أخبار ليبية - …::: ؤسان | لأن ليبيا أولى :::…
بيان منظمة تاماينوت بشأن الأوضاع وبعض الأحداث الوطنية والإقليمية والدولية بريد القراء: بنزين مخزن، وأزمة تخنق طرابلس ؟ نصوص الحزن العميق / محمد بن زكري على خطى “القايد”: الزنتان تُفرج عن مئات السجناء والخارجين عن القانون الـــراحـــل الـــخـــالـــد … تفاصكا تمنارت .. عيد مبارك سعيد …. وكل عام والجميع بالف خير باي حال عدت ياعيد قضاة المحكمة الجنائية الدولية يرفضون استئناف السنوسي مقتل 23 عاملا مصريا بصاروخ استهدف مسكنهم بطرابلس قتلي بالعشرات، وجرحى بالمئات جراء الصراع حول المطار بطرابلس مهاجمة موكب للسفارة البريطانية في ليبيا

أخبار ليبية

بريد القراء: بنزين مخزن، وأزمة تخنق طرابلس ؟

تضاربت الانباء حول كميات البنزين المخزنه في خزنات النفط المحترقه امس .. ولكن جميع المتابعين اتفقوا انها لاتقل عن 6 ملايين لتر .. السؤال الذي يطرح نفسه .. كيف تخزن 6 مليون لتر بنزين وطرابلس واغلب المدن تعاني من نقص شديد في هذه المدة .. إقرأ المزيد »

على خطى “القايد”: الزنتان تُفرج عن مئات السجناء والخارجين عن القانون

* بوابة افريقيا الاخبارية
علمت بوابة افريقيا الاخبارية أن قبيلة الزنتان قامت اليوم الأحد باﻻفراج عن 200 أسير أخر من سجون الشرطة العسكرية وسجن الفلاح وهم ينتمون الى مختلف ابناء القبائل والمدن الليبية ، وكانوا يقبعون في سجن الميلشيات بإعتبارهم محسوبين على النظام السابق وقالت مصادر مطلعة أن المحرّرين وصلوا الى مدينة العزيزية وهم حاليا في ضيافة قبيلة ورشفانة.

الـــراحـــل الـــخـــالـــد …

تفاصكا تمنارت .. عيد مبارك سعيد …. وكل عام والجميع بالف خير

باي حال عدت ياعيد

عيدٌ بأيّةِ حالٍ عُدتَ يا عيدُ
بمَا مَضَى أمْ بأمْرٍ فيكَ تجْديدُ
أمّا الأحِبّةُ فالبَيْداءُ دونَهُمُ
فَلَيتَ دونَكَ بِيداً دونَهَا بِيدُ

قضاة المحكمة الجنائية الدولية يرفضون استئناف السنوسي

المحكمة تقضي بإمكانية محاكمة رئيس المخابرات السابق في بلاده

قالت هيومن رايتس ووتش اليوم إن قرار المحكمة الجنائية الدولية المتعلق بالموافقة على طلب ليبيا محاكمة عبد الله السنونسي، رئيس المخابرات السابق، في بلاده جاء في خضم انهيار شبه كامل لمنظومة العدالة في ليبيا. وتتم حاليًا محاكمة السنوسي في ليبيا بتهم متعددة منها جرائم خطيرة تتعلق بدوره المزعوم في محاولة إخماد انتفاضة 2011، رغم وجود شكوك كبيرة في سلامة إجراءات التقاضي المتخذة ضدّه.

إقرأ المزيد »

مقتل 23 عاملا مصريا بصاروخ استهدف مسكنهم بطرابلس

أعلنت الجالية المصرية في ليبيا في وقت متأخر ليل السبت 26 يوليو/تموز أن 23 عاملا مصريا قتلوا لدى سقوط صاروخ على مسكنهم بالعاصمة الليبية طرابلس. ونقلت وكالة الشرق الأوسط عن رئيس الجالية علاء حضورة قوله إن العمال “لقوا مصرعهم بعد سقوط صاروخ غراد على مسكنهم اليوم (السبت) بإحدى المزارع بمنطقة الكريمية بالعاصمة طرابلس … ما أدى لمقتلهم جميعا.”

إقرأ المزيد »

قتلي بالعشرات، وجرحى بالمئات جراء الصراع حول المطار بطرابلس

وسط أجواء التكتم الشديد حول العدد الحقيقي لضحايا الإقتتال الدائر بين الميليشيات المسلحة بطرابلس، تُشير التقديرات إلى أن الأعداد تفوق الـ قُتل أكثر من 972 شخصاً، وأُصيب أكصر من 400 آخرون بجروح، بين عسكريين ومدنيين، منذ بدء المعارك في 13 تموز (يوليو) الجاري، بين مجموعات الزنتان زمصراتة المتنافسة للسيطرةعلى مطار العاصمة الليبية طرابلس، كما أفادت مصادر غير رسمية قريبة من مناطق الصراع.
إقرأ المزيد »

مهاجمة موكب للسفارة البريطانية في ليبيا

تعرّض موكب للسفارة البريطانية في ليبيا، صباح اليوم (الأحد)، لهجوم قرب طرابلس، كما أعلن ناطق باسم السفارة لوكالة “فرانس برس”، متطرقاً إلى محاولة سرقة سيارة، لم تسفر عن ضحايا. واعلن بوب فيليبسون “في وقت مبكر من هذا الصباح، تعرّض موكب للسفارة البريطانية لمحاولة سرقة سيارة. وأُطلقت أعيرة نارية على سياراتنا، وكل العاملين في السفارة سالمون، ولم يُصب أي شخص بجروح”.
إقرأ المزيد »

واشنطن تجلي العاملين بسفارتها من طرابلس

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية ان الولايات المتحدة أخلت سفارتها في ليبيا ونقلت العاملين بها موقتا عبر الحدود إلى تونس بسبب تصاعد الاشتباكات بين ميليشيات متناحرة في طرابلس. ويسلط سحب العاملين الأميركيين بالسفارة الضوء على تدهور الوضع الأمني في العاصمة الليبية طرابلس بعد أسبوعين من القتال بين ميليشيات تبادلت اطلاق الصواريخ ونيران المدفعية في طرابلس قرب مجمع السفارة.

إقرأ المزيد »

مقتل 7 ليبيين في مواجهات بين قوات حفتر ومسلحين إسلاميين ..

لقي 36 شخصا على الأقل مصرعهم في اشتباكات شهدتها مدينة بنغازي، شرقي ليبيا، بين القوات الحكومية وميليشيات إسلامية مسلحة. وأشارت تقارير إلى أن الهجوم وقع عندما هاجمت ميليشيات مسلحة قوات تابعة للحكومة الليبية في وسط مدينة بنغازي. وقالت تقارير أخرى إن قتالا عنيفا اندلع بالقرب من مطار طرابلس بالعاصمة الليبية أدى إلى مقتل 23 آخرين.

إقرأ المزيد »

الاتحاد الأوروبي يدعو لاجتماع طارئ حول ليبيا اليوم..

دعا الاتحاد الأوروبي إلى اجتماع طارئ مكرَّس بالكامل لبحث تدهور الوضع في ليبيا اليوم ببروكسل. وأعلنت الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية كاثرين أشتن خلال مؤتمر صحفي في أعقاب اجتماع لوزراء الخارجية الأوروبيين أنّها وجهت الدعوة إلى اجتماع إلى المبعوثين الأوروبيين إلى ليبيا نهار الخميس لبحث الموقف في هذا البلد.

إقرأ المزيد »

ما علاقة إشتداد القتال وخسارة الإسلاميين للإنتخابات البرلمانية ؟

تجددت الاشتباكات المسلحة فى محيط منطقة المطار و منطقة »قصر بن غشير« بين »كتائب الزنتان«، التى تسيطر على المطار، و«كتائب مصراتة« و«درع الوسطي« و«غرفة ثوار ليبيا« أمس، وتعرضت العديد من المناطق والمزارع والمساكن فى المنطقة للقصف المتواصل، مما أودى بحياة 8 ليبيين، بينهم أطفال، وثلاثة عمال مصريين، وإصابة30شخصا، كما قتل 20 شخصا بينهم خمسة جنود من القوات الخاصة »الصاعقة« وأصيب آخرون فى هجوم انتحارى استهدف البوابة الرئيسية معسكر القوات الخاصة »الصاعقة« فى مدينة بنغازى الليبية.
إقرأ المزيد »

بعثة الصليب الأحمر الدولي تُغادر ليبيا

أعلن مدير مكتب الإعلام في الهلال الأحمر الليبي محمد المصراتي، الإثنين، مغادرة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي الأراضي الليبية إلى تونس، جراء ما تعانيه البلاد من أوضاع أمنية متردية. وقال إن “البعثة الدولية غادرت عبر منفذ رأس أجدير الحدودي مع تونس، غربي ليبيا، الأيام الماضية (لم يحدّد اليوم)، ولم يعلن عن ذلك إلا اليوم لضمان خروجها من البلاد سالمة، ومن دون أن تتعرض للخطر”.
إقرأ المزيد »

قطع رأس فليبيني ببنغازي لكونه “غير مسلم” ؟

أعلنت وزارة الخارجية الفلبينية، اليوم الاثنين، أن عناصر ميليشيا في ليبيا قطعوا رأس عامل فلبيني “لأنه غير مسلم”، حسب مانيلا. وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية، شارل خوسيه، أن عامل البناء الفلبيني اختطف في 15 يوليو الحالي، وعثر على جثته في مستشفى في 20 يوليو. وتابع أنه “تم توقيف السيارة التي كان يقودها عند أحد الحواجز، وكان داخلها ثلاثة أشخاص، ليبي وباكستاني وفلبيني، وتم اختياره من بينهم لأنه غير مسلم”.
إقرأ المزيد »

إقتتال ضاري ببنغازي …

قتل 16 شخصًا على الأقل وأصيب 81 آخرون في اشتباكات عنيفة اندلعت فجر الإثنين في محيط معسكرات تابعة للقوات الخاصة والصاعقة في منطقة بوعطني في مدينة بنغازي (شرق ليبيا) بين الجيش ومجموعات مسلحة، وفق ما أفادت مصادر طبية وعسكرية وكالة فرانس برس. وقالت مصادر طبية إن مستشفى المرج (100 كلم شرق بنغازي) تلقى ثمانية قتلى وخمسين جريحاً، فيما استقبل مركز بنغازي الطبي ثمانية قتلى وعشرة جرحى ومستشفى بلدة الأبيار (70 كلم جنوب شرق) 21 جريحًا.
إقرأ المزيد »

معارك عنيفة بمحيط مطار طرابلس

أكد مسؤول في أمن المطار وشهود أن معارك عنيفة بالأسلحة الثقيلة تدور بين مجموعات مسلحة متناحرة تتواجه منذ أسبوع للسيطرة على مطار طرابلس الدولي، فيما تدافع الركاب لمغادرة ليبيا بعد فتح بعض المطارات الصغيرة.
إقرأ المزيد »

إخوان ليبيا : لسنا أشرار .. !

(غنوشي ليبيا)

حذر بشير الكبتي المسئول العام لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا، الحكومة من الاستعانة بقوات دولية لحفظ الأمن في البلاد، وقال إنها فشلت في إيجاد حلول للكثير من الملفات وأفلست، وتريد أن تنقل ذلك للمجتمع الدولي. وشدد في حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط” ، على أن أكبر خطأ يمكن الوقوع فيه هو إرسال قوات خارجية إلى ليبيا، وأن الحكومة كان ينبغي عليها أن تدخل وتحل الخلافات الواقعة بين الليبيين، لكنها “تركت الحبل على الغارب”.

إقرأ المزيد »

مقتل 31 جندياً مصرياً وطوارئ على حدود ليبيا والسودان

قال الجيش المصري في بيان إن 31 من أفراده قتلوا اليوم السبت وأصيب أربعة آخرون اليوم السبت عندما استهدفت “مجموعة ارهابية” إحدى نقاط حرس الحدود بالقرب من الحدود مع ليبيا في غرب البلاد. وقع الهجوم في واحة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد التي تجاور كلا من ليبيا والسودان وهو ما يسلط الضوء على تهديد أمني متزايد للسلطات المصرية التي تعتقد أن متشددين اسلاميين يهربون أسلحة عبر المنطقة.

إقرأ المزيد »

هل ستتورط الجزائر في ليبيا ..؟

يقول خبراء السياسة إن حلفا جديدا نشأ لإسقاط ما تبقى من وهج ثورات تغيير الأنظمة الفاسدة، تمثل السعودية رأس حربته، فيما تمثل مصر والجزائر محوريه الأساسيين، تتبعهم الإمارات العربية التي أنشأت غرفة عمليات خاصة بليبيا يتزعمها محمد دحلان القيادي المطرود من منظمة فتح والمستشار الأمني الحالي للشيخ محمد بن زايد صانع السياسة الأمنية لدولة الإمارات، يساعده محمد إسماعيل أحد كبار معاوني سيف الإسلام القذافي السابقين.
إقرأ المزيد »

خـطّـرهـا ‪)‬كلمة المحرر‪(

الأمازيغ .. أصحاب الوطن

لماذا على الأمازيغ ان يكونوا حياديين في الصراع اليوم،،،،،،؟؟؟؟. الجواب،،،،،، لان الصراع اليوم ع السلطة،،، ونحن خارجها،،، بفضل جهود مجلسنا الاعلي،،،،ولان مشرع الأمازيغ ،،، وطني،،، وليس قبلي او جهوي،،،، ولان الأمازيغ لا يقاتلون الا من اجل ليبيا،،،، وليس من اجل حزب. او جهة،،، او فرد،،او لأطماع مادية،،، او أوهام،،،،،،او أفكار تخريبية،،، او تجارة بالدين،،،، او [...]