أخبار ليبية - …::: ؤسان | لأن ليبيا أولى :::…
عشرات القتلى في معارك جبل نفوسه .. القتال يتصاعد في “كوباني” .. وقذائف “داعش” تخترق الأراضي التركية 5 دول تلوح بعقوبات على المتنازعين في ليبيا مسؤول أمريكي لـCNN: ثلاث طائرات شحن أسقطت أسلحة وذخائر للمدافعين عن كوباني.. وأوباما أخطر أردوغان بالهاتف قتلى وجرحى باشتباكات مدينة اوباري تجارة البشر وفقاً للشريعة الإسلامية إحتدام مسعور بين الميلشيات في بنغازي مقتل 6 جنود مصريين بهجوم في سيناء كوباني: 660 قتيلاً في شهر من المعارك ليبيا أمست ساحة لتصفية الحسابات الإقليمية والدولية .. إرتفاع عدد الضحايا بككلة جراء قصف الزنتان

أخبار ليبية

عشرات القتلى في معارك جبل نفوسه ..

سقط أكثر من 100 قتيل جراء المعارك المتواصلة لليوم التاسع على التوالي في محيط مدينتي ككلة والقلعة بالجبل الغربي في ليبيا. وتدور تلك الاشتباكات العنيفة بين أبناء المدينتين المدعومين من قوات عملية فجر ليبيا، وبين كتائب القعقاع والصواعق المدعومة من جيش القبائل المؤيد لعملية الكرامة بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر.
إقرأ المزيد »

5 دول تلوح بعقوبات على المتنازعين في ليبيا

دعت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا السبت، لوقف “فوري” للمعارك الدائرة في ليبيا بين القوات الحكومية وميليشيات مناوئة لها، وهددت بفرض عقوبات على الأطراف المتنازعة. هذا وطالبت الولايات المتحدة وأربعة من حلفائها الأوروبيين، بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا بوقف ” فوري” للمعارك في ليبيا بين القوات الحكومية وميليشيات مناوئة لها.

إقرأ المزيد »

قتلى وجرحى باشتباكات مدينة اوباري

قتل شخصان وأصيب 5 آخرين، في اشتباكات بين مسلحين ينتمون لقبائل التبو والطوارق، صباح اليوم، في مدينة أوباري، جنوبي ليبيا، بعد أكثر من 20 يوما من توصل الطرفين لتفاهم أفضى لإنهاء قتال مماثل، حسب مصدرين عسكري وطبي. وقال المصدر العسكري -رفض عدم الكشف عن هويته-، “تجددت الاشتباكات بين مسلحين ينتمون لقبائل التبو والطوارق في مدينة أوباري صباح اليوم”. إقرأ المزيد »

إحتدام مسعور بين الميلشيات في بنغازي

دعت غرفة عمليات “ثوار ليبيا” اليوم الاثنين، كافة القوات والكتائب المسلحة التابعة لها، التواصل مع أمراء وحداتهم بصورة عاجلة، لمواجهة من أسمتهم بالتابعين لقوات حفتر. وقالت الغرفة – فى بيان مقتضب لها اليوم – “إن قوات درع ليبيا تدعو منتسبيها فى المنطقة الشرقية، وجميع ثوار الكتائب المقاتلة للمرابطة ورفع درجة التأهب والتواصل مع أمراء وحداتهم بصورة عاجلة”. إقرأ المزيد »

ليبيا أمست ساحة لتصفية الحسابات الإقليمية والدولية ..

نفى الناطق باسم غرفة عملية “كرامة ليبيا” الرائد محمد الحجازي مشاركة أية طائرة مصرية في الاشتباكات التي تدور حاليا ببنغازي، لافتا إلى أن الطائرات التي قصفت مواقع لأنصار الشريعة في بنغازي تابعة لسلاح الجو الليبي.

إقرأ المزيد »

إرتفاع عدد الضحايا بككلة جراء قصف الزنتان

ارتفع عدد ضحايا الاشتباكات الدائرة قرب مدينة ككلة، الواقعة على بعد 150 كلم جنوب غرب العاصمة الليبية طرابلس، إلى خمسين قتيلا ونحو 120 جريحا جراء القصف المتبادل بين أبناء المدينة مدعومين بـقوات فجر ليبيا، وقوات الصواعق والقعقاع المدعومة بما يعرف بجيش القبائل.
إقرأ المزيد »

أكثر من 180 مليون دولار ثمن تسليم البغدادي

كشف كاتب عام جمعية «مراقب»، النقابي الامني الحبيب الراشدي للجمهورية ان السلطات الليبية بصدد محاكمة محافظ البنك المركزي صديق لكبير بتهمة الفساد الإداري والمالي، مضيفا ان من ضمن التهم الموجهة إليه هي تحويل مشبوه لمبلغ 180 مليون دولار اي ما يقارب ال300 مليارا لفائدة جمعية خيرية تونسية اسمها أمل، واكد الراشدي انه وخلال اعترافات المحافظ كشف هذا الاخير أن التحويل تم خلال صفقة تسليم البغدادي المحمودي .

إقرأ المزيد »

“حـفتر” وخطبـة الوداع ..

يعتزم قائد عملية “الكرامة” في ليبيا، اللواء المتقاعد خليفة حفتر، الانسحاب من القيادة بعد “تحقيق النصر ببنغازي، وإتاحة للفرصة أمام القيادات الشابة من الجيش لتولي القيادة” وفق ما أعلن خلال كلمة، مساء أمس. وعدّد حفتر مكاسب العملية العسكرية، التي أطلقها ببنغازي في السادس عشر من مايو/أيار الماضي، أبرزها “تحويل حلم الجيش الليبي إلى واقع يقاتل المتطرفين والإرهابيين على الأرض”.

إقرأ المزيد »

تأجيل محاكمة رموز نظام القذافي إلى 2 نوفمبر

أجلت السلطات الليبية، الأحد، جلسة محاكمة عدد من رموز نظام الزعيم الليبي السابق، معمر القذافي، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الليبية الرسمية. وبين تقرير الوكالة أن هذا التأجيل جاء “بناء على طلب محامي الدفاع لاستكمال لقاءاتهم بموكليهم، والاطلاع على مستندات القضية كاملة.”

إقرأ المزيد »

بان كي مون يرفض مقابلة نوري بوسهمين

رفض الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، خلال زيارته إلى العاصمة الليبية طرابلس، مقابلة رئيس المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته نوري بوسهمين، ورئيس حكومته عمر الحاسي.
إقرأ المزيد »

فواتير وعمولات التضامن المصري مع البرلمان الليبي العائم …!

كأولى بوادر التناغم المتبادل بين نظام مصر العسكري، ونظام البرلمان العائم ذو الميول العسكري ، تعتزم الحكومة الليبية برئاسة العسكري “المتمدن” : الثني، إدراج مستحقات الشركات المصرية العاملة في البلاد في موازنة 2015. وقال وزير التخطيط والمتابعة المصري أشرف العربي إنه جرى الاتفاق أمس الأول مع الجانب الليبي، ممثلاً في وزيري المالية والتخطيط الليبيين، على تشكيل لجنة مشتركة خلال الأسابيع المقبلة لبحث الموقف التنفيذي للمشروعات الاستثمارية المصرية في ليبيا، التي توقفت بسبب الصراع الدائر هناك، وتقدير مستحقات المستثمرين المصريين، وإدراجها ضمن الموازنة العامة الليبية في العام المالي المقبل.

إقرأ المزيد »

إطلاق سراح الكاتب: صلاح أنقاب، بعد إختطافه ..

علمت مصادرنا أن الكاتب الليبي: صلاح أنقاب، قد تم إطلاق سراحه اليوم السبت، بعد مضي حوالي 24 ساعة على عملية إختطافة من طرف جهات لا تزال مجهولة بالنسبة لنا. الكاتب عاد سالما معافي إلى أهله وذوية، وسنحاول متابعة الحدث في خبر لاحق.

17 قتيلاً في معارك بنغازى خلال 72 ساعة

قتل قيادي من الجماعات المتشددة واثنين من مرافقيه في معارك مع الجيش الليبي في محيط مطار بنغازي، فيما لقي 14 عسكرياً مصرعهم في الأيام الثلاثة الماضية خلال الاشتباكات مع المسلّحين المتطرّفين. وقال مصدر طبي ليبي أمس إنّ «مركز بنغازي الطبي تلقّى جثة سليم نبوس القائد الميداني في مجلس شورى ثوار بنغازي واثنين آخرين من مقاتلي المجلس لقوا حتفهم في المعارك الدائرة في محيط مطار بنينا الدولي». في المقابل، أفاد ناطق باسم القوات الخاصة والصاعقة في الجيش أنّ «معارك الأربعاء أودت بقتيل من الجيش»، موضحاً أنّ : ثلاثة عشر عسكرياً آخر لقوا حتفهم في الأيام الثلاثة الماضية بينما جرح أكثر من ثلاثين آخرين في معارك الدفاع عن المطار الذي يتقدم نحوه المقاتلون المتطرّفون. إقرأ المزيد »

بان كي مون يدعو من ليبيا إلى وقف القتال

دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون من العاصمة الليبية، طرابلس اليوم السبت، كافة أطراف النزاع في ليبيا الى وقف القتال. وقال بحسب الرواية الرسمية لتصريحاته “لنكن واضحين: من دون وقف فوري للمواجهات العنيفة ودون إستتباب سلم دائم، فإن الازدهار وتوفير حياة افضل لن تكون سوى حلم بعيد المنال”.
إقرأ المزيد »

أكثر من ربع مليون مدني نزحوا بسبب القتال

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن نحو 100 ألف ليبي فروا من القتال قرب مدينة طرابلس وحدها خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة مما أدىإلى تفاقم مشكلة النزوح في البلاد. وأضافت المفوضية في بيان لها أنه “مع تصاعد القتال بين الجماعات المسلحة المتناحرة في عدد من مناطق ليبيا شهدت البلاد نزوحا متزايدا – يقدر الآن بنحو 287 ألف شخص في 29 مدينة وبلدة في شتى أنحاء البلاد”.
إقرأ المزيد »

الثني يبحث مع السيسي: إعادة إعمار ليبيا !!!

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الأربعاء، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة مع عبد الله الثنى رئيس الحكومة الليبية، والوفد المرافق له، وبحث اللقاء مجمل الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا والموقف المصرى منها، فضلًا عن انعكاساتها على حدود مصر الغربية.

إقرأ المزيد »

المنتظم الدولي.. هل سيقدم “حفتر” ككبش فداء ؟

اعتبر الدكتور طارق متري المبعوث الخاص السابق للأمم المتحدة في ليبيا، أن عمليات العقيد خليفة حفتر في ليبيا خلال الأشهر الماضية، تعمق مشكلات ليبيا وتدفعها إلى الحرب الأهلية، مشيرًا إلى أن الوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف يكمن في وقف التدخلات الخارجية وإقامة حوار شامل بين الفرقاء الليبيين.
إقرأ المزيد »

بوتفليقة بين الحياة والموت .. والجزائر تراهن على التدخل في ليبيا ..

ذكرت مصادر مطلعة أن وفدا جزائريا يضم عدة شخصيات دبلوماسية وعلماء سيتوجه إلى ليبيا فى بداية الأسبوع المقبل لتسليم دعوات حضور للأطراف الليبية التى أبدت استعدادها للمشاركة فى جلسات حوار الجزائر المقررة خلال الفترة من 15 إلى 28 أكتوبر الحالي.
إقرأ المزيد »

HRW / على الإمارات أن تكشف عن مكان الليبيين “المختفين”

هناك 6 إماراتيين معرضون بدورهم لخطر التعذيب

(بيروت، 5 أكتوبر/تشرين الأول 2014) ـ قالت هيومن رايتس ووتش اليوم إن على سلطات الإمارات أن تكشف فوراً عن مكان نحو 10 ليبيين محتجزين، يبدو أن السلطات أخفت 2 منهم على الأقل قسراً، وكذلك 6 إماراتيين.

إقرأ المزيد »

أضحى ليبيا .. الليبيون ضحايا …

بين برلمانين وحكومتين وجيشين، ودعوات للحوار، وأخرى رافضة، وصراعات سياسية دامية، يستقبل الشعب الليبى عيده الأضحى بتلك الانقسامات الحادة، التى يبدو وكأنها ستستمر لسنوات طويلة، فالأضحى فى ليبيا يختلف كليا عن سابقة فى العام الماضى، الذى شهد توحدا ليبيا، إبان وجود المؤتمر الوطنى العام على سدة الحكم، لكن الآن فالوضع مغاير تماما، فالاقتتال فى كل مكان، حفتر يقاتل من أجل البقاء، ونظام القذافى يسعى للعودة مرة أخرى، وثوار ليبيا يريدون الحفاظ على ثورتهم التى أسقطت القذافى، والشعب الليبى يعانى ويتألم.
إقرأ المزيد »

خـطّـرهـا ‪)‬كلمة المحرر‪(

الأمازيغ ((يطالبون)) بإسقاط البرلمان !!! ……. عذراً أشقائي الطيبين .. عذراً أبناء مدينتي التائهة الشاردة ،، ووطني المنكوب عذراً لكوني لا أفهمكم ، لذى تراني أغرد خارج السرب … دائماً عذراً لبلاهتي وغبائي .. تصوروا بأنني ظننت لوهلة بأننا أسقطنا البرلمان قبل ميلاده ! أسقطناه حينما قاطعناه وكذلك إنتخابات اللجنة الدستورية ! أسقطناه حينما ندمنا [...]