أخبار ليبية - …::: ؤسان | لأن ليبيا أولى :::…
هل سيادة ليبيا منتهكة أم مستباحة ؟ الجزائر أكبر مصدر للمهاجرين السوريين لليبيا .. النفط يتدفق .. فلما سيتدخل الغرب ؟ اتسدجيت نتمورا .. اتامورتيو زواره … مشاهد من شاطي زواره .. الوضع في ليبيا ودول “الطوق” تدخل جوي في مواجهات طرابلس، والأمم المتحدة مستاءة ؟ “الحلم الأمازيغي” ريشة الفنان : يوسف الحداد تطورات ميدانية في معارك طرابلس قالك : ” أهو .. العمش خير من العمي “ بيان المظاهرة الأولى لأهالي زوارة ضد الهجرة غير الشرعية المحكمة الدولية قد تلاحق مجرمي الحرب الليبية

أخبار ليبية

هل سيادة ليبيا منتهكة أم مستباحة ؟

أغارت فجر الاثنين طائرات حربية على مواقع قوات “فجر ليبيا” في طرابلس. وبينما تبنت الغارات القوات الموالية للواء المتقاعد خليفة حفتر، قالت رئاسة الأركان الليبية في بيان لها إن الطائرات المُغيرة أجنبية وليست محلية.

إقرأ المزيد »

الجزائر أكبر مصدر للمهاجرين السوريين لليبيا ..

بعد التداعيات الأخيرة، ولذر الرما في العيون، وموارة لتورط المخابرات الجزائرية في إرسال أفواج من الساعين للهجرة السرية، من مختلف الجنسيات وعلى رأسها الجنسية السورية، قال مصدر أمني إن الجزائر ألقت القبض على 200 سوري ممن كانوا يأملون الوصول إلى إيطاليا بمساعدة ليبيين تعهدوا بتهريبهم بالقوارب. وتشعر الجزائر بالقلق من استغلال متشددين للفوضى في ليبيا لتهريب أسلحة وتدريب مقاتلين وإرسال مهاجرين إلى اوروبا لجلب أموال على الأرجح لتمويل عملياتهم. وأغلقت الجزائر حدودها البرية مع ليبيا وعززت وجودها الأمني في الجنوب، وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه إنه جرى ايقاف السوريين وبينهم 20 طفلا وعشر نساء في قرية قرب الحدود الليبية يوم الاثنين.

النفط يتدفق .. فلما سيتدخل الغرب ؟

قال مسؤول نفطي ليبي ومصادر تجارية إن ليبيا ستبدأ يوم الثلاثاء تحميل أول ناقلة من ميناء السدرة الرئيسي بعد انتهاء إغلاقه، الذي استمر عاماً على يد محتجين في شرق البلاد.
إقرأ المزيد »

اتسدجيت نتمورا .. اتامورتيو زواره … مشاهد من شاطي زواره ..

الوضع في ليبيا ودول “الطوق”

تستضيف القاهرة في 25 أغسطس الجاري، مؤتمرا لدول الجوار الليبي سيضم 6 دول عربية وإفريقية، للتباحث حول سُبل إرساء السلام في ليبيا وإنهاء حالة الاضطراب العاصفة التي تمر بها البلاد، ومن المقرر أن يمثل دول الجوار وزراء خارجية تلك الدول. وفي ذات الوقت تبرز مخاوف دولية وإقليمية من أن تمتد حالة الفوضى في ليبيا إلى الدول المجاورة، فضلا عن بروز تهديدات خطيرة تهدد استقرار الدول التي لها حدود مشتركة مع ليبيا.

إقرأ المزيد »

تدخل جوي في مواجهات طرابلس، والأمم المتحدة مستاءة ؟

ذكر الناطق باسم قوات “فجر ليبيا” علاء الحويك أن طائرات حربية مجهولة الهوية قصفت معسكريْن تابعيْن لتلك القوات، وذلك مع تجدد الاشتباكات في محيط معسكر النقلية بمحاذاة طريق مطار طرابلس بين قوات “فجر ليبيا” من جهة ولواء القعقاع وكتيبة الصواعق من جهة أخرى. وقال الحويك إن الطائرات المجهولة قصفت معسكريْن تابعيْن لقوات “فجر ليبيا” في طريق مطار طرابلس الدولي، هما معسكر اليرموك وقصر بن غشير، بعد منتصف هذه الليلة.
إقرأ المزيد »

تطورات ميدانية في معارك طرابلس

تدور اشتباكات عنيفة، في محيط مطار طرابلس الدولي، والأحياء السكنية المجاورة له، منذ مساء أمس الجمعة، بين ما يُعرف بقوات “فجر ليبيا” المعارضة، للواء المتقاعد، خليفة حفتر، بقيادة عضو “المؤتمر الوطني” السابق عن مدينة مصراتة، صلاح بادي، وبين كتائب “القعقاع” و”الصواعق” و”المدني”.
إقرأ المزيد »

بيان المظاهرة الأولى لأهالي زوارة ضد الهجرة غير الشرعية

نظراً لتفاقم مشكلة الهجرة غير الشرعية واتجاهها لتكون أزمة خطيرة قد تؤدي إلى تهديد وجود زوارة تنادى مجموعة من أبناء زوارة (من نشطاء واعلاميين) للتظاهر ضد هذه المشكلة الخطيرة جداً، وقد استجاب عدد لا بأس به من الأهالي من مختلف الأعمار والفئات وشاركوا في هذه المظاهرة. إقرأ المزيد »

المحكمة الدولية قد تلاحق مجرمي الحرب الليبية

أكد الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، أن المحكمة الجنائية الدولية على استعداد لملاحقة مرتكبي الجرائم في ليبيا، وإحالتهم إلى العدالة الدولية. وقال ناطق باسم الاتحاد: «إن على جميع المتورطين في الهجمات المسلحة في ليبيا وضع حد فوري لهذه الهجمات». ودعا الاتحاد الأطراف جميعًا إلى «التعاون التام مع بعثة الأمم المتحدة في ليبيا لتسهيل سريع لوقف القتال».

إقرأ المزيد »

بداية تفكك مجلس النواب،، وليبيا في خضم النفق المظلم

غادر 12 عضواً من مجلس النواب الليبي، اليوم الخميس، مدينة طبرق شرقي البلاد، حيث يعقد البرلمان حالياً جلساته إلى العاصمة طرابلس، بإستثناء إبراهيم عميش الذي عاد إلى مدينة بنغازي.
وقالت عضو البرلمان عن طرابلس، ربيعة الفقي، في تصريحات لقناة محلية، إن “الأعضاء قدموا لطبرق، لعقد جلسة تشاورية”. وأوضحت أن “المجلس قفز على الشرعية والإعلان الدستوري، الذي ينص على ضرورة انعقاده في بنغازي، وفق إجراءات محددة سلفاً بالتعديل السابع من الإعلان الدستوري”.

إقرأ المزيد »

التدخل الدولي في ليبيا .. هل هو أمر وارد ؟

أكدت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية أن التهدئة في ليبيا ستتطلب تدخلاً غربيًا آخرًا وقوة لحفظ السلام، إلى جانب وجود بعثة وساطة دولية أكثر قوة، لكنها ترى أن احتمالات هذا التدخل ضئيلة جدًا، وأن إدارة أوباما لن تدعمها بشكل شبه مؤكد.

إقرأ المزيد »

قصف مدفعي يستهدف وسط طرابلس

سقط عدد من الجرحى جراء قصف مدفعي طال وسط العاصمة الليبية طرابلس فجر الأربعاء، بينما قصفت القوات التابعة للواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر رتلاً عسكرياً، كان في طريقه إلى مدينة طبرق. وأفادت مصادرنا أن منطقة غوط الشعال وسط طرابلس تعرضت لقصف مدفعي في الساعات الأولى من الأربعاء، ما أدى إلى سقوط جرحى.

إقرأ المزيد »

إغتيال مدير الأمن بطرابلس ..

اغتال مسلحون مجهولون بعد ظهر الثلاثاء مدير أمن العاصمة الليبية طرابلس العقيد محمد سويسي بعد أن أمطروه بوابل من الرصاص شرق العاصمة، عقب خروجه من اجتماع أمني في منطقة تاجوراء بحسب مصدر أمني.

إقرأ المزيد »

وفد أممي في طرابلس لبحث وقف إطلاق النار

* الحرة

أجرى وفد من الأمم المتحدة محادثات وساطة في طرابلس بهدف التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين الفصائل الليبية المسلحة التي حولت العاصمة الليبية ومدينة بنغازي إلى ساحات قتال هو الأسوأ منذ سقوط نظام القذافي.
إقرأ المزيد »

ليبيا تنهار .. والعالم يتفرج ..

تحدث أوباما في مقابلة أجرتها معه صحيفة «نيويورك تايمز» أمس الجمعة عن تشاؤمه حيال فرص السلام في الشرق الأوسط ومخاوفه من أن تغزو روسيا أوكرانيا وشعوره بالإحباط من إحجام الصين عن تعزيز التعاون مع الولايات المتحدة.

إقرأ المزيد »

الثني : لا نمانع التدخل الخارجي ..

قال رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني، إن بلاده لا تمانع في تواجد قوات عربية أو إفريقية أو أممية لمساعدة أجهزة الدولة في بسط سيطرتها على الأوضاع في البلاد. وأضاف الثني – في مقابلة خاصة مع قناة “سكاي نيوز ” – أن العمل جار على تشكيل حكومة إنقاذ وطني للتعامل مع الأزمة الحالية.. معتبرا أنه لا يمكن لأي طرف من الأطراف فرض منطقه بالقوة عبر التهديد والسلاح، مشددًا على حتمية إطلاق حوار شامل بين الليبيين لتثبيت الحكم الرشيد ونقل البلاد إلى بر الأمان.
إقرأ المزيد »

خلال أسبوع 33 ألف مصري عائد من ليبيا …

عاد نحو 33 ألف مواطن من ليبيا، عبر منفذ السلوم الحدودي بين القاهرة وطرابلس، والأراضي التونسية، خلال أسبوع، هربا من المواجهات الدائرة في البلاد، بحسب مسؤول بالمنفذ وبيان لوزارة الطيران المدني.

إقرأ المزيد »

هل أخطأ “الناتو” عندما إنسحب من ليبيا ؟

نشرت مجلة «نيو ستيتسمان» البريطانية مقالاً للكاتب الفرنسي، برنار هنري ليفي، رأى فيه أن حملة «الناتو» أخطأت عندما انسحبت من ليبيا عقب إطاحة القذافي، لأن التخلص من حكم ديكتاتوري والانتقال إلى دولة حديثة لا يمكن أن يحدث في يوم واحد.

إقرأ المزيد »

برلمانين لدولة مفقودة …

انتخب مجلس النواب الجديد في ليبيا، مساء الاثنين، عقيلة صالح عيسى، وهو مشرع مستقل من بلدة القبة بشرق البلاد، رئيساً له، بعد اجتماعه الرسمي الأول في بلدة طبرق المطلة على البحر المتوسط. ويحل مجلس النواب الذي انتخب في يونيو الماضي محل المؤتمر الوطني العام، في بلد حولت فيه ميليشيات متنافسة أكبر مدينتين إلى ساحتي معارك خلال ثلاثة أسابيع من القتال.
إقرأ المزيد »

“أنصار الشريعة” يهددون أحلام ليبيا فى استضافة أمم إفريقيا 2017

يدرس الاتحاد الإفريقى لكرة القدم “الكاف”، برئاسة الكاميرونى عيسى حياتو، إعادة النظر فى منح ليبيا شرف تنظيم بطولة كأس الأمم الإفريقية 2017، فى ظل التدهور المستمر للأوضاع الأمنية فى البلاد، الذى يستحيل معه إقامة مباريات المونديال الإفريقى الذى يقام كل عامين.

إقرأ المزيد »

خـطّـرهـا ‪)‬كلمة المحرر‪(

قالك : ” أهو .. العمش خير من العمي “

… ” الثورة سُرقت .. البرلمان سُرق .. ليبيا ضاعت ” .. صح النوم يا شعب ..! لماذا ناهض الأمازيغ تحديداً، المجلس الإنتقالي منذ الإعلان الدستوري المؤقت (أغسطس 2011 ) ؟ .. ولماذا نددوا بالحكومات المؤقته ؟ ومن ثم قاطعوا كل الحراك السياسي المتعاقب منذ 2012 ؟ أين هو الإستحقاق السياسي الذي لم يعترف به [...]