أمازيغ ليبيا: الحكومة الجديدة تعاملنا معاملة القذافي
هل سيادة ليبيا منتهكة أم مستباحة ؟ الجزائر أكبر مصدر للمهاجرين السوريين لليبيا .. النفط يتدفق .. فلما سيتدخل الغرب ؟ اتسدجيت نتمورا .. اتامورتيو زواره … مشاهد من شاطي زواره .. الوضع في ليبيا ودول “الطوق” تدخل جوي في مواجهات طرابلس، والأمم المتحدة مستاءة ؟ “الحلم الأمازيغي” ريشة الفنان : يوسف الحداد تطورات ميدانية في معارك طرابلس قالك : ” أهو .. العمش خير من العمي “ بيان المظاهرة الأولى لأهالي زوارة ضد الهجرة غير الشرعية المحكمة الدولية قد تلاحق مجرمي الحرب الليبية

أمازيغ ليبيا: الحكومة الجديدة تعاملنا معاملة القذافي

محرر

رئيس المؤتمر العالمي الأمازيغي يطالب قادة ليبيا بالاعتراف بهويتهم ولغتهم رسميا في الدستور وممارسة حقهم السياسي.

* ميدل ايست أونلاين ـ أ ف ب ـ الحياة ـ زوارة (ليبيا)

يرى الامازيغ الليبيون بعد عقود الاضطهاد في عهد نظام معمر القذافي الذي كان ينكر وجودهم، انهم ما زالوا مهمشين من قبل القادة الجدد للبلاد ويطالبون بالاعتراف بلغتهم رسميا.

وبعد 15 سنة في المنفى، عاد المعارض السياسي الليبي والناشط الثقافي البربري فتحي بن خليفة الى زوارة مسقط رأسه و”عاصمة” الامازيغ الليبيين على بعد 120 كلم شرق طرابلس.

واوضح انه اضطر في 2009 للجوء الى هولندا بسبب “ضغوط” مارسها نظام القذافي على سلطات المغرب حيث عاش سنوات.

وقال ان “نشاطنا للدفاع عن حقوق الامازيغ الليبيين في الهيئات الدولية كان مصدر قلق للنظام” مؤكدا انه اعتقل في فرنسا في 2007 واحتجز لساعات لتظاهره ضد زيارة معمر القذافي الى باريس.

ويسعى بن خليفة (46 عاما) رئيس المؤتمر العالمي الامازيغي منذ تشرين الاول/اكتوبر، الى اعتبار اللغة والهوية الامازيغية رسمية والاعتراف بها. ويقول ان مجموعته تشكل اكثر من عشرين بالمئة من سكان ليبيا البالغ عددهم ستة ملايين نسمة.

ويقول “حتى بعد سقوط النظام ما زلنا ضحايا اقصاء منظم، في الاعلان الدستوري (للمجلس الوطني الانتقالي) وفي الممارسة وفي نصوص القوانين والتصريحات….”.

وتظاهر مئات من الامازيغ الاحد في طرابلس للمرة الثانية خلال ثلاثة ايام من اجل الاحتجاج على “اقصائهم” من الحكومة الانتقالية التي شكلت مؤخرا.

وبانتظار انتخاب جمعية تأسيسية خلال ثمانية اشهر، اعد المجلس الوطني الانتقالي “اعلانا دستوريا” يؤكد ان ليبيا دولة مستقلة وديموقراطية لغتها الرسمية العربية وتضمن الحقوق الثقافية واللغوية للامازيغ والتبو والطوارق (جنوب)”.

وقال بن خليفة “لماذا هذا الاقصاء؟ ما الخطر الذي تشكله اللغة الامازيغية اذا ادرجت في الدستور كلغة رسمية؟”، مشددا على انه “من حق الامازيغ الوجود بهويتهم وحضارتهم ولغتهم”.

وتابع ان “الحكومة الاخيرة كانت النقطة التي طفح بها الكيل. ادرك الامازيغ انهم مهمشون على المستوى التشريعي والتنفيذي”. واكد ان “الاعتراف بنا في الدستور وحمايتنا بالقانون حق لا جدال فيه”.

واتهم الاسلاميين والقوميين العرب بانهم “يقفون وراء اقصاء الامازيغ”. واكد انه “يجب ان يتم تحديد القواعد ووضع دستور ديموقراطي يحمي الجميع”.

وانتقد بن خليفة رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل الذي اكد مؤخرا على شبكة تلفزيونية ليبية ان الامازيغ في ليبيا تقودهم مصالح قادمة من الخارج.

وقال “تصورنا اننا انتهينا من نظرية المؤامرة التي كان يؤمن بها النظام السابق”، معتبرا ان “تصريحات عبد الجليل خطيرة”.

واضاف ان “المجلس الوطني الانتقالي كيان قانوني لكن اعضاءه بمن فيهم مصطفى عبد الجليل يفتقدون الى الشرعية ولم ينتخبهم الشعب”.

وتابع ان “الامازيغ سيواصلون معركتهم من اجل الحصول على الاعتراف الرسمي بلغتهم وهويتهم”.

أرشيف مقالات من تأليف : محرر

12 تعليقات على “أمازيغ ليبيا: الحكومة الجديدة تعاملنا معاملة القذافي”

  • mariam:

    Hold on !

    your fight is right !

    First of all , you’re brave men and women !!

    ( I suppose you’ve certainly thought to these ideas but it’s now time to do that, it seems to be an emergency (for me actually ))

    If I may give a piece of advice:are there some imazighen businessmen (libyan living in england for instance ) who could invest in the nefoussa and zwara and why not in tripoli ? so that you’ll be economically semi independant from the racist power . ( of course don’t forget to ask for your royalties of oil )

    And plz create ( launch quickly!! ) your own tv in english and tamazight versions so this deaf world will certainly hear some about you ! ( see with the tamazgha association in order to receive money to this project and I’m ready to donate ) otherwise the imazighen will still be marginalized !! We’re looking forward to knowing more about you !!!

    we are with you!
    tilleli nwen tilleli nagh !

    from a kabyl girl sfransa

  • Amran:

    IT IS FACT, THAT RIGHT ALWAYS WIN IN THE END, SO TAMAZIG WILL WIN.
    WE ARE ALL WITH THE RIGHT AND WE WILL FIGHT FOR IT.

  • Mazigh:

    نعم, ألسؤال ماهو الخطر الذى تشكله اللغة الأمزيغية على دول شمال إفريقية إذا ما دسترت كلغة رسمية؟ سؤال الصواب.

    و الجواب:لا يوجد أي خطر علي الإطلاق إلا أن أعضمية هؤولاء تسكنهم العنصورية و الجونوفوبية Ethnocentrisme et Xénophobie

  • خالد:

    تشنو هالتخاريف…….زوارة عاصمة الامازيغ..امتا…ومنو قال؟…وبعدين شنو قصة عشرين بالمية ؟ امتا ومنوقال ؟
    وبعدين الامازيغ التريس بايعو الحكومة من اول يوم نالوت وجادو وووووو وه>ا كلام متبت …ليش التفتيين ؟

    امنا طلع سي قتحي ؟ وينه ايام الحرب؟…لكن صح يقوم بالتورة الشجعان و…..
    شنو لغة رسمية يا راجل اللهجة نفسها الجبالية ما بفهموش الزوارية….؟؟؟…..لالا وبدي يتكلم علي قضايا سياسية ..مش هو منظمة تقافية؟؟؟؟ والله لو اهل طرابلس يطلعو نهار اتظل ترعش بتخاريفك ؟
    ناس زوارة تريس والجبالية فرسان ما يجرو في جرة ال….

    صار فلسطين قضية انسانية مش اسلامية….وا حتلال عربي مش فتح اسلامي ومفيش حضارة اسمها حضارة اسلامية ولا عربية؟؟؟؟

    نتحداه فتحي يدير محاضرة وحدة في طرابلس ويدير الدعوة عامة…ميقدرش

    حتى العلم منحي النجمة وحاط الشعار الوتني

    ويجري في جرة التوارق انتو امازيغ وتعالو معاي…شنو هالفتن …

    وينشر في الاخبار الكادبة ” الامازيغ يهددون باغلاق الحدود ” ؟؟؟؟؟

    لا منطق ولا كلام…..برا تعلم من سليمان دوغة

  • JALOUDBEST:

    فى فرق كبير بين القدافى والحكومة الليبية الجديدة كان القدافى يعامل الامازيغ زى غيرهم لكن الحكومة الحالية والمجلس الانتقالى عنهم حقد اعمة على الامازيغ بسبب ان الامازيغ متنورين ومثقفين ويؤمنون بالديمقراطية

  • JALOUDBEST:

    فى فرق كبير بين القدافى والحكومة الليبية الجديدة كان القدافى يعامل الامازيغ زى غيرهم لكن الحكومة الحالية والمجلس الانتقالى عندهم كره شديد وحقد اعمى على الامازيغ بسبب ان الامازيغ متنورين ويؤمنون بالديمقراطية

  • يوسف دوغة:

    فتحي بن خليفة لايمثل كل الامازيغ بل المتشددين والمتعصبين منهم.
    الكونغرس الامازيغي موضوع دخيل على امازيغ ليبيا والكثير من الامازيغ غير مقتنعين بهذا الكونغرس.
    فتحي بن خليفة يدفع في اتجاه واحد وهو التصعيد وادخال الامازيغ في مشاكل مع ابناء جلدتهم من الليبين الاخرين والذين مصالحنا معهم وليس مع الجزائرين والمغاربة وغيرهم وهولاء شفناهم ايام محنتنا فالجزائر لم تساند ثورة 17 فبراير وأوت اليها أبناء الطاغية وكذلك المغرب التي هرب اليها ازلام مدمر القرذافي واستضافتهم ويعيشون فيها.
    الحذر الحذر من منه وامثاله وقد يكون لديهم بالفعل أجندات ولانريدهم ان يستغفلوا الشباب المتحمس.

  • Amran:

    خالد + دوغة = طحالب القذافي

  • خالد:

    يا سي عمران رد عالتريس وعيب الشتم

  • Amazigh hor:

    على إخواننا الأمازيغ في ليبيا أن يتخدوا الحدر الشديد واليقضة.لايجب أبدا أن يقدموا سلاحهم لمن يريد إقبارهم.هزموا عدوهم الديكتاتور القدافي بدمائهم لاكن مازالوا هناك أعداء لهم ومن بينهم وزير العدل لالنظام السابق عبد الجليل الذي بدوره قتل الناس ظلما ليرضي نظام القدافي.الأمازيغ شعب حر وقوي وقضيته مشروعة وهو على أرضه أرض أجداده لم يأتي لا من الجزيرة العربية ولا من المريخ. الكيب وغيره من ثعاليب القومية العروبية يعطون الكلام الحِلْو المَعْسُول لاكن على الواقع يتشبثون بتعريب الأمازيغ لغويا وهوياتيا ورَمْيِهم إلى مزبلة التاريخ بدريعة الوحدة والمصالحة.إحدروا يا أمازيغ وأتحدوا لأن هؤلاء العرقيين العرب حين يُكَوِّنوا مؤسسات البوليس القمعية ، سَيَقْمعونكم ويُحَوِّلونكم إلى دجاج يخاف كل واحد على نفسه. كما هو الحال في عهد القدافي.يجب أن تنزعوا حقوقكم حَالاََ وإلا لاَ دَوْلَة ولا مؤسسات تقف أمامكم قد بلغ السيل الزبا وسئمنا من ظلم العنصريين الإستعماريين العِرْبان على أرضنا.

أترك تعليقك

خـطّـرهـا ‪)‬كلمة المحرر‪(

قالك : ” أهو .. العمش خير من العمي “

… ” الثورة سُرقت .. البرلمان سُرق .. ليبيا ضاعت ” .. صح النوم يا شعب ..! لماذا ناهض الأمازيغ تحديداً، المجلس الإنتقالي منذ الإعلان الدستوري المؤقت (أغسطس 2011 ) ؟ .. ولماذا نددوا بالحكومات المؤقته ؟ ومن ثم قاطعوا كل الحراك السياسي المتعاقب منذ 2012 ؟ أين هو الإستحقاق السياسي الذي لم يعترف به [...]