أخبار ليبية - …::: ؤسان | لأن ليبيا أولى :::…
النهب الدولي لثروات ليبيا .. السيطرة على أغلب مناطق ورشفانة .. استقالة رئيس هيئة المصالحة احتجاجا على استمرار القتال التطاحن يطال الجماعات المتشددة في ما بينها .. الأكراد يقولون إنهم أوقفوا تقدم “داعش” صوب مدينة سورية مصر تسحب الطاقم القنصلي على الحدود مع ليبيا إستفتاء اسكتلندا : البقاء ضمن المملكة المتحدة حليمة وعادتها القديمة: البلاد تحترق والساسة يتصارعون على تقسيم الوزارات ؟ سلاح الجو الجزائري يعلن إستنفاره على الحدود الليبية «أبو مازن» يستقبل زعيم المعارضة الإسرائيلية في رام الله قتلي بمعارك بنغازي وطرابلس ..

أخبار ليبية

النهب الدولي لثروات ليبيا ..

* الإندبندنت

أدى الخلاف القانوني البارز حول ما إذا قامت شركة الخدمات المصرفية الاستثمارية متعددة الجنسيات، جولدمان ساكس، باستغلال موظفين ساذجين في عهد القذافي وقاموا بنهب صندوق ثروة سيادي جعل البنك يتخذ خطوات قانونية للدفاع عن نفسه، مدعيًا أنها اتهامات كاذبة يمكن أن تضر بسمعته البارزة.

إقرأ المزيد »

السيطرة على أغلب مناطق ورشفانة ..

أفاد مراسل الجزيرة في ليبيا بأن قوات فجر ليبيا سيطرت على غالبية مناطق قبائل ورشفانة غرب طرابلس، في حين قتل 12 شخصا في اشتباكات قرب حقل الشرارة النفطي بجنوب البلاد. وجاءت سيطرة قوات فجر ليبيا على تلك المناطق الواقعة على بعد 20 كلم غرب العاصمة بعد معارك مع ما يعرف بجيش القبائل المتحصن في تلك المنطقة وحصار استمر لأسابيع.
إقرأ المزيد »

استقالة رئيس هيئة المصالحة احتجاجا على استمرار القتال

أعلن رئيس أكبر التجمعات المدنية التي تقوم على المصالحة في ليبيا، مساء يوم الأحد، استقالته من منصبه؛ احتجاجًا على استمرار القتال في البلاد، وعدم استجابة الأطراف المتصارعة لجهود التهدئة. وفي تدوينة له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مساء اليوم، قال محمد المبشر، رئيس مجلس أعيان ليبيا للمصالحة “أُعلن أنا محمد المبشر، رئيس مجلس أعيان ليبيا للمصالحة، استقالتي من رئاسة المجلس احتجاجًا على استمرار القتال في كل ليبيا، مع عدم وجود نية واضحة لدى غالبية من النسيج الاجتماعي لوقف القتال”. إقرأ المزيد »

التطاحن يطال الجماعات المتشددة في ما بينها ..

قتل أربعة أشخاص على الأقل، الأحد، في اشتباكات وقعت بين مجموعتين مسلحتين “متشددتين” في مدينة درنة شمال شرقي ليبيا، وفق ما ذكرت مصادر “سكاي نيوز عربية”. وأفادت المصادر باندلاع اشتباكات وصفتها بأنها “عنيفة” بين مسلحين من “كتيبة شهداء بوسليم” الإسلامية، وآخرين من “مجلس شباب الإسلام”، القريب فكريا من “تنظيم الدولة”.

إقرأ المزيد »

مصر تسحب الطاقم القنصلي على الحدود مع ليبيا

صرح مساعد وزير الخارجية المصري علي العشيري أن “وزير الخارجية سامح شكري أصدر تعليماته بعودة الطاقم القنصلي الموجود في منفذ “رأس جدير” الحدودي بين ليبيا وتونس وذلك بعد الانتهاء تماماً من الجسر الجوي بين ليبيا ومصر.
إقرأ المزيد »

المشروع: عروبي/إسلاماوي،، المقاولة: مصرية/تركية،، العمالة: ليبية !

رفضت قطر الاتهامات التي وجهها لها رئيس الحكومة الليبية التي يرأسها عبدالثني، بالتدخل في الشأن الليبي وإرسال الأسلحة إلى قوات “فجر ليبيا” التي تخوض مواجهات عسكرية مع قوات اللواء خليفة حفتر، مستغربة أن يصب الثني غضبه على الدوحة دون أن يتطرق إلى القصف الجوي الذي تعرضت له مؤخرا الأراضي الليبية.

إقرأ المزيد »

حليمة وعادتها القديمة: البلاد تحترق والساسة يتصارعون على تقسيم الوزارات ؟

كشفت النقاشات الجارية داخل مجلس النواب الليبي، المنعقد بطبرق شرقي البلاد، عن خلافات حادة بين أعضائه حول التشكيلة الحكومية، المقدمة من رئيس الحكومة المستقيلة عبد الله الثني. في وقت أفادت فيه مصادر لـ”العربي الجديد”، عن توجّه لنقل مقر مصرف ليبيا المركزي إلى مدينة البيضاء شرقي ليبيا، حيث يحظى مجلس النواب بتأييد كبير.
إقرأ المزيد »

سلاح الجو الجزائري يعلن إستنفاره على الحدود الليبية

أعلنت القوات الجوية الجزائرية استنفار قواتها وقواعدها على الحدود مع ليبيا في إطار خطة أمنية جديدة، مواجهة احتمال تعرض الجزائر لهجمات “إرهابية” تنطلق من ليبيا، بحسب مصدر أمني جزائري. وقال المصدر الأمني، الذي طلب عدم نشر اسمه، إنه “تقرر في إطار الخطة الأمنية تدمير أية قافلة سيارات تقترب من الحدود بين البلدين فور دخولها الأراضي الجزائرية”.
إقرأ المزيد »

قتلي بمعارك بنغازي وطرابلس ..

قتل 9 جنود ليبيين وأصيب 30 آخرون من جراء اشتباكات عنيفة بين الجيش الوطني الليبي ومقاتلين “متشددين” في مدينة بنغازي شرقي البلاد، بينما أدت معارك في منطقة ورشفانة غربي البلاد إلى مقتل نائب رئيس غرفة ثوار ليبيا محمد لؤي البشتي. واندلعت الاشبتاكات في بنغازي عندما حاول مسلحو “أنصار الشريعة” و”مجلس ثوار بنغازي” انتزاع السيطرة على مطار بنغازي من القوات الحكومية بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر.
إقرأ المزيد »

تهريج السيرك السياسي الليبي !!

الثني يشكل حكومة “كفاءات”!..من 18 وزيرًا ويحتفظ بالدفاع

استبعد مصدر بمجلس النواب الليبي تقديم رئيس الوزراء الملكف، عبداللّه الثني، تشكيلة الحكومة الإثنين، مشيرًا إلى احتمال تأجيل الإعلان يومًا أو يومين. وأفاد المصدر «بوابة الوسط» بأن مجلس النواب لم يحسم بعد مسألة هل يكون التصويت على الحكومة بغالبية بسيطة أم بغالبية الثلثين. وتوضح تشكيلة الحكومة التي تسربت إلى «بوابة الوسط» أنها جاءت كحكومة كفاءات وطنية ولم تأت على أساس حزبي أو سياسي، وتميل إلى وضع اعتبار للتوازنات الجهوية وتجاهل للتوازنات السياسية.

إقرأ المزيد »

التدخل في ليبيا هل سيكون فرنسياً أم مصرياً ؟

أثار سعي وزير الدفاع الفرنسي، جان إيف لودريان، يوم الثلاثاء الماضي، للحصول على دعم من الأوروبيين من أجل التحرّك المشترك لمواجهة “ميليشيات المتطرّفين” في ليبيا، خصوصاً في المناطق الجنوبيّة، الكثير من الجدل في الأوساط الليبيّة. وأعرب الناطق الرسمي باسم المؤتمر الوطني العام، عمر حميدان، عن رفض المؤتمر التدخّل العسكري في ليبيا، وهو ما كان أعلنه في بيانات وتصريحات سابقة. وأوضح أنّ ما يحدث هو شأن ليبي داخلي، يمكن التفاوض والحوار عليه من قبل الفرقاء، داعياً المجتمع الدولي إلى دعم ذلك.
إقرأ المزيد »

تكليف الثني بحكومة موازية للحاسي ؟؟؟

كلف مجلس النواب الليبي، اليوم الأحد 14 سبتمبر، رئيس الحكومة المكلف عبد الله الثني بتشكيل حكومة أزمة. وذلك بعيد أيام قليلة من أداء السيد: الحاسي وحكومته اليمين الدستورية ، بنسخة طرابلس.
إقرأ المزيد »

إستمرار المعارك في ورشفانة .. عشرات القتلى والجرحى

سقط عشرات القتلى والجرحى باشتباكات شهدتها مدينة ورشفانة، غربي العاصمة الليبية طرابلس خلال الأيام القليلة الماضية، بعد عودة القتال إلى المدينة بين مسلحين من قوات “فجر ليبيا”، وهي قوات مصنفة إرهابية من قبل مجلس النواب المنتخب، ومسلحين مما يعرف بـ”جيش القبائل” الموالي للجيش الوطني الليبي.

إقرأ المزيد »

قرارات البرلمان العائم .. قرارات عائمة !

قال متحدث باسم مجلس النواب الليبي المنتخب اليوم الأحد إن المجلس قرر إقالة محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق عمر الكبير، وكلف نائبه علي الحبري بمهام المحافظ، يأتي ذلك في الوقت الذي شهدت فيه منطقة ورشفانة غرب العاصمة طرابلس اشتباكات متقطعة وقصفا مدفعيا. ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث ذاته قوله إن الكبير لم يحضر جلسة مجلس النواب لبحث مخالفات مالية مزعومة في المصرف المركزي.
إقرأ المزيد »

الخير جاي يا ليبيين: رهينة بريطانية بيد داعش ليبيا

ناشد مواطن بريطاني يدعى دفيد ريتشارد بولدوم قال انه مختطف لدى تنظيم ليبي مسلح يطلق على نفسه اسم”جيش الإسلام” في شريط فيديو حصلت عليه و”كالة الأخبار الموريتانية ” حكومة بلاده العمل على الإفراج عنه, وقال المختطف البريطاني إنه كان يعمل مدرسا وإنه لا يزال بصحة جيدة إلى حين تسجيل الفيديو الذي حدد تاريخة ب 28 من شهر أغشت 2014.
إقرأ المزيد »

الغريق يتعلق في “التستور” ..

قالت لجنة صياغة مشروع الدستور الليبي، الخميس، إن ليبيا تأمل أن تجري استفتاء على دستور جديد في ديسمبر، دون أن يعوقها انحدار البلاد إلى الفوضى والعنف اللذين أجبرا البرلمان المنتخب على الانعقاد على بعد مئات الكيلومترات من العاصمة. وتأمل القوى الغربية أن يساعد الدستور على رأب بعض الصدع الذي يقسم البلاد على أسس قبلية بعد أكثر من ثلاثة أعوام على الإطاحة بالزعيم معمر القذافي.

إقرأ المزيد »

بوسهمين والغرياني في السودان ؟

كشفت مصادر ليبية ، عن قيام  مفتي ليبيا المعزول “الصادق الغرياني” بزيارة سرية إلى السودان قادمًا من تركيا، من أجل طلب الاستمرار في دعم المليشيات الدروع في ليبيا، ضد الجيش الوطني والبرلمان المنتخب، والاتفاق على صفقة أسلحة جديدة.
إقرأ المزيد »

تقدم للميليشيات الإسلاماوية بكبريات المدن الليبية ؟؟؟

بعد أسابيع من إنتهاء معارك طرابلس لصالح ميليشيات “فجر ليبيا”، يواجه جيش “خليفه حفتر” الآن هجوما في ثاني أكبر المدن الليبية يشنه إسلاميو جماعة أنصار الشريعة الذين اجتاحوا قواعد القوات الخاصة ويهاجمون مطار بنغازي الأن. وسقوط بنغازي لن يدع الحكومة عاجزة بلا سيادة وحسب بل سيزيد خطر سقوط البلاد في أمر واقع تمثله ثلاث مناطق شبه مستقلة: متشددون يطالبون بحكم إسلامي بينما تطالب مجموعات مسلحة أخرى بسلطات أكبر للمنطقة الشرقية.
إقرأ المزيد »

الطوارق ينحازون لليبيا بدل الإنحياز للطائفية ..

رفض أعيان ومشايخ الطوارق طلب وفد من أعيان مدينة مصراته الانضمام إلى عملية «فجر ليبيا»، ودعم حكومة الحاسي، لافتين إلى دعمهم الحوار الوطني والحل السلمي للأزمة في البلاد.
إقرأ المزيد »

/ HRW / اعتداءات المليشيات المتصاعدة يمكن أن ترقى لجرائم الحرب

يجب حماية المدنيين ووضع حد لعمليات النهب والإحراق والاعتقالات التعسفية

(عمّان، 8 سبتمبر/أيلول 2014) ـ قالت هيومن رايتس ووتش اليوم إن قوات المليشيات الليبية المتحاربة للسيطرة على طرابلس ومحيطها قد انخرطت في اعتداءات على المدنيين والممتلكات المدنية ترقى في بعض المناطق إلى مصاف جرائم الحرب. قامت المليشيات بخطف أشخاص، ونهب ممتلكات، وحرقها وتدميرها بطرق أخرى.

إقرأ المزيد »

خـطّـرهـا ‪)‬كلمة المحرر‪(

قالك : ” أهو .. العمش خير من العمي “

… ” الثورة سُرقت .. البرلمان سُرق .. ليبيا ضاعت ” .. صح النوم يا شعب ..! لماذا ناهض الأمازيغ تحديداً، المجلس الإنتقالي منذ الإعلان الدستوري المؤقت (أغسطس 2011 ) ؟ .. ولماذا نددوا بالحكومات المؤقته ؟ ومن ثم قاطعوا كل الحراك السياسي المتعاقب منذ 2012 ؟ أين هو الإستحقاق السياسي الذي لم يعترف به [...]