إكتشاف رموز لغوية أمازيغية بنهر كولورادو الشهير بأمريكا
الأمم المتحدة متفائلة ببدء الحوار … “فجر ليبيا” ترفض الحوار … مبادرة الجزائر فاشلة قبل إنعقادها .. بيان الجمعية الثقافية و الاجتماعية تنهينان قلعة أمكونة بشأن التراجع عن تدريس اللغة الأمازيغية تنظيمات أمازيغية تدعو الى وقفة احتجاجية في ندوة صحفية بالرباط … حكومة الثني تؤدي اليمين: الأن سيبدأ التطاحن بين الأطراف في ليبيا… عقيلة يستنجد بالعالم لإنقاذ برلمانه العائم … بلاغ وبيان صادرين عن لقاء تنسيقية تامسنا لحركة توادا نيمازيغن الكسيح “بوتفليقة” يعرض خدماته لتحريك الأوضاع الليبية ؟؟؟ إختطاف : فرج أبو العشة … بعد خراب مالطا: إخوان ليبيا يدعون لحوار وطني !

إكتشاف رموز لغوية أمازيغية بنهر كولورادو الشهير بأمريكا

محرر

بثت قناة ناشيونال جيوكرافيك، فيلما وثائقيا حديث العهد بالإنجاز، يبين بوضوح حالة التشابه الكاملة بين رموز لغوية إكتشفها الاستاذ الباحث في هذا المجال البروفيسور إيفان فان سيرتيما من سلالة الشعب الأصلي لأمريكا،والذي أكد أن اللغة الهيروغلوفية أثرت في لغات الهنود الحمر، مستدلا بالأقوال القديمة للبروفيسور واينر ، وكذا وجود عادات وطقوس مروية في ثقافة الهنود الحمر، وكما جاء أيضا في شهادة البروفيسور، أن الإفريقيين وصلوا أمريكا قبل كولومبوس، مستعينا بتعمقه في أكثر من علم من أجل النفاذ إلى أعماق هذا الموضوع الشائك.
وبين الرموز اللغوية الامازيغية وبالخصوص حرف ) أزاد ( ⵣ الشهير، الذي يشير إلى الثقافة الامازيغية في كل بلدان تامزغا بشمال أفريقيا، وذلك بوسط نهر كولورادو الشهير في القارة الأمريكية، حيث تزخر جنباته الشديدة الإنحدار وذات الإرتفاعات العالية، ما ساعد على بقاء هذه الاثريات على قيد البقاء سليمة وواضحة، بالكثير من الرموز اللغوية التي استعملها الشعب الأصلي للمنطقة، إلى جانب الكثير من أشكال الروسومات الدالة على واقع حياة هذا الشعب، كما اكتشف الأستاذ الذي مكنته أصالته للمنطقة واتقانه الحديث بلغة السكان فيها، باكتساب مساعدتهم التي قادته إلى اكتشاف مناطق أثرية ومدن تاريخية ضاربة في القدم، عمرها السكان القدماء للمنطقة، منها مغارات متقنة الإنجاز، في أعالي المنحدرات الخطيرة، يعجز العلم عن تفسير كيفية الوصول إليها، انجزت لدفن أمواتهم باعتبار الخلاصة السائدة عنها، حيث وجدت بداخلها جماجم وعظام بشرية، كما اكتشف الاستاذ أيضا وضمن فريق العمل الخاص به ، حضائر أو حفر أو ما شابه، أنجزت بإتقان، ويوضح أنها كانت تستعمل لتخزين المحاصيل الزراعية أو ما يمكن اعتباره غذاء بشكل عام .
للاسف لقد فاتتني الكثير من الصور التي كان بإمكاني إلتقاطها مباشرة من الشاشة، مما يجعلني والكثير من الإخوة المهتمين بالشأن الثقافي الأمازيغي، من تلقيت رسائلهم عبر صفحتي على الفايسبوك، بعد أن نشرت فيها بعض من هذه الصور، أن نوجه نداء مستعجلا إلى المسؤولين عن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، قصد الحصول على الفيلم ومتابعة الأمر عن كثب والعمل على التقصي في حقائقه .
الفيلم سيعاد بثه قريبا، ولا يعني هذا أنني أنادي للقرصنة، بل بالعكس من ذلك تماما، ولكن من أجل التحقق في الأمر والمشاهدة عن قرب وبوضوح تام .

أرشيف مقالات من تأليف : محرر

6 تعليقات على “إكتشاف رموز لغوية أمازيغية بنهر كولورادو الشهير بأمريكا”

  • الطمزيني:

    مرحباً,

    منذ وقت ليس بالقصير, قراءات على النت عن مثل هذا الموضوع والرموز وشاهدت صور وعلى ما اعتقد ايضاً فيديو. الموضوع الذي اتحدث عنه غني بالصور والمعلومات. الان, لا اتذكر اين على الانترنت موجوده هذه المعلومات. يا حبذا لو وجدتم معلومات اكثر تفصيلاً, ان تشاركونا بها. شكراً لكم.

  • passant:

    وجب التنبيه إلى أن فان سارتيما ليس باحثا موضوعيا وإنما مؤدلج،

  • أزول فلاون:

    أزول فلاون أمرك غظيم يا كتابة أمازيغية لقد قرأت في احد المواقع ان علماء عثروا على كتابات أمازيغية اي التي تدعى الكتابة التيفيناغ الليبية في جزيرة جاوا الاندنسية و في ارخيبل بولينزبا و في الشيلي و في جزر الهواي و في نيوزيلاندا و في السويد و النررويج و لكن ما ادهشني العثوةر على كتابات امازيغية قي النرويج او السويد ربما انه عغالم القديم نتيجة التجارة و الهجرة ربما و لكن العثورلا على كتابات الامازيغية في العالم الجديد الشيلي جزر الهواي و في نيوزيلادا مادا يعني هدا و كل من له معلومات اوفر و شرح قاليشرحنا و يبين لنا المراجع

  • سعيد بن عبدالله الدارودي:

    إنهم العرب الفينيقيون الذي نقلوا هذه الكتابة العربية من بلادهم في جنوب الجزيرة العربية إلى هذه المناطق البعيدة … حروف التيفناغ موجودة هي والحروف الليبية في ظفار قلب جنوب جزيرة العرب. قبل ان تبحثوا أين سافرت هذه الأبجدية ابحثوا من أين قدمت .

    • ماكسي:

      خط تيفيناغ اصلو من شمال افريقيا وجزر الكناري بالكاربون المشع هو الاقدم مما يعني انه انتقل الى الجزير العربية تم كون الفينيقيون به ابجدية وليس العكس وكدلك نقله الامازيغ القدامى الى امريكا الى جانب تقافة بناء الاهرامات وتحنيط الموتى ونقوش للفيل الشمال افريقي الدي استمر وجوده الى عصر النوميديين لا تقولي الفيل كان بالجزيرة العربية هههههههه
      الله يهدي العرب من الهديان امين

  • ماكسي:

    الابجدية اصلها من شمال افريقيا لا تتحمق وتقولي العرب هم وراء نقوش كهوف الطاسيلي ههههههه وطبعا مرت بالجزيرة العربية لتي احتلها الامازيغ الهكسوس او المشواش اقرا التاريخ جيدا قبل ان تشد الرحال الى امريكا

أترك تعليقك

خـطّـرهـا ‪)‬كلمة المحرر‪(

الأمازيغ ((يطالبون)) بإسقاط البرلمان !!! ……. عذراً أشقائي الطيبين .. عذراً أبناء مدينتي التائهة الشاردة ،، ووطني المنكوب عذراً لكوني لا أفهمكم ، لذى تراني أغرد خارج السرب … دائماً عذراً لبلاهتي وغبائي .. تصوروا بأنني ظننت لوهلة بأننا أسقطنا البرلمان قبل ميلاده ! أسقطناه حينما قاطعناه وكذلك إنتخابات اللجنة الدستورية ! أسقطناه حينما ندمنا [...]