أخبار ليبية - …::: ؤسان | لأن ليبيا أولى :::…
قرار مصري بإطاحة خليفة حفتر وساطة الأمم المتحدة المتعثرة في ليبيا حاكم هونج كونج السابق: الصين انتهكت وعودها تجاه المنطقة الإفتاء تعارض،، ورابطة علماء ليبيا ترحب ؟! مقتل 18 شخصا معظمهم أطفال في تفجير سيارتين مفخختين بحمص ماذا يملك نظام العسكر بمصر ليعرضه غير العسكرة ؟ الأمم المتحدة متفائلة ببدء الحوار … “فجر ليبيا” ترفض الحوار … مبادرة الجزائر فاشلة قبل إنعقادها .. بيان الجمعية الثقافية و الاجتماعية تنهينان قلعة أمكونة بشأن التراجع عن تدريس اللغة الأمازيغية تنظيمات أمازيغية تدعو الى وقفة احتجاجية في ندوة صحفية بالرباط …

أخبار ليبية

قرار مصري بإطاحة خليفة حفتر

تفيد المعلومات التي حصلت عليها “العربي الجديد” بأن ما يمكن تسميته عصر اللواء المتقاعد من الجيش الليبي، خليفة حفتر، بدأ يتجه نحو الأفول، نتيجة لتقييم سلبي للمرحلة التي لمع فيها منذ انطلاق العملية العسكرية التي أطلق عليها اسم “الكرامة” في 16 مايو/أيار الماضي ضد المجموعات الاسلامية، التي تتراوح بين جماعة الإخوان المسلمين الليبية، وصولاً إلى جماعة “أنصار الشريعة” القريبة من فكر تنظيم “القاعدة”. إقرأ المزيد »

وساطة الأمم المتحدة المتعثرة في ليبيا

يبدو أن وساطة اﻷمم المتحدة ﻹنهاء اﻻضطرابات الليبية وصلت إلى طريق مسدود، بعدما أعلنت الميليشيات الإسلامية التي تسيطر على العاصمة طرابلس رفضها محادثات وقف إطلاق النار، حسبما أفادت شبكة فوكس نيوز اﻹخبارية اﻷمريكية. يعكس هذا الرفض مدى الصعوبات التي تواجه مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون، فيما يحاول التوصل إلى هدنة وسط استقطاب عميق ترك ليبيا ممزقة بين حكومتين وبرلمانين متنازعين.

إقرأ المزيد »

الإفتاء تعارض،، ورابطة علماء ليبيا ترحب ؟!

في الوقت الذي عارضت فيه دار الإفتاء برعاية مفتي الديار الليبية ” الصادق الغرياني “، جولة الحوار ، رحبت “رابطة علماء ليبيا” بجولة الحوار الوطني التي انعقدت بين المتنازعين بمدينة غدامس بمشاركة أممية. وباركت الرابطة في بيان لها، اليوم الأربعاء، ما صدر عنها من توافق وحسن نوايا من أبناء هذا الوطن لدعوى وقف إطلاق النار، وتشد على أيديهم للمضي قدمًا في هذا الحوار.
إقرأ المزيد »

ماذا يملك نظام العسكر بمصر ليعرضه غير العسكرة ؟

عرضت مصر تدريب القوات الحكومية الليبية التي تقاتل فصائل مسلحة متنافسة في تصعيد لجهودها للقضاء على ما تراه خطرا على استقرارها من الفوضى التي اجتاحت جارتها الغربية، ويمثل هذا العرض أحدث علامة على تدخل قوى عربية في ليبيا التي أصبحت ملاذا للمتشددين الإسلاميين وهي على وشك السقوط في هاوية الدولة “الفاشلة”.

إقرأ المزيد »

الأمم المتحدة متفائلة ببدء الحوار …

أعلنت “بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا” أن الحوار السياسي بين الأطراف الليبية بمدينة غدامس غرب البلاد، يسير بوتيرة مشجعة، فيما أعلن نواب ليبيون أن البرلمان سيعقد أول محادثات مع أعضاء مدينة معارضة تؤيد برلمانا منافسا، وسستواصل اللقاءات بعد عطلة عيد الأضحى.
إقرأ المزيد »

“فجر ليبيا” ترفض الحوار …

أعربت ميليشيات “فجر ليبيا”، عن رفضها للحوار الذي انطلق الاثنين بين نواب مؤيدين ومعارضين في البرلمان الليبي المنتخب. والتقى، الاثنين، نواب من طرفي النزاع الليبي للمرة الأولى حول طاولة المفاوضات، برعاية الأمم المتحدة التي تحاول بدء حوار سياسي لوضع حد للفوضى التي تشهدها البلاد.

إقرأ المزيد »

مبادرة الجزائر فاشلة قبل إنعقادها ..

” لو كان في نظام الجزائر خيراً ,, لكان خيراً في أهله !!! “

قبيل انطلاقها بأيام، يخيم الفشل على المبادرة الجزائرية المتعلقة بتنظيم حوار بين الفرقاء الليبيين، والتي من المقرر أن تنطلق في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر المقبل، وذلك بعد إعلان المعارضة الليبية رفضها للمبادرة. وأكد المراقبون أن رفض قوات فجر ليبيا المبادرة، تعد إعلانًا لفشلها قبل بدئها، مؤكدين أن موافقة جميع الفرقاء في ليبيا على المبادرة شرط لنجاحها. وكان قد أعلن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، أن بلاده ستستضيف حوارًا بين الفرقاء الليييين في شهر أكتوبر المقبل.

إقرأ المزيد »

حكومة الثني تؤدي اليمين: الأن سيبدأ التطاحن بين الأطراف في ليبيا…

أدى رئيس وزراء ليبيا عبد الله الثني وحكومته اليمين، قبل قليل: اليوم الأحد (28 سبتمبر 2014) بعد أن وافق مشرعون على تشكيلة الحكومة الجديدة لكنه سيواجه تحديات في حكم بلد يوجد فيه برلمان منافس في العاصمة طرابلس. ومُنحت حكومة عبد الله الثني ثقة مجلس النواب بعدد 110 صوتًا من أصل 112 هم مجمل عدد أعضاء مجلس النواب حضروا جلسة التصويت الاثنين الماضي. وتتألف حكومة الثني من 12 وزيرا من أبرزهم اختيار محمد الدايري وزيرًا للخارجية وعمر السنكي وزيرًا للداخلية، فيما لم تشمل القائمة وزيرًا للدفاع.
إقرأ المزيد »

عقيلة يستنجد بالعالم لإنقاذ برلمانه العائم …

طلب رئيس برلمان “طبرق” السيد: عقيلة قويدر، السبت من العالم منحه مزيداً من الأسلحة والدعم للمساعدة على بسط الأمن وإعادة بناء المؤسسات العسكرية، أو أن يعلن صراحة أن على هذا البلد “مواجهة الإرهاب وحده”.

إقرأ المزيد »

الكسيح “بوتفليقة” يعرض خدماته لتحريك الأوضاع الليبية ؟؟؟

أطلقت الجزائر مبادرة حوار جديدة بين الفرقاء في ليبيا، ومساعدة الليبيين على لم الشمل وتعزيز مؤسسات الدولة، بانتهاج خيار السلم والمصالحة الوطنية. وصرح وزير الشؤون الخارجية، رمطان لعمامرة خلال الاجتماع رفيع المستوى حول ليبيا على هامش انعقاد الدورة الـ 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بنيويورك، أن الرئيس بوتفليقة تلقى عديد الطلبات من مختلف الشخصيات والقوى السياسية من ليبيا الشقيقة، قصد المساعدة وقرر إطلاق مبادرة ترمي إلى مباشرة حوار وطني شامل في ليبيا من شأنه أن يفضي إلى المصالحة الوطنية وتعزيز المؤسسات الليبية”.

إقرأ المزيد »

إختطاف : فرج أبو العشة …

بعد نهب وحرق بيت الشاعر عاشور الطويبي، وإعلان الناقد أحمد الفيتوري عن توقّف صحيفته “ميادين” عن الصدور لأسبابٍ أمنيةٍ؛ يأتي الدور على الشاعر والروائي فرج أبو العشّة، حيث اقتاده مسلحون، ليلة أمس، من مقهى وسط طرابلس، ولا يزال مصيره مجهولاً. اختطاف الشاعر العشة أثار ردود فعلٍ غاضبةٍ لدى أغلبية المثقفين الليبيين، فراحوا يعبّرون عن ذلك على صفحاتهم الشخصية على “فيسبوك”.

إقرأ المزيد »

بعد خراب مالطا: إخوان ليبيا يدعون لحوار وطني !

رحب حزب العدالة والبناء، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين فى ليبيا، بالحوار من أجل حل الأزمة الليبية. وقال رئيس الحزب محمد صوان، “نرى أنه لا غنى عن الحوار لحل الأزمة السياسية فى ليبيا، ونرحب بجهود رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا ودعوته للحوار”. وأضاف “صوان”، فى تدوين له على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” مساء الجمعة “نحن مع انطلاق الحوار على أن يتم إرجاء القضايا المعروضة على القضاء إلى ما بعد صدور الحكم من الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا”.

إقرأ المزيد »

العثور على مقابر جماعية في مناطق ورشفانة ؟

عثر ثوار مدينة غريان الليبية على مقبرة جماعية بها 20 جثة مجهولة الهوية جنوب العاصمة طرابلس. وقال عادل الغريانى، مدير الإدارة السياسية لغرفة عمليات “ثوار ليبيا”، فى تصريح صحفى اليوم، “إن عناصر تابعة لسرايا ثوار غريان عثرت على مقبرة جماعية جنوب العاصمة طرابلس، بها 20 جثة مجهولة الهوية، مدفونة بإحدى ضواحى منطقة العزيزية بورشفانة أثناء تمشيط المنطقة”.

إقرأ المزيد »

موجة الاغتيالاتُ قد تشكل جرائمً ضد الإنسانية : HRW

قالت هيومن رايتس ووتش اليوم إن موجة الاغتيالات التي وقعت بين 18 و20 سبتمبر/أيلول 2014 قد خلفت وراءها ما لا يقل عن 14 من القتلى، في بعض من أكثر الأيام دموية هذا العام في مدينة بنغازي شرقي البلاد. ومن بين القتلى اثنان من النشطاء الشباب، وبعض أفراد القوات الأمنية، وداعية إسلامي تتسم آراؤه بالجرأة، وخمسة مدنيين آخرين.

إقرأ المزيد »

النهب الدولي لثروات ليبيا ..

* الإندبندنت

أدى الخلاف القانوني البارز حول ما إذا قامت شركة الخدمات المصرفية الاستثمارية متعددة الجنسيات، جولدمان ساكس، باستغلال موظفين ساذجين في عهد القذافي وقاموا بنهب صندوق ثروة سيادي جعل البنك يتخذ خطوات قانونية للدفاع عن نفسه، مدعيًا أنها اتهامات كاذبة يمكن أن تضر بسمعته البارزة.

إقرأ المزيد »

السيطرة على أغلب مناطق ورشفانة ..

أفاد مراسل الجزيرة في ليبيا بأن قوات فجر ليبيا سيطرت على غالبية مناطق قبائل ورشفانة غرب طرابلس، في حين قتل 12 شخصا في اشتباكات قرب حقل الشرارة النفطي بجنوب البلاد. وجاءت سيطرة قوات فجر ليبيا على تلك المناطق الواقعة على بعد 20 كلم غرب العاصمة بعد معارك مع ما يعرف بجيش القبائل المتحصن في تلك المنطقة وحصار استمر لأسابيع.
إقرأ المزيد »

استقالة رئيس هيئة المصالحة احتجاجا على استمرار القتال

أعلن رئيس أكبر التجمعات المدنية التي تقوم على المصالحة في ليبيا، مساء يوم الأحد، استقالته من منصبه؛ احتجاجًا على استمرار القتال في البلاد، وعدم استجابة الأطراف المتصارعة لجهود التهدئة. وفي تدوينة له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مساء اليوم، قال محمد المبشر، رئيس مجلس أعيان ليبيا للمصالحة “أُعلن أنا محمد المبشر، رئيس مجلس أعيان ليبيا للمصالحة، استقالتي من رئاسة المجلس احتجاجًا على استمرار القتال في كل ليبيا، مع عدم وجود نية واضحة لدى غالبية من النسيج الاجتماعي لوقف القتال”. إقرأ المزيد »

التطاحن يطال الجماعات المتشددة في ما بينها ..

قتل أربعة أشخاص على الأقل، الأحد، في اشتباكات وقعت بين مجموعتين مسلحتين “متشددتين” في مدينة درنة شمال شرقي ليبيا، وفق ما ذكرت مصادر “سكاي نيوز عربية”. وأفادت المصادر باندلاع اشتباكات وصفتها بأنها “عنيفة” بين مسلحين من “كتيبة شهداء بوسليم” الإسلامية، وآخرين من “مجلس شباب الإسلام”، القريب فكريا من “تنظيم الدولة”.

إقرأ المزيد »

مصر تسحب الطاقم القنصلي على الحدود مع ليبيا

صرح مساعد وزير الخارجية المصري علي العشيري أن “وزير الخارجية سامح شكري أصدر تعليماته بعودة الطاقم القنصلي الموجود في منفذ “رأس جدير” الحدودي بين ليبيا وتونس وذلك بعد الانتهاء تماماً من الجسر الجوي بين ليبيا ومصر.
إقرأ المزيد »

المشروع: عروبي/إسلاماوي،، المقاولة: مصرية/تركية،، العمالة: ليبية !

رفضت قطر الاتهامات التي وجهها لها رئيس الحكومة الليبية التي يرأسها عبدالثني، بالتدخل في الشأن الليبي وإرسال الأسلحة إلى قوات “فجر ليبيا” التي تخوض مواجهات عسكرية مع قوات اللواء خليفة حفتر، مستغربة أن يصب الثني غضبه على الدوحة دون أن يتطرق إلى القصف الجوي الذي تعرضت له مؤخرا الأراضي الليبية.

إقرأ المزيد »

خـطّـرهـا ‪)‬كلمة المحرر‪(

الأمازيغ ((يطالبون)) بإسقاط البرلمان !!! ……. عذراً أشقائي الطيبين .. عذراً أبناء مدينتي التائهة الشاردة ،، ووطني المنكوب عذراً لكوني لا أفهمكم ، لذى تراني أغرد خارج السرب … دائماً عذراً لبلاهتي وغبائي .. تصوروا بأنني ظننت لوهلة بأننا أسقطنا البرلمان قبل ميلاده ! أسقطناه حينما قاطعناه وكذلك إنتخابات اللجنة الدستورية ! أسقطناه حينما ندمنا [...]