أخبار ليبية - …::: ؤسان | لأن ليبيا أولى :::…
التودد لأمريكا ، له أكثر من وجه ..! هل سيكون المفتي: الغرياني، من المطلوبين دولياً ؟ الأخوة العربية : إعتقال ليبيين في الإمارات إستنكار تدخل أردوغان في الشؤون الليبية .. 30 أغسطس : يوم العلم الأمازيغي الروس: ليبيا تدخل مرحلة الإنهيار والفوضي ! وماذا عن روسيا ؟ “فجر ليبيا” يطالبون بملاحقة مصر والإمارات دوليًّا قرار مجلس الأمن حول ليبيا.. كل طرف يفهمه لمصلحته 7.5 مليون دولار يوميا كلفة البنتاغون في العمليات ضد “الدولة الإسلامية” في العراق قوة من الزنتان تستعد لمهاجمة طرابلس مصر بين مطرقة التردي الداخلي وسندان التدهور في ليبيا

أخبار ليبية

التودد لأمريكا ، له أكثر من وجه ..!

قالت ميليشيا إسلامية في ليبيا إنها “أمنت” مجمعا سكنيا تابعا للسفارة الأمريكية في العاصمة طرابلس بعد نحو شهر من إجلاء موظفي السفارة الأمريكية من ليبيا على خلفية الاقتتال بين ميليشيات متنافسة من أجل السيطرة على طرابلس.
ومن شأن هذه الخطوة أن تجدد النقاش في الولايات المتحدة بشأن الدور الأمريكي في ليبيا بعد أكثر من ثلاث سنوات من مساعدتها الثوار الليبيين في الإطاحة بنظام العقيد الراحل معمر القذافي.
إقرأ المزيد »

هل سيكون المفتي: الغرياني، من المطلوبين دولياً ؟

هرب مفتى ليبيا الصادق الغرياني فجأة من العاصمة البريطانية لندن بمجرد ظهور مؤشرات رسمية على اهتمام الأمن الداخلي البريطاني به على خلفية دوره الداعم للميلشيات المتطرفة في بلده ليبيا ومباركته لبعضها بشكل واضح في رسائله على موقعه على الإنترنت.
وقالت صحيفة الجارديان البريطانية إن الغرياني الذي نشط بشكل كبير مع بداية القتال في ليبيا عبر موقعه “تناصح” بالفتاوى والتوجيهات الدينية والسياسية، جلب انتباه السلطات البريطانية التي بدأت الإعداد لاتخاذ الإجراءات المناسبة بعد التأكد “من سلوكه غير المقبول” عبر دراسة التعليقات والآراء التي قدمها على” قناة تليفزيونية خاصة على شبكة الإنترنت التي أظهرته قائدًا فعليًا للحركات المتطرفة في ليبيا”.
إقرأ المزيد »

الأخوة العربية : إعتقال ليبيين في الإمارات

اعتقلت السلطات في الامارات التي يشتبه في تدخلها في ليبيا ضد الاسلاميين، حوالى ثلاثين ليبيا وفقا لما ذكرته وسائل إعلام محلية مقربة من الاسلاميين الاثنين. وتأتي الاعتقالات بعد غارات جوية ضد مواقع للاسلاميين أواخر آب/اغسطس نسبت الولايات المتحدة مسؤوليتها الى الامارات. وأفادت وسائل الاعلام وبينها قناة “النبأ” أن بين المعتقلين رجال أعمال مقيمين منذ فترة طويلة في الامارات وبعضهم في دبي.

إقرأ المزيد »

إستنكار تدخل أردوغان في الشؤون الليبية ..

استنكرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية تصريح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن مجلس النواب واعتباره “غير شرعي”، معتبرةً ذلك “تدخلاً سافراً في الشؤون الليبية”. وذكرت الوزارة الليبية، في بيان أصدرتها، الأحد، أن أردوغان اتصل هاتفياً برئيس مجلس النواب عقيلة صالح قويدر ليهنأه بعقد الجلسات في طبرق ووعد بزيارة يجريها وزير خارجيته إليها، قبل أن يناقض نفسه بتصريحاته عن عدم شرعية البرلمان.

إقرأ المزيد »

الروس: ليبيا تدخل مرحلة الإنهيار والفوضي ! وماذا عن روسيا ؟

في خضم تداعيات الأزمة الأوكرانية ، وما تتعرض له روسيا من عقوبات دولية بسبب سياساتها التوسعية، اعتبر مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، أن ليبيا دخلت مرحلة الانهيار الفوضوي، وحذر من أن تدخل دول أجنبية في شؤون ليبيا سيأتي بمزيد من التدهور للأوضاع.

إقرأ المزيد »

“فجر ليبيا” يطالبون بملاحقة مصر والإمارات دوليًّا

طالب ثوار ليبيا بملاحقة الإمارات ومصر دوليا بسبب قيامهما بانتهاك سيادة ليبيا وشن غارات عليها جوية عليها. وقالت عملية «فجر ليبيا» في بيان نُشر على صفحتها الرسمية بموقع «فيسبوك»: «إن قيادة عملية (فجر ليبيا) تؤكد ضرورة ملاحقة مصر والإمارات في المحافل الدولية، لانتهاكهما السيادة الليبية وقتل أبناء الشعب الليبي على أرضهم».

إقرأ المزيد »

قرار مجلس الأمن حول ليبيا.. كل طرف يفهمه لمصلحته

لعلّ القرار الجديد بخصوص ليبيا، الذي اتخذه مجلس الأمن الدولي قبل أيام، ودعا فيه جميع الأطراف إلى الاتفاق على الوقف الفوري لإطلاق النار، ووضع حد لأعمال القتال، مطالباً من جميع الدول، ولا سيما الدول المجاورة، بأن تفتش جميع الشحنات المتجهة إلى ليبيا والآتية منها، قد قرأته الأطراف الليبية من زوايا نظر سياسية ومستقبلية مختلفة.

إقرأ المزيد »

قوة من الزنتان تستعد لمهاجمة طرابلس

أفادت مصادر ليبية أن قوة من الزنتان تتبع للجيش الوطني الليبي تستعد للتوجه إلى العاصمة طرابلس، لإنهاء سيطرة ميليشيات “فجر ليبيا”، التي صنفها مجلس النواب الليبي جماعة إرهابية، على المدينة. وذكرت أنباء صحفية الثلاثاء أن مقابل تجمع قوات الصواعق والقعقاع، تغادر حشود من جبل نفوسة باتجاه طرابلس لدعم سيطرة كتائب مصراتة وميليشيات موالية للإخوان وغيرهم من المتشددين.

إقرأ المزيد »

مصر بين مطرقة التردي الداخلي وسندان التدهور في ليبيا

طالبت دول الجوار الليبي في ختام اجتماعها على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة اعتبار البيان الختامي للاجتماع وثيقة رسمية في المنظمات الاقليمية وفي مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة. واستضافت القاهرة الاثنين الاجتماع الرابع لدول جوار ليبيا والذي حضره وزراء خارجية مصر والسودان وتشاد والجزائر وتونس والجزائر والمغرب لبحث الاوضاع المتدهورة في ليبيا.
إقرأ المزيد »

التنين الليبي برأسين: برلمانين & حكومتين ؟

اعتبر رئيس الحكومة الليبية عبدالله الثني أن قرارات المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته غير شرعية بعد قيام هذا المجلس بتكليف شخصية مقربة من الإسلاميين بتشكيل حكومة منافسة.
إقرأ المزيد »

أمريكا والتخبط الدبلوماسي: تراجع عن إتهام مصر والإمارات بضرب ليبيا !!!

تراجعت وزارة الخارجية الأمريكية الثلاثاء، عن تصريح سابق بأنها “تعتقد” أن مصر والإمارات وراء غارات جوية على مجموعات مسلحة في طرابلس غربي ليبيا. وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جين ساكي، على حسابها الرسمي على موقع “تويتر”، إن التعليق بشأن ليبيا كان “يقصد به الإشارة إلى دول أفادت تقارير أنها شاركت”، موضحة أنها قصدت أن تتحدث عن الدول التي يُقال أنها قامت بالتدخل العسكري في ليبيا، وليس التحدث باسم تلك الدول أو على لسانها. وكانت المتحدثة باسم الخارجية جين ساكي قالت في إفادة صحفية سابقة: “ندرك أن الإمارات ومصر نفذتا في الأيام الأخيرة ضربات جوية” في ليبيا.

حلفاء الولايات المتحدة يقصفون الإسلاميين: الضربات الجوية لدولة الإمارات فوق ليبيا

* معهد واشنطن ـ سايمون هندرسون

في الرابع والعشرين من آب/أغسطس، ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن مصر والإمارات العربية المتحدة شنتا غارات جوية مشتركة ضد ميليشيات إسلامية تقاتل من أجل السيطرة على العاصمة الليبية. وهناك تفاصيل متفرقة حول تلك الضربات، ولكن يبدو أنه تم القيام بها مرتين في الأسبوع الماضي، بمشاركة مصر التي وفرت القواعد الجوية للطائرات الإماراتية. ومن الأهمية بمكان الإشارة إلى أن كلا البلدين لم يبلغا واشنطن قبل شنهما الغارات أو أنهما سعيا إلى الحصول على موافقة الولايات المتحدة. وفي الواقع، ورد أن المسؤولين الأمريكيين لم يكونوا متأكدين من مشاركة دولة الإمارات إلا بعد شن الموجة الثانية من الغارات.

إقرأ المزيد »

ميليشيات الزنتان تحاول حرق المطار بعد إنهزامهم .. والبرلمان يندد ..

أفادت مصادر ليبية عن قيام ميليشيات متطرفة مسلحة بإحراق مطار طرابلس، يأتي هذا بعد أن أعلنت ميليشيات مصراتة والكتائب الإسلامية المتحالفة معها في “قوات الفجر الجديد” سيطرتها على مطار طرابلس الدولي بعد معارك عنيفة استمرت حوالي شهر مع ميليشيات الزنتان المدعومة من اللواء المتقاعد من الجيش خليفة حفتر.

إقرأ المزيد »

هل سيادة ليبيا منتهكة أم مستباحة ؟

أغارت فجر الاثنين طائرات حربية على مواقع قوات “فجر ليبيا” في طرابلس. وبينما تبنت الغارات القوات الموالية للواء المتقاعد خليفة حفتر، قالت رئاسة الأركان الليبية في بيان لها إن الطائرات المُغيرة أجنبية وليست محلية.

إقرأ المزيد »

الجزائر أكبر مصدر للمهاجرين السوريين لليبيا ..

بعد التداعيات الأخيرة، ولذر الرما في العيون، وموارة لتورط المخابرات الجزائرية في إرسال أفواج من الساعين للهجرة السرية، من مختلف الجنسيات وعلى رأسها الجنسية السورية، قال مصدر أمني إن الجزائر ألقت القبض على 200 سوري ممن كانوا يأملون الوصول إلى إيطاليا بمساعدة ليبيين تعهدوا بتهريبهم بالقوارب. وتشعر الجزائر بالقلق من استغلال متشددين للفوضى في ليبيا لتهريب أسلحة وتدريب مقاتلين وإرسال مهاجرين إلى اوروبا لجلب أموال على الأرجح لتمويل عملياتهم. وأغلقت الجزائر حدودها البرية مع ليبيا وعززت وجودها الأمني في الجنوب، وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه إنه جرى ايقاف السوريين وبينهم 20 طفلا وعشر نساء في قرية قرب الحدود الليبية يوم الاثنين.

النفط يتدفق .. فلما سيتدخل الغرب ؟

قال مسؤول نفطي ليبي ومصادر تجارية إن ليبيا ستبدأ يوم الثلاثاء تحميل أول ناقلة من ميناء السدرة الرئيسي بعد انتهاء إغلاقه، الذي استمر عاماً على يد محتجين في شرق البلاد.
إقرأ المزيد »

اتسدجيت نتمورا .. اتامورتيو زواره … مشاهد من شاطي زواره ..

الوضع في ليبيا ودول “الطوق”

تستضيف القاهرة في 25 أغسطس الجاري، مؤتمرا لدول الجوار الليبي سيضم 6 دول عربية وإفريقية، للتباحث حول سُبل إرساء السلام في ليبيا وإنهاء حالة الاضطراب العاصفة التي تمر بها البلاد، ومن المقرر أن يمثل دول الجوار وزراء خارجية تلك الدول. وفي ذات الوقت تبرز مخاوف دولية وإقليمية من أن تمتد حالة الفوضى في ليبيا إلى الدول المجاورة، فضلا عن بروز تهديدات خطيرة تهدد استقرار الدول التي لها حدود مشتركة مع ليبيا.

إقرأ المزيد »

تدخل جوي في مواجهات طرابلس، والأمم المتحدة مستاءة ؟

ذكر الناطق باسم قوات “فجر ليبيا” علاء الحويك أن طائرات حربية مجهولة الهوية قصفت معسكريْن تابعيْن لتلك القوات، وذلك مع تجدد الاشتباكات في محيط معسكر النقلية بمحاذاة طريق مطار طرابلس بين قوات “فجر ليبيا” من جهة ولواء القعقاع وكتيبة الصواعق من جهة أخرى. وقال الحويك إن الطائرات المجهولة قصفت معسكريْن تابعيْن لقوات “فجر ليبيا” في طريق مطار طرابلس الدولي، هما معسكر اليرموك وقصر بن غشير، بعد منتصف هذه الليلة.
إقرأ المزيد »

تطورات ميدانية في معارك طرابلس

تدور اشتباكات عنيفة، في محيط مطار طرابلس الدولي، والأحياء السكنية المجاورة له، منذ مساء أمس الجمعة، بين ما يُعرف بقوات “فجر ليبيا” المعارضة، للواء المتقاعد، خليفة حفتر، بقيادة عضو “المؤتمر الوطني” السابق عن مدينة مصراتة، صلاح بادي، وبين كتائب “القعقاع” و”الصواعق” و”المدني”.
إقرأ المزيد »

خـطّـرهـا ‪)‬كلمة المحرر‪(

قالك : ” أهو .. العمش خير من العمي “

… ” الثورة سُرقت .. البرلمان سُرق .. ليبيا ضاعت ” .. صح النوم يا شعب ..! لماذا ناهض الأمازيغ تحديداً، المجلس الإنتقالي منذ الإعلان الدستوري المؤقت (أغسطس 2011 ) ؟ .. ولماذا نددوا بالحكومات المؤقته ؟ ومن ثم قاطعوا كل الحراك السياسي المتعاقب منذ 2012 ؟ أين هو الإستحقاق السياسي الذي لم يعترف به [...]