أخبار ليبية - …::: ؤسان | لأن ليبيا أولى :::…
بوتفليقة بين الحياة والموت ,,, أين أُسقطت الطائرة العسكرية الإمراتية ـ المصرية ؟ الإفراج عن 4 من طاقم طائرة إماراتية..! رئيس تشاد يدعو العالم للتدخل عسكرياً في ليبيا ؟ الأمم المتحدة تدعو إلى وقف التصعيد العسكري بليبيا …؟ القصف الجوي في ليبيا يتم بمساندة “عربية” .. حركة تاوادا نيمازيغن » تنسيقية تامسنا (بلاغ) زواره تشيع 8 من أبنائها الأبطال .. غارات جديده على مدينة زواره المخابز بدون دقيق .، والأسعار ترتفع تدريجياً ..! احتجاز رهائن في مقهى بمدينة سيدني

أخبار ليبية

أين أُسقطت الطائرة العسكرية الإمراتية ـ المصرية ؟

لقي طياران مصريان اثنان وآخران من الإمارات مصرعهما في حادث سقوط طائرة عسكرية كانوا على متنها خلال تدريب مشترك بسبب عطب فني، وفق مصادر عسكرية مصرية وإماراتية. ولم يعرف بعد مكان وقوع الحادث.

إقرأ المزيد »

الإفراج عن 4 من طاقم طائرة إماراتية..!

أكدت وزارة الخارجية الروسية نبأ تحرير عدد من أفراد طاقم الطائرة التابعة لشركة “Route Aviation” المحتجزة في ليبيا. هذا و أوضحت الخارجية الروسية أن سلطات طرابلس أفرجت في 16 ديسمبر/ كانون الأول عن عدد من أفراد طاقم طائرة تابعة لشركة “Route Aviation” احتجزت في الـ 13 من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي في مدينة غدامس جنوب غربي ليبيا، مشيرة إلى أن المفرج عنهم، هم مواطن روسي واحد، ومواطنان أوكرانيان ومواطن من قرغيزستان.

إقرأ المزيد »

رئيس تشاد يدعو العالم للتدخل عسكرياً في ليبيا ؟

دعا الرئيس التشادي إدريس ديبي الغرب إلى تدخل عسكري في ليبيا، التي أصبحت “ملاذا للإرهاب ولجميع المخربين” ما يهدد منطقة الساحل برمتها، حسب تعبيره. وكان الرئيسان المالي إبراهيم بوبكر كيتا والسنغالي ماكي سال شددا قبله أيضا على التهديد الذي تواجهه المنطقة. هذا وقد دعا رؤساء تشاد ومالي والسنغال الدول الغربية الثلاثاء إلى “إنجاز المهمة” في ليبيا عبر التدخل ضد المعقل الجهادي في جنوب البلاد والذي يهدد منطقة الساحل برمتها.

إقرأ المزيد »

الأمم المتحدة تدعو إلى وقف التصعيد العسكري بليبيا …؟

دانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا التصعيد العسكري الحاد الذي تشهده البلاد، فيما تجري البعثة حالياً اتصالات مع جانبي النزاع وتدعو إلى وقف فوري للعمليات العسكرية، لإعطاء فرصة للحوار السياسي الليبي. واعتبرت البعثة في بيان لها حصلت “العربية.نت” على نسخة منه “أن التصعيد العسكري بمثابة محاولة مباشرة لتقويض جهود الحوار السياسي، وأن أولئك الذين يقفون وراءه يهدفون بشكل واضح إلى إفشال العمل الجاري للوصول إلى حل سياسي”.
إقرأ المزيد »

القصف الجوي في ليبيا يتم بمساندة “عربية” ..

ترددت لأول مرة في العام 2014 تقارير عن تدخل عسكري مباشر في الصراع الجاري بليبيا، وسط اتهامات لقوى إقليمية ودولية بالسعي لترجيح كفة أحد الطرفين المتنازعين. فالمؤشرات الأولى على مشاركة خارجية برزت بعد قصف طائرات حربية في أغسطس/آب الماضي مواقع لقوات “فجر ليبيا” في محيط مطار طرابلس الدولي، ثم في غريان جنوب غربي العاصمة الليبية.
إقرأ المزيد »

زواره تشيع 8 من أبنائها الأبطال ..

في جنازة مهيبة تليق بالابطال شيعت مدينة زواره امس اربعه واليوم اربعة من خيرة شبابها الذي قضوا  في القصف الجبان لطيران حفتر الغادر .. اللهم ارحمهم واغفر لهم واجعل الجنة مثواهم .

غارات جديده على مدينة زواره

* زواره الكبرى ـ ؤسان (خاص)

.. 3 غارت جويه استهدفت محيط زواره الكبرى اليوم الثلاثاء، البداية كانت جنوب زواره المدينة لم تسفر عن اي خسائر مادية ولا بشريه لان القصف اصاب منطقة زراعيه إقرأ المزيد »

المخابز بدون دقيق .، والأسعار ترتفع تدريجياً ..!

تمتد طوابير طويلة أمام المخابز في العاصمة الليبية طرابلس منذ ساعات الصباح الأولى، نتيجة توقف بعض مطاحن الدقيق عن العمل نظير الديون المتراكمة التي تصل إلى ملياري دينار ليبي (1.8 مليار دولار)، على صندوق موازنة الأسعار، منذ مطلع العام الحالي. ورفعت بعض المخابز أسعارها إلى الضعف نتيجة الإقبال الشديد من المواطنين، ونقص الدقيق في ظل غياب الأجهزة الرقابية.
إقرأ المزيد »

سُعارحرب إستنزاف أرواح ومقدرات ليبيا …

صرح مصدر عسكري لـ”أخبار ليبيا24″ أن سلاح الجو الليبي استهدف اليوم الأحد طائرات نوع ميراج كانت رابضة بالثانوية الجويةمصراتة.وأضاف المصدر أن قوات ما يعرف بفجر ليبيا قامت منذ أيام بجلب طيارين من صربيا لإصلاح الطائرات وتمت صيانتها وتجربتها فقام سلاح الجو الليبي بتدميرها.

إقرأ المزيد »

معارك طاحنه في محيط المعبر الحدودي رأس أجدير فجر اليوم

* زواره الكبرى ـ ؤسان (خاص)

..قصف مباغت لأكثر من 7 مرات متوالية في أقل من ساعه على بوابة الأمن العام الواقعه بين ابوكماش وراس اجدير من قبل طيران حفتر وعصاباته بالمنطقة سقط على أثره اربعه قتلى تلاته من مدينة زواره وقتيل من مدينة مصراته. إقرأ المزيد »

قصف جديد على مدينة زواره

* زواره الكبرى ـ ؤسان (خاص)

.. للمرة السابعه قامت صبيحة هذا اليوم 2014.12.13 الطائرات الارهابية بغارة جوية جديدة تم من خلالها إستهداف مزرعة احد المواطنين !! القصف تسبب في احتراق بعض الاشجار وتحطم سيارة المزارع التي كانت متوقفة بالقرب من مكان سقوط القذيفة .

اخر انبطحات الثني رئيس حكومة برلمان طبرق ..

تحياتي للمملكة السعودية وعلى راسها سيدي خادم الحرمين الشرفين … ياخسارتك ياليبيا وياخسارة تضحيات اولادك  …

قصف جديد على زواره

* زوارة الكبرى ـ ؤسان (خاص)

.. للمرة السادسة الطيران الحربي يقصف مدينة زواره صباح اليوم الجمعه .. القصف كان بالقرب إقرأ المزيد »

وزير خارجية هولندا: ليبيا هي الخطر الأكبر على أوروبا

* هنا صوتك ـ هولندا ـ لمياء المقدم

قال وزير الخارجية الهولندي، بارت كوندرس يوم أمس، في أمستردام، إن أكبر خطر يهدد أوروبا هو ليبيا و ليس سوريا أو العراق. وأضاف الوزير: “ليبيا بلد يتحلل ويتفكك، هناك أكثر من ألف ميليشيات قتال، وبرلمانان، وبنك مركزي يوزع أمواله على المتقاتلين”.
إقرأ المزيد »

طيران الكرامة يقصف زواره للمرة الخامسة

* زوارة الكبرى ـ ؤسان (خاص)

.. قصف عشوائي جديد على منطقة بوكماش .. القصف طال هذه المرة مزرعة احدى المواطنين  بالقرب من العمارات السكنية  وقد اثار صوت الانفجار رعب وهلع سكان المنطقة المدنيين  .. وحسب الأنباء الأولية لا وجود لاضرار بشرية .

الاتحاد الأوروبي يحظر أجوائه على شركات الطيران الليبية

حظر الاتحاد الأوروبي الخميس 11 ديسمبر/كانون الأول تحليق طائرات جميع شركات الطيران الليبية في مجاله الجوي، بسبب مخاوف تتعلق بسلامة الركاب. وقال بيان صدر عن مفوضة النقل الأوروبي فيوليتا بولك ” الأحداث الأخيرة فى ليبيا أدت إلى وضع لم تعد فيه سلطة الطيران المدنى قادرة على الوفاء بالتزاماتها الدولية المتعلقة بسلامة قطاع الطيران الليبي”.

إقرأ المزيد »

ليبيا الخامسة عالميا في احتياطات النفط الصخري

 

احتلت ليبيا المركز الخامس عالميا في احتياطات النفط الصخري بعد أن ارتفعت احتياطاتها من 48 مليار برميل إلى 74 مليار برميل، وفق ما ذكرته وكالة الطاقة الأمريكية. إقرأ المزيد »

المحكمة الجنائية تحيل ليبيا إلى مجلس الأمن لعدم تسليم سيف القدافي

قالت المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الأربعاء، إن ليبيا تنتهك التزاماً بتسليم سيف الاسلام القذافي، المشتبه في ارتكابه جرائم قتل، وأحالت المسألة إلى مجلس الأمن الدولي.

اليوم العالمي لحقوق الإنسان: “محامون من أجل العدالة في ليبيا” تناشد باحترام حقوق الإنسان و محاسبة المسؤولين عن الانتهاكات في ليبيا

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، والذي يحتفل بذكرى اعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948، تطالب منظمة “محامون من أجل العدالة في ليبيا” بمحاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان. فقد شهدت ليبيا تصعيداً لأعمال العنف وحالة عدم استقرار في كافة مؤسسات الدولة، نجمت عنها انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، وفظائع إنسانية تكرّرت على مرّ العام الماضي. ولمّا كان موضوع اليوم العالمي لحقوق الإنسان هذه السنة يتمحور حول الحاجة إلى صون حقوق الإنسان وحمايتها كلّ يوم من أيام السنة، تودّ “محامون من أجل العدالة في ليبيا” في هذه المناسبة التركيز في انتهاكات حقوق الإنسان التي عانى منها الليبيون في حياتهم اليومية على مرّ العام 2014. وتدين “محامون من أجل العدالة في ليبيا” بشكلٍ خاص، وبشدة، الاعتداءات المتكرّرة على المدنيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، وانتشار أعمال التعذيب المستمرّة وزيادة عدد الأشخاص المشرّدين داخلياً في ليبيا.

إقرأ المزيد »

مداخلة مجموعة العمل الليبي بالجلسة السابعة لقضايا الأقليات ـ جينيف ـ الأمم المتحدة ـ نوفمبر 2014

Oral Statement of Libyan Working Group

Seventh session of the Forum on Minority Issues on "Preventing and addressing violence and atrocity crimes targeted against minorities”

 

سيداتي سادتي الأفاضل
بأسم الشعب الأمازيغي نحيي ممثلي الأقليات المضطهدة والمظلومة في العالم ،سواء الحاضرين معنا اليوم الذين لم تتح لهم فرصة المشاركة.
الأمازيغ هم سكان شمال أفريقيا الأصليون، ويمتد وجودهم من جنوب مصر مروراً بليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا والنيجر ومالي وشمال بوركينا فاسو إلى جزر الكناري بالمحيط الأطلسي، يفوق تعدادهم الـ 50 مليون نسمة، ومع ذلك تتم معاملتهم من طرف كل الأنظمة الحاكمة في تلك الدول كأقليات.؟
إقرأ المزيد »

خـطّـرهـا ‪)‬كلمة المحرر‪(

(( الكارثة ليست قادمة ،، بل حلت وتوطنت )) ليست المرة الأولى ولن تكون الأخيرة : بمجرد ما أن تواجه العموم بتناول حقيقة الواقع ،، ووقائع الأحداث من زوايا مخفية،،، ومحاولة ضبط المشهد عبر التحليل وطرح التصورات ،، الأفاق ،، بل وأحياناً عبر الكشف عن معلومات وخفايا في غاية السرية .. أي بمجرد أن تحاول [...]