أخبار ليبية - …::: ؤسان | لأن ليبيا أولى :::…
الاتحاد الأوروبي يدعو لاجتماع طارئ حول ليبيا اليوم.. ما علاقة إشتداد القتال وخسارة الإسلاميين للإنتخابات البرلمانية ؟ بعثة الصليب الأحمر الدولي تُغادر ليبيا قطع رأس فليبيني ببنغازي لكونه “غير مسلم” ؟ إقتتال ضاري ببنغازي … تسليم الصندوقين الأسودين للطائرة الماليزية معارك عنيفة بمحيط مطار طرابلس إخوان ليبيا : لسنا أشرار .. ! مقتل 31 جندياً مصرياً وطوارئ على حدود ليبيا والسودان هل ستتورط الجزائر في ليبيا ..؟ إستعدادات لفتح مطار زوارة للرحلات الدولية

أخبار ليبية

الاتحاد الأوروبي يدعو لاجتماع طارئ حول ليبيا اليوم..

دعا الاتحاد الأوروبي إلى اجتماع طارئ مكرَّس بالكامل لبحث تدهور الوضع في ليبيا اليوم ببروكسل. وأعلنت الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية كاثرين أشتن خلال مؤتمر صحفي في أعقاب اجتماع لوزراء الخارجية الأوروبيين أنّها وجهت الدعوة إلى اجتماع إلى المبعوثين الأوروبيين إلى ليبيا نهار الخميس لبحث الموقف في هذا البلد.

إقرأ المزيد »

ما علاقة إشتداد القتال وخسارة الإسلاميين للإنتخابات البرلمانية ؟

تجددت الاشتباكات المسلحة فى محيط منطقة المطار و منطقة »قصر بن غشير« بين »كتائب الزنتان«، التى تسيطر على المطار، و«كتائب مصراتة« و«درع الوسطي« و«غرفة ثوار ليبيا« أمس، وتعرضت العديد من المناطق والمزارع والمساكن فى المنطقة للقصف المتواصل، مما أودى بحياة 8 ليبيين، بينهم أطفال، وثلاثة عمال مصريين، وإصابة30شخصا، كما قتل 20 شخصا بينهم خمسة جنود من القوات الخاصة »الصاعقة« وأصيب آخرون فى هجوم انتحارى استهدف البوابة الرئيسية معسكر القوات الخاصة »الصاعقة« فى مدينة بنغازى الليبية.
إقرأ المزيد »

بعثة الصليب الأحمر الدولي تُغادر ليبيا

أعلن مدير مكتب الإعلام في الهلال الأحمر الليبي محمد المصراتي، الإثنين، مغادرة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي الأراضي الليبية إلى تونس، جراء ما تعانيه البلاد من أوضاع أمنية متردية. وقال إن “البعثة الدولية غادرت عبر منفذ رأس أجدير الحدودي مع تونس، غربي ليبيا، الأيام الماضية (لم يحدّد اليوم)، ولم يعلن عن ذلك إلا اليوم لضمان خروجها من البلاد سالمة، ومن دون أن تتعرض للخطر”.
إقرأ المزيد »

قطع رأس فليبيني ببنغازي لكونه “غير مسلم” ؟

أعلنت وزارة الخارجية الفلبينية، اليوم الاثنين، أن عناصر ميليشيا في ليبيا قطعوا رأس عامل فلبيني “لأنه غير مسلم”، حسب مانيلا. وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية، شارل خوسيه، أن عامل البناء الفلبيني اختطف في 15 يوليو الحالي، وعثر على جثته في مستشفى في 20 يوليو. وتابع أنه “تم توقيف السيارة التي كان يقودها عند أحد الحواجز، وكان داخلها ثلاثة أشخاص، ليبي وباكستاني وفلبيني، وتم اختياره من بينهم لأنه غير مسلم”.
إقرأ المزيد »

إقتتال ضاري ببنغازي …

قتل 16 شخصًا على الأقل وأصيب 81 آخرون في اشتباكات عنيفة اندلعت فجر الإثنين في محيط معسكرات تابعة للقوات الخاصة والصاعقة في منطقة بوعطني في مدينة بنغازي (شرق ليبيا) بين الجيش ومجموعات مسلحة، وفق ما أفادت مصادر طبية وعسكرية وكالة فرانس برس. وقالت مصادر طبية إن مستشفى المرج (100 كلم شرق بنغازي) تلقى ثمانية قتلى وخمسين جريحاً، فيما استقبل مركز بنغازي الطبي ثمانية قتلى وعشرة جرحى ومستشفى بلدة الأبيار (70 كلم جنوب شرق) 21 جريحًا.
إقرأ المزيد »

معارك عنيفة بمحيط مطار طرابلس

أكد مسؤول في أمن المطار وشهود أن معارك عنيفة بالأسلحة الثقيلة تدور بين مجموعات مسلحة متناحرة تتواجه منذ أسبوع للسيطرة على مطار طرابلس الدولي، فيما تدافع الركاب لمغادرة ليبيا بعد فتح بعض المطارات الصغيرة.
إقرأ المزيد »

إخوان ليبيا : لسنا أشرار .. !

(غنوشي ليبيا)

حذر بشير الكبتي المسئول العام لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا، الحكومة من الاستعانة بقوات دولية لحفظ الأمن في البلاد، وقال إنها فشلت في إيجاد حلول للكثير من الملفات وأفلست، وتريد أن تنقل ذلك للمجتمع الدولي. وشدد في حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط” ، على أن أكبر خطأ يمكن الوقوع فيه هو إرسال قوات خارجية إلى ليبيا، وأن الحكومة كان ينبغي عليها أن تدخل وتحل الخلافات الواقعة بين الليبيين، لكنها “تركت الحبل على الغارب”.

إقرأ المزيد »

مقتل 31 جندياً مصرياً وطوارئ على حدود ليبيا والسودان

قال الجيش المصري في بيان إن 31 من أفراده قتلوا اليوم السبت وأصيب أربعة آخرون اليوم السبت عندما استهدفت “مجموعة ارهابية” إحدى نقاط حرس الحدود بالقرب من الحدود مع ليبيا في غرب البلاد. وقع الهجوم في واحة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد التي تجاور كلا من ليبيا والسودان وهو ما يسلط الضوء على تهديد أمني متزايد للسلطات المصرية التي تعتقد أن متشددين اسلاميين يهربون أسلحة عبر المنطقة.

إقرأ المزيد »

هل ستتورط الجزائر في ليبيا ..؟

يقول خبراء السياسة إن حلفا جديدا نشأ لإسقاط ما تبقى من وهج ثورات تغيير الأنظمة الفاسدة، تمثل السعودية رأس حربته، فيما تمثل مصر والجزائر محوريه الأساسيين، تتبعهم الإمارات العربية التي أنشأت غرفة عمليات خاصة بليبيا يتزعمها محمد دحلان القيادي المطرود من منظمة فتح والمستشار الأمني الحالي للشيخ محمد بن زايد صانع السياسة الأمنية لدولة الإمارات، يساعده محمد إسماعيل أحد كبار معاوني سيف الإسلام القذافي السابقين.
إقرأ المزيد »

اتفاق لتسليم مطار طرابلس لقوة محايدة ..

تتوارد بعض الأنباء عن التوصل إلى تهدئة لوقف إطلاق النار في مطار طرابلس وضواحيه برعاية أعيان العاصمة طرابلس. وينص الاتفاق الذي أكده الجانبان المتنازعان على وقف لإطلاق النار وتسليم المطار ومنشآته لقوة محايدة من مدينة جادو بجبل نفوسه لحمايته وإدارته بشكل مؤقت.
إقرأ المزيد »

رئيس جديد لغرفة عمليات ثوار ليبيا

أعلن مصدر عسكري رفيع المُستوى بغرفة عمليات ثوار ليبيا أن شعبان مسعود هدية المكني بـ«أبو عبيدة الزاوي» لم يعد رئيسًا لغرفة عمليات ثوار ليبيا. وأكد المصدر أنّه تم تكليف العقيد صلاح معتوق بتولي مهام رئاسة غرفة عمليات ثوار ليبيا خلفًا لهدية، الذي أصبح أحد أعضاء غرفة عمليات ثوار ليبيا حاليًّا.

إقرأ المزيد »

المؤتمر الوطني وحكومته المؤقتة يعلنان عن فشلهما في إدارة البلاد

طلب وزير خارجية ليبيا من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الخميس المساعدة في حماية منشآتها النفطية والموانئ التي يتم تصدير النفط عبرها ومطاراتها المدنية محذرة من أن عدم تقديم المزيد من المساعدات الدولية ينذر بأن تصير ليبيا دولة فاشلة. ووجه وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز مناشدة للمجلس ليأخذ قضية ليبيا على محمل الجد قبل أن يفوت الأوان موضحا أن الحكومة المركزية الليبية أضعف من أن تسيطر على الميليشيات التي ساعدت في الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011.

إقرأ المزيد »

إغتيال السيدة: فريحة البركاوي بدرنة

الشهيدة فريحة البركاوي من مواليد بنغازي متزوجة من السيد: “رجب الهنيد”، وهي عضو المؤتمر الوطني العام عن تحالف القوى الوطنية بدرنة تميزت الفقيدة بأدائها ومواقفها الوطنية استقالت منذ فترة احتجاجا على اداء المؤتمر رافضة سيطرة بعض الكتل على القرار بالمؤتمر تعتبر من احدى القيادات الكشفية القديمة من الرعيل الاول للكشافة والمرشدات.

إقرأ المزيد »

أكثر من 50 قتيل وعشرات الجرحى، حصيلة تطاحن اليومين الماضيين بطرابلس وبنغازي

تُشير أخر التقديرات، وفي غياب كامل لإحصائيات رسمية، إلى أن أعداد القتلى جراء المعارك المندلعة في مطار طرابلس الدولي منذ الأحد بين الميلشيات الليبية، وكذلك المواجهات في بنغازي، إلى أكثر من 50  جريحا، في حين دوت أصوات القصف وأصداء المعارك في العديد من أحياء المدينتين و سمع دوي القصف الذي زرع حالة من الخوف والذعر بين المدنيين، خاصة من المناطق المجاورة للمطار ومستشفى الجلاء ببنغازي والمأهولة بالسكان. وعلى إثر هذا التصعيد، توقفت جميع الرحلات من وإلى مطار طرابلس الدولي حتى 17 يوليو/تموز الجاري، بحسب ما أعلنته الخطوط الجوية الأفريقية التابعة للحكومة إقرأ المزيد »

مهازل يكررها تاريخهم : الجامعة العربية تُنهي إجتماعاتها بشأن ليبيا وفي غيابها رسمياً ؟ !!

اختتم المندوبون الدائمون لدى جامعة الدول العربية اجتماعهم التشاوري اليوم، الأربعاء، بشأن مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية. وقال السفير محمد سعد العلمي، سفير المغرب لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، والذي رأس الاجتماع في تصريحات له في ختام الاجتماع المغلق، إن الاجتماع جاء للتشاور حول الوضع الليبي الجاري، مشيرا إلى أنهم استمعوا لكلمة للأمين العام الدكتور نبيل العربي، وممثله الى ليبيا السفير ناصر القدوة، حيث قدما آخر المستجدات وتطورات الوضع في ليبيا والدور الذي تقوم به الجامعة العربية من أجل الوصول إلى حوار وطني، للوفاق على الساحة الليبية.

إقرأ المزيد »

المجد لزعماء العروبة / الأسد يؤدي اليمين الدستورية لرئاسية جديدة من 7 سنوات

أدى الرئيس السوري بشار الأسد الأربعاء اليمين الدستورية لولاية رئاسية جديدة من سبع سنوات، إمام جلسة لمجلس الشعب عقدت في قصر الشعب الرئاسي، بحسب ما أظهرت لقطات بثها التلفزيون الرسمي السوري مباشرة.

إقرأ المزيد »

سيــــاســة التمكيـــــــن …

قرار رئيس الحكومة ووزير الدفاع رقم 230 لسنة 2014، لإيفاد 80 عضو بالجماعات الإسلامية إلى دولة قطر للحصول على دبلوم العلوم العسكرية. وكشفت المصادر أن هؤلاء المرشحين هم من جماعة الإخوان وأنصار الشريعة والدروع التابعة لحكومة الثني. إقرأ المزيد »

الحكومة تبحث طلب تدخل قوات دولية لوقف الاقتتال

ذكرت تقارير اليوم الثلاثاء أن القتال بين الميليشيات المتناحرة ارتفعت حدته في المطار الدولي في العاصمة الليبية طرابلس، في الوقت الذي تبحث فيه الحكومة الليبية طلب المساعدة الدولية لوضع حد لهذا العنف.ةحيث أعلنت الحكومة الليبية أنها تدرس إمكانية طلب تدخل قوات دولية لمساعدتها في بسط الأمن والنظام في البلاد ولا سيما في العاصمة طرابلس التي تشهد منذ الأحد اشتباكات عنيفة بين مجموعات مسلحة.

إقرأ المزيد »

عودة حركة الطيران في مطاري معيتيقة ومصراتة

استؤنفت مساء الثلاثاء 15 يوليو/تموز حركة الطيران في مطاري مصراتة ومعيتيقة قرب العاصمة طرابلس لتأمين عودة آلاف الليبيين، العالقين في مطارات العالم منذ إغلاق مطار طرابلس الغرب. وأعلنت وزارة النقل وهيئة الطيران المدني في بيان استئناف الرحلات الداخلية والدولية في مطار مدينة مصراتة على بعد 200 كلم شرق طرابلس وفي مطار معيتيقة العسكري في الضاحية الشرقية للعاصمة. مما سيتيح عودة آلاف الليبيين المحتجزين منذ الأحد في مطارات عدة بالعالم.

إقرأ المزيد »

إشتباكات وقتلي في طرابلس

* ( عـاجـل )

تصاعدت الإشتباكات صباح اليوم بمحيط مطار طرابلس ما أدى إلى إغلاق مطار طرابلس الدولي وتوقف كافة الرحلات بعد استهداف المطار بثلاثة صواريخ جراد. هذا وقد ذكرت وزارة الصحة الليبية عصر اليوم الأحد, أن عدد القتلى قد ارتفع إلى 9 أشخاص. وكان وزير الصحة الليبي نور الدين عبد الحميد دغمان, قد صرح في وقت سابق من اليوم, “إن حصيلة الضحايا جراء الاشتباكات بمحيط مطار طرابلس الدولي والمناطق المختلفة بالعاصمة الليبية اليوم وصل إلى ستة قتلى و25 مصابا وصلوا إلى مستشفيات العاصمة”.

إقرأ المزيد »

خـطّـرهـا ‪)‬كلمة المحرر‪(

الأمازيغ .. أصحاب الوطن

لماذا على الأمازيغ ان يكونوا حياديين في الصراع اليوم،،،،،،؟؟؟؟. الجواب،،،،،، لان الصراع اليوم ع السلطة،،، ونحن خارجها،،، بفضل جهود مجلسنا الاعلي،،،،ولان مشرع الأمازيغ ،،، وطني،،، وليس قبلي او جهوي،،،، ولان الأمازيغ لا يقاتلون الا من اجل ليبيا،،،، وليس من اجل حزب. او جهة،،، او فرد،،او لأطماع مادية،،، او أوهام،،،،،،او أفكار تخريبية،،، او تجارة بالدين،،،، او [...]