أخبار ليبية - …::: ؤسان | لأن ليبيا أولى :::…
يا مصائب الدهر كفي فإن لم تكفي فعفي …. فكم من جاهل في الثريا وكم من عالم متخفي. / HRW / بواعث قلق تجاه عدالة محاكمات المسؤولين السابقين ياشاقي بهم الناس .. همك منهو بيه … مهازل الزمن الاغبر .. محاكمة نجلي القذافي ومسؤولين سابقين أمازيغ يدعون لمظاهرة أمام سفارة الجزائر تضامناً لأمازيغ غرداية هزلت .. هزلت … هزلت .. مبادرة الغنوشي للوساطة من أجل مصالحة ليبية تقابل بالرفض الجهادى مختار بلمختار انتقل من مالى إلى ليبيا رئيس الحكومة المكلف يعتذر عن تشكيل حكومة جديدة. و الاسباب في البيان التالي من الحكومة. عبد الباسط قطيط يعلن عن ترشحه للرئاسة أﻻمازيغ يعلنون مواصلتهم مقاطعة انتخابات الدستور

أخبار ليبية

يا مصائب الدهر كفي فإن لم تكفي فعفي …. فكم من جاهل في الثريا وكم من عالم متخفي.

هل صحيح ان عائلة المتطرف الليبي محمد الدرسي المسجون في الاردن هي من وراء اختطاف سفير الأردن في طرابلس لمقايضته با ابنهم كما جاء في جريدة الشرق الاوسط .. ام ان الامر تهوبل اعلامي .. وان صح الخبر هل دخلت ليبيا الي منزلق مافيا العائلات التى باتت تتحدى سلطة الدولة ان وجدت دولة …

/ HRW / بواعث قلق تجاه عدالة محاكمات المسؤولين السابقين

السلطات تتجاهل حكم المحكمة الجنائية الدولية بإرسال نجل القذافي إلى لاهاي

قالت هيومن رايتس ووتش اليوم إن محاكمة 37 شخصاً معظمهم من مسؤولي عهد القذافي السابقين المتهمين بجرائم خطيرة أثناء انتفاضة ليبيا في 2011 تثير بواعث قلق جدية على سلامة الإجراءات. كان من المتوقع استئناف المحاكمة، التي بدأت في 24 مارس/آذار 2014، يوم 14 أبريل/نيسان في محكمة خاصة بمؤسسة الهضبة للإصلاح والتأهيل في طرابلس.

إقرأ المزيد »

ياشاقي بهم الناس .. همك منهو بيه …

هل فكر هذا الوجه المقرف المسمى راشد الغنوشي ان يعد مبادرة للوساطه والصلح بين التجمعيون من انصار الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن على إقرأ المزيد »

مهازل الزمن الاغبر ..

مبادرة الغنوشي للوساطة من أجل مصالحة ليبية تقابل بالرفض .. ومن ازلام النظام السابق .. فيامصائب الدهر كفي ….

محاكمة نجلي القذافي ومسؤولين سابقين

ليبيا وبس رويترز: تبدأ اليوم الاثنين في طرابلس محاكمة نجلا الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، الساعدي وسيف الإسلام القذافي، حيث من المتوقع مثولهما أمام المحكمة لمواجهة اتهامات بالفساد وارتكاب جرائم حرب، إلى جانب أكثر من 30 شخصا آخرين من المسؤولين في عهد والدهما. إقرأ المزيد »

أمازيغ يدعون لمظاهرة أمام سفارة الجزائر تضامناً لأمازيغ غرداية

ليبيا وبس – وكالات: دعت مجموعات من نشطاء مكون الأمازيغ إلى تنظيم مظاهرات والخروج في مسيرة حتي السفارة الجزائرية بطرابلس للاعتراض على أعمال العنف والنهب والسلب والتخريب للمنازل والمزارع والمحلات التي يتعرض لها الأمازيغ في منطقة وداي ميزاب بغرداية

إقرأ المزيد »

هزلت .. هزلت … هزلت .. مبادرة الغنوشي للوساطة من أجل مصالحة ليبية تقابل بالرفض

ليبيا وبس – وكالات: قال الدكتور صالح إبراهيم المبروك؛ عميد أكاديمية الدراسات العليا بطرابلس والمحسوب على نظام القذافي، أنه تلقى اتصالًا هاتفيّا من راشد الغنوشي؛ رئيس حركة النهضة التونسية، عرض عليه خلالها رغبة الرئيس التونسي المنصف المرزوقي عمل حوار بين أنصار القذافي والنظام الجديد في ليبيا، إقرأ المزيد »

الجهادى مختار بلمختار انتقل من مالى إلى ليبيا

ليبيا وبس باماكو- (أ ف ب): انتقل الجهادى الجزائرى مختار بلمختار المسئول عن عملية احتجاز الرهائن الدموية فى الجزائر فى 2013، إلى ليبيا حيث يطمح أن يسيطر من هناك على منطقة الساحل، وفق ما قالت مصادر أمنية اليوم الأحد. وأفاد مصدر أمنى مالى “لدينا منذ مدة الدليل الذى يثبت أن مختار بلمختار، إقرأ المزيد »

رئيس الحكومة المكلف يعتذر عن تشكيل حكومة جديدة. و الاسباب في البيان التالي من الحكومة.

عبد الباسط قطيط يعلن عن ترشحه للرئاسة

إعلان السيد عبد الباسط قطيط الترشح للرأسة وإعلان مشروع دولة منبثق من إرادة المواطن

مكتب السيد عبد الباسط قطيط: في ظل مساعيه الحثيثة والدؤوبة نحو بناء دولة كل الليبيين، يطرح السيد/عبدالباسط اقطيط، برنامجاً لصنع مشروع رئاسي متوافق عليه ينبثق عن إرادة تبدأ من القاعدة إلى القمة وليس العكس تحت مسمى “مشروع مواطن لبناء دولة” إقرأ المزيد »

أﻻمازيغ يعلنون مواصلتهم مقاطعة انتخابات الدستور

ليبيا وبس وكالات: قال رئيس المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا، إبراهيم مخلوف، إن “الأمازيغ مستمرون في مقاطعهتم لانتخابات هيئة صياغة الدستور، لعدم تعديل المادة 30 من الإعلان الدستوري بشكل يضمن للأمازيغ حقوقهم اللغوية والثقافية”. يأتي ذلك، بعد ساعات من إعلان المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، إقرأ المزيد »

أمازيغ ليبيا يطالبون بتقرير مصيرهم السياسي

طرابلس – العرب: قال رئيس المجلس الأعلي لأمازيغ ليبيا، إبراهيم مخلوف، إن “الأمازيغ مستمرون في مقاطعهتم لانتخابات هيئة صياغة الدستور، لعدم تعديل المادة 30 من الإعلان الدستوري بشكل يضمن للأمازيغ حقوقهم اللغوية والثقافية”. وأضاف مخلوف أن “التعديل الأخير الذي أقره المؤتمر الوطني العام على المادة 30 من الإعلان الدستوري إقرأ المزيد »

اشتباكات بمعبر ذهيبة – وازن في الجانب الليبي

ليبيا وبس الألمانية (د ب أ): ذكرت تقارير إعلامية، السبت، أن وحدات من الجيش التونسي انتشرت في معبر «ذهيبة- وازن» الحدودي مع ليبيا تحسبا لأي هجوم من كتيبة ليبية. وأوضحت التقارير أن وحدات من الجيش الوطني تمركزت بمعبر ذهيبة الحدودي تحسبا لأي هجوم محتمل الليلة من كتيبة ليبية إثر معارك عنيفة، إقرأ المزيد »

ترحيل 300 مهاجر غير شرعي إلى تشاد

ليبيا وبس وكالات: كشف رئيس مركز الإيواء والترحيل والهجرة غير الشرعية بالكفـرة، محمد الفضيل عن ترحيـل 300 مهاجر غير شرعي إلى دولة تشاد، أمس الجمعة تم تجميعهم من عدة مدن ليبية. وقال الفضيل، إن المرحلين تم جميعهم من مدن، إجدابيــا وجــالو وتازربـــو وتم نقلهم إلى مركز الإيواء والترحيل بالكفرة. إقرأ المزيد »

ميناء الحريقة يعود إلى العمل بعد هدنة حكومة ليبيا

ليبيا وبس قناة العربية: عاد ميناء الحريقة إلى العمل بعد الهدنة التي أقامتها الحكومة الليبية مع إقليم برقة، والتي نتج عنها إعادة العمل في ميناء الحريقة والزويتينة. وأوضحت مصادر ملاحية أن سفينتين تتجهان إلى ميناء الحريقة، لتحميل شحنة نفط خام، خلال الأسبوعين القادمين. وتعتبر السفينتان، إقرأ المزيد »

تقرير جديد للخارجية البريطانية: ليبيا مثار قلق دولي

أشار تقرير صادر عن وزارة الخارجية البريطانية، إلى أن ليبيا حققت خلال السنتين الأخيرتين تقدمًا ليس أقله إجراء انتخابات ديمقراطية هي الأولى منذ 40 عامًا. وأوضح التقرير الذي حمل عنوان “ليبيا – دولة مثيرة للقلق” أن سقوط نظام القذافي لم يكن سوى البداية، حيث سيحتاج الشعب الليبي إلى الوقت لإعادة بناء بلاده وفقًا لنظام سياسي جديد وارتكازًا إلى سيادة القانون.
إقرأ المزيد »

تكليف للقوات الخاصة بالخطة الأمنية ببنغازي

كشفت مصادر عن صدور أوامر بتكليف القوات الخاصة في مدينة بنغازي بعدد من المهام الأمنية وذلك ضمن الخطة الأمنية المتفق عليها في المدينة. ونقلت وكالة الأنباء الليبية الرسمية على لسان المصدر الذي لم يتم الكشف عن اسمه: “إن الخطة الأمنية الجديدة تنص على بقاء عناصر القوات داخل ثكناتها ويقتصر عملها على التدخل السريع والاقتحام والقبض والدعم اللوجستي لبعض الوحدات فقط.”

إقرأ المزيد »

لقاء “بالحاج” بالسفيرة الأمريكية يثير حفيضة “الجهاديين”

التقى عبد الحكيم بلحاج رئيس حزب الوطن وقائد غرفة ثوار طرابلس، اليوم الجمعة – ديبرا جونز السفيرة الأمريكية بأحد فنادق طرابلس، ما أثار موجة من تباين المواقف حول الزعيم الجهادي الذي قاتل في أفغانستان وسجن في عهد العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، ثم خرج في إطار مبادرة المراجعة ليمثل أحد أبرز وجوه الثورة الليبية لاحقًا. وقالت مصادر ليبية: إن لقاء السفيرة الأمريكية وبلحاج يأتي في إطار الحوار الوطني الذي تقوده السفيرة الأمريكية بين الفصائل السياسية والقبلية المتصارعة في ليبيا، في إطار لقائها بعدة قبائل، مشيرة إلى أن هناك قبائل ترفض أي دور أجنبي في العملية السياسية في ليبيا، مثل بني وليد وورشفانة التي رفضت استقبالها.

إقرأ المزيد »

إحباط عملية تمرد جديدة بأحد سجون طرابلس

أعلنت السلطات الليبية أمس أنها أحبطت ما وصفته بمحاولة «تمرد جديدة» في سجن عين زارة جنوب غربي العاصمة الليبية طرابلس، في حين أعلن مسؤول بوزارة العدل في ليبيا، أن «التمرد المحدود أدى إلى مقتل اثنين أحدهما أفريقي الجنسية وإصابة عدد من السجناء وحراس السجن».
إقرأ المزيد »

خـطّـرهـا ‪)‬كلمة المحرر‪(

قــــــادمــــــون …

(( … يا ليت شعبي يثق في نفسه … كــ ثقة الأخرين به !!! )) صدقوا وثقوا في قولي بأننا وبمعية أمم صديقة سنغير مجريات التاريخ … أمازيغ .. كاتالان .. كورسك .. سكوتش .. كرد .. باسك .. تشيك .. فلامان .. ويلز .. كيبيك .. وأخرين خيرين لقاء اليوم شّرح قضايا الشعوب الأصلية [...]