أخبار ليبية - …::: ؤسان | لأن ليبيا أولى :::…
بريد القراء: حقيقة أحداث اوباري المخفية عن العالم قوات أمن “زوارة” تنجح في تحرير رهينة إيطالي الثني يصل السعودية .. انفجاران قرب السفارة المصرية والإماراتية بطرابلس بشائر إنجازات الدواعش بدرنة انفجار بأحد عربات مترو الأنفاق في مصر انفجارات قوية تهز مدينتي طبرق والبيضاء / HRW / أدلة على استخدام جديد للألغام الأرضية في طرابلس متري: ليبيا لن تُقسم والاحتياطي النقدي سينضب نهاية 2015 مجنون يتكلم ،، وعاقل يسمع: برلمان ليبيا يعتزم الطعن أمام القضاء الدولي ! البرلمان المقال يمارس الإقالة …

أخبار ليبية

قوات أمن “زوارة” تنجح في تحرير رهينة إيطالي

قالت وزارة الخارجية الايطالية اليوم، إنه وبفضل مجهودات القوات الأمنية بمدينة زوارة، تم الافراج عن مهندس إنشاء إيطالي خطف في ليبيا في تموز الماضي. هذا وقد خطف “ماركو فاليزا” في الخامس من تموز، كما خطف معه عاملان من مقدونيا والبوسنة من بلدة زوارة الليبية. وأفرج عن العاملين الاثنين الاخرين بعد أيام معدودة من خطفهما. وبقي مصير الضحية الإيطالية مجهولاً لعدة أشهر، إلا أن إصرار ومتابعة القوات الأمنية في زوارة، التي ترصدت وتابعت ملف القضية، وتمكنت من إعتقال أحد المتورطين في الإختطاف، مباشرة بعيد الواقعة، تمكنت تلك القوات من تحديد مكان تواجد الضحية الذي يقع خارج نطاق المدينة، وضمن الحدود الإدارية لمدينة مجاورة.

إقرأ المزيد »

الثني يصل السعودية ..

بحث ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين الأمير مقرن بن عبدالعزيز ، ورئيس جهاز المخابرات العامة، مع رئيس وزراء ليبيا عبدالله الثني هنا اليوم العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
إقرأ المزيد »

انفجاران قرب السفارة المصرية والإماراتية بطرابلس

وقع انفجاران قرب السفارتين المصرية والإماراتية في العاصمة الليبية طرابلس،الخميس، وأن لم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات أو أضرار كبيرة. جاء الانفجاران عقب سلسلة انفجارات بسيارات ملغومة، الأربعاء، في مدن معظمهما تخضع لسيطرة الحكومة المعترف بها دوليا في مدينة طبرق بشرق البلاد والتي تواجه تحديا من حكومة منافسة في طرابلس.

إقرأ المزيد »

بشائر إنجازات الدواعش بدرنة

عثر على جثث ثلاثة ناشطين مذبوحين في درنة شرقي ليبيا، بعد أن كانوا اختطفوا في وقت سابق من الشهر الجاري إثر نشرهم كتابات عن الحياة في المدينة الواقعة تحت سيطرة ميليشيات إسلامية عبر شبكات التواصل الاجتماعي. وتتنافس عدة جماعات إسلامية للسيطرة على المدينة، وأعلن بعض المسلحين فيها مؤخرا الولاء لتنظيم “الدولة الاسلامية”.
إقرأ المزيد »

انفجارات قوية تهز مدينتي طبرق والبيضاء

انفجرت سيارات مفخخة في مدينتي طبرق والبيضاء بشرق ليبيا، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل ووقوع عدد كبير من الإصابات، بحسب تقارير. ويعتقد أن الهجوم الأول، الذي وقع على طريق مزدحم في مدينة طبرق الساحلية بشرق ليبيا، والذي لا يبعد كثيرا عن مقر المخابرات، قد أسفر عن مقتل شخص واحد على الأقل، وربما يكون هو منفذ العملية.
إقرأ المزيد »

/ HRW / أدلة على استخدام جديد للألغام الأرضية في طرابلس

هناك حاجة عاجلة لتدمير الألغام وغيرها من مخزونات الأسلحة

قالت هيومن رايتس ووتش اليوم إن أدلة ذات مصداقية قد كشفت حول قيام جماعة مسلحة أو أكثر باستخدام ألغام أرضية مضادة للأفراد أثناء النزاع المسلح الذي شارك فيه تحالف الزنتان وتحالف فجر ليبيا في مطار طرابلس في يوليو/تموز وأغسطس/آب 2014.

إقرأ المزيد »

متري: ليبيا لن تُقسم والاحتياطي النقدي سينضب نهاية 2015

قال مبعوث الأمم المتحدة السابق إلى ليبيا طارق متري لصحيفة الحياة : إن الأمم المتحدة والمجتمع الدولي اتبعا الحذر بعد قرار الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا القاضي بإلغاء تعديلات لجنة فبراير، معتبرًا قبولهما القرار «يشكل تراجعًا عن موقفهما المؤيد شرعية هذا المجلس» مما يؤدي إلى إضعافه، مؤكدًا أن الأمم المتحدة فوجئت بقرار المحكمة الليبية.

إقرأ المزيد »

مجنون يتكلم ،، وعاقل يسمع: برلمان ليبيا يعتزم الطعن أمام القضاء الدولي !

أعلن المتحدث باسم البرلمان الليبي، فرج بوهاشم، نية البرلمان اللجوء إلى القضاء الدولي، للطعن بقرار الدائرة الدستورية في المحكمة العليا، القاضي بعدم دستورية الانتخابات التي انبثق عنها البرلمان الحالي المنعقد في طبرق. وقال بوهاشم، في اتصال مع سكاي نيوز عربية، إن الهدف الرئيسي، من هذا القرار، “ضرب المؤسسة العسكرية، التي تقاتل المسلحين في البلاد”.

إقرأ المزيد »

البرلمان المقال يمارس الإقالة …

أقال النواب الليبيون مفتي ليبيا الشيخ الصادق الغرياني “لدوره في تأجيج الصراعات” الداخلية. حيث قرر مجلس النواب الليبي المنتخب في 25 حزيران/ يونيو، والمحكوم بالبطلان من طرف المحكمة العليا، بدء العمل على تشكيل لجنة إفتاء جديدة في ليبيا بدلا من اللجنة التي يرأسها الشيخ الصادق الغرياني الذي تثير فتاويه الكثير من الجدل ويعتبر قريبا من الإسلاميين المتشددين.

إقرأ المزيد »

ظاهرة إختفاء التماثيل في طرابلس ..

أعلن مسؤول في هيئة الآثار الليبية، اليوم الأحد، أن مجهولين استولوا، أمس السبت، على تمثال يجسد شخصية شيخ الشهداء عمر المختار وهو يمتطي صهوة جواده، وكان موضوعا أمام مقر المجلس البلدي لمنطقة الماية على الطريق الساحلي غرب العاصمة الليبية طرابلس. وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن “التمثال الأثري اختفى في ظروف غامضة مماثلة للظروف التي اختفى على إثرها، الثلاثاء الماضي، التمثال الأثري المعروف باسم “الحورية والغزالة” الذي يعتبر من أهم المعالم التاريخية وسط العاصمة طرابلس”.
إقرأ المزيد »

الحكم بحل البرلمان: نهاية الأزمة أم تعميق لها ؟

قضت الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا في ليبيا بعدم دستورية مقترحات “لجنة فبراير” وكل ما ترتب عنها، ما يعني ضمنيا حل مجلس النواب المنتخب. ونص قرار المحكمة الدستورية على “عدم دستورية الفقرة 11 من المادة 30 من الإعلان الدستوري المعدلة بموجب التعديل الدستوري السابع الصادر بتاريخ 11 مارس 2014 وكافة الآثار المترتبة عنه”، ما يعني حل مجلس النواب وكل المؤسسات المنبثقة عنه.
إقرأ المزيد »

رموز النظام السابق يستعدون للرجوع للسلطة ..

كشفت صحيفة “التايمز” البريطانية عن زعم أحمد قذاف الدم، ابن عم الزعيم الليبي السابق معمر القذافي، أن رموز النظام السابق للرئيس المخلوع يحضرون للعودة إلى السلطة، حال سيطر الجيش الليبي على السلطة وأخرج الإسلاميين من المدن الرئيسية الليبية. مضيفا أن أرملة القذافي وأبناءه الذين يعيشون في عمان ربما يفكرون بالعودة.

إقرأ المزيد »

بريطانيا تقطع دورة تدريب لجنود ليبيين بعد اعتداءات جنسية

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن الدفعة الأولى من متدربي الجيش الليبي في بريطانيا ستتم إعادتهم إلى بلادهم قبل انتهاء تدريبهم بسبب تورط بعضهم في اعتداءات جنسية. وذكرت الوزارة في بيان الثلاثاء 4 نوفمبر/ تشرين الثاني أن “التدريب كان يفترض ان يستمر حتى نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني لكننا اتفقنا مع الحكومة الليبية على ضرورة تقديم موعد انتهاء الدورة”، مضيفة أن “المجندين سيعودون الى ليبيا في الأيام المقبلة”.

إقرأ المزيد »

“فجر ليبيا” يلمحون إلى خيار إنتخابات تشريعية جديدة

أعلن عمر الحاسي -رئيس الحكومة الليبية المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام بطرابلس- أن إجراء انتخابات تشريعية جديدة أمر لا بد منه لوضع حد للفوضى التي تعاني منها البلاد منذ الإطاحة بنظام العقيد معمر القذافي. وأكد الحاسي -في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية- أن النظام يسود في طرابلس منذ تولي قوات فجر ليبيا السيطرة على العاصمة في أواخر أغسطس/آب بعد عدة أسابيع من المواجهات مع قوات الصاعقة والقعقاع التابعتين لكتائب الزنتان.
إقرأ المزيد »

اشتباكات عنيفة بمحيط ميناء بنغازي

قال سكان مدينة بنغازي إن سفينة تابعة للبحرية الليبية ترسو في ميناء بنغازي أصيبت بأضرار وقتل 13 شخصاً خلال معارك عنيفة بالطائرات والدبابات -يوم أمس الاثنين- بين الجيش ومجموعات مقاتلة في ثاني أكبر المدن الليبية. وهذه المعركة جزء من صراع أوسع في ليبيا، حيث يتقاتل متمردون سابقون ساعدوا في الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011 من أجل السلطة والحصول على نصيب من إيرادات النفط الليبية الضخمة.
إقرأ المزيد »

مصرف ليبيا المركزي : غاية المتطاحنين ..

قال مصرف ليبيا المركزي إن القائم بأعمال محافظ البنك المركزي يحرص على نقل أموال البنك الى برلمان البلاد المعترف به دوليا وذلك في محاولة لتبديد المخاوف من أن تقع الأموال في أيدي جماعات مسلحة تسيطر على العاصمة. وفي علامة على الفوضى التي تعصف بأجزاء كبيرة من البلاد بعد مرور ثلاثة أعوام على الإطاحة بمعمر القذافي، قال البنك المركزي الذي يوجد مقره في طرابلس إن مدير مكتب المحافظ على سالم الحبري اختطف.

إقرأ المزيد »

مبعوثون الأمم المتحدة: لا حل عسكري في ليبيا ..

أعرب المبعوثون الخاصون إلى ليبيا دعمهم الكامل للوساطة التي يقودها برناردينو ليون الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا لمواصلة الحوار ، الذي يتيح لمجلس النواب “الشرعي” ان يعمل بشكل طبيعي. جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد بباريس للمبعوثين الخاصين – من كل من ألمانيا واسبانيا والولايات المتحدة وفرنسا وايطاليا وجامعة الدول العربية ومالطا و بريطانيا وتركيا والاتحاد الافريقي والاتحاد الأوروبي، بحضور المسؤول الأممي برناردينو ليون.
إقرأ المزيد »

“عقيلة” يزور دولة “بوتفليقة” : مريض متكي على ميت !!!

وصل رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، مساء اليوم الجمعة، إلى الجزائر، في زيارة رسمية بدعوة من رئيس البرلمان الجزائري محمد العربي ولد خليفة. وسيجري صالح، خلال تواجده بالجزائر، محادثات مع عدة مسؤولين رسميين بالجزائر حول الوضع في ليبيا وأفق حلحلة الأزمة الداخلية في البلاد.
إقرأ المزيد »

الإفراج عن مجموعة من المصريين بسبب إجراءات التأشيرة ,,

قال أحمد حاتم شقيق -النجار المسلح- الذي تم احتجازه بمطار معتيقة الواقع تحت سيطرة جماعة ”فجر ليبيا” المنتمية لتنظيم الإخوان بليبيا، إنه تم الإفراج عن شقيقه والركاب المحتجزين، وسيتم ترحيلهم خلال ساعتين إلى القاهرة.
إقرأ المزيد »

صرمان: بعد مؤتمرات القبائل العربية،، مؤتمرات دعم “فجر ليبيا”

عقدت قيادات عسكرية ليبية تابعة لرئاسة أركان الجيش الليبي في المنطقة الغربية، مؤتمرا استثنائيا تحت شعار “الجيش الليبي ودعمه لعملية فجر ليبيا”. وندد المؤتمر الذي استضافته مدينة صرمان غربي العاصمة طرابلس بما يسمى عملية الكرامة بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر، مركّزا على تفعيل آليات دعم عمليات فجر ليبيا والتحرك عسكريا لحسم المعارك في مدينة بنغازي (شرقي ليبيا) وفي مناطق الجبل الغربي.
إقرأ المزيد »

خـطّـرهـا ‪)‬كلمة المحرر‪(

(( الكارثة ليست قادمة ،، بل حلت وتوطنت )) ليست المرة الأولى ولن تكون الأخيرة : بمجرد ما أن تواجه العموم بتناول حقيقة الواقع ،، ووقائع الأحداث من زوايا مخفية،،، ومحاولة ضبط المشهد عبر التحليل وطرح التصورات ،، الأفاق ،، بل وأحياناً عبر الكشف عن معلومات وخفايا في غاية السرية .. أي بمجرد أن تحاول [...]