بيانات وإعلانات - …::: ؤسان | لأن ليبيا أولى :::…
30 أغسطس : يوم العلم الأمازيغي الروس: ليبيا تدخل مرحلة الإنهيار والفوضي ! وماذا عن روسيا ؟ “فجر ليبيا” يطالبون بملاحقة مصر والإمارات دوليًّا قرار مجلس الأمن حول ليبيا.. كل طرف يفهمه لمصلحته 7.5 مليون دولار يوميا كلفة البنتاغون في العمليات ضد “الدولة الإسلامية” في العراق قوة من الزنتان تستعد لمهاجمة طرابلس مصر بين مطرقة التردي الداخلي وسندان التدهور في ليبيا التنين الليبي برأسين: برلمانين & حكومتين ؟ أمريكا والتخبط الدبلوماسي: تراجع عن إتهام مصر والإمارات بضرب ليبيا !!! حلفاء الولايات المتحدة يقصفون الإسلاميين: الضربات الجوية لدولة الإمارات فوق ليبيا ميليشيات الزنتان تحاول حرق المطار بعد إنهزامهم .. والبرلمان يندد ..

بيانات وإعلانات

ات مزاب بين سندان النظام ومطرقة العصابات العربية

 

انقذوا المزابيين يا عالم من حرب الاستنزاف الشرسة و من إرهاب الشرطة الجزائرية ومن جرائم السلطة الجزائرية العنصرية !!!
اليوم في وسط مدينة غرداية تتوضح و بجلاء معالم الحرب المفتوحة العنصرية الغير معقولة والغير المفهومة والتحالف الشاذ بين قوات الشرطة واعضاء عصابات همجية عنصرية لتنفيذ هجوم غادر و كاسح ومن جهات مختلفة على قلب مدينة غرداية العتيقة…و هذا ما توضحه الصور وبكل جلاء
أعضاء العصابات الهمجية بالمئات بعضهم ملثمين و آخرون بوجوه… مكشوفة بأسلحتهم البيضاء و كوكتال المولوتوف تهاجم الاحياء والممتلكات المزابية للنهب والتخريب والحرق بعد التحضير مع رجال الشرطة !! و تحت غطاء ومتابعتها !! و هذا بالزي الرسمي وبحضور قياداتها !! و منهم الضابط حامي رشيد!!
وقد استعملت اليوم حتى المدرعات الكاسحة للألغام لفتح الطرق أمام العصابات الهمجية !!!

نداءنا الملح والعاجل أن يتدخل الجميع قبل فوات الاوان و سقوط العشرات من الضحايا نظرا لكثافة عدد المهاجمين…

المصدر: الدكتور كمال الدين فخار

 

المركز الكردي للدراسات والاستشارات القانونية- ياسا

الاخوة الاعزاء …
السيدات والسادة أعضاء هيئة التحرير المحترمون…

بداية نود أن نشكر لكم اهتمامكم وتغطيتكم للأحداث والتطورات الأخيرة في سوريا، بعد هبوب رياح الحرية عليها كما حصل من قبل في تونس ومصر وغيرها من البلدان.
فكما تعلمون وتقاريركم عن الأوضاع هناك تشير إلى اختيار النظام السوري لمنطق القوة والقمع بقسوة للمحتجين الذين يخرجون في مظاهرات سلمية مطالبين بالحرية واستعادة كرامتهم مثل غيرهم من الشعوب. ونتيجة القمع الوحشي للاحتجاجات قتل العشرات وجرح المئات، كما أن عدداً كبيراً أيضا من المحتجين قد تم اعتقالهم والكثيرون من هؤلاء المعتقلين يتعرضون للتعذيب. إقرأ المزيد »

تنسيقية تافسوت للجمعيات الأمازيغية

بيان إلى الرأي العام الوطني والدولي

إن الجمعيات الأمازيغية المجتمعة بالرباط بتاريخ 02 أبريل 2011 والمتكتلة في إطار تنسيقية تافسوت للجمعيات الأمازيغية، وفي سياق الأحداث والمتغيرات التي تعيشها منطقة تامازغا عموما والمغرب بشكل خاص، واستمرارا لما هو معهود في الحركة الأمازيغية من دينامية الاشتغال الحر والمستقل، الهادف إلى تحرير الأرض والإنسان بشمال إفريقيا، واستنهاضا لروح ومبادئ المقاومة الأمازيغية، الرافضة للخنوع والخضوع والتبعية، وبعد سلسلة من النقاشات المستفيضة والهادفة إلى إنصاف الأمازيغية في مختلف مناحي الحياة العامة، واعتبارها أساس الهوية الوطنية. إقرأ المزيد »

المرصد الامازيغي للحقوق والحريات : الأمازيغية والدستور

توضيحات لمطالب الأمازيغ في الدستور

تهدف المطالب الأمازيغية في الدستور إلى تحصين الأمازيغية هوية ولغة وثقافة والحفاظ عليها وضمان حمايتها القانونية وإشعاعها في المجتمع على كافة المستويات، ورغم أن هذه المطالب قد تمّ رفعها وتوضيحها من طرف الفاعلين الأمازيغيين على مدى عقود، إلا أنها ما زالت تتسم في أذهان المواطنين والأطراف السياسية والمدنية الأخرى ببعض الغموض، مما يقتضي توضيحها في هذه المرحلة الحاسمة من تاريخ المغرب، سعيا إلى خلق الإجماع الوطني المطلوب حولها باعتبارها مطالب ديمقراطية لا تنفصل عن المشروع الديمقراطي الوطني. كما أنها جزء من الالتزامات التي تعهدت الدولة المغربية باحترامها في إطار تفاعلها مع المطالب الحقوقية داخليا و مع نداءات المنتظم الحقوقي الدولي. وفيما يلي هذه المطالب الأمازيغية مع التوضيح والتفسير: إقرأ المزيد »

MEP Heidi Hautala

Press release from the Chairwoman of the European Parliament’s Human Rights Sub-Committee, MEP Heidi Hautala
For immediate release
إقرأ المزيد »

إخبار : المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات

بشان تصويت مجلس الأمن على قرار بفرض حضر جوي لحماية شعب ليبيا من السفاح ألقذافي

تابع المرصد الأمازيغي للحقوق و الحريات النقاشات داخل مجلس الأمن حول الوضع الليبي، وقد تألم أعضاء المرصد لتقدم مرتزقة السفاح ألقذافي، و شروعها في تنفيذ تطهير عرقي بـ زوارة و البلدات المجاورة لها. كما تألم أعضاء المرصد لمشاهد الإبادة في حق أبناء الثورة الليبية الصامدون. إقرأ المزيد »

بيان : المرصد الأمازيغي للحقوق و الحريات

10 Mars 2011
بيان
بشان الإعلان عن الشروع في إصلاحات دستورية بالمغرب

تدارس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات مضمون الخطاب الملكي ليوم الأربعاء 9 مارس 2011، وإذ اعتبر المرصد أن ما جاء في الخطاب الملكي يشكل استجابة لبعض مطالب الشعب المغربي وقواه الديمقراطية وحركة 20 فبراير، وخطوة في طريق التأسيس لدولة القانون والمؤسسات بالمغرب،فأنه يسجل ما يلي : إقرأ المزيد »

‫المؤتمر الدولي للشباب الأمازيغي

لجنة التنسيق الدولية

بيان بخصوص المغرب

بعد دراستنا لمضمون خطاب الملك محمد السادس ليوم 09 مارس 2011 و كدا لمختلف مستجدات الساحة المغربية مند إنطلاق حركة شباب 20 فبراير بالمغرب فإننا نعلن للرأي العام ما يلي.. إقرأ المزيد »

بيان المرصد الأمازيغي للحقوق و الحريات بشأن الإبادة الجماعية للشعب الليبي

Rabat, 09 Mars 2011

بيان المرصد الأمازيغي للحقوق و الحريات

بشأن الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الليبي إقرأ المزيد »

مجموعة العمل المغربي لمساندة الشعب المغربي

Rabat le 22 février 2011

Groupe d’action marocain pour le soutien du peuple libyen

Congrès Mondial Amazigh

Communiqué de dénonciation

إقرأ المزيد »

أزطا : وقفة تضامنية مع الشعب الليبي بالرباط

من اجل انقاد الشعب الليبي

من اجل وقف الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الليبي على يد عصابة المجرم القدافي

حتى لا تتسع نطاق الجرائم ضد الإنسانية في ليبيا إقرأ المزيد »

بيان بشأن الاحتجاجات السلمية المطالبة بالتغيير في المغرب

الاتحاد الوطني لطلبة الحركة الثقافية الأمازيغية
المغرب التنسيقية الوطنية

بيان بشأن الاحتجاجات السلمية المطالبة بالتغيير في المغرب إقرأ المزيد »

منظمة تاماينوت

منظمة تاماينوت
بشان ثورة الشباب بتونس ومصر والمسيرة السلمية بالمغرب

إن المكتب الوطني لمنظمة تاماينوت ،يهنئ الشعبين التونسي والمصري على انتصار ثورة الشباب التي أصبحت نموذجا سلميا للتغيير والثورة ضد كل أشكال الاستبداد والظلم والبؤس والفقر والحكرة والفساد الناتجة كلها عن احتكار كل السلطات واحتكار الثروات واحتكار القيم من طرف اقلية مهيمنة في المركز ضد كامل مكونات الشعبين التونسي والمصري ،ومن طرف المركز ضد كامل جهات البلدين. وانطلاقا من ان منظمتنا تعتمد المرجعية الدولية لحقوق الإنسان وتناضل من اجل احترام حقوق الإنسان وحقوق الشعوب كلها كبيرها وصغيرها في العالم عامة وفي شمال إفريقيا وغربها بصفة خاصة ،باعتبارنا حركة ثقافية منبثقة من صمود الشعوب الأمازيغية في كل بلدن شمال إفريقيا من سيوا الى جزر كناريا، فإننا نعلن مايلي: إقرأ المزيد »

الرابطة الليبية لحقوق الإنسان : 17 فبراير

12 فيراير 2011

ليكن 17 فبراير انطلاقة لانتزاع حقوق الليبيين

1. تشهد ليبيا هذه الايام تململ شمل قطاعات عريضة من المواطنين في مختلف المناطق والمدن وذلك في سياق تداعيات احداث تونس ومصر وتأثيرهما المباشر على امال نضال شعوب المنطقة من أجل إرساء قواعد دولة العدل والقانون واحترام حقوق الانسان. وقد تنامى هذا الحراك ليتسجد في دعوة عامة من شباب ليبيا في الداخل الى الشعب الليبى لتنظيم وقفات إحتجاج يوم 17 فبراير2011 متزامنة مع الذكرى الخامسة للمجزرة الرهيبة التى تعرض لها شباب بنغازى اثناء المظاهرة التى نظمها هؤلاء الشباب فى ذلك اليوم ضد القنصلية الإيطالية للتنديد بالحملة العنصرية على الإسلام التى بدأت آنذاك فى الدانمارك ووجدت صداها فى إيطاليا لدى اليمين المتطرف وزعيمه الوزير “كالدرولى” الذى أدلى بتصريحات عنصرية استفزازيه دعى فيها الى استخدام العنف ضد المسلمين والى شن “حرب صليبية” ضد الإسلام . وقد هوجمت تلك المظاهرة، المصرح بها أصلا، من قبل اللجان الثورية واجهزة امنية استبدادية أخرى بالذخيرة الحية وقتلت 17 شابا وجرحت العشرات استشهد منهم فيما بعد 10 نتيجة الجروح البالغة التى اصيبوا بها. إقرأ المزيد »

Association TIMATARIN

بيان الحركة الوطنية الأزوادية

بيان صحفي
* التاريخ 20 يناير 2011
الحركة الوطنية الازوادية
أزاواد ( شمال مالي ) 2010

سنة الفوضى الأمنية , السياسية ، الاقتصادية والتغيرات المناخية
إزاء الأزمات المتتالية في منطقة أزواد و ضرورة إيجاد حلول لها ، فإن الحركة الوطنية الأزوادية (M.N.A) تعتبر الكيان الأنسب لتلبية المطالب و التطلعات السياسية للشعب الأزوادي.
إن الحركة الوطنية الأزاوادية ، التي ولدت يوم الأول من نوفمبر 2010 ، تؤكد أن شعب أزواد ، بتنوعه ، يساند و يثمن الحوار الجماعي و يوليه أذانا صاغية بغية الوصول إلى أهدافه المشروعة و استرجاع كل حقوقه التاريخية المغتصبة . إقرأ المزيد »

Congrès Mondial Amazigh

Le départ d’un dictateur, l’appel de la démocratie

A l’instar de toutes les forces démocratiques dans le monde, le Congrès Mondial Amazigh (CMA) et la Fédération Régions et Peuples Solidaires (RPS) se réjouissent de la chute du dictateur Ben Ali, ancien chef de l’Etat tunisien. C’est la destinée de toutes les dictatures qui paraissent inébranlables mais qui finissent par tomber comme un château de cartes pour peu que le peuple le décide. Le CMA et RPS saluent le courage des Tunisiennes et des Tunisiens et إقرأ المزيد »

الطوارق يتضامنون مع أشقائهم في ليبيا

لجنة التنسيق التارقية التابعة للمؤتمر الدولى للشباب الامازيغى تطالب القذافى باطلاق جميع المعتقلين الامازيغ لديه

توصلت مدونة شباب الطوارق ببيان من لجنة التنسيق الدولية للطوارق التابعة للمؤتمر الدولى
للشباب الامازيغى جاء فيه:

انه بعد تدارس لمختلف المستجدات المتعلقة باختطاف العضو المؤسس للمؤتمر الدولي للشباب الأمازيغي و مازيغ بوزخار و أخيه مادغيس بوزخار من قبل السلطات الليبية و كدا ما يتعلق بالإرهاب الذي يمارسه النظام الليبي ضد عائلة الأخوين بوزخار من استنطاق والديهما و اقتحام بيتهما و حجز ممتلكاتهما الخاصة و ما واكب دلك من حملة إعلامية عبر الصحف و المواقع الإلكترونية الليبية ضد المؤتمر الدولي للشباب الأمازيغي من قبل أتباع النظام الليبي.فإننا في لجنة التنسيق الدولية للطوارق التابعة للمؤتمر الدولى للشباب الامازيغى نعلن للرأي العام الأمازيغي التارقى والدولي ما يلى:
إقرأ المزيد »

Mouvement National de l’Azawad

M.N.A : 2010 dans l’Azawad (Nord du Mali) L’année du chaos sécuritaire, politique, économique et climatique

Face aux crises successives dans la région de l’Azawad et à la nécessité d’y trouver des solutions, le Mouvement National de l’Azawad (M.N.A) a été jugé comme étant l’entité la plus pertinente pour répondre politiquement aux besoins et aux préoccupations du peuple Azawadi. Le Mouvement National de l’Azawad, né le 01 novembre 2010 à Tinbouctou, affirme que le peuple de l’Azawad, dans sa diversité, défend et valorise le dialogue participatif et l’écoute afin d’atteindre ses objectifs légitimes et de recouvrir tous ses droits historiques spoliés
En réalité, il ne saurait y avoir de solution objective et durable au sous-développement ni aux problèmes sécuritaires, encore moins de réels projets de société, sans que la gestion de tous ces problèmes ne reviennent entre les mains des intéressés, les azawadiens, qui sont les premiers a être affectés, ceci non seulement pour l’intérêt de l’Azawad, mais aussi pour l’intérêt إقرأ المزيد »

الكونكريس العالمي الامازيغي

بــــــــــلاغ بشـأن ثورة تونس

تابع الكونكريس العالمي الامازيغي باهتمام كبير ثورة الشعب التونسي منذ بداية شرارتها الأولى بمنطقة سيدي بوزيد منذ منتصف شهر دجنبر من السنة الماضية، والتي انتهت بنجاح إرادة الشعب التونسي على ديكتاتورية بن علي التي حكمت تونس احد بلدان تامازغا بقبضة من حديد ما يربو عن 23 سنة، حيث صادف هروب الرئيس الطاغية اليوم الأول من السنة الامازيغية الجديدة 2961؛ فإن الكونكريس العالمي الامازيغي يعلن ما يلي:
• تهنئة الشعب التونسي على نجاح ثورته المجيدة التي أسقطت نظام الطاغية ودخوله مرحلة جديدة في تاريخه؛
• تضامنه المطلق واللامشروط مع كافة عائلات شهداء الحرية بتونس ومع كافة الضحايا والجرحى؛
• تأييده لإرادة الشعب التونسي نحو التغيير والحرية؛
كما يدعو الكونكريس الامازيغي :
• كل امازيغ تونس أفراد وجماعات إلى العمل على إبراز الهوية الامازيغية لتونس؛
• كل الأحزاب والنقابات والجمعيات والمنظمات الديموقراطية إلى إعطاء الهوية والثقافة الامازيغية المكانة التي تستحقها؛
• الحكومة المرتقبة إلى الاعتراف باللغة الامازيغية وصيانتها والعناية بها بعد عقود من الإقبار والإقصاء؛
• الجميع في تونس إلى احترام التعدد والتنوع الثقافي واللغوي والتخلص من النظرة الأحادية لهوية تونس؛
ويندد الكونكريس العالمي الامازيغي بما يلي:
• الصمت الرسمي المغربي والجزائري عن ثورة الشعب التونسي؛
• تصريحات القذافي التي تحابي النظام القديم في تونس والمعادية للحرية؛
إلى ذلك فان الكونكريس العالمي الامازيغي يجدد دعوته الى كل الحاكمين على بلدان تمازغا “شمال افريقيا” وبلدان الصحراء والساحل على ضرورة الاعتراف دستوريا بامازيغية الأوطان والشعوب.

الكونغرس العالمي الأمازيغي

خـطّـرهـا ‪)‬كلمة المحرر‪(

قالك : ” أهو .. العمش خير من العمي “

… ” الثورة سُرقت .. البرلمان سُرق .. ليبيا ضاعت ” .. صح النوم يا شعب ..! لماذا ناهض الأمازيغ تحديداً، المجلس الإنتقالي منذ الإعلان الدستوري المؤقت (أغسطس 2011 ) ؟ .. ولماذا نددوا بالحكومات المؤقته ؟ ومن ثم قاطعوا كل الحراك السياسي المتعاقب منذ 2012 ؟ أين هو الإستحقاق السياسي الذي لم يعترف به [...]