أخبار ليبية - …::: ؤسان | لأن ليبيا أولى :::…
ما صفة “حفتر” قبل هذا القرار ؟؟؟ تجدد القتال قرب ميناء السدرة النفطي .. لا هدنة ولاهم يحزنون !! اختطاف محافظ ليبيا لدى اوبك بطرابلس الأمم المتحدة توافق على إجراء المفاوضات داخل ليبيا .. “داعش” ليبيا،، تتبنى تفجير سفارة الجزائر بطرابلس .. .. وقف مؤقت لإطلاق النار …! Libo … 5 ملايين نسخة من “شارلي إيبدو ” برسم كاريكاتوري للنبي محمد بداية حلقات المسلسل المكسيكي حول ليبيا : جينيف (1) MCA موقع وجدة تخلد السنة الامازيغية الجديدة وسط التفاف طلابي كثيف — assgass amegaz
الملف

أخبار ليبية

ما صفة “حفتر” قبل هذا القرار ؟؟؟

حكومة ليبيا الشرقية استدعت اللواء المتقاعد خليفة حفتر للخدمة في الجيش، مما يعزز تحالفها معه ضد حكومة منافسة بالغرب في صراع على السلطة. وحصلت رويترز على نسخة من قرار رسمي باستدعاء حفتر و108 آخرين من ضباط الجيش السابقين للخدمة بالجيش. وتضمن قرار الاستدعاء إسناد مناصب رفيعة لضباط كبار على صلة بحفتر.
إقرأ المزيد »

تجدد القتال قرب ميناء السدرة النفطي .. لا هدنة ولاهم يحزنون !!

تجددت الاشتباكات الاثنين 19 يناير/كانون الثاني قرب ميناء السدرة النفطي بين قوات “حرس المنشآت النفطية” مدعومة بالجيش و قوات “فجر ليبيا” من الجهة الأخرى ، بعد أن كان الطرفان أعلنا وقفا لإطلاق النار. وتبادل الطرفان الاتهامات بتنفيذ هجمات جديدة على مشارف ميناء السدرة النفطي، حيث أشار علي الحاسي المتحدث باسم حرس المنشآت النفطية التابع لرئيس الوزراء المعترف به دوليا عبد الله الثني إلى أن الطائرات المقاتلة التابعة للجيش تصدت لهجوم شنته قوات “فجر ليبيا” الاثنين 19 يناير/كانون الثاني، في حين نفى أحمد هدية المتحدث باسم قوات “فجر ليبيا” وقوع اشتباكات، إلا أنه أقر بمقتل أحد جنود جماعته بإطلاق الخصوم قذيفة مدفعية.

إقرأ المزيد »

اختطاف محافظ ليبيا لدى اوبك بطرابلس

أعلن مسؤول في المؤسسة الوطنية الليبية للنفط والغاز الثلاثاء ان محافظ ليبيا لدى منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) خطف الخميس في طرابلس عقب خروجه من مقر المؤسسة التي يشغل فيها صفة مدير إدارة التخطيط والمتابعة.

إقرأ المزيد »

الأمم المتحدة توافق على إجراء المفاوضات داخل ليبيا ..

وافق رئيس البعثة الأممية للدعم في ليبيا برناردينو ليون على إجراء الجولة الثانية من الحوار داخل ليبيا. ولا تزال جلسة المؤتمر الوطني العام منعقدة في طرابلس، غربي البلاد، بحضور 110 أعضاء، حيث يجري التصويت على تحديد مدينة ليبية كمكان لعقد الجولة الثانية من الحوار، بحسب مراسل الأناضول. وأوضح عبد القادر حويلي للأناضول أن “رئيس المؤتمر الوطني العام (نوري بوسهمين) استعرض خلال الجلسة مشاوراته مع برناردينو ليون في العاصمة التركية وفحوى لقاءاته بالمسؤولين الأتراك في إسطنبول خلال الأيام الماضية“.

إقرأ المزيد »

“داعش” ليبيا،، تتبنى تفجير سفارة الجزائر بطرابلس ..

 العنف في ليبيا , فجر ليبيا , السفارة الجزائرية , طرابلس , داعشأعلن “تنظيم الدولة”، السبت، مسؤوليته عن التفجير الذي استهدف مقر السفارة الجزائرية في طرابلس، في وقت دعا زعيم داعش أنصاره إلى التوجه إلى ليبيا لقتال القوات الحكومية. وبثت قناة تابعة للتنظيم المتشدد صورة لما قالت إنه الهجوم الذي استهدف مقر السفارة في العاصمة طرابلس الخاضعة لسيطرة جماعة “فجر ليبيا” التي يصنفها البرلمان إرهابية.

إقرأ المزيد »

.. وقف مؤقت لإطلاق النار …!

أعلنت القيادة العامة للجيش الليبي الأحد وقف إطلاق النار استجابة لتوصيات حوار جنيف الذي جمع نهاية الأسبوع الماضي برعاية الأمم المتحدة الأطراف الليبية المتنازعة بغية الوصول لحل سياسي للازمة، وذلك بعد يومين من إعلان مليشيات “فجر ليبيا” وقف إطلاق النار.
إقرأ المزيد »

بداية حلقات المسلسل المكسيكي حول ليبيا : جينيف (1)

أعلنت بعثة الأمم المتحدة، عن بدء المحادثات المتعلقة بالحوار الليبي، اليوم الأربعاء، في مكتب الأمم المتحدة في جنيف، وذلك بعد وصول عدد من المشاركين في الحوار والممثلين عن أطراف الصراع السياسي في ليبيا. وحددت البعثة في بيانها الأطراف الليبية المشاركة في الحوار وهم امحمد شعيب (نائب رئيس البرلمان الليبي المجتمع بطبرق) والنائب أبو بكر بعيرة والنائب الصادق إدريس محمد والنائب صالح حوما ممثلين عن البرلمان في طبرق.

إقرأ المزيد »

assgass amegaz

العالم يعزي صحفيي “شارل ابدو” ،، ولا عزاء للمغدورين في ليبيا ؟

أعلن الفرع الليبي لتنظيم الدولة، الخميس، قتل صحفيين تونسيين كانا مفقودين في ليبيا منذ 8 سبتمبر. وجاء إعلان داعش في بيان تضمن صورتي الصحفي سفيان الشورابي والمصور نذير القطاري نشر على مواقع مقربة من الجماعات المتشددة.

إقرأ المزيد »

من غدامس إلى جينيف ! إلى أين المصير ؟

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا السبت 10 يناير/كانون الثاني، أن أطراف النزاع وافقت على عقد جولة جديدة للحوار الأسبوع المقبل في جنيف لإنهاء الأزمة السياسية والأمنية في البلاد. ومن المفترض أن يعقد اللقاء برعاية الأمم المتحدة بهدف وضع حد للمواجهات المسلحة وأعمال العنف والأزمة السياسية التي ضربت ليبيا بعد سقوط الرئيس معمر القذافي في أكتوبر/تشرين الاول 2011، وخاصة مع اشتداد قوة الميليشيات التي تشكلت من الثوار السابقين والتي باتت اليوم تسيطر على أجزاء من البلاد.

إقرأ المزيد »

assgass amegaz 2015

موعد جولة الحوار بدون تحديد مكانه ؟

حدد رئيس ُ بعثة الأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون الخامس من يناير كانون الثاني 2015 موعدا للاجتماع المقبل للحوار بين أطراف النزاع الليبي بعدما حصل على موافقتِهم على خارطة طريق.
إقرأ المزيد »

الثني يستغيث بالمجتمع الدولي لإنقاذه بدعوى إنقاذ ليبيا ..

حذرت الحكومة الليبية بقيادة عبدالله الثني من انزلاق البلاد إلى حرب أهلية مع وصول المعارك مع الميليشيات المتطرفة إلى منطقة الهلال النفطي، وطالبت المجتمع الدولي بالتدخل لردع هذه الميليشيات عبر الملاحقات القضائية ودعم الجيش الليبي بما يحتاجه من أسلحة ومعدات.
إقرأ المزيد »

الحضيض الليبي: إبادة عائلة “طبيب” مصري بسرت .. !

عثر على جثة ابنة الطبيب المصري الذي قتل هو وزوجته منذ يومين، الخميس، مقتولة بمنطقة 17 غرب سرت منطقة “جارف”. وقال مصدر طبي بمستشفى أبن سينا بسرت ،في تصريح ، لموقع “أخبار ليبيا 24 ” اليوم الخميس، “إن جثة نجلة الطبيب المصري الذي قتل هو وزوجته منذ يومين، وصلت إلى المستشفى مساء اليوم”.

إقرأ المزيد »

حرب إستنزاف المقدرات الليبية ..

تعاظمت خسائر قطاع الكهرباء الليبي، مؤخرا، بسبب الصراعات المسلحة الدائرة هناك، في وقت تتراجع فيه إيرادات الدولة العضو في أوبك، من النفط، ولا يدع لها تردي الأوضاع الأمنية، مجالا لإصلاح الأعطال. وقال رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء (حكومية) في ليبيا، علي المحمودي، إن قيمة الأضرار التي تعرض لها قطاع الكهرباء والطاقة بسبب المعارك المسلحة في شرقي البلاد وغربها بلغ حوالي 118 مليون دينار (90 مليون دولار).
إقرأ المزيد »

أوربا تتصدق على النازحين الليبيين !!!

قررت المفوضية الأوروبية تخصيص مبلغ مليوني يورو لصالح المواطنين الليبيين الذين أجبروا على النزوح من منازلهم بسبب العنف في مناطقهم. 7 قتلى في اشتباكات الليثي ومقترح أممي بجمع الثني والحاسي في حكومة وفاق. وأكدت المفوضية في بيان صدر بهذا الشأن الاثنين 22 ديسمبر/كانون الأول أن المساعدات تشمل تأمين أغذية ومساعدات طبية وملابس دافئة وكذلك خدمات دعم اجتماعي ونفسي للمجموعات الأكثر تأثرا بالصراع الدائر في مختلف مناطق البلاد.

إقرأ المزيد »

مجازر صراع الأخوة الأعداء …

قتل 16 شخصا على الأقل وجرح 60 آخرون الإثنين في مواجهات بين الجيش الليبي وقوات موالية للواء خليفة حفتر من جهة، ومسلحين إسلاميين من جهة ثانية، في مدينتي بنغازي ودرنة شرق ليبيا، وفق ما أفادت مصادر طبية وأمنية. وقال مسؤول في مركز بنغازي الطبي إن “المركز تلقى جثث سبعة قتلى إضافة إلى 35 جريحا أصيبوا خلال مواجهات بين القوات الحكومية ومسلحين إسلاميين في منطقة الليثي جنوب وسط مدينة بنغازي”. وقال مصدر في مستشفى الجلاء لجراحة الحروق والحوادث إن “المستشفى استقبل أربعة قتلى و24 جريحا في مواجهات الليثي إضافة إلى مواجهات أخرى في منطقة الصابري وسط المدينة”. إقرأ المزيد »

من إنجازات الثوار: صرف 153 مليون دولار لمواجهة أزمة الخبز

أعلن مدير إدارة صندوق موزانة الأسعار في ليبيا (حكومي)، جمال الشيباني، مساء الإثنين، عن موافقة مصرف ليبيا المركزي على صرف 200 مليون دينار ليبي (153.84 مليون دولار) لفائدة الصندوق، الذي يخضع لوزارة الاقتصاد الليبية، لتسديد مستحقات مصانع الدقيق للعام 2013. وقال الشيباني، في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول، إن ديون صندوق موازنة الأسعار بلغت 2.233 مليار دينار( 1.71 مليار دولار) بعد تراكمها خلال العام الحالي، منها نحو 1.325 ملياردينار( 1.01 مليار دولار) مستحقات لمصانع الدقيق، والباقي مستحقات جهات أخرى وفّرت السلع المدعومة التي توزعها 6 آلاف جمعية استهلاكية في مختلف أنحاء البلاد.

إقرأ المزيد »

أين أُسقطت الطائرة العسكرية الإمراتية ـ المصرية ؟

لقي طياران مصريان اثنان وآخران من الإمارات مصرعهما في حادث سقوط طائرة عسكرية كانوا على متنها خلال تدريب مشترك بسبب عطب فني، وفق مصادر عسكرية مصرية وإماراتية. ولم يعرف بعد مكان وقوع الحادث.

إقرأ المزيد »

الإفراج عن 4 من طاقم طائرة إماراتية..!

أكدت وزارة الخارجية الروسية نبأ تحرير عدد من أفراد طاقم الطائرة التابعة لشركة “Route Aviation” المحتجزة في ليبيا. هذا و أوضحت الخارجية الروسية أن سلطات طرابلس أفرجت في 16 ديسمبر/ كانون الأول عن عدد من أفراد طاقم طائرة تابعة لشركة “Route Aviation” احتجزت في الـ 13 من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي في مدينة غدامس جنوب غربي ليبيا، مشيرة إلى أن المفرج عنهم، هم مواطن روسي واحد، ومواطنان أوكرانيان ومواطن من قرغيزستان.

إقرأ المزيد »

خـطّـرهـا ‪)‬كلمة المحرر‪(

(( الكارثة ليست قادمة ،، بل حلت وتوطنت )) ليست المرة الأولى ولن تكون الأخيرة : بمجرد ما أن تواجه العموم بتناول حقيقة الواقع ،، ووقائع الأحداث من زوايا مخفية،،، ومحاولة ضبط المشهد عبر التحليل وطرح التصورات ،، الأفاق ،، بل وأحياناً عبر الكشف عن معلومات وخفايا في غاية السرية .. أي بمجرد أن تحاول [...]