كلمة رئيس الكونغرس العالمي الأمازيغي في تظاهرة باريس التضامنية ـ 15 أبريل
30 أغسطس : يوم العلم الأمازيغي الروس: ليبيا تدخل مرحلة الإنهيار والفوضي ! وماذا عن روسيا ؟ “فجر ليبيا” يطالبون بملاحقة مصر والإمارات دوليًّا قرار مجلس الأمن حول ليبيا.. كل طرف يفهمه لمصلحته 7.5 مليون دولار يوميا كلفة البنتاغون في العمليات ضد “الدولة الإسلامية” في العراق قوة من الزنتان تستعد لمهاجمة طرابلس مصر بين مطرقة التردي الداخلي وسندان التدهور في ليبيا التنين الليبي برأسين: برلمانين & حكومتين ؟ أمريكا والتخبط الدبلوماسي: تراجع عن إتهام مصر والإمارات بضرب ليبيا !!! حلفاء الولايات المتحدة يقصفون الإسلاميين: الضربات الجوية لدولة الإمارات فوق ليبيا ميليشيات الزنتان تحاول حرق المطار بعد إنهزامهم .. والبرلمان يندد ..

كلمة رئيس الكونغرس العالمي الأمازيغي في تظاهرة باريس التضامنية ـ 15 أبريل

محرر

” ترجمة عن النص بالأمازيغية “

الأخوة والأخوات .. بعد السلام والتحية
ربيعكم جديد سعيد، وكل عام وكل أمازيغ العالم يداً بيد ،، وصفاً واحداً

كل أمازيغ ليبيا يتقدمون لكم بأسمى آيات الشكر والعرفان ، لموقفكم الأخوي النبيل المساند للحق الأمازيغي أينما كان…
باسمي وباسم أمازيغ ليبيا، وباسم ثوار أزواد ، نحيي كل من ساهم في تفعيل الدعوة و التنظيم لهذا اليوم التضامني الأمازيغي المشهود … من قلب عاصمة النور والأنوار وثورة حقوق الإنسان.

إن عدم حضور إخوتكم أمازيغ ليبيا ، و دولة أزواد المستقلة معكم اليوم ، هو دليل أخر عن أننا لا نزال في ليبيا نعيش وضعاً غير مستقر وغير آمن، وأننا في ليبيا كأمازيغ ، نعيش ظروفاً سياسية وأمنية إستثنائية ، ترجع بنا إلى بعض ظروف وأوضاع العهد العنصري السابق، وكذلك الأمر بالنسبة لإخوتكم في تينيري.
الأوضاع في الجنوب الليبي و زوارة، لا تزال متوترة، والأمازيغ يعيشون حالة من القلق والتذمر بسبب الإهمال السياسي ، والأمني الذي تتخبط فيه كل ليبيا ، بين الإقصاء الدستوري والسياسي المباشر، وبين أخطار العروبيين المواليين للنظام السابق، سواء الممثلين في سدة الحكم ، أو المختبئين والمتربصين في جحورهم في مناطق الجنوب ومحيط عاصمة الأمازيغ بليبيا : زوارة،،

ولكن معنوياتنا جد مرتفعة ،، وإعتزازنا بهويتنا الليبية لن تزعزعه حماقات وغدر الجبناء ،، ونحن مستعدون لأسواء التوقعات والإحتمالات.

كل أمازيغ ليبيا سيخرجون يوم الجمعة القادمة 20 أبريل ، في كل مدن ليبيا ، تضامناً وإتحاداً وشكراً لكم ، وسيتخدون موقفاً حاسماً من السياسات القدافية العروبية الإقصائية التي يحاول البعض إعادة ترسيخها من جديد.

أمازيغ ليبيا ،، وأمازيغ أزواد ،، يعاهدوكم ،، ويعاهدون أرواح شهدائهم الأبرار ،، بأنهم لن يسلموا سلاحهم ،، ولن يسكن نضالهم ،، ولن تخفت ثورتهم ، إلا بعد إحقاق حقهم ، ورد إعتبارهم التاريخي فوق أرضهم.
ثورتنا مستمرة ،، فوق أرضنا الأبدية

تانميرت
أفوس قـ أفوس .. ابريد نغ لزات

أرشيف مقالات من تأليف : محرر

13 تعليقات على “كلمة رئيس الكونغرس العالمي الأمازيغي في تظاهرة باريس التضامنية ـ 15 أبريل”

  • عمرو النامي:

    للأسف الشديد: تمخض الجمل فولد فأرا…. والله يا بن خليفة إني أراك تغامر بمستقبل امازيغ ليبيا وخصوصا, أحباءنا الزوارية!!! يالهي ما هذا الحقد الدفين والشرير تجاه كل ما هو : تعايش مشترك, أخوة في الدين , شركاء في الوطن , تضحيات ونضال مشترك ضد المستعمرين و ضدالأستبداد بكافة اشكاله والوانه ؟؟ فبكلمات متل :المتربصين, العوروبيين,ولن يسلموا السلاح؟؟؟ الي أين أنت ذاهب بصراخك المجنون في كل الاتجاهات ؟؟؟ والله العظيم : أني أري وبكل وضوح بزوغ نجم: قذافي ناطق بالأمازيغية ,,,لافرق بينهما أبدا فكلاهما : قومي , سادي , وعنصري حتي النخاع …يالهي أنقدوا هذا الرجل (موسيليني الأمازيغ) من نفسه؟؟ فأنت ورب الكعبة خطرك وشرُك علي الأمازيغ أخطر بكتير منه علي الليبين من اعراق أخري؟؟؟ واخيرا من اعطاك حق التحدث بأسم الأمازيغ الليبيين ؟؟ هل أنت منتخب ديمقراطيا من جميع امازيغ ليبيا؟؟ ومن أعطاك الحق بان تقول بأن زوارة عاصمة الأمازيغ ؟؟ من الأخير : الراجل عنصري حتي النخاع وبدون عقلانية ولا أحترام لعقول الليبين الشرفاء والوطنيين امازيغ وعرب …..فأنتبهوااااااا وربي يحفظ ليبيا من كل شر .

    • mazouz tawfik:

      أسمع ياولد الخيمه…انتو حتى النظافه من العام للعام لما تجو لطرابلس وحمام درغوث…يعنى الوسخ والقمل مدايرين فيكم شوارع…بره نظف روحك وتعالى خربش مع التريس…زوارة والأمازيغ صقع عليكم.

  • مصباح الضاوي الزاويه:

    توه باللهي عليك مسمي روحك راجل ومختبئ وراء اسم رجل من ابطال نالوت ؟ وقاعد تنتقد وتتهجم على تريس البلاد ؟ توه باللهي عليك انت شنو ملتك ؟ كيف ترقد او كيف تنوض وانت عقاب بومه جبان ؟ اني متأكد من أن امك المحترمة تتوقع بأنها أنجبت راجل ! توه بالله عليك موش خسارة

  • عمرو النامي:

    لا أنت بضاوي ولا بمصباح معلق في أي زاوية !!!! الحجة تقابل بحجة متلها,وليس باخلاق اصحاب سوابق الأراضي المنحدرة!!! وصدق من قال : الأناء بما فيه ينضح . أرجو أن تكون في كعب من كعوب المرحوم البطل النامي…

  • مصباح الضاوي عبدالله الزاويه:

    من يختبئ وراء الرجال وينتحل اسمائهم هو من يتمنى أن يكون شئ ما منهم ولو كعب
    عن اي حجة تتبجح ؟ اتعتبر رثك وهذيانك السمج في ذلك التعليق حجة ؟
    إن كنت لا تعلم يا خفاش , رجال ليبيا اليوم فجروا ثورة, ثورة ضد الخوف والجبن والتستر وراء حجاب ! فأخرج من جحرك وقارع الرجال باسمك , هذا إذا كان لديك اسم تعتز به ؟ و لا اظن

  • هاتين ديغ:

    أزول فلاون
    تانميرت فتحي ن خليفة
    تانميرت إيمازيغن
    نعم الرجل أنت، فمنذ اعتلائك على رأس الكونغرس إلا وهو في فعالية مستمرة.
    فعلا فإيمازيغن يجب عليهم الخروج يوم 20 أبريل الحالي إحياء للربيع الأمازيغي ووضع النقط على الحروف بأنهم هنا ولا يجب أبدا تأجيل مطالبهم.

  • Yidir:

    Azuy Mass Fathi n’Xlifa
    !Ddu’as imchinnagh , hat ar thyyat tawuri ‘nk

  • هادي:

    عنصرية البدو من أية طرف كان لا تدل سوى على الإنحطاط!
    علينا جميعا أن ننادي بدولة مدنية تصان بها حقوق الجميع دون تمييز بدل الحقد و ضغينة البدو, نحن بمركب واحد, فأحي
    انا كثيرة ما يكون الإحساس بالإضطهاد مرضي ولا صلة له بالواقع أو له غرض إنحطاطي,

    فهل سنبني دولة مدنية أم مسخ مريض يخرج من أوهام البدو لا يلبث أن يتلاشى؟
    علينا كمواطنين ليبيين المطالبة بقانون يمنع تأسيس أية حزب على أساس جهوي أو قبلي أو عرقي أو ديني أو طائفي أو …. فهذا ضد مبادئ الديمقراطية و حقوق المواطنة “ستضيع حقوق بقية المواطنين!” علينا أن نكون عقلانيين فهل سنعلم الأمم المتحدة والدول المتحضرة!!! كما أن على جميع المدن الإسراع بالقيام بالانتخابات المحلية بالمجالس المحلية,
    هذا إذا ما كنا نريد دولة مدنية! فعلينا الابتعاد عن السخف و النفاق المرضي فلسنا بوضع يسمح لنا بالتجارب و السفسطة!
    كما يجب التنبه لما يقوم به المجلس الانتقالي الذي يحاول التنصل من مسؤولياته! فالهروب للأمام من الواقع عمل غير أخلاقي, فمن أتى بهذه الحكومة و من قام حقيقة بكل أخطائهم!
    يجب التنبه للبدو المنافقين الذين لا يعترفون بأخطائهم كما كان يصنع المجرم القذافي يصنع ما يريد ثم يلوم ما قام بصنعه “المؤتمر الشعبي العام سابقا”, فهم يبررون لأخطائهم بأية أسلوب حتى لو كان وقح و قذر!
    الأغرب أن المجلس و حكومته يقومون بلوم الشعب الليبي كما بالملف الأمني, لأجل ماذا هم موجودون إن لم يقوموا بواجبهم! يتحدثون كالـ…., يكفي سخفا من لا يفهم بالسياسة و إدارة شؤون الدولة ولا يستطيع القيام بواجبه فليغرب عنا بدل السخف والنفاق.
    يتحدثون و كأنهم يتجملون علينا و على الوطن بخبراتهم و حنكتهم الراقية!!!! ما كل هذه الأمراض! تماما كما كان يحدث مع المختل المجرم القذافي!
    هل يريد أعضاء المجلس الانتقالي و حكومتهم أن يلاعبوا عتاة الجنرالات المجرمين بالجزائر بخبرتهم الفذة!!!!!!!!!
    يجب علينا جميعا التوحد جميعا لأجل الوطن فنحن بمركب واحد, على كل من يتوهم بأنه يستطيع الهروب لوحده التوقف عن السخف فالواقع الداخلي و الدولي لا يسمح بهذا مهما توهم. الأشهر القليلة القادمة هي الأشد خطورة فعلينا بأن نقف معا لأجل الوطن, و يجب التنبه لمذي الضعف الذي يعاني منه المجلس الانتقالي فما بال الجميع بما خلفوه! مسودة الدستور و قانون الانتخابات عذا باقي المعضلات التي سيخلفونها!
    على الجميع أن يعلموا بانه لن ينقدنا سوى الوطن “ليبيا” و هذه قاعدة من يتوقع بأن المال أو غيره سينقده فهو واهم, هذا مماثل لما يحدث بمجتمعات الــ …. فالتفرق بالنهاية ليس لصالح جماعة أو أفراد هكذا يقول المنطق و التاريخ مهما توهم البدو!
    على كافة الليبيين أن يعلموا جيدا بأن هذا الوطن ليس ملكا لنا و حدنا بل هناك اجيال قادمة لها حقوق منها تأسيس دولة مدنية متحضرة فعلينا التوقف عن السلبية و أن ندع لهم فرصة كي يحترمونا مستقبلا فمن حقهم أن يعيشوا كبشر محترمين من باقي المجتمعات, يجب التوقف عن التبرير لأخطائنا و أخطاء غيرنا! فالوطن فوق الجميع…………

  • هادي:

    من الواضح ان عتاة الإجرام من جنرالات الجزائر يمررون رسائل بالخطر لأعضاء المجلس! فترددهم المتكرر على الجزائر لا يبدو طبيعي! خصوصا النازلات المتكرر! وعرض الخدمات! هذا المجلس البائس أصبح مصدر خطر حقيقي الوطن ليبيا…….

  • samy:

    كلنا ليبيون

  • المهدي احمد:

    الا مازيغ من حقهم يتجمهرو وينالو حقوقهم التي ضاعت على ابواب العروبيين ولا اقول الاسلام فالاسلام منهم براءوما ضاع حق وراءه طالب
    ولن تنطفئ جدوة الثورة حتى يتم ترسيم اللغة الامازيغية في الدستور

  • ابن الهلال الاخضر:

    من منعك ان تتحدث بلغتك, نحن معك فى ضمان ذلك فى الدستور ولكن هل من المنطقى ان تفرض انت على 95% من الليبيين الذين لايتحدثون الامازغية ان يتعاملوا بها وتحدثوها.هذا لم يحدث فى اى مكان فى العالم ابدا. كما تريد حقوقك فكر بحق الاخرين. جميعنا معك فى ضمان كل الحقوق لكم فى لغتكم وغير ذلك من تراثكم فى الدستور كما تريدون وهى جزء من ثقافة وتنوع ليبيا الذى نتفخر به,ولكن الحكمة والانصاف واجب وكن منطقيا فى مطالبك ليساندك الجميع

  • عطية الحاسي:

    أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن ه و ي لا ء…….
    تفضلوا هذه حروفكم فاكتبوا بها ماشاءت نواياكم . لكن ـ تناؤا عن الخيانة . لان كل مايُعِرِّضُ ليبيا للخطر بأقلام الفتنة وعبط حب الضهورـ سيقف حتما في طابور الخيانة الذي ألفنا سماعه في الماضي وحضوره في هذه الايام .

    تذكروا ان مال يهوذا قد نفذ، ومات يهوذا ، ولكن بات في بئر ملعونة ، وبقيت بصمات سيرة ابن مريم عليه افضل السلام عطره، ينتعش الايمان لذكرها في نفس كل بشر .وأعلموا أن كل حرف يقرأ . إما ان يكون صدقة وإما ان يكون إثما جاريا يسبح في الهواءتدخره لك نواياك لليوم الموعود.

    إن اللعب على الأوتار القبيحة للماضي ، ونفخ الأغبرة في وجوه المصلحين ورمي الاشواك في طرقاتهم ليلا فتنة .((والفتنة اشد من القتل )).

    كذلك أن الغربة الملوثة قد تبني لنا بيتا من وهم . فأهل الكهف لايعلمون بأن دقيانوس قد مات وقد تلاشت معه كل تجاعيد الماضي وبالقرية من يعلم بمسارب الدين والدنيا فيها .

    لاتجعلوا الجواد الاعمى يقود العربة فمازالت المسافة تلد أهولا . فقد يسقط الجواد وتتحطم العربة وينتهي كل شيء .ولاتأكلوا في الظلام لأن بطونكم حتما ستفضحكم في النهار .ولاتجعلوا أمن الخليقة على غارب جمل هزيل . فالاجدر ان يكون على سنامه . َفوَهْمٍ ذاك . وذاك ماسيمزق ثوب الوحده إلى اشلاء .

    ولاتكونوا كصاحب عيسى الذي تاجر بدينه ليربح الدنيا فسخطه الله ليكون خنزيرا ذليلا. ولاتعقروا الصلح بينكم وبين الله وأبكوا الطريد اللعين بإفشاء السلام وأجعلوه القصد في كل سبيل .

    تفقدوا ولاتفقِدوا فها هو إدريس الوطن قد غادر عرشه ودماء شعبه لم تغادر قطرة واحدة من عروقها . كان نعم الحاقن تجرد من تاجه كي يطيل السجود لله فكان مثواه البقيع .
    ماعلمنا ان دوران الارض توقف لموت احد ، ولاظلمة ابتلعت الشمس لرحيل رجل . فطبيعة الاقْدَامِ الخطو إلى الامام . والغد مغسلة الامس (( فكل شئ هالك إلا وجه )) .

    اقتلوا جراحكم واصفحوا كما صفح اجدادكم وأحذروا ان يعيد الغرب صياغة ليبيا بعقد لايليق بتاريخها المجيد . فمهما إغتسل الثعلب فالخديعة لن تسقط عن جلده ومهما تدامعت التماسيح فلا تضنن أنها في وهن .

    فالنسور تعرف متى تنقض على ماتبقى من الضحية . وتعرف متى تنهي الضباع مراسم الفوضى وحفلة الرقص والإنتشاء برائحة الدم .

    فشعبنا لايريد الإكتحال بالرمد من جديد ولايريد مقارنة القمل ومصافحة البراغيث ولايريد أن يمن عليه الصفيح بظله ولا المجارير برائحتها النتنه .

    فاحذروا هفوات أقلامكم يانُحات الكلمة ـ قد يُعَبِدُ حب الضهور ورغبة الإقتراب من ( الكاميرا ) الطريق من جديد إلى عودة مشروع (بيفن ـ سفورزا).الذي تناثرت أوراقه على طاولة الحرية قبيل الاستقلال .

    إن الثورة قد تلد ثورة ، وإن اخطر الثورات على شعوبها هي التي تولد من رحم الإنتقام وأن الخيانة أقرب لسُرّاق ثروات الشعوب من غيرهم وأن أبوبكر الصديق أنفق من مال المسلمين بعد ان بويع بالخلافة وأن البيعة كانت خالصة لوجه الله فأين ليبيا أمام ذلك الامتداد الجغرافي الكبير وأين قادتنا الجدد من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
    صعد الملك الرسول إلى أمر الله عند انقطاع الوحي فلم نعد نرى ريح صرر أو عاتية ، ولكن مأسهل أن تفتح الاجساد ابوابها للخبيث والايدز والغرغرينا والحمى والسكتة والشلل لشُلل الفساد في البلاد .

    فيا جرحى المال ، وياثوار المال، ويافطريات العلاج بالخارج ، ويامتسلقين ، ويامتسولين ، ويا خونة ، ويامفسدين اتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله قبل ان يصيبكم غضبه . فتصبحوا على مافعلتم نادمين .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أترك تعليقك

خـطّـرهـا ‪)‬كلمة المحرر‪(

قالك : ” أهو .. العمش خير من العمي “

… ” الثورة سُرقت .. البرلمان سُرق .. ليبيا ضاعت ” .. صح النوم يا شعب ..! لماذا ناهض الأمازيغ تحديداً، المجلس الإنتقالي منذ الإعلان الدستوري المؤقت (أغسطس 2011 ) ؟ .. ولماذا نددوا بالحكومات المؤقته ؟ ومن ثم قاطعوا كل الحراك السياسي المتعاقب منذ 2012 ؟ أين هو الإستحقاق السياسي الذي لم يعترف به [...]