها ظاهرة صحية ان نتناقش في أصولناوان يكون لنا هذا الفضول باتجاه ماضينا، لانه سيساعدنا على التقدم الى الامام. ولكن من غير الصحي ان نرفض بعضنا ونقوم باقصاء من لا يشبهنا.
    أنا فرشيشية من تبسة بالجزائر ولنا قرابة مع فراشيش تونس. وبوجود عروش النمامشة وهم قبيلة بربرية كبيرة بتبسة يتكلمون الشاوية ويحافظون على انتماءهم الامازيغي؛ كنت اعتقد بان اصولي عربية هلالية. وقد كبرت مع اسطورة الجازية التي كنا نعتبرها جدتنا. ولكن المقال يذكر باننا بربر.اريد ان اعرف ماهو دليلكم.

  • عمر الشقروني:

    هناك مغالطة يرددها كثير من الناس وهي أن العربية لغة القرأن والصحيح أن القرأن كتاب سماوي نزل باللغة العربية كغيره من الكتب السماوية التي نزلت بلغات مـختلفة فالقضية هي تكليف وليس تشريف فماذا ينفع عم الرسول عبد العزى “ابولهب” تحدثه بلغة قريش الفصحة وهو سيصلى في الأخرة نار ذات لهب.
    الحكمة والتحدي تقتضيان أن ينزل أخر كتاب سماوي بهذا الأسلوب الأعجازي ليتحدى عرب مكة الذين لا يجيدون إلا فن الكلام والشعر،فهذا هو الدرب الذي من خلاله يعتنق كفار مكة الدين الجديد ألم تأخد بلب الوليد بن المغيرة أيات القرأن حين قال”إن لقوله لحلاوة , و إن لعليه لطلاوة , لأعلاه لمثمر , و إن لأسفله لمغدق , و إنه لا يعلى و لا يعلا عليه” فنراه لم ينتبه إلى الآيات التي تدعو إلى التأمل في خلق الكون وخلق الأنسان في أطوار عدة لأنها لا تعنيه بل تعني علماء الغرب الذين يدخلون الأسلام من باب الأعجاز العلمي وليس من باب الأعجاز اللغوي للغة العربية التي لا تعنيهم بشئ ، في حين أن الصحابي بلال الزنجي اعتنق الأسلام من باب التحرر من العبودية،فليس من المنطق أن يعتنق بلال الأسلام من باب التحدي اللغوي لأنه ليس عربي حتى بلغ الأمر أن أحد الصحابة طعن في عدم اتقان بلال على رفع الأذان بالمخارج الصحيحة للحروف العربية ليحل محله ولكن الرسول الغير قومـجي لم يسمح لهذا الصحابي ليحل محل بلال في رفع الأذان

  • مابوتي:

    الدراسة التي ذكرت محرفة نسبة 60 % من الشعب التونسي ينتمي إلى السلالة E التي تتفرع منها الفروع E-m81 وهي سلالة النوميدين ثم السلالة E-m78 -v65 سلالة الليبيين ثم E-m123 ? ثم سلالة العرب نسبتها 35 % بني إسماعيل(هلال و سليم) وهي J1c3d2 l222 ثم قحطان وهي j1c3d ثم سلالة الفينقيين وهي j2a4h وتتواجد في مساكن ثم سلالات T, R1, G وختاماً السلالة الأمازيغ هي E1b1b1b M81 هي منتشره بكثرة في الجزائر والمغرب .

  • أمازيغي و أفتخر:

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، أولا من يقول إن الأمازيغية ماتت و أندثرت فهو قومجي و كاذب لأن الملايين من الجزائريين لا زالو يتكلمونها و يستعملونها بشكل يومي و الأمازيغية هي لغة وطنية دستوريا في الجزائر و من بعد أرجو منكم أن تدخلو إلى المنتديات العربية لترو كيف إنهم يفتخرون بأصولهم العربية فكيف تنكرون على الأمازيغي أن يفتخر بأصله أما من ناحية الدين فهل الأتراك أو الأندونيسيين أو حتى الأروبيين المسلمين أقل إسلاما لأنهم ليسو عرب، نعم شمال إفريقيا أرض أمازيغية و سكانها الأصليين أمازيغ حتى لو إستعربو و من بعد كيف يكون سكان شمال إفريقيا عرب و عددهم أكثر من مئة مليون و العرب سكان الجزيرة العربية و اليمن الذين هم أصل العرب لا يزيد عددهم عن أربعين مليون كيف لقبيلتين أن تصبح 100 مليون هذا تزوير للتاريخ و تاريخ العرب في شمال إفريقيا للأسف غير مشرف فهم أول من تعاون مع الغزات أين كانو و لا توجد لهم أي مقاومة للمستعمر عبر تاريخ المنطقة فكل المقاومات كانت من الأمازيغ سواء في تونس أو الجزائر أو المغرب ، أنا لست متعصب و أمقت العنصرية و العرب إخواني في الدين لكن يجب أن يقال الحق أما الذين يقولون إن التكلم عن الهوية الأمازيغية إثارة للفتنة أقول له لماذا لا تقولون نفس الشيء عندما يتعلق الأمر عن الهوية العربية بأنه إثارة للفتنة و السلام عليكم.

    • مريم من الجزائر:

      بارك الله فيك اخي
      فعلا اتاسف ان يكون هناك اناس في اغبياء لهذه الدرجة هؤلاء الذين يقولون ان تونس اغلب سكانها من العربان و ان اغلب سكان المغرب الكبير عرب ايعقل قبيلتين عربيتين اتى جزء منهما فقط اصبحت تشكلان 100 مليون ههههه هل يتكاثرون كالجردان
      ما هذا الغباء فكيف وصلو الى هذا العدد و سكان شبه الجزيرة العربية بكل قبائلهم مجتمعة لم تصل الى 20 مليون
      اين ذهب الامازيغ و هم شعوب كثيرة و قبائل جمة كما وصفم ابن خلدون
      لماذا تنسبون انفسكم الى العربان و تاريخهم غير مشرف و يندى له الجبين
      هل تفتخرون بالقرامطة الذين سرقو الحجر الاسود هل تفتخرون بهؤلاء اللصوص قطاع الطرق الذين خربو افرقية(تونس) و اتو على عمرانها بالخراب
      اتعجب لامركم و التحليل الجيني يثبت ان اكثر من 75 في المئة من التونسيين من اصول امازيغية مثل باقي البلدان المغاربية
      انا جزائرية مستعربة و افتخر بامازيغيتي و لا يشرفني ان انتسب الى العرب الجرب
      تبا للجهلة

  • skander:

    لاحظت الكثير من النفي ألهوياتي الأمازيغي وهذا المقال في الكثير من الصحة،
    و اليكم مقال أخر فيه الكثير من الحجج و المصادر التاريخية و أخر الأبحاث العلمية:
    http://www.znata.org/ar/articles/culture/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3%D9%8A%D9%88%D9%86-%D9%85%D9%86-%D9%86%D8%AD%D9%86-.html

أترك تعليقك

خـطّـرهـا ‪)‬كلمة المحرر‪(

قالك : ” أهو .. العمش خير من العمي “

… ” الثورة سُرقت .. البرلمان سُرق .. ليبيا ضاعت ” .. صح النوم يا شعب ..! لماذا ناهض الأمازيغ تحديداً، المجلس الإنتقالي منذ الإعلان الدستوري المؤقت (أغسطس 2011 ) ؟ .. ولماذا نددوا بالحكومات المؤقته ؟ ومن ثم قاطعوا كل الحراك السياسي المتعاقب منذ 2012 ؟ أين هو الإستحقاق السياسي الذي لم يعترف به [...]